منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3461
نقاط : 25636
تاريخ التسجيل : 26/06/2011




دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:04
الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

النص :

في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .



القاعدة الإملائية :

رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .

رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .



الإجراءات :

قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .



مرحلة الاستقراء :

أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :

ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3461
نقاط : 25636
تاريخ التسجيل : 26/06/2011




رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:07
الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

أولاً : السُّكُونُ :

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. مْ بْ نْ سْ



2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ



أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَسَت ْ سميرة . كَتَبَت ْ ليلى .

لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ . اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .

رَأَت ْ هُدى الشيخَ . مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .

لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .



أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :

السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ ) فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3461
نقاط : 25636
تاريخ التسجيل : 26/06/2011




رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:10
الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

ثانياً : الْحَرَكات

في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .



1. الضَّمَةُ: الواو القصيرة.

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. بْ بُ سْ سُ نْ نُ



2. يَشْرَبُ يَنْزِلُ يَصِلُ



أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

نَبَتَ الزرع ُ . رأَيْت ُ الشيخَ . اشْتَرَيْت ُ كتاباً .

الوَلَد ُ نَظِيفٌ . الطالبة ُ مُجْتَهِدةٌ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الضَّمَّةُ فَوْقَ الحَرْفِ على شَكْلِ ( و ) صغيرة ( ـُ ) .

الضمةُ عبارة عن علامة الرفع، وهي عبارة عن مدة قصيرة لذلك لا تكتب واواً.

إذا كان مد الضم طويلاً تتحول الضمة إلى واو: الأولادُ يلعبون.

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3461
نقاط : 25636
تاريخ التسجيل : 26/06/2011




رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:12
الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ



2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ



أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَس َ سميرٌ . كَتَب َ أحمدُ .

نَبَت َ الزرعُ . جاء َ سميرٌ من البيتِ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) .

إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3461
نقاط : 25636
تاريخ التسجيل : 26/06/2011




رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:15
الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ



2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ



أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ . سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .

عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ . فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).

إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.




في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .


________________________________________________
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى