منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 22 أغسطس 2017
اليوم في 09:14 من طرف ماما هنا

» مذكرة الأستاذ حسن لغة عربية للصف الأول الإعدادى ترم أول2018
أمس في 23:26 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 23:16 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:52 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:43 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ حسن بالقرائية لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:34 من طرف ابن النيل

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
أمس في 22:12 من طرف محمدداود

» مذكرة الأستاذ الأمين بالقرائية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:04 من طرف ابن النيل

» سلسلة موضوعات القرآن الكريم
أمس في 21:45 من طرف ماما هنا

» مذكرة برنس القرائية لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 21:41 من طرف ابن النيل

» طبعة جديدة لنج مذكرة حساب أولى ابتدائى ترم أول2018 الأستاذ الفقى
أمس في 21:29 من طرف ابن النيل

» تعديلات دراسات الثالث الإعدادى ترم أول2018
أمس في 21:20 من طرف ابن النيل

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف الرابع تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
أمس في 21:04 من طرف ابن النيل

» النجم في قواعد اللغة الانجليزية الازمنة كاملة 2014 للثالث الثانوى
أمس في 20:55 من طرف mokhlesoo

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف السادس تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
أمس في 20:42 من طرف ابن النيل

» منهج الكمياء كامل 2016
أمس في 20:03 من طرف mokhlesoo

» كفر الشيخ - صرف مرتبات أغسطس للعاملين بالتربية والتعليم قبل العيد
أمس في 20:02 من طرف ابن النيل

» عاجل المحكمة العليا في السعودية اليوم، الإثنين، تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة
أمس في 19:39 من طرف ابن النيل

» ننشر إعلان شركة المياه لشهر أغسطس "وظائف شاغرة" لكل المؤهلات والتخصصات بمرتبات مجزية
أمس في 19:19 من طرف ابن النيل

»  algebra- اول إعدادي مراجعات منتصف الفصل الدراسي الأول منهج 2014.rar
أمس في 17:18 من طرف عبد الله خيري

» الموقع الرسمى للتموين مفتوح الآن " تسجيل مواليد جديدة و إضافة الزوجة"
أمس في 17:10 من طرف ابن النيل

» أسعار "الأدوات المدرسية " كشاكيل و أقلام و كراسات"سعر الجملة بالفجالة "2017-2018"
أمس في 16:54 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 21 أغسطس 2017
أمس في 09:32 من طرف ماما هنا

» ملزمة رحلات جليفر بعد أخر تعديل وتنقيحها من الأخطاء ترم أول للثانى الثانوى 2013
الأحد 20 أغسطس 2017, 23:57 من طرف صبرى حافظ

» أجمل شيت شرح وتدريبات منتديات المعلم القدوة science شامل كامل متكامل للصف الثانى الإعدادى لغات ترم أول 2013
الأحد 20 أغسطس 2017, 22:38 من طرف MOKA ESMAIL

» الوحدة الثانية شرح وتدريبات منتديات المعلم القدوة science للصف الثانى الإعدادى لغات 2013 ترم أول.
الأحد 20 أغسطس 2017, 22:25 من طرف MOKA ESMAIL

» الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
الأحد 20 أغسطس 2017, 20:20 من طرف ماما هنا

» من أقوال السلف في الموت
الأحد 20 أغسطس 2017, 19:52 من طرف ماما هنا

» التعليم - تتوعد أى مدير مدرسة --يت-أكد حصوله على تبرعات مادية أو عينية و إحالته " للنيابة و العزل من منصبه"
الأحد 20 أغسطس 2017, 18:37 من طرف ابن النيل

» صراع بين التعليم و النقابات لزيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة 10%
الأحد 20 أغسطس 2017, 18:16 من طرف ابن النيل


سلسة من روائع قصص الرسول صلى الله عليه وسلم ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسة من روائع قصص الرسول صلى الله عليه وسلم ,,

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الأربعاء 23 يناير 2013, 14:43


بســــــــم اللــــه الرحـــمن الرحــــيم


سلسة من روائع قصص الرسول صلى الله عليه وسلم ,,

تتكون السلسه من عشرين قصه معنونه حسب الترتيب
اتمنى أن تنال على إعجابكم ورضاكم واستحسانكم ::





القصة الأولى (الذئب الناطق -سبحان الله-)

القصة الثانية (التعالي على الناس)

القصة الثالثة(تلك إذاً قسمة " صحيحة )

القصه الرابعه (العمل الصالح يُنجي صاحبه)

القصة الخامسة (الملك الزاهد في ملكه)

القصه السادسه (الغلام والساحر)


القصه السابعه (" التائب")

القصة الثامنة (عاقبة السرقة)

القصة التاسعه (التكبر والتواضع)

القصة العاشرة (_ثواب العمل الصالح _)

القصة الحادية عشرة (- إنه شفيعُنا: صلى الله عليه وسلم –)

القصة الثانية عشر (" العبد الصالح جُرَيج ")

القصة الثالثة عشرة (السرابُ الخادع)

القصة الرابعة عشرة (رب رحيم)

القصة الخامسة عشر (الأسى لا يُنسى)

القصة السادسة عشرة ( إنه يتصدّق)

القصة السابعة عشرة ( النبي الرؤوف)

القصة الثامنة عشرة ( صدقك وهو كذوب )

القصة التاسعة عشرة (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)

القصة العشرون (ماشطة ابنة فرعون)

قصص هي لنا قدوة من خير البشر عليه أفضل الصلوات والتسليم
ونحتاجها في حياتنا ..

-أهداف سلسة القصص:

*الاعتبار والاتعاظ لانه يجب علينا التدبر فالقصص القرانية التي انزلها الله تعالى ع نبيه ..لوجود اسباب عدة .
*تثبيت صدق الرسول عليه السلام من ناحية ومن ناحية اخرى تثبيت الأمور الحياتية إن كانت صحيحة ام خاطئة .
*في قصص الانبياء عبرة لأولي الالباب ..كل قصة بل كل آية من قصصها عبره.
* الوقوف على التطبيق العملي لأحكام الإسلام التي تضمنتها الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة .
*الوقوف على دلائل معجزاته.
*معرفة العقائد الدينية والشرائع الإسلامية .
*قصص تربوبية ودينية رائعة تحمل في معانيها دروساً نستفيد منها في حياتنا اليومية .

إيضاح أسس الدعوة إلى الله، وبيان أصول الشرائع التي بعث بها كل نبي (وما
أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون۞)
[الأنبياء: 25]. تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم وقلوب الأمة المحمدية على دين الله
وتقوية ثقة المؤمنين بنصرة الحق وجنده وخذلان الباطل وأهله (وكلا نقص عليك
من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى
للمؤمنين۞) [هود: 120].
تصديق الأنبياء السابقين وإحياء ذكراهم وتخليد آثارهم.
إظهار صدق محمد صلى عليه وسلم في دعوته بما أخبر به عن أحوال الماضين عبر القرون والأجيال.
مقارعته أهل الكتاب بالحجة فيما كتموه من البينات والهدى، وتحديه لهم بما
كان في كتبهم قبل التحريف والتبديل كقوله تعالى (كل الطعام كان حلا لبني
إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا
بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين۞) [آل عمران: 93].
والقصص ضرب من ضروب الأدب، يصغي إليه السمع، وترسخ عبره في النفوس، تكرار
القصص وحكمته يشتمل القرآن الكريم على كثير من القصص الذي تكرر في غير
موضع، فالقصة الواحدة يتعدد ذكرها في القرآن، وتعرض في صور مختلفة في
التقديم والتأخير، والإيجاز والإطناب.
و من حكم القصص:
بيان بلاغة القرآن في أعلى مراتبها. فمن خصائص البلاغة إبراز المعنى الواحد
في صورة مختلفة، والقصة المتكررة ترد في كل موضع بأسلوب يتمايز عن الآخر،
وتصاغ في قالب غير القالب، ولا يمل الإنسان من تكرارها، بل تتجدد في نفسه
معان لا تحصل له بقراءتها في المواضع الأخرى.
قوة الإعجاز- فإيراد المعنى الواحد في صور متعددة مع عجز العرب عن الإتيان بصورة منها أبلغ في التحدي.
الاهتمام بشأن القصة لتمكين عبرها في النفس، فإن التكرار من طرق التأكيد
وأمارات الاهتمام. كما هو الحال في قصة موسى مع فرعون، لأنها تمثل الصراع
بين الحق والباطل أتم تمثيل- مع أن القصة لا تكرر في السورة الواحدة مهما
كثر تكرارها.
اختلاف الغاية التي تساق من أجلها القصة- فتذكر بعض معانيها الوافية بالغرض
في مقام، وتبرز معان أخرى في سائر المقامات حسب اختلاف مقتضيات الأحوال.

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3478
نقاط : 25810
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى