منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» توزيع مناهج كل فرق الثانوية المواد الفلسفية لعام2017
اليوم في 11:28 من طرف ابن النيل

» عاجل - وزارة التعليم إعلان نتيجة الدور الثانى للثانوية العامة الثلاثاء المقبل
اليوم في 11:23 من طرف ابن النيل

» للعام الدراسي الجديد 2014 ملزمة حاسب آلي للثالث الاعدادي الترم الاول
اليوم في 10:11 من طرف nasra

» نقابة المعلمين المستقلة - تصريحات الوزير جوفاء
اليوم في 09:50 من طرف ابن النيل

» الشربينى - حاربت الفساد و حولت 800 فاسد للنيابة و امتحنات الدبلومات والثانوية العامة تتكلف مليار جنيه
اليوم في 09:45 من طرف ابن النيل

» الجامعة المصرية الصينية تبدأ الدراسة ر سميًا أول سبتمبر 2016
اليوم في 09:36 من طرف ابن النيل

» مجلس الجامعات الخاصة يقرر زيادة أعداد طلاب الكليات الطبية و التعليم العالى تعارض المقترح
اليوم في 09:20 من طرف ابن النيل

» الأماكن التى ما زالت متبقية للطلاب المستجدين فى الجامعات الخاصة
اليوم في 09:14 من طرف ابن النيل

» أقوى ملزمة بأفضل تنسيق ل رياضيات للصف الخامس بروابط 2013.rar
اليوم في 01:02 من طرف أحمد عطية

» ملزمة تتبع فكر عالى وراقى لتحبيب طفل الخامس الإبتدائى فى الرياضيات ترم أول 2013 على أربعة أجزاء وداعا للتعلم التقليد ى
اليوم في 00:57 من طرف أحمد عطية

» ملزمة متخصصة فى كيفية تكوين سؤال للصف السادس ترم أول لغة انجليزيةمع تطبيق على كل الوحدات
اليوم في 00:36 من طرف محمد العبودي75

» مذكرة 6 ابتدائى المنهج الجديد لغة عربية
أمس في 21:03 من طرف خالد المدمر

» وزير التعليم لأعضاء مجلس النواب اليوم - "ناس بتكرهنى " داخل الوزارة وراء تشويه صورتى أمام الرأى العام
أمس في 20:30 من طرف أبو بطة الشقية

» بشرى للمستثمرين و المعلمين و أولياء الأمور - الوزارة تدشن موقع خاص ببناء المدارس الجديدة
أمس في 20:23 من طرف أبو بطة الشقية

» نشرة جديدة - الإعتيادى و الإجازة العارضة تحسب بداية من أول السنة الميلادية
أمس في 20:10 من طرف أبو بطة الشقية

» موقع الوزارة يعلن رسميُا نتيجة الدور الثانى للدبلومات الفنية2016
أمس في 19:23 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 23 أغسطس 2016
أمس في 13:30 من طرف ماما هنا

» الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام
أمس في 10:23 من طرف ابن النيل

» صفحة شاومينج تنشر امتحان تاريخ الدور الثانى الثانوية العامة بعد دقائق من توزيعه باللجان
أمس في 10:17 من طرف ابن النيل

» القرار الوزارى - المنظم لتحويل الطلاب والتلاميذ بين مدارس الجمهورية
أمس في 07:03 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التعليم تعلن عن الحاجة لمعلمين جدد فى مسابقة داخلية لبعض المحافظات
أمس في 06:23 من طرف أبو بطة الشقية

» ننفرد بنشر أول دفتر تحضير للصف الرابع الإبتدائى لعام2014 حاسب آلى شامل خريطة المنهج ونواتج التعلم وصور عمل المذكرات
أمس في 01:09 من طرف زحلقة

» بمشيئة الرحمن ننفرد بوضع أول دفتر تحضير للثالث الإعدادى رياضيات كامل انتاج 17 يناير2014
أمس في 01:04 من طرف زحلقة

» مذكرة الأستاذ فى الرياضيات أول عمل للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 01:03 من طرف زحلقة

» كتاب ملوش حل خاص بعشاق الرياضيات معلمين وطلاب هديةقيمة جدا لمحبى الرياضيات جديد 2013
أمس في 00:53 من طرف زحلقة

» إبداع + تألق = الأستاذ منفلوطى ملزمة حساب المثلثات المطورة لعام 2013 للصف الثالث الإعدادى ترم أول
أمس في 00:08 من طرف medooosamyyy

» منهج الجبر للصف الثالث الإعدادى 2013 الجديد مذكرة تحفة ترم أول 2013بدون علامات مائية
الإثنين 22 أغسطس 2016, 23:57 من طرف medooosamyyy

» للمناهج الجديدة 2014 ملزمة الماهر في الرياضيات للثالث الاعدادي الترم الاول
الإثنين 22 أغسطس 2016, 23:39 من طرف medooosamyyy

» ملزمة شرح منهج الرياضيات للصف الثالث الاعدادى -الترم الاول حسب التعديل الجديد 2013
الإثنين 22 أغسطس 2016, 23:35 من طرف medooosamyyy

» أحدث مذكرة الوحدة الأولى رياضيات انتاج اغسطس 2012ترم أول للثالث الإعدادىالمطور
الإثنين 22 أغسطس 2016, 23:21 من طرف medooosamyyy

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 17 أبريل 2010, 11:02

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

البــلاغة

2- الاستـــعارة

** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
** أنواع الاستعارة :
1- الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه :
إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
لاحظ أن الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
** و قول الله – تعالى - على لسان زكريا - عليه السلام –
{ رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا }
شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ " اشتعل " و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
** و مثله :
1- قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
2- صريع تقاضاه الليالي حشاشة يجود بها و الموت حُمْرٌ أظافره
3- إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
4- يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
5- ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
6- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
1- الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
** مثل قول المولى – عز وجل :
{ كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }
في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في ( الظلمات ) : حيث شبه [ الجهل و الكفر ] بـ [ الظلمات ] فّحَذف المشبه [ الجهل ] و ذكر المشبه به ....... و الثانية في ( النور ) حيث شبه [ الإيمان و الهدى ] بـ [النور ]
** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
** سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح

*** تدريبات : استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
1- أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها .
.................................................. .................................................. ..........................
2- قال تعالى : { أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة . }
.................................................. .................................................. ..........................
3- ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
.................................................. .................................................. ..........................
4- لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
5- إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
.................................................. .................................................. ..........................
6- ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .
.................................................. .................................................. ..........................
************************************************** ************************************************** **********

الكناية

** تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
1- كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
** و مثل قوله تعالى : { و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
** و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
** و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
2- كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
( ابنة اليم ) : كناية عن السفينة ( أبوك ) : كناية عن البحر
** و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
** و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
** و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
** و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
2- كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل :
المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
*** سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

** تدريب على الكناية : استخرج الكناية ، ووضحها :
1- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
.................................................. .................................................. .........................
2- اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه .
.................................................. .................................................. ..........................
3- قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
.................................................. .................................................. ..........................
3- دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد
.................................................. .................................................. ..........................
4- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
.................................................. .................................................. ..........................
5- لغة الضاد أجمل اللغات .
.................................................. .................................................. ..........................
6- الخيل معقود بنواصيها الخير .
.................................................. .................................................. ..........................
7- " و حملناه على ذات ألواح و دسر "
.................................................. .................................................. ..........................
8- عض المهمل بنانه .
.................................................. .................................................. ..........................
9- هذا الرجل يرضى بالقليل .
.................................................. .................................................. ..........................
10- المصري رأسه عالية .
.................................................. .................................................. ..........................



4- المجاز المرسل

** تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
1- السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة ( يد ) و المقصود بها هنا (القوة ) حيث أنه أطلق السبب و هو ( اليد ) و أراد المسبَّب عنه و هو ( القوة ) ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة ( أياد ) في هذا البيت بمعنى ( النعم )
2- المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : { و ينزل من السماء رزقا } ، والمجاز هنا في كلمة ( رزقا ) و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
3- الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ ( العيون ) و أريد ( الجواسيس ) ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ ( الكلمة ) و أريد ( الخطبة ) التي تعتبر الكلمة جزء منها .
4- الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
{ جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم }
ذُكر لفظ ( أصابعهم ) و أريد ( أطراف أصابعهم ) التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
5- الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى :{ إن الأبرار لفي نعيم }
ذُكر ( النعيم ) و أريد محل هذا النعيم و هو ( الجنة )
6- المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل ( اسأل القرية ) حيث ذكر ( القرية ) و
أراد ( أهلها ) .
7- اعتبار ما كان : مثل ( شربت بنا – لبست قطنا ) فالمقصود بـ ( البن ) القهوة ، و المقصود بـ
(القطن ) الثياب
8- اعتبار ما سيكون : مثل ( غرست شجرا ) فالذي يُغرس هو ( البذرة ) و ليس الشجرة .
** سر جمال المجاز :
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع



** تدريبـــات : عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- " ألم نشرح لك صدرك " . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- " و آتوا اليتامى أموالهم " .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. .................
**************************************************

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 26841
نقاط : 177903
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف الدلوعه في السبت 17 أبريل 2010, 14:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدلوعه
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد المساهمات : 93
نقاط : 2543
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 32



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى