منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» مذكرة مستر رفاعى لغة عربية ترم أول صف خامس كل فرع بمفرده2015
اليوم في 01:01 من طرف احمدابوعيسى

» دفتر تحضير مادة الرياضيات وفقا لتعديل 2013 لمعلمى المرحلة الإبتدائية شامل أهداف الرياضيات وتقسيم الفصل لمجموعات لا يفوتك
أمس في 23:55 من طرف ahmedareda

» شرح ورد سهل جدًا لقرائية الثانى الإبتدائى2015
أمس في 23:40 من طرف حسبو العراقى

» كشف النشاط صالح للفوف رابع وخامس و سادس إبتدائى
أمس في 23:34 من طرف حسبو العراقى

» 9 ملفات مختلفة لشرح كيفية التعامل مع التعبير الوظيفى 18 موضوع تعبير.
أمس في 23:33 من طرف حسبو العراقى

» خرائط منهج الوطن العربى 2 ثانوى واضحة جدا ورد كلها بدون علامات مايو 2013
أمس في 23:32 من طرف تركى

» قطع إملائئية مجمعة شاملة لجميع قواعد الإملاء مصاحبة بجدول الإعراب الأكثر من رائع للصفوف رابع و خامس وسادس
أمس في 23:24 من طرف حسبو العراقى

» توزيع منهج الصف الخامس الإبتدائى ترم أول 2016 بعد الحذف
أمس في 23:18 من طرف حسبو العراقى

» بحث علمى كامل جاهز عن اهمية الاداره المدرسيه
أمس في 22:43 من طرف عبدالحميدعفيفي

» أساسيات ثابتة فى النحو هامة لطلاب و معلمى المرحلة الإعدادية 2013
أمس في 22:32 من طرف كرم المهاجر

» بالفيديو : الرافعى - من الظلم أن يحملنى الإعلام ومواقع التواصل أخطاء من أرتكبها لكنى سأتحمل من أجل تطوير التعليم
أمس في 22:15 من طرف ابن النيل

» الرافعى مظاهرة 10 سبتمبر لا تشغلنا و لقائنا بنشطاء المعلمين يوم الأحد بعيد عنها
أمس في 21:55 من طرف ابن النيل

» التعليم تبدأ العام الدراسي بالدليل الاسترشادي لإجراءات تأمين الطلاب والعاملين بوزارة التربية والتعليم
أمس في 21:39 من طرف أم زينب

» "التعليم قبل الجامعى" يجتمع السبت لإعلان خطة العام الدراسى 2015 ـ 2016
أمس في 21:34 من طرف أم زينب

» فتح تحويلات تقليل الاغتراب الجامعى3 أيام بعد انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة
أمس في 21:30 من طرف أم زينب

» إعلان نتيجة المرحلة الثالثة للتنسيق قبل نهاية الأسبوع المقبل
أمس في 21:26 من طرف أم زينب

» الرد الكامل لمستشار الوزارة للشئون القانونية على مشكلات " أغلبها لشباب المعلمين" التى عرضت على CBC ورقتان فلوسكاب
أمس في 21:25 من طرف ابن النيل

» دفتر تحضير كامل انجليزى اعدادى وبالتعديل يكون لإبتدائى 2014
أمس في 21:25 من طرف shenouda youssef

» صحافة مواطن.. طلاب ثانوية: تمريض المنصورة تقبل الحد الأدنى 80% وترفض قبول 96%
أمس في 21:22 من طرف أم زينب

» جامعة طنطا تبدأ الاثنين توقيع الكشف الطبى على الطلاب الجدد
أمس في 21:17 من طرف أم زينب

» أخرة اللى يشتغل مدير - وكيل وزارة البحيرة يحيل مجموعة من مديرى المدارس و عمال للشئون القانونية لم تعحبه الصيانة فى مدارسهم
أمس في 20:56 من طرف ابن النيل

» ننشر توزيع مناهج الدراسات واللغة العربية لكل فرق ابتدائى ترم أول2016من واقع الكتب المدرسية
أمس في 20:12 من طرف مصطفى المصري

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى" 2016/2015"
أمس في 19:25 من طرف ابن النيل

» ملزمة الديناميكا الجديدة للصف الثانى الثانى الثانوى ترم أول 2013
أمس في 17:55 من طرف لجين

» تفاضل ومثلثات الثانى الثانوى ترم أول برؤية2014
أمس في 17:54 من طرف لجين

» للمناهج الجديدة 2014 ملزمة الماهر في العلوم للسادس الابتدائي الترم الاول
أمس في 17:46 من طرف a.nassr

» عاجل من الفجر :"الداخلية" تسمح للمعلمين بالتظاهر ضد "الرافعي".. والوزير يحاول إفساد الوقفة
أمس في 17:32 من طرف ابن النيل

» نماذج إمتحان الدراسات الصف السادس ترم أولورد مجمعة علشان حضراتكم رابط2014.
أمس في 17:22 من طرف لجين

» بدون علامات مائية تدريبات المراجعة النهائية دراسات للسادس ب ترم أول فوق الوصف.
أمس في 17:22 من طرف لجين

» مذكرة واحدة للصف السادس ترم أول عبارة عن جزئين الأول شرح والثانى تدريبات
أمس في 17:10 من طرف TOPMAN


مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في السبت 17 أبريل 2010, 11:02

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

البــلاغة

2- الاستـــعارة

** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
** أنواع الاستعارة :
1- الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه :
إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
لاحظ أن الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
** و قول الله – تعالى - على لسان زكريا - عليه السلام –
{ رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا }
شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ " اشتعل " و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
** و مثله :
1- قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
2- صريع تقاضاه الليالي حشاشة يجود بها و الموت حُمْرٌ أظافره
3- إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
4- يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
5- ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
6- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
1- الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
** مثل قول المولى – عز وجل :
{ كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }
في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في ( الظلمات ) : حيث شبه [ الجهل و الكفر ] بـ [ الظلمات ] فّحَذف المشبه [ الجهل ] و ذكر المشبه به ....... و الثانية في ( النور ) حيث شبه [ الإيمان و الهدى ] بـ [النور ]
** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
** سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح

*** تدريبات : استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
1- أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها .
.................................................. .................................................. ..........................
2- قال تعالى : { أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة . }
.................................................. .................................................. ..........................
3- ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
.................................................. .................................................. ..........................
4- لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
.................................................. .................................................. ..........................
5- إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
.................................................. .................................................. ..........................
6- ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .
.................................................. .................................................. ..........................
************************************************** ************************************************** **********

الكناية

** تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
1- كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
** و مثل قوله تعالى : { و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
** و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
** و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
2- كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
( ابنة اليم ) : كناية عن السفينة ( أبوك ) : كناية عن البحر
** و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
** و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
** و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
** و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
2- كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل :
المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
*** سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

** تدريب على الكناية : استخرج الكناية ، ووضحها :
1- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
.................................................. .................................................. .........................
2- اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه .
.................................................. .................................................. ..........................
3- قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
.................................................. .................................................. ..........................
3- دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد
.................................................. .................................................. ..........................
4- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
.................................................. .................................................. ..........................
5- لغة الضاد أجمل اللغات .
.................................................. .................................................. ..........................
6- الخيل معقود بنواصيها الخير .
.................................................. .................................................. ..........................
7- " و حملناه على ذات ألواح و دسر "
.................................................. .................................................. ..........................
8- عض المهمل بنانه .
.................................................. .................................................. ..........................
9- هذا الرجل يرضى بالقليل .
.................................................. .................................................. ..........................
10- المصري رأسه عالية .
.................................................. .................................................. ..........................



4- المجاز المرسل

** تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
1- السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة ( يد ) و المقصود بها هنا (القوة ) حيث أنه أطلق السبب و هو ( اليد ) و أراد المسبَّب عنه و هو ( القوة ) ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة ( أياد ) في هذا البيت بمعنى ( النعم )
2- المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : { و ينزل من السماء رزقا } ، والمجاز هنا في كلمة ( رزقا ) و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
3- الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ ( العيون ) و أريد ( الجواسيس ) ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ ( الكلمة ) و أريد ( الخطبة ) التي تعتبر الكلمة جزء منها .
4- الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
{ جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم }
ذُكر لفظ ( أصابعهم ) و أريد ( أطراف أصابعهم ) التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
5- الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى :{ إن الأبرار لفي نعيم }
ذُكر ( النعيم ) و أريد محل هذا النعيم و هو ( الجنة )
6- المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل ( اسأل القرية ) حيث ذكر ( القرية ) و
أراد ( أهلها ) .
7- اعتبار ما كان : مثل ( شربت بنا – لبست قطنا ) فالمقصود بـ ( البن ) القهوة ، و المقصود بـ
(القطن ) الثياب
8- اعتبار ما سيكون : مثل ( غرست شجرا ) فالذي يُغرس هو ( البذرة ) و ليس الشجرة .
** سر جمال المجاز :
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع



** تدريبـــات : عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- " ألم نشرح لك صدرك " . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- " و آتوا اليتامى أموالهم " .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. .................
**************************************************

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات: 26033
نقاط: 174377
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
العمر: 40
الموقع: http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة بلاغة للصف الأول الثانوى

مُساهمة من طرف الدلوعه في السبت 17 أبريل 2010, 14:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدلوعه
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد المساهمات: 93
نقاط: 2188
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
العمر: 31



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى