منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» بعد إقرار علاوة الـ"10%" | تعرف علي مواعيد ضم العلاوات التي سيحصل عليها المعلمين والموظفين وأصحاب المعاشات خلال عام 2017
اليوم في 15:48 من طرف ماما هنا

» عاجل وبالمستندات| اكاديمية المعلمين: على المعلمين القدامى وأوائل الخريجين غير المسكنين على الكادر سرعة طباعة أخطارات التدريب والتى تبدأ من ٤/١٠ إلى ٢٠١٧/٤/١٢
اليوم في 15:41 من طرف ماما هنا

» عاجل.. "التعليم" تعتمد جداول امتحانات آخر العام لصفوف النقل للعام الدراسى 2017/2016
اليوم في 14:58 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 28 مارس 2017
اليوم في 13:55 من طرف ماما هنا

» ملزمة التأسيس الأولى فى اللغة الإنجليزية مرشدك الأول فى تعليم طفل الصف الأول الإبتدائى 61 صفحة
أمس في 22:56 من طرف محمود على على

» أحدث ملزمة تأسيسية للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013 أنجلش وتحدى فى الخير من المعلم القدوة
أمس في 22:55 من طرف محمود على على

» شرح منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول الإبتدائى كما ينبغى أن يكوووووووووووووووووون
أمس في 22:54 من طرف محمود على على

» مراجعة تحريرية لكتابةكلمات الصف الأول الإبتدائى 2014time for English.rar
أمس في 22:44 من طرف محمود على على

» الملزمة الأفضل فى مراجعةtime forEnglishللأول الإبتدائى 2014.rar
أمس في 22:43 من طرف محمود على على

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
أمس في 22:07 من طرف titto

» فن الإجابة على نحو الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 لا تفوتك
أمس في 21:20 من طرف ebeed atef

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة
أمس في 20:54 من طرف أدهم ربيع

» مجموعة القدوة فى اللغة العربية 5 ملازم شاملة المنهج تصلخ لعمل تقويمات ترم 2 ثالث ع عربى2014
أمس في 20:49 من طرف ebeed atef

» ملزمة الدين خرافية و إحترافية للصف السادس ترم ثانى2014 لأبو مريم ربنا يجازيه خير
أمس في 20:02 من طرف المعلم ابو سليم

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
أمس في 19:16 من طرف ايمن ملاك

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 19:13 من طرف ايمن ملاك

» التعليم: تطبيق النموذج الاسترشادى التدريبى لطلاب الثانوية العامة بدءًا من 5 إبريل
أمس في 14:44 من طرف ماما هنا

» التعليم : الطلاب ذوى الإعاقة طلاب الذهنية يحصدون عدد من المداليات فى دورة الألعاب الشتوية بالنمسا
أمس في 14:31 من طرف ماما هنا

» خبر سار وبالمستندات| لانقاذ ترقيات نصف مليون معلم.. مديريات الاسكندرية والفيوم ومطروح عدلت بيانات المعلمين
أمس في 14:23 من طرف ماما هنا

» نداء عاجل الى وزير التربية والتعليم بشأن ترقيات نصف مليون معلم.. ومطالبات بمد استحقاق الترقية 31 ديسمبر 2017
أمس في 14:13 من طرف ماما هنا

» معركة علاوة الـ"10%" تنتهي لصالح المعلمين.. البرلمان أنصف المعلم.. و"التعليم" التزمت الصمت
أمس في 14:03 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 مارس 2017
أمس في 13:38 من طرف ماما هنا

» روعة2014 ملزمة الصراط المستقيم فى تلخيص التربية الدينية للصف الأول الإعدادى ترم ثانى
أمس في 09:14 من طرف emadfathy

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 09:12 من طرف emadfathy

» الخلاصة فى التربية الإسلامية س وج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2015
أمس في 09:09 من طرف emadfathy

» الصف الثانىالتجارى احلى ملزمة حاسب الىمنتديات المعلم القدوة2012
أمس في 00:26 من طرف عبير كمال

» نقيب المعلمين: نجحنا في تعديل جدول "الأجر الوظيفي" بالقانون الجديد .. وهذه هي المزايا التي سيحصل عليها المدرسين
الأحد 26 مارس 2017, 21:49 من طرف ماما هنا

» الجذر التربيعي لعدد نسبي مربع كامل | حل تمارين |الصف الاول الاعدادي|الترم الثاني|رياضيات
الأحد 26 مارس 2017, 15:56 من طرف lanloon

» حمل ملزمة القدوة الجديدة فى رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:27 من طرف wael antar

» مذكرة تايم فور انجلش مستر محمد سرحان للثالث الإبتدائى ترم ثانى انتاج2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:25 من طرف wael antar

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 18 أكتوبر 2013, 22:23

 
السبت 05-10-2013 14:59 

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
من مواطن الجمال
1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع .
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ .
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن . ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم .
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال .
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده.
"البعد عن الكبائر"
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً * يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً * إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً * فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً *
حرم م: منع
الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً
مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم
الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى
قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة
رحيم كثير الرحمة
الشرح - تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم:
- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا . تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد, الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح والعمل الصالح. ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات. وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا {يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة}
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات .
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،..........
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس في الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال .
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال .
من مواطن الجمال
1- " ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص. أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار .
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل .
4- " مُهاناً " نكرة للتهويل.
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح . تعبير مؤكد بالمفعول المطلق .
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار .
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب " ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ." ( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط
س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15482
نقاط : 131660
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى