منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف الرابع
اليوم في 08:29 من طرف sofanashar

» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
اليوم في 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
اليوم في 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
أمس في 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
أمس في 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
أمس في 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
أمس في 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
أمس في 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
أمس في 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
أمس في 16:21 من طرف abuarwa1973

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
أمس في 16:10 من طرف abuarwa1973

» لأول مرة فى المواقع التعليمية كل سجلات مدرس أول مشرف لغة فرنسية( وباللغة الفرنسية)2014
أمس في 13:45 من طرف abuarwa1973

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
أمس في 13:24 من طرف محمد تيتو

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 فبراير 2017
أمس في 13:05 من طرف ماما هنا

» مذكرة الرياضيات للصف الاول الثانوى تيرم تانىلعام2013 ورد للعلامة الأستاذ سيد معروف
الخميس 23 فبراير 2017, 23:17 من طرف حسن شعبان

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
الخميس 23 فبراير 2017, 23:12 من طرف حسن شعبان

» مذكرة الأستاذ ممدوح سعد لرياضيات الصف الأول الثانوى الترم الثانى
الخميس 23 فبراير 2017, 23:08 من طرف حسن شعبان

» وزارة التربية و التعليم تطلي رأى مسيشارى المواد لتحديد العدد الكافى من مقدرى الدرجات والمراجعين بعد تطبيق البوكليت
الخميس 23 فبراير 2017, 20:56 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى الجديد – معايير جديدة لقبول طلاب الثانوية العامة2017 بالجامعات
الخميس 23 فبراير 2017, 20:47 من طرف أبو بطة الشقية

» حصول معهد المدامود بالأقصر على شهادة اعتماد الجودة
الخميس 23 فبراير 2017, 20:36 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الغربية يحيل مسئول أمن للتحقيق لتركه العمل خلال تفقده مدارس طنطا
الخميس 23 فبراير 2017, 20:18 من طرف أم زينب

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الخميس 23 فبراير 2017, 20:16 من طرف أم زينب

» أقوى مذكرة دراسات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2013 بالتعديلات الجديدة + أهم الخرائط مجاب عنها للأستاذ مصطفى شاهين
الخميس 23 فبراير 2017, 14:34 من طرف tota_20_08

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 23 فبراير 2017
الخميس 23 فبراير 2017, 12:59 من طرف ماما هنا

» يوم الأحد القادم تبدأ ملامح خطط قيادة وزير التعليم طارق شوقى – بعد أول اجتماع له مع وكلاء الوزارة و أول تعليمات للإدارات التعليمية
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم – تنبيه على كل المدارس والطلاب عدم ترديد غير تحيا جمهورية مصر العربية" أثناء تحية العلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:12 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان نصف الترم علوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى ورد
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 18 أكتوبر 2013, 22:23

 
السبت 05-10-2013 14:59 

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
من مواطن الجمال
1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع .
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ .
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن . ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم .
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال .
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده.
"البعد عن الكبائر"
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً * يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً * إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً * فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً *
حرم م: منع
الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً
مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم
الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى
قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة
رحيم كثير الرحمة
الشرح - تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم:
- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا . تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد, الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح والعمل الصالح. ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات. وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا {يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة}
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات .
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،..........
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس في الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال .
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال .
من مواطن الجمال
1- " ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص. أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار .
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل .
4- " مُهاناً " نكرة للتهويل.
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح . تعبير مؤكد بالمفعول المطلق .
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار .
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب " ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ." ( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط
س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15423
نقاط : 131393
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى