منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عاجل - الآن تم فتح تسجيل تنسيق المرحلة الثانية للجامعات2015
اليوم في 16:43 من طرف عاشق منتداكم

» "التعليم": المحاضرات بديلا للحصص وإطلاق قناة تعليمية لإغلاق مركز الدروس
اليوم في 15:08 من طرف حمدي عبد الجليل

» وزير التربية والتعليم: بدء الدراسة بعد إجازة عيد الأضحى
اليوم في 14:43 من طرف عاشق منتداكم

» مذكرةالبرنس أشرف شاهين فى اللغة الإنجليزية للصف السادس الإبتدائى ترم أول مطور2015
اليوم في 14:30 من طرف lidenbrock_a

» قنبلة مفاجأة2015 المواصفات الجديدة لأسئلة امتحان سادس ابتدائى انجلش2015 كاملة
اليوم في 14:24 من طرف lidenbrock_a

» بداية تدريب 20 معلما من المدارس القومية لتدشين المهرجان الأول للمسرح الفرانكفونى
اليوم في 14:24 من طرف عاشق منتداكم

» أقوى ملزمة وضعت لشرح وتدريات العلوم ترم أول 2013 للصف الأول الإعدادى.
اليوم في 14:21 من طرف azabshow

» مدير مكتب الرافعى: سيعمل الجميع ولن ينام أحد قبل الدراسة ليشعر ولى الأمر بتغيير مع بداية العام
اليوم في 14:08 من طرف عاشق منتداكم

» إنجااااااااااااااااااز الكتاب المقرر فى سنتمر حديثاًمهارات اللغة الإنجليزية منهج الصف الاول الاعدادي 2015
اليوم في 14:03 من طرف lidenbrock_a

» مذكرة الأستاذ مصطفى شاهين فى العلوم للصف الأول الاعدادى ( جديد 2013 )
اليوم في 13:59 من طرف azabshow

» اليوم :نتيجة التحكيم للكتب المقدمة لمسابقة تأليف الكتب المدرسية
اليوم في 13:57 من طرف عاشق منتداكم

» الرافعى :يكشف نتيجة استكتاب مريم صاحبة «صفر الثانوية العامة»
اليوم في 13:51 من طرف عاشق منتداكم

» رسميًا : الوزير يكلف بوضع قناة السويس الجديدة فى كل الخرائط
اليوم في 13:42 من طرف عاشق منتداكم

» أهم الأخبار ليوم 3 أغسطس 2015
اليوم في 13:40 من طرف ماما هنا

» ملزمة شاملة لمراجعة منهج اللغة الإنجليزية للصف السادس 2013family and friends
اليوم في 12:49 من طرف mizoooo

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للسادس الإبتدائى لغات2015
اليوم في 12:44 من طرف mizoooo

» الأفضل فى شرح الهندسة المطورة للأول الثانوى ترم أول2014
اليوم في 12:04 من طرف حودا الماجيك

» مراجعة المجموعات
اليوم في 11:55 من طرف aber123

» ملزمة قوية جدا رياضيات ترم أول للأول الإعدادى إن شاء الله تعجبكم منتديات أجيال المستقبل التعليمية
اليوم في 11:36 من طرف حودا الماجيك

» مذكرة الأستاذ فى الرياضيات أول عمل للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
اليوم في 11:32 من طرف حودا الماجيك

» الدرس الثانى
اليوم في 11:07 من طرف aber123

» نطق بعض كلمات اللغة الالمانى للصف الثانى الثانوى
اليوم في 05:28 من طرف aber123

» ملف من تجميعى سوبر أقوى ملازم ورد فى القواعد لغة فرنسية للثانى الثانوى 2014
اليوم في 05:20 من طرف ابو محمد ع م

» إنفراد- ننشر شرائح المرحلة الثانية من تنسيق دخول الجامعات2015
اليوم في 01:04 من طرف عاشق منتداكم

» مروة - طالبة ثانوية عامة شاطرة من كفر الشيخ حصلت على صفر فى كل المواد والدرجة النهائية فى التربية الوطنية
أمس في 23:44 من طرف عاشق منتداكم

» برنامج سريع لتسجيل الطلاب و تعديل بيانتهم على الحكومة الألكترونية2016
أمس في 23:23 من طرف عاشق منتداكم

» ننفرد بنشر الطبعة الجديدة من مذكرة المظالى علوم ترم أول بتطورات2014
أمس في 23:10 من طرف galalfouad68

» برنامج الجدول المدرسى المجانى 2016 حكاية مشروح بالصور للمدارس المصرية
أمس في 22:58 من طرف عاشق منتداكم

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الثالث الإعدادى ترم أول2014 علوم
أمس في 22:52 من طرف galalfouad68

» ملزمة علوم جديدة وحصرية جدا شرح وتديبات منهج الترم الأول المعدل للصف الثالث الإعدادى 2013
أمس في 22:50 من طرف galalfouad68


النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات: 13745
نقاط: 124273
تاريخ التسجيل: 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى