منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» حمل ملزمة القدوة الجديدة فى رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى2014
اليوم في 14:27 من طرف wael antar

» مذكرة تايم فور انجلش مستر محمد سرحان للثالث الإبتدائى ترم ثانى انتاج2014
اليوم في 14:25 من طرف wael antar

» نقابة معلمى شرق القاهرة تعلن عن شروط تكريم المعلم المتميز.. وآخر موعد للتقديم 27 مارس
اليوم في 14:05 من طرف ماما هنا

» تم خصم النسبة المئوية للتأمين الصحى من رواتب المعلمين لشهر مارس وبأثر رجعى بداية من يناير
اليوم في 14:00 من طرف ماما هنا

» التعليم العالى: مصر تنشر بحث دولى كل 29 دقيقة
اليوم في 13:47 من طرف ماما هنا

» عاجل وهام.. خلف الزناتى: توفير فرص عمل دولية ومحلية للمعلمين بعد مبادرة "معلم أفضل"
اليوم في 13:42 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 26 مارس 2017
اليوم في 13:30 من طرف ماما هنا

» ملزمة لغة عربيةورد ينفرد بها المعلم القدوة ترم ثانى للصف الثانى الإعدادىانتاج مارس 2013كل الفروع شاملة أيضا القصة والتعبير حقيقى لا يمكن أن تجد لها مثيلا
اليوم في 08:36 من طرف زكريامنتصر

» التربية الإسلامية للثانى الإعدادى كاملة س و ج شاملة القصة ترم ثانى2015
اليوم في 00:32 من طرف engy1980

» مدير مدرسة المعادى معلقاعلي رقصه بحفل "شركة السمن": "أنا كنت بفرح الأولاد"
أمس في 23:50 من طرف ماما هنا

» اغتصاب الرضيعة جنا.. أهالى قرية ديملاش ينتفضون ضد الذئب البشرى ويحرقون منزل عائلته.. والنيابة تعيد الطفلة للمستشفى لوضعها تحت الملاحظة الطبية
أمس في 20:33 من طرف أم زينب

» التحقيق فى واقعة احتراق رضيعة داخل مستشفى خاص ببنى سويف
أمس في 20:25 من طرف أم زينب

» خمس ملفات دين مسيحى ورد هايلة ترم ثانى للصف الخامس15 مارس2014
أمس في 15:39 من طرف تويتى تو

» عاجل وبالمستندات|"التعليم" تعلن عن عدم ندب مدرسى الحاسب الآلى داخل أو خارج المدرسة.. وعدم اسناد الاشراف اليومى لهم
أمس في 14:37 من طرف ماما هنا

» خبر سار.. المحكمة تلزم وزير التربية والتعليم بتأجيل تجنيد طلاب معهد لاسلكى
أمس في 14:31 من طرف ماما هنا

» طلب إحاطة أمام النواب لـ "طارق شوقى" بسبب التسمم ومنع التغذية المدرسية
أمس في 14:23 من طرف ماما هنا

» تدريب 420 مُعلما فى مشروع "التعليم أولا"
أمس في 14:14 من طرف ماما هنا

» مدرسة "تجريبية المعلمات" بتعليم شرق كفرالشيخ تكرم المتميزين
أمس في 14:06 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم السبت، 25 مارس 2017
أمس في 13:28 من طرف ماما هنا

» أجمل بوكليت تربية إسلامية للصف الثالث ب ترم 2 لم تشاهده من قبل تعديلات15 مارس2015
أمس في 01:59 من طرف rapy

» تجميع المعلم القدوة لأقوى وأفضل ملازم الدين شرح ومراجعة وتدريبات ترم ثانى 2013
أمس في 01:45 من طرف rapy

»  أفضل مراجعة حساب للثالث الإبتدائى ترم أول2014 راجعها من هنا و على ضمانتى
الجمعة 24 مارس 2017, 19:59 من طرف samyhassaneen

» بنك أسئلة التربية الدينية و قصة عبد الرحمن بن عوف للصف الخامس ترم ثانى
الجمعة 24 مارس 2017, 19:26 من طرف المعلم ابو سليم

» مراجعة maths للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
الجمعة 24 مارس 2017, 19:25 من طرف نبيل موسي

» اختبار نصف الترم فى مادةالدين للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى
الجمعة 24 مارس 2017, 18:56 من طرف المعلم ابو سليم

»  ملزمة شاملة علوم شرح وتدريبات وصور وتنسيق عالى الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
الجمعة 24 مارس 2017, 17:01 من طرف medooosamyyy

» حصرياتنا لا تنتهى علوم الصف الرابع ترم2 فى ورقتان شاملة أجمل الرسومات
الجمعة 24 مارس 2017, 17:00 من طرف medooosamyyy

» ملزمة ميس ميرا الرائعة فى علوم الصف الرابع ترم ثانىتنسيق عالى بدون علامات مائية رفع2014
الجمعة 24 مارس 2017, 16:59 من طرف medooosamyyy

» مراجعة نهائية 2015 جغرافيا الثانى الثانوى المطورة س و ج مستر مازن ورد وبى دى إف
الجمعة 24 مارس 2017, 16:22 من طرف شادى عبده

» 7 وزراء يراجعون منظومة الوجبة المدرسية.. تقييم شامل خلال أسبوع وتوصيات لازمة لتلافي السلبيات
الجمعة 24 مارس 2017, 13:43 من طرف ماما هنا

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 17 أبريل 2010, 11:02

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

البــلاغة

2- الاستـــعارة

** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
** أنواع الاستعارة :
1- الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه :
إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
لاحظ أن الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
** و قول الله – تعالى - على لسان زكريا - عليه السلام –
{ رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا }
شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ " اشتعل " و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
** و مثله :
1- قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
2- صريع تقاضاه الليالي حشاشة يجود بها و الموت حُمْرٌ أظافره
3- إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
4- يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
5- ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
6- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
1- الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
** مثل قول المولى – عز وجل :
{ كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }
في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في ( الظلمات ) : حيث شبه [ الجهل و الكفر ] بـ [ الظلمات ] فّحَذف المشبه [ الجهل ] و ذكر المشبه به ....... و الثانية في ( النور ) حيث شبه [ الإيمان و الهدى ] بـ [النور ]
** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
** سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح

*** تدريبات : استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
1- أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها .
.................................................. .................................................. ..........................
2- قال تعالى : { أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة . }
.................................................. .................................................. ..........................
3- ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
.................................................. .................................................. ..........................
4- لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
5- إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
.................................................. .................................................. ..........................
6- ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .
.................................................. .................................................. ..........................
************************************************** ************************************************** **********

الكناية

** تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
1- كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
** و مثل قوله تعالى : { و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
** و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
** و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
2- كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
( ابنة اليم ) : كناية عن السفينة ( أبوك ) : كناية عن البحر
** و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
** و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
** و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
** و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
2- كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل :
المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
*** سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

** تدريب على الكناية : استخرج الكناية ، ووضحها :
1- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
.................................................. .................................................. .........................
2- اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه .
.................................................. .................................................. ..........................
3- قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
.................................................. .................................................. ..........................
3- دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد
.................................................. .................................................. ..........................
4- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
.................................................. .................................................. ..........................
5- لغة الضاد أجمل اللغات .
.................................................. .................................................. ..........................
6- الخيل معقود بنواصيها الخير .
.................................................. .................................................. ..........................
7- " و حملناه على ذات ألواح و دسر "
.................................................. .................................................. ..........................
8- عض المهمل بنانه .
.................................................. .................................................. ..........................
9- هذا الرجل يرضى بالقليل .
.................................................. .................................................. ..........................
10- المصري رأسه عالية .
.................................................. .................................................. ..........................



4- المجاز المرسل

** تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
1- السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة ( يد ) و المقصود بها هنا (القوة ) حيث أنه أطلق السبب و هو ( اليد ) و أراد المسبَّب عنه و هو ( القوة ) ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة ( أياد ) في هذا البيت بمعنى ( النعم )
2- المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : { و ينزل من السماء رزقا } ، والمجاز هنا في كلمة ( رزقا ) و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
3- الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ ( العيون ) و أريد ( الجواسيس ) ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ ( الكلمة ) و أريد ( الخطبة ) التي تعتبر الكلمة جزء منها .
4- الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
{ جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم }
ذُكر لفظ ( أصابعهم ) و أريد ( أطراف أصابعهم ) التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
5- الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى :{ إن الأبرار لفي نعيم }
ذُكر ( النعيم ) و أريد محل هذا النعيم و هو ( الجنة )
6- المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل ( اسأل القرية ) حيث ذكر ( القرية ) و
أراد ( أهلها ) .
7- اعتبار ما كان : مثل ( شربت بنا – لبست قطنا ) فالمقصود بـ ( البن ) القهوة ، و المقصود بـ
(القطن ) الثياب
8- اعتبار ما سيكون : مثل ( غرست شجرا ) فالذي يُغرس هو ( البذرة ) و ليس الشجرة .
** سر جمال المجاز :
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع



** تدريبـــات : عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- " ألم نشرح لك صدرك " . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- " و آتوا اليتامى أموالهم " .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. .................
**************************************************
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27434
نقاط : 180445
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف الدلوعه في السبت 17 أبريل 2010, 14:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الدلوعه
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد المساهمات : 93
نقاط : 2757
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 33



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى