منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عاجل – اسماء المرشحين الجدد للوزارات أمام البرلمان جابر نصار للتعليم العالى و حسام بدراوى للتربية والتعليم
اليوم في 13:33 من طرف أبو بطة الشقية

» نماذج امتحانات الوزارة الرياضيات للشهادة الإعدادية محلولة الرسمية ترم أول2017
اليوم في 13:10 من طرف ميروبحبح

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 17 يناير 2017
اليوم في 09:07 من طرف ماما هنا

» رياضيات الصف الرابع بشكل جديد وتنسيق 2013الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 02:36 من طرف medooosamyyy

» مذكرة مستر أحمد هاشم حساب للثالث - ترم ثانى2016
أمس في 22:38 من طرف 999samy

» كتاب الرياضيات المطور للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:24 من طرف 999samy

» الاهرامات والاسكندرية واسوان س و ج عربى الترم الثانى للصف الثالث الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 22:21 من طرف محمود على على

» كتاب تدريبات اللغة العربية للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:16 من طرف 999samy

» كتاب التلميذ لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:00 من طرف 999samy

» امتحان التربية الإسلامية لمحافظة الإسكندرية للصف السادس يناير2017
أمس في 21:49 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان حساب وماث محافظة الإسكندرية بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم تحيل 8 وقائع سرقة وضرب فى المديريات الى النيابة للتحقيق
أمس في 21:34 من طرف أم زينب

» إحالة مراقب وملاحظ بامتحانات الابتدائية بالفيوم لمساعدتهما على الغش
أمس في 21:32 من طرف أم زينب

» مجازاة 35 معلم بالخصم من راتبهم يومين بتعليم الحامول بكفر الشيخ
أمس في 21:31 من طرف أم زينب

» امتحان حساب وماث القاهرة بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

» لجنة التعليم بالبرلمان توافق على تطبيق نظام "البوكليت" بالثانوية العامة
أمس في 21:16 من طرف أم زينب

» "تعليم" كفر الشيخ تعلن أسماء التلاميذ المثاليين بالتعليم الإبتدائى بالمحافظة
أمس في 21:14 من طرف أم زينب

» الهلالى الشربينى: توقيع بروتوكول تعاون مع جهة بريطانية لتدريب 37 ألف معلم
أمس في 21:12 من طرف أم زينب

» شيتات ماث المنهج المطور ترم ثانى للأول الإبتدائى لغات ترم ثانى 15 مارس2014
أمس في 21:06 من طرف نبع الإسلام

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للأول الإبتدائى2015
أمس في 21:05 من طرف نبع الإسلام

» امتحان علوم و ساينس الجبزة للصف السادس يناير2017
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» حصريا ملزمة الترم الثانىالجزء السابع 2013للأول الإبتدائى macmillan
أمس في 21:03 من طرف نبع الإسلام

» طالب ينتظر ملاحظ خارج اللجنة و ينقض عليه و يضربه ضربًا مبرحًا
أمس في 19:10 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية و التعليم تنظيم طلاب الثانوية العامة اعتراضًا على البوكليت ليس له سبب منطقى
أمس في 18:52 من طرف أبو بطة الشقية

» الفيوم – إحالة معلم و مراقب الدور شئون قانونية – لمساعدة طلاب الشهادة الإبتدائية فى حل الإمتحان
أمس في 18:37 من طرف أبو بطة الشقية

» للثانى ع ترم ثانى لغات maths كاملرفع15مارس2014
أمس في 18:32 من طرف Omar ata

» البرلمان يقر رسمًا نظام بوكليت الثانوية العامة بعد شرح الشربينى لمزاياه
أمس في 18:25 من طرف أبو بطة الشقية

» الشربينى أمام البرلمان – الغش الألكترونى فى امتحانات الثانوية العامة صعب على الوزارة السيطرة عليه لأن الطلاب يبتكرون وسائل جديدة كل عام
أمس في 18:10 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - طبعنا معظم كتب الترم الثانى ووزعناها على المديريات
أمس في 17:57 من طرف أبو بطة الشقية

» تسلم ايد من أبدع هذا البوكليت الأفضل فى مراجعة اللغة العربية بالتفصيل ترم أول2014 للثالث الإعدادى
أمس في 16:43 من طرف عبير عبدالهادى

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى النصوص مواطن الجمال من كايرودار

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 18 أكتوبر 2013, 22:23

 
السبت 05-10-2013 14:59 

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
من مواطن الجمال
1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع .
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ .
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن . ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم .
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال .
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده.
"البعد عن الكبائر"
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً * يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً * إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً * فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً *
حرم م: منع
الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً
مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم
الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى
قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة
رحيم كثير الرحمة
الشرح - تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم:
- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا . تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد, الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح والعمل الصالح. ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات. وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل

اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| مواطن الجمال
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا {يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة}
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات .
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،..........
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس في الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال .
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال .
من مواطن الجمال
1- " ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص. أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار .
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل .
4- " مُهاناً " نكرة للتهويل.
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح . تعبير مؤكد بالمفعول المطلق .
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار .
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب " ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ." ( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط
س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15281
نقاط : 130807
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى