منتديات المعلم القدوة التعليمية
أهلاً وسهلاً بكل من انضم معنا
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا
بالمنتدى التعليمي
المواضيع الأخيرة
» أفضل ورقة خاصة بالكشف في المعجم لكل ثانوى2014
اليوم في 07:41 من طرف علي الغندور

» نمازج تحضير حاسب الى ابتدائى
اليوم في 02:43 من طرف باسم الباز

» أول مذكرة صريحة فى الجبر المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014 ننفرد بنشرها
اليوم في 01:42 من طرف هيما رياضيات

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
اليوم في 01:41 من طرف هيما رياضيات

»  شرح منهج الصف الاول الثانوى الفصل الدراسي الثاني (حساب مثلثات)2012
اليوم في 01:40 من طرف هيما رياضيات

» ورد يسهل تعديله بالألوان الطبيعية دفتر تحضير الثانى الإعدادى ترم ثانى لأنك تهمنا نقدم الأفضل رفع 7 مارس2014
اليوم في 01:37 من طرف A.Youssef

» النقاط الرئيسية لأى تحضير درس ناجح كل المواد صالح لكل المراحل لأنك تهمنا نقدم الأفضل رفع 7 مارس2014
اليوم في 01:35 من طرف A.Youssef

»  85صفحة هى أقوى ملزمة لغة عربية لعام 2014ترم ثانى للصف السادس
اليوم في 01:12 من طرف wellakhtab

» دفتر تحضير لغة انجليزية للمعلمى المرحلة الإعدادية جاهز للطباعة2013
اليوم في 01:04 من طرف ahmed22572

» الهندسة المطورللثالث الإعدادى ترم ثانى سؤال و إجابة لعام (2013-2014)مراجعة
أمس في 23:35 من طرف احمد ابومازن

» رائعة المعلم القدوة الجديدة فى اللغة العربية للصف الأول الإبتدائى ترم ثانى2014.
أمس في 23:35 من طرف خالدالسوسانى

» أسطوانة time for English2014 للترم الثانى السادس الإبتدائى
أمس في 23:30 من طرف nadyzekry

» تحميل كل مذكرات ملكة اللغة العربية الأستاذة أمنية وجدى منهج مطور2014 للأول الإبتدائى2014 بدون علامات
أمس في 23:30 من طرف adel salah

» ملزمة و أوراق عمل على اللام الشمسية والقمرية تحدى أن تجد مثلها ورد 2013
أمس في 23:26 من طرف خالدالسوسانى

» ماشاء الله حصريا دفتر تحضير الرياضيات المطور أول إعدادى ترم ثانى2014 شامل الأهداف والدروس
أمس في 23:19 من طرف ah_r10

» مراجعة ضمان التفوق والحصول على الدرجة النهائية ميد ترم فى دراسات الصف الثانى الإعدادى 2013
أمس في 23:17 من طرف محمد مسعد الجيزاوى

» خريطة منهجاللغة الإنجليزية الصف الأول الإعدادى ترم ثانى 2015.
أمس في 23:13 من طرف صفاء ابوالحمد

» صف اول ابتدائى بصيغة ورد ترم ثانى2014 مذكرة كاملة لمستر على هارونىtime 4 english
أمس في 23:11 من طرف adel salah

» تحليل منهج الرياضيات الفصل الدراسى الثانى للصفوف الرابع والخامس والسادس رابط 2013
أمس في 23:09 من طرف احمد وهبه

» حصري عمل رائع انتاج فبراير 2013 القصة مترجمة عن النص الأصلى باللغة العربية رحلة إلى مركز الأرض الترم الثانى شاملة أهم الجمل باللغة الإنجليزية للصف الثالث الاعدادي
أمس في 23:07 من طرف cc65

» ورقات و بس فيتامينات الفوق فى دراسات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى دراسات2014
أمس في 23:05 من طرف محمد مسعد الجيزاوى

» مذكرة حديث الساعة فيها كل منهج الدراسات المطور للأول الإعدادى فصل ثانى2014
أمس في 23:04 من طرف محمد مسعد الجيزاوى

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
أمس في 23:00 من طرف محمد مسعد الجيزاوى

»  دراسات أولى إعدادى ترم ثانى مجمع فى 12 ورقة س و ج بمنتهى العبقرية2013
أمس في 23:00 من طرف محمد مسعد الجيزاوى

» اقوى مذكرة رياضيات لعام 2012 للصف السادس
أمس في 22:45 من طرف احمد ابومازن

» ملزمة الصف الثالث الإعدادى لغة فرنسية ترم ثانى رابط 2013
أمس في 22:34 من طرف صالح خالد

» تدريبات التلميذ المثالى رياضيات ترم ثانى2014تدريبات على كل درس ثم امتحانات كاملة ورد
أمس في 22:08 من طرف احمد ابومازن

» مراجعة علم النفس الفروق الفردية ثانوية عامة
أمس في 21:54 من طرف أم زينب

»  ملزمة اللغة العربية الجديدة ا ترم ثانى للثالث الإبتدائى2013 للطلاب الفائقين منتديات المعلم القدوة
أمس في 21:54 من طرف احمد ابومازن

» إجراءات جديدة فى تنسيق الجامعات العام المقبل 2015 - 2016
أمس في 21:30 من طرف أم زينب


مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 17 أبريل 2010, 11:02

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

البــلاغة

2- الاستـــعارة

** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
** أنواع الاستعارة :
1- الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه :
إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
لاحظ أن الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
** و قول الله – تعالى - على لسان زكريا - عليه السلام –
{ رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا }
شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ " اشتعل " و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
** و مثله :
1- قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
2- صريع تقاضاه الليالي حشاشة يجود بها و الموت حُمْرٌ أظافره
3- إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
4- يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
5- ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
6- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
1- الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
** مثل قول المولى – عز وجل :
{ كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }
في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في ( الظلمات ) : حيث شبه [ الجهل و الكفر ] بـ [ الظلمات ] فّحَذف المشبه [ الجهل ] و ذكر المشبه به ....... و الثانية في ( النور ) حيث شبه [ الإيمان و الهدى ] بـ [النور ]
** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
** سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح

*** تدريبات : استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
1- أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها .
.................................................. .................................................. ..........................
2- قال تعالى : { أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة . }
.................................................. .................................................. ..........................
3- ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
.................................................. .................................................. ..........................
4- لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
5- إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
.................................................. .................................................. ..........................
6- ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .
.................................................. .................................................. ..........................
************************************************** ************************************************** **********

الكناية

** تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
1- كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
** و مثل قوله تعالى : { و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
** و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
** و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
2- كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
( ابنة اليم ) : كناية عن السفينة ( أبوك ) : كناية عن البحر
** و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
** و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
** و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
** و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
2- كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل :
المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
*** سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

** تدريب على الكناية : استخرج الكناية ، ووضحها :
1- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
.................................................. .................................................. .........................
2- اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه .
.................................................. .................................................. ..........................
3- قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
.................................................. .................................................. ..........................
3- دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد
.................................................. .................................................. ..........................
4- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
.................................................. .................................................. ..........................
5- لغة الضاد أجمل اللغات .
.................................................. .................................................. ..........................
6- الخيل معقود بنواصيها الخير .
.................................................. .................................................. ..........................
7- " و حملناه على ذات ألواح و دسر "
.................................................. .................................................. ..........................
8- عض المهمل بنانه .
.................................................. .................................................. ..........................
9- هذا الرجل يرضى بالقليل .
.................................................. .................................................. ..........................
10- المصري رأسه عالية .
.................................................. .................................................. ..........................



4- المجاز المرسل

** تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
1- السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة ( يد ) و المقصود بها هنا (القوة ) حيث أنه أطلق السبب و هو ( اليد ) و أراد المسبَّب عنه و هو ( القوة ) ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة ( أياد ) في هذا البيت بمعنى ( النعم )
2- المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : { و ينزل من السماء رزقا } ، والمجاز هنا في كلمة ( رزقا ) و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
3- الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ ( العيون ) و أريد ( الجواسيس ) ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ ( الكلمة ) و أريد ( الخطبة ) التي تعتبر الكلمة جزء منها .
4- الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
{ جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم }
ذُكر لفظ ( أصابعهم ) و أريد ( أطراف أصابعهم ) التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
5- الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى :{ إن الأبرار لفي نعيم }
ذُكر ( النعيم ) و أريد محل هذا النعيم و هو ( الجنة )
6- المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل ( اسأل القرية ) حيث ذكر ( القرية ) و
أراد ( أهلها ) .
7- اعتبار ما كان : مثل ( شربت بنا – لبست قطنا ) فالمقصود بـ ( البن ) القهوة ، و المقصود بـ
(القطن ) الثياب
8- اعتبار ما سيكون : مثل ( غرست شجرا ) فالذي يُغرس هو ( البذرة ) و ليس الشجرة .
** سر جمال المجاز :
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع



** تدريبـــات : عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- " ألم نشرح لك صدرك " . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- " و آتوا اليتامى أموالهم " .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. .................
**************************************************

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات: 25348
نقاط: 170059
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
العمر: 40
الموقع: http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف الدلوعه في السبت 17 أبريل 2010, 14:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدلوعه
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد المساهمات: 93
نقاط: 215
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
العمر: 31



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى