منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة
زوارنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ عادل عبدالله


منتديات المعلم القدوة التعليمية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل mohamedesa12مرحبا به فى  
                        
<div style="background-color: #b3040c;"><a href="http://www.kontactor.com/" title="who">where, what?</a></div>
المعلم القدوة .. تحية طيبة لاعضاء وزوار المنتدى ترقبو معنا نتائج الإمتحانات لكل المحافظات الترم الثاني 2014 - 2015 .. المعلم القدوة .. جارى الآن رفع كل ملازم الترم الثانى المطور2014 لكل المراحل .. المعلم القدوة .. الرجاء من اعضاء المنتدى التأكد من تكرار المواضيع .. المعلم القدوة .. نشكر الاعضاء والزوار لتواجدهم وردودهم بالمنتدى ..المعلم القدوة
 

            

المواضيع الأخيرة
» حصريا ملزمة شرح وتدريبات اللغة الفرنسية للصف الأول الإعدادى ترم ثانى كل وحدة بمفردها رابط 2013
اليوم في 11:24 am من طرف alnubi2

» ملزمة متخصصة فى امتحانات الحاسب الآلى كاملة بصيغة ورد أول ع ترم ثانى2014
اليوم في 10:49 am من طرف alnubi2

»  جديد مدارس اللغات والتجريبية لعام 2014 الترم الثانيMath Junior 1
اليوم في 10:42 am من طرف shafeekmontada

» ملزمة رائعة ترم ثانى حاسب الى انجلش للصف الثالث الإعدادىلغات
اليوم في 10:39 am من طرف shafeekmontada

» prep 1 second term تدريبات منوعة على منهج الترم الثانى ساينس للأول ع لغات مارس2014
اليوم في 10:36 am من طرف shafeekmontada

» مراجعة جميلة عربى للأول ع29 ورقة ترم ثانىأوعى تفوتك قبل امتحان مايو2014
اليوم في 10:30 am من طرف alnubi2

» شيت يستحق التحميل حاسب الى لغة انجليزيةللثالث الإعدادى لغات ترم أول2014
اليوم في 10:08 am من طرف shafeekmontada

» المراجعة الأفصل بالتأكيد جبر للأول الإعدادى ترم ثانى مراعاة كاملة للمحذوف2014 و مصاحب لها ملف الإجابةأوعى تفوتك قبل امتحان مايو2014
اليوم في 9:29 am من طرف alnubi2

» مذكرة تربية إسلامية منسقة و دقيقة أولى ثانوى ترم ثان رفع15مارس2014
اليوم في 9:07 am من طرف ميسرة على

» مفاجآت لطلاب الثانوية العامة الأسئلة التى لن يخرج عنها الامتحان فى مادة اللغة الإنجليزية وتغطية وافية لجميع أجزاء المقرر
اليوم في 9:03 am من طرف أم زينب

» أهم أخبار يوم 23 إبريل 2014
اليوم في 8:59 am من طرف ماما هنا

» حاسب الى انجلش للثالث الإعدادىترم ثانى 2012لطلاب اللغات
اليوم في 8:52 am من طرف علاحاسب

» الأسئلة التى لن يخرج عنها الامتحان فى مادة الفيزياء وتغطية شاملة لأغلب أجزاء المنهج فى صورة سؤال وجواب وعرض تفصيلى للأجزاء الصعبة
اليوم في 8:48 am من طرف أم زينب

» القومى للتعليم يناقش اليوم دور الجامعات غير الحكومية فى التنمية
اليوم في 8:42 am من طرف أم زينب

» دورات تدريبية فى تدوير المخلفات والصناعات اليدوية بجامعة القناة
اليوم في 8:41 am من طرف أم زينب

» طلاب آداب بنى سويف يتهمون أستاذا بسبهم وصفع زميلتهم
اليوم في 8:39 am من طرف أم زينب

» اليوم احتفالية رياضية ثقافية بأعياد الربيع فى جامعة قناة السويس
اليوم في 8:38 am من طرف أم زينب

» 5 طلاب يفوزون بمسابقة جامعة سوهاج عن أفضل بحث علمى
اليوم في 8:37 am من طرف أم زينب

» اليوم الأعلى للجامعات يبحث تأمين الامتحانات ويناقش اللائحة الطلابية
اليوم في 8:35 am من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الجيزة لا توجد إحصائية بالطلاب المحبوسين على ذمة قضايا
اليوم في 8:33 am من طرف أم زينب

شاطر | 
 

 مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد المساهمات: 21854
نقاط: 156750
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
العمر: 39
الموقع: http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


مُساهمةموضوع: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى   السبت 17 أبريل 2010, 11:02 am

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

البــلاغة

2- الاستـــعارة

** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
** أنواع الاستعارة :
1- الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه :
إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
لاحظ أن الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
** و قول الله – تعالى - على لسان زكريا - عليه السلام –
{ رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا }
شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ " اشتعل " و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
** و مثله :
1- قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
2- صريع تقاضاه الليالي حشاشة يجود بها و الموت حُمْرٌ أظافره
3- إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
4- يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
5- ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
6- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
1- الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
** مثل قول المولى – عز وجل :
{ كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }
في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في ( الظلمات ) : حيث شبه [ الجهل و الكفر ] بـ [ الظلمات ] فّحَذف المشبه [ الجهل ] و ذكر المشبه به ....... و الثانية في ( النور ) حيث شبه [ الإيمان و الهدى ] بـ [النور ]
** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
** سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح

*** تدريبات : استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
1- أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها .
.................................................. .................................................. ..........................
2- قال تعالى : { أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة . }
.................................................. .................................................. ..........................
3- ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
.................................................. .................................................. ..........................
4- لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
5- إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
.................................................. .................................................. ..........................
6- ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .
.................................................. .................................................. ..........................
************************************************** ************************************************** **********

الكناية

** تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
1- كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
** و مثل قوله تعالى : { و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
** و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
** و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
2- كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
( ابنة اليم ) : كناية عن السفينة ( أبوك ) : كناية عن البحر
** و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
** و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
** و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
** و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
2- كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل :
المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
*** سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

** تدريب على الكناية : استخرج الكناية ، ووضحها :
1- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
.................................................. .................................................. .........................
2- اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه .
.................................................. .................................................. ..........................
3- قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
.................................................. .................................................. ..........................
3- دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد
.................................................. .................................................. ..........................
4- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
.................................................. .................................................. ..........................
5- لغة الضاد أجمل اللغات .
.................................................. .................................................. ..........................
6- الخيل معقود بنواصيها الخير .
.................................................. .................................................. ..........................
7- " و حملناه على ذات ألواح و دسر "
.................................................. .................................................. ..........................
8- عض المهمل بنانه .
.................................................. .................................................. ..........................
9- هذا الرجل يرضى بالقليل .
.................................................. .................................................. ..........................
10- المصري رأسه عالية .
.................................................. .................................................. ..........................



4- المجاز المرسل

** تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
1- السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة ( يد ) و المقصود بها هنا (القوة ) حيث أنه أطلق السبب و هو ( اليد ) و أراد المسبَّب عنه و هو ( القوة ) ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة ( أياد ) في هذا البيت بمعنى ( النعم )
2- المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : { و ينزل من السماء رزقا } ، والمجاز هنا في كلمة ( رزقا ) و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
3- الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ ( العيون ) و أريد ( الجواسيس ) ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ ( الكلمة ) و أريد ( الخطبة ) التي تعتبر الكلمة جزء منها .
4- الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
{ جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم }
ذُكر لفظ ( أصابعهم ) و أريد ( أطراف أصابعهم ) التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
5- الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى :{ إن الأبرار لفي نعيم }
ذُكر ( النعيم ) و أريد محل هذا النعيم و هو ( الجنة )
6- المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل ( اسأل القرية ) حيث ذكر ( القرية ) و
أراد ( أهلها ) .
7- اعتبار ما كان : مثل ( شربت بنا – لبست قطنا ) فالمقصود بـ ( البن ) القهوة ، و المقصود بـ
(القطن ) الثياب
8- اعتبار ما سيكون : مثل ( غرست شجرا ) فالذي يُغرس هو ( البذرة ) و ليس الشجرة .
** سر جمال المجاز :
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع



** تدريبـــات : عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- " ألم نشرح لك صدرك " . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- " و آتوا اليتامى أموالهم " .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. .................
**************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kodwa1.com
الدلوعه
عضو فعال
عضو فعال


انثى عدد المساهمات: 93
نقاط: 215
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
العمر: 30



مُساهمةموضوع: رد: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى   السبت 17 أبريل 2010, 2:21 pm


________________________________________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 0991-مذكرات المراجعة النهائية فى الرياضيات للصف الثالث الثانوى
» مناهج الحاسب الالي للصف الأول الابتدائي
» مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض.
» مراجعة علم النفس والاجتماع لكل أبواب المنهج ((2014))
» الف مبر وك معهد عزب القصر الاعدادى الثانوى الازهر ى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم القدوة التعليمية :: أرشيف التعليمى لكل السنوات السابقة ابتدائى إعدادى ثانوى وفنى :: المراجعات والإختبارات للصف الأول الثانوى ترمين :: الفصل الدراسي الثاني مراجعة أول ثانوي-
سحابة الكلمات الدلالية
الصف منهج علوم رياضيات الترم الثانى نتيجة الخامس نتيجه كنترول حاسب امتحان مذكرة الابتدائى الثاني امتحانات الاعدادى اللغة تحضير الاول اعدادى 2012 جدول الثانوى 2013 ابتدائى

اهلا بك فى منتدى المعلم القدوة يا زائر
عدد مساهماتك 7016 ننتظر مزيد المشاركات