منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» مذكرةراااائعة فى جبر الصف الثانى الثانوى الترم الثانى 2017م
أمس في 21:35 من طرف mamdouh1987

» شرح دروس الانجليزى لكل صفوف الابتدائى الترم الثاني
أمس في 21:30 من طرف kalad123

» وزير التعليم يشيد نظام اللا مركزية و يمنح كل وكيل وزارة صلاحيات وزير تعليم فى محافظته
أمس في 20:32 من طرف أبو بطة الشقية

» الزناتى نقيب المعلمين - يعلن انطلاق أضخم برنامج تدريبى "معلم أفضل " و هدفها فرص عمل احترافية للمعلمين و تحويلهم لمعلمين عالميين
أمس في 20:13 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم – يعلن انطلاق مسابقة تصميم أفضل مبنى مدرسى بشكل و محتويات تجذب التلاميذ وتحييهم فى المدرسة
أمس في 19:46 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 26 فبراير 2017
أمس في 13:38 من طرف ماما هنا

» حصريا الحمامة المطوقة كامل بالتنسيق الجديد للثالث الإعدادى ترم ثانى 2013
السبت 25 فبراير 2017, 21:05 من طرف يوسف حماد

» حصري من طرائف الأدب والحمامة المطوقة المقررة حديثا على الصف الثالث الإعدادة ترم ثانى 2013 تص أصلى وتدريبات وورد
السبت 25 فبراير 2017, 20:59 من طرف يوسف حماد

» وزير التعليم العالى – تعديل تنسيق الثانوية العامة لا يمكن أن يتم دون تنسيق مع وزارة التربية والتعليم
السبت 25 فبراير 2017, 19:20 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يتابع أوضاع 354 طالبا و115 معلما مسيحيين النازحين من بشمال سيناء فى الأحداث الأخيرة
السبت 25 فبراير 2017, 19:09 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يجمع وزراء التعليم السابقين فى الوزارة لتكريمهم والإستفادة من خبراتهم
السبت 25 فبراير 2017, 18:57 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى يصدر قرار – بتشكيل لجنة لإعداد مادة القيم و الأخلاق ويمهد لتعديل منظومة التعليم والإمتحانات
السبت 25 فبراير 2017, 18:42 من طرف أبو بطة الشقية

» هام ملزمة قوية جدا لشرح نحو الصف الأول الإعدادى ترم ثانى 2013 ملونة
السبت 25 فبراير 2017, 18:36 من طرف saif kassab

» لوحة شرف - الصف الثاني الابتدائي مدرسة الخصوص الرسمية لغات
السبت 25 فبراير 2017, 17:36 من طرف حمدي عبد الجليل

» هذا أفضل بوكليت mathsللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى بتعديلات15 مارس2014
السبت 25 فبراير 2017, 15:47 من طرف mohamed el shazly

» مراجعة شاملة DNA.للثانوية العامة
السبت 25 فبراير 2017, 15:24 من طرف ياسر محمد لطفي

» الدرس الثاني - لا تكذبْ - الصف الثاني الابتدائي
السبت 25 فبراير 2017, 14:58 من طرف حمدي عبد الجليل

» أهم الأخبار ليوم السبت، 25 فبراير 2017
السبت 25 فبراير 2017, 12:35 من طرف ماما هنا

» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف الرابع
السبت 25 فبراير 2017, 08:29 من طرف sofanashar

» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
السبت 25 فبراير 2017, 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
السبت 25 فبراير 2017, 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
السبت 25 فبراير 2017, 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
الجمعة 24 فبراير 2017, 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
الجمعة 24 فبراير 2017, 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
الجمعة 24 فبراير 2017, 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
الجمعة 24 فبراير 2017, 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
الجمعة 24 فبراير 2017, 16:21 من طرف abuarwa1973

دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:04

الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

النص :

في الصَّباحِ نَذْهَبُ إلى الْمَدْرَسَةِ ، وعِنْدَ الْمَساءِ نَعُودُ إلى الْبَيْتِ . الْتِّلْمِيذُ الْمُهَذَّبُ يَحْتَرِمُ كُلَّ النَّاسِ ، وَالْتِّلْميذُ الْمُجْتَهِدُ الْنَّشِيطُ ، يَقُومُ بِكُلِّ وَاجِباتِهِ الْمَدْرَسِيَّةِ ، بِدُونِ نَقْصٍ . انْتَبِهْ أَيُّها الْطَّالِبُ ، وانْتَبِهي أيَّتُها الْطَّالِبَةُ ، لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، لِكَيْ تَنْجَحَا في دُرُوسِكُمَا .



القاعدة الإملائية :

رسم علامة السُّكُونْ ( عَدَمُ الحَرَكَة ) .

رسم حركاتُ الضمَّةُ والفَتْحةُ والكَسْرَةُ .



الإجراءات :

قِرَاءَة النص قِراءة صَحِيحَةً مُحَرَّكَةً من قبل المُعَلِّمْ ، الأب أو الأم ، وقراءة إفراديَّة من قِبَل الدارس .



مرحلة الاستقراء :

أَنْتَبِهْ ثُمَّ أَتَلَفَّظْ جَيِّداً :

ذَهَب َ الْتِّلْمِيذ ُ إلى الْمَدْرَسَة ِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَنْتَبِه ْ لِشَرْحِ الْمُعَلِّمَةِ ، فَالْنَّتِيجَةُ ، كأَنَّهُ لَمْ يَحْضَر ْ .

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3451
نقاط : 25546
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:07

الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

أولاً : السُّكُونُ :

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. مْ بْ نْ سْ



2. ادْرُسْ اقْرأْ ارْجِعْ



أَقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أَكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَسَت ْ سميرة . كَتَبَت ْ ليلى .

لَمْ يَنْبُتِ الزَرْعُ . اشترت ْ ليلى ْ كتاباً .

رَأَت ْ هُدى الشيخَ . مَن ْ يجتهِد ْ يَنْجَح ْ .

لَم ْ يَحْفَظِ الفتى دَرْسَهُ .



أَفْهَمُ وأَتَذَّكَرُ :

السُّكُونُ مَعْنَاهُ عَدَمُ الْحَرَكَةِ وتُوضَعُ عَلامَتُهُ ( ـ ْ ) فَوْقَ الْحَرفِ السَّاكِنِ ( ب ْ ) .

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3451
نقاط : 25546
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:10

الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

ثانياً : الْحَرَكات

في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .



1. الضَّمَةُ: الواو القصيرة.

أَلْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أَكْتُبُهُ :

1. بْ بُ سْ سُ نْ نُ



2. يَشْرَبُ يَنْزِلُ يَصِلُ



أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

نَبَتَ الزرع ُ . رأَيْت ُ الشيخَ . اشْتَرَيْت ُ كتاباً .

الوَلَد ُ نَظِيفٌ . الطالبة ُ مُجْتَهِدةٌ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الضَّمَّةُ فَوْقَ الحَرْفِ على شَكْلِ ( و ) صغيرة ( ـُ ) .

الضمةُ عبارة عن علامة الرفع، وهي عبارة عن مدة قصيرة لذلك لا تكتب واواً.

إذا كان مد الضم طويلاً تتحول الضمة إلى واو: الأولادُ يلعبون.

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3451
نقاط : 25546
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:12

الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

2. الْفَتْحَةُ: الألف القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بَ سْ سَ نْ نَ



2. دَرَسَ حَسِبَ سَمِعَ



أقْرَأْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

دَرَس َ سميرٌ . كَتَب َ أحمدُ .

نَبَت َ الزرعُ . جاء َ سميرٌ من البيتِ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الفَتْحَةُ وعلامتها ( ـَ ) فَوْقَ الحَرْفِ ( بَ ) .

إذا كان مد حركة الفتح طويلاً تتحول الفتحة إلى (ألف): لعِبَ الطفل. الطفلان لعِبا.

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3451
نقاط : 25546
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس في الإملاء - علامة السكون والحركات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 22:15

الحركات والتنوين (1)
علامة السُّكونْ والحَرَكات

3. الْكَسْرَةُ: الياء القصيرة.

ألْفُظُ ما يأتي بشكلٍ صحيحٍ ثُمَّ أكْتُبُهُ :

1. بْ بِ سْ سِ نْ نِ



2. كِتابُ القِراءَةِ ، يَوْمُ الأَحَدِ ، وَقْتَ الغُروبِ ، فَوْقَ الشَّجَرَةِ



أقْرَأُْ الجُمَلْ التالية ثُمَّ أكْتُبُها بِشَكلٍ صحيحٍ .

وَقَفَ العُصْفورُ فَوْقَ الشَّجَرَة ِ . سَافَرْتُ بَعْدَ الغُروب ِ .

عادَ سامي صَباحَ الأَحَد ِ . فَتَحَ سعيدٌ كِتابَ القِراءَة ِ .



أفْهَمُ وأتَذَّكَرُ :

تُوضَعُ الكَسْرَةُ وعلامتها ( ـِ ) تَحتَ الحَرْفَ ( بِ ).

إذا كان مد حركة الكسر طويلاً تتحول الكسرة إلى ياء. سمِعَ الله لمن حمِده. الله سميع عليم.




في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ ثَلاثُ حَرَكاتٍ وهي : الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .
تُوضَعُ الضَّمَّةُ والفَتْحَةُ فَوْقَ الحَرْفِ ( ـُ ـَ ) أمّا الكَسْرَةُ فَتُوضَعُ تَحتَ الحَرْفَ ( ـِ ) .


________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3451
نقاط : 25546
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى