منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28230
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
دعوة العباد الى طريق رب العباد 1393418480781

دعوة العباد الى طريق رب العباد 140

دعوة العباد الى طريق رب العباد Empty دعوة العباد الى طريق رب العباد

السبت 01 ديسمبر 2012, 20:05
دعوة العباد الى طريق رب العباد














الحمد
لله رب العالمين وافضل الصلاة والتسليم على من لا نبي بعده وعلى اله وصحبه
اجمعين وبعد فان حاجة الامة الى الدين كحاجة الجسد الى الروح، فكما انه
اذا فقدت الروح فسد الجسد فكذلك الامة اذا فقدت الدين فسدت والله عز وجل
رحمته وسعت كل شيء ،ومن رحمته بعباده ان ارسل اليهم الرسل وانزل عليهم
الكتب يعرفونهم بربهم وخالقهم ورازقهم ويبينون لهم ما يرضيه ويدعونهم الى
طاعته وعبادته وحده لا شريك له وما اعد الله من الثواب لمن اطاعه ومن
العقاب لمن عصاه (فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة)النحل 36

اسباب الهداية
الناس دخلوا في الاسلام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم متاثرين باسباب كثيرة اهمها :
1-الدعوة باللسان :كما دعا النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكر وخديجة وعليا وغيرهم فاسلموا رضي الله عنهم
2-التعليم: كما اهتدى عمر بن الخطاب رضي الله عنه متاثرا بالقرآن
3-العبادة: كما اسلمت هند بنت عتبة لما رأت المسلمين يصلون عام الفتح في المسجد الحرام
4-الانفاق والاكرام : كما اعطى النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح صفوان بن امية ومعاوية وغيرهم اموالا فاسلموا
ولما
اعطى الله عز وجل هذه الامة واكرمها بوظيفة الانبياء والرسل وهي الدعوة
الى الله فقد ابقى الله من البلاد والعباد ما يكون ميدانا لدعوتها في مشارق
الارض ومغاربها الى ان تقوم الساعة

على كل مسلم ومسلمة واجبان
*الواجب الاول :
العمل بالدين بعبادة الله وحده لا شريك له وطاعته وطاعة رسوله بفعل ما امر
به واجتناب ما نهى عنه، قال تعالى(واعبدوا االله ولا تشركوا به شيئا)
النساء 36،وقال الله تعالى (ياأيها الذين امنوا اطيعوا الله ورسوله ولا
تولوا عنه وانتم تسمعون) الانفال 20

*الواجب الثاني :
الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ،قال الله تعالى (ولتكن
منكم امة يدعون الى الخير يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم
المفلحون)ال عمران 104

عن معاوية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولدعوة العباد الى طريق رب العباد Frown
لا تزال طائفة من امتي قائمة بأمر الله ،لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم
،حتى يأتي امر الله وهم ظاهرون على الناس )رواه احمد وصححه الالباني

بذل الجهد لاعلاء كلمة الله
1-بذل
الجهد على الكافر لعله يهتدي كما قال سبحانه (ام يقولون افتراه بل هو الحق
من ربك لتنذر قوما ما اتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون )السجدة 3

2-بذل
الجهد على العاصي ،ليكون مطيعا وعلى الغافل ليكون ذاكرا كما قال سبحانه
(ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك
هم المفلحون)ال عمران 104

بذل
الجهد على الصالح ليكون مصلحا ،وعلى الذاكر ليكون مذكرا قال تعالى
(والعصر*ان الانسان لفي خسر *الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا
بالحق وتواصوا بالصبر*)سورة العصر، وقال الله تعالى (فذكر انما انت مذكر
)الغاشية 21 ولما علم الصحابة رضي الله عنهم وجوب الدعوة الى الله وفضل
الدعوة الى الله تسابقوا في ميادين الدعوة والتعليم والجهاد من اجل اعلاء
كلمة الله ،ونشرها في العالم يدعون الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وفي
قلوبهم الرحمة والشفقة على الناس ،وشواهد ذلك معروفة في كتب الحديث
والتفسير .

قال الله تعالى (ادع [size=21]إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين )النحل 125
اقسام الناس في العمل
منهم
من اجتهد على الدنيا ثم راح وتركها ،ومنهم من اجتهد على الاخرة ثم راح
فوجدها وهم المؤمنون ،والذين اجتهدوا على الاخرة قسمان ايضا :

1-من اشتغل بالعبادة فقط ،انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به ،او ولد صالح يدعو له.
2-من
اشتغل بالعبادة والدعوة الى الله وبذل الجهد لاعلاء كلمة الله فعمله مستمر
لان كل من اهتدى بسببه فله مثل اجره الى يوم القيامة .عن ابي هريرة رضي
الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من دعا الى هدى ،كان له من
الاجر مثل اجور من تبعه ،لا ينقص ذلك من اجورهم شيئا،ومن دعا الى ضلالة
،كان عليه من الاثم مثل آثام من تبعه ،لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )رواه
مسلم


اصناف المدعوين الى عبادة رب العباد
الناس مختلفون وبحسب اختلافهم واختلاف مداركهم واعمالهم وتختلف احكام دعوتهم كما يلي :
1-من عنده نقص في الايمان وجهل بالاحكام :
نصبر على اذاه وندعوه ونعلمه بالرفق التام واللين والارشاد بلطف كما فعل
صلى الله عليه وسلم مع الاعرابي الذي بال في المسجد فزجره الصحابة فقال لهم
صلى الله عليه وسلم (لا تزجروه ،دعوه،فتركوه حتى بال .ثم ان رسول الله صلى
الله عليه وسلم دعاه فقال له : ان هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول
او القذر،انما هي لذكلر الله عز وجل ،والصلاة وقراءة القرآن،او كما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فأمر رجلا من القوم فجاء بدلو من ماء
فرشه عليه) متفق عليه.
2-من عنده نقص نقص بالايمان وعلم بالاحكام :
فهذا يدعى بالحكمة والموعظة الحسنة ،ليزيد ايمانه فيطيع ربه ويتوب من
معصيته ,عن ابي امامة رضي الله عنه قال : ا ن فتى شابا اتى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال : يارسول الله ،إئذن لي بالزنا،فاقبل القوم عليه فزجروه
،قالوا : مه مه .فقال ادنه ،فدنا منه قريبا قال : اجلس ،قال :اتحبه لامك
؟قال :لا والله جعلني الله فداءك ،قال : ولا الناس يحبونه لامهاتهم .قال
:افتحبه لابنتك؟ قال :لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك ،قال : ولا
الناس يحبونه لبناتهم .....الخ ) اخرجه احمد .
3-من عنده قوة في الايمان وجهل بالاحكام : فهذا يدعى مباشرة ببيان الحكم الشرعي ،وبيان خطر اقتراف المعاصي ،وازالة المنكر الذي وقع فيه .
عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما
من ذهب في يد رجل ،نزعه فطرحه وقال : (يعمدا حدكم الى جمرة من نار فيجعلها
في يده )رواه مسلم
فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به
، قال : لا ،والله لا اخذ ه ابدا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم
.وهذا الانكار باليد يكون لمن له سلطة او ولاية .
4- من عنده قوة في الايمان وعلم بالاحكام :
فهذا ليس له عذر ينكر عليه بقوة ويعامل معاملة اشد مما سبق لئلا يكون قدوة
لغيره في المعصية كما اعتزل النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين
تخلفوا في غزوة تبوك خمسين ليلة ،وامر الناس بهجرهم لما تركوا الخروج لغزوة
تبوك مع كمال ايمانهم وعلمهم ولا عذر لهم ،حتى تاب الله عليهم .
5-من عنده جهل بالايمان وجهل بالاحكام : فهذا يدعى الى لا اله الا الله
،ويعرف باسماء الله وصفاته ،ووعده ووعيده ،وآلائه ونعمه،ويبين له عظمة الله
وقدرته ،وان له الخلق والامر ،فاذا استقر الايمان في قلبه يعرف بالاحكام
تدريجيا الصلاة ثم الزكاة وهكذا .
عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث
معاذا رضي الله عنه على اليمن ،قال له : (انك تقدم على قوم اهل كتاب ،فليكن
اول ما تدعوهماليه عبادة الله ،فاذا عرفوا الله فاخبرهم ان الله قد فرض
عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فاذا فعلوا فاخبرهم ان الله تعالى فرض
عليهم زكاة تؤخذ من اموالهم فترد على فقرائهم ،فإذا اطاعوا بها فخذ منهم
وتوق كرائم اموال الناس )متفق عليه .
اصناف القائمون بالدعوة الى الله :
1-منهم من تاثر باخلاق الدعاه الى الله عز وجل فهو يقوم بالدعوة ،واذا حصلت له مشكله مع احد الدعاة ترك الدعوة وعادى الدعاة .
2-ومنهم من يقوم بالدعوة لانه وجد فيها حلا لمشاكله ،وتحقيقا لرغباته ولما حسنت احواله وزاد دنياه انشغل بها عن الدعوة.
3-ومنهم من يقوم بالدعوة لان فيها حسنات واجورا فهو يريد تحصيل الاجور فمقصده لنفسه ولا يبالي باحد ،فهذا اذا وجد الحسنات في غير الدعوة اكثر واسهل ترك الدعوة .
4- ومنهم من يقوم بالدعوة لانها امر الله عز وجل
،فهو يقوم بالعبادة لانها امر الله ،ويقوم بالدعوة لانها امر الله ، فهذا
مقصده كامل ، وبسبب ذلك ثبته الله واعانهوفرغه لتنفيذاوامر الله والدعوة
الى الله فهذا باشرف المنازل .
ومن يقوم بالدعوة الى الله فالله يبتليه السراء والضراء ،وسيجد من الناس
من يؤيده وينصره ،وسيجد من يطرده ويسخر منه ، فالداعي تاتي عليه حالتان :
حال اقبال الناس عليه كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة .
وحالة ادبارهم عنه كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم في الطائف .



كتبته لكم من السلسلة 73 للعلامتين ابن باز والالباني

اسال الله ان ينفعنا بما نكتب وينفعكم بما تقرأون
[/size]

________________________________________________
دعوة العباد الى طريق رب العباد 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
avatar
أبو أحمد ولميس
عضو مميز
عضو مميز
ذكر عدد المساهمات : 762
نقاط : 6202
تاريخ التسجيل : 20/10/2013
العمر : 47
دعوة العباد الى طريق رب العباد Aoca-c10

دعوة العباد الى طريق رب العباد Empty رد: دعوة العباد الى طريق رب العباد

الإثنين 21 أكتوبر 2013, 04:13
دعوة العباد الى طريق رب العباد Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى