منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قانون التعليم المطروح غلى موقع الوزارة صور و بى دى إف
أمس في 22:13 من طرف عادل عبد الله

» غدا.. إعلان نتيجة الشهادة الابتدائية في كفر الشيخ
أمس في 21:43 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. نتيجة شعبة الإذاعة والتليفزيون بـ«آداب حلوان»
أمس في 21:42 من طرف أم زينب

» «الشيخ زايد» تحتل المركز الأول في نتيجة الإعدادية بالجيزة
أمس في 21:41 من طرف أم زينب

» اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية بالجيزة بنسبة نجاح 80.02 %
أمس في 21:40 من طرف أم زينب

» إدارة بني سويف التعليمية تتصدر نتيجة «الابتدائية»
أمس في 21:39 من طرف أم زينب

» محافظ بني سويف يعتمد نتيجة الشهاد الابتدائية بنسبة نجاح 75.14%
أمس في 21:38 من طرف أم زينب

» نتيجة الترم الثاني للشهادة الابتدائية ببني سويف 2016
أمس في 21:35 من طرف أم زينب

» موقع آخر لنتيجة الترم الثانى للشهادة الاعدادية محافظة الجيزة 2016
أمس في 21:33 من طرف أم زينب

» امتحانات اللغة العربية للثانوية العامة مرحلة ثانيةمن 2006....2012 دور أول وثانى بنماذج الاجابة بصيغة ورد رفع2014
أمس في 21:06 من طرف EBN.ASEM

» مذكرة البيان الجديدة فى شرح وتدريبات نحو الصف الثالث الثانوىالمطور2014
أمس في 21:03 من طرف EBN.ASEM

» لزمة الأساس فى النحو العربى لا غنى عنها لأى طالب أو معلم عربى 2014
أمس في 20:55 من طرف EBN.ASEM

» 50 سؤالا بالمواد الدراسية لطلاب الثانوية العامة2016
أمس في 19:54 من طرف عادل عبد الله

» رابط طرح قانون التعليم الجديد للمناقشة المجتمعية على موقع الوزارة - من فضلك قول رأيك " علشان نعرف أخرتها"
أمس في 19:43 من طرف عادل عبد الله

» مراجعة نهائية أدب ثالث ثانوى-أزهر2016 أدبى
أمس في 19:25 من طرف عادل عبد الله

» حل تدريبات الكتاب الخاص بالمعهد فى النصوص للثالث الثانوى الأزهرى
أمس في 19:21 من طرف عادل عبد الله

» الهلالى الشربينى -وزير التعليم: أخطاء وسلبيات الامتحانات هذا العام أقل من الأعوام السابقة
أمس في 18:13 من طرف عادل عبد الله

» رابط تسجيل بيانات متقدمين للصف الأول الإبتدائى2017
أمس في 18:11 من طرف عادل عبد الله

» مراجعة الجوهرة للصف الثالث الثانوى الأزهر – نهائى2016
أمس في 16:57 من طرف عادل عبد الله

» مذكرة هندسة العطار للثانى الإعدادى ترم ثانى2015
أمس في 16:57 من طرف tigre12

» تجميع لأهم امتحانات الأحياء والمتكرر فى السنوات السابقة للثانوية العامة ورد يونيو2014
أمس في 16:54 من طرف tigre12

» مراجعة الأهم فى الحديث للصف الثالث الثانوى الأزهر – نهائى2016
أمس في 16:52 من طرف عادل عبد الله

» مراجعة جزئية نحو و صرف و أدب الثالث الثانوى الأزهر – نهائى2016
أمس في 16:44 من طرف عادل عبد الله

» مراجعة جزئية لنحو الثالث الثانوى الأزهر – نهائى2016
أمس في 16:31 من طرف عادل عبد الله

» مانشيت فى جريدة المساء اليوم -وزير التعليم.. "عك.. يعك.. عكاً"!!!
أمس في 15:06 من طرف عادل عبد الله

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 30 مايو 2016
أمس في 12:52 من طرف ماما هنا

» ننشر النشرة الرسمية الأولى – بشأن القبول برياض الأطفال التجريبى و شروط التحويل من و إلى المدارس التجريبية "الرسمية لغات
أمس في 12:42 من طرف عادل عبد الله

» التعليم - إنشاء أول مدرسة تجريبية تكون الألمانية لغتها الأجنبية الأولى
أمس في 12:18 من طرف عادل عبد الله

» لجان متابعة الوزارة تحيل المسئولين عن التعليم الفنى بالقليوبية للتحقيق بسبب تجاوزات أهما عدم استخدام المعلمين للإستراحات
أمس في 12:00 من طرف عادل عبد الله

»  حكم للقضاء الإدارى يقضى برسوب الطالب الغشاش فى جميع المواد بدلا من واحدة
أمس في 11:39 من طرف عادل عبد الله

شاطر | 
 

 النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة


انثى عدد المساهمات : 14807
نقاط : 128697
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


مُساهمةموضوع: النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى    الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم القدوة التعليمية ::  ::  ::  :: -
انتقل الى: