منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» المعلمون فى المحلة الكبرى يضربون عن العمل تضامنًا مع زميلهم الذى ضربه أولياء الأمور بقسوة
اليوم في 17:07 من طرف عادل عبد الله

» وزير التعليم لمعلمى القاهرة - إزاى الرئيس يصرف ملايين على مشروع بنك المعرفة و لا تعرفوش عنه حاجة؟
اليوم في 16:59 من طرف kalad123

» تار و ضرب نار فى الصعيد تسبب فى غياب طلاب مدرستين
اليوم في 16:58 من طرف عادل عبد الله

» أعضاء البرلمان يقررون توسيع متابعتهم الميدانية لتشمل المديريات والإدارات بالإضافة للمدارس
اليوم في 16:30 من طرف عادل عبد الله

» وائل الإبراشى - يعرض فيديو اقتحام مراهقين مدرسة بنات لأسباب غير أخلاقية
اليوم في 16:21 من طرف عادل عبد الله

» الفيوم تحويل موجه لم يحضر الطابور و مدير مدرسة سمح بوجود توكتوك فى المدرسة شئون قانونية
اليوم في 16:07 من طرف عادل عبد الله

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016
اليوم في 14:13 من طرف ماما هنا

» كتاب دليل المعلم المطور لغة عربية ترم أول للصف الأول الإبتدائى رابط2014
اليوم في 03:42 من طرف admfathy

» الملزمة الأولى مصريا وعربيا فى شرح قواعد اللغة الفرنسية هامة جدا للمرحلة الإعداديةساهم فى وضعها نخبة من الدكاترة والمستشارين
اليوم في 02:53 من طرف الصقر الحاد

» مذكرة رائعة فى النحو للصف الأول الاعدادى منسقة بصيغة وورد وجاهزة للطباعة
اليوم في 02:21 من طرف الصقر الحاد

» ملزمة حديثة وشاملة بالخرائط دراسات رابع ترم أول
اليوم في 02:03 من طرف الصقر الحاد

» توزيع منهج التربية الإسلامية للصف الثانى الإبتدائى ترمين2016
اليوم في 01:56 من طرف الصقر الحاد

» توزيع منهج التربية الإسلامية للصف الأول الإبتدائى ترمين2016
اليوم في 01:49 من طرف الصقر الحاد

» تعديلات منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادى الترم الاول 2017
أمس في 22:56 من طرف مصطفى المصري

» دفتر تحضير دراسات لكل المراحل تصميم سبتمبر2014
أمس في 22:45 من طرف big_s_bird

» موعد بداية مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند
أمس في 17:53 من طرف watny

» محافظ الجيزة فى زياراته الميدانية للطلاب ما تخدوش دروس خصوصية
أمس في 17:08 من طرف عادل عبد الله

» محافظ الجيزة ينقل مدير مدرسة فى بولاق الدكرور لإهماله فى العمل
أمس في 16:59 من طرف عادل عبد الله

» وزير التعليم يرحب بمشاركات مؤسسات المجتمع المدنى فى العملية التعليمية
أمس في 16:44 من طرف عادل عبد الله

» محافظ الجيزة يكرم معلمة المنيب لتزيين فصلها و تفانيها فى العمل
أمس في 16:08 من طرف عادل عبد الله

» القضاء يحكم على الوزارة ب3000 جنيه تعويض لأسرة تلميذة لإجبارها على إعادة سنة أولى ابتدائى
أمس في 16:03 من طرف عادل عبد الله

» تحضير الصف الثانى والثالث الإبتدائى ترم أول أهم النقاط وتعليمات التحضير الجديدة من إعداد كوادر القرائية
أمس في 15:12 من طرف osama60

» ملف أخونا مدير المدرسة يحتوى جميع سجلاته جاهز للطباعة
أمس في 05:41 من طرف ناصر محمود عبدالله

» أحدث و أقوى ملزمة للصف الأول الإبتدائى مادة الدين وتحدى وضعت لمراجعة الميد ترم منهج أكتوبر ونوفمبر وفقاً لمواصفات وضع الأسئلة 2013
الأحد 25 سبتمبر 2016, 22:43 من طرف محمود على على

» 6 اختبارات للثلاث فرق إعدادى مجمعة لغة انجليزية منتصف الترم أول 2015
الأحد 25 سبتمبر 2016, 21:55 من طرف h2016h

» مذكرة انجليزى شرح وتدريبات ترم أول 2015 أول إعدادى ورد 52 صفحة
الأحد 25 سبتمبر 2016, 21:50 من طرف h2016h

» الآن دليل المعلم لغة عربية منهج مطور ترمين2015 للثالث الإبتدائى على الميديا فاير مباشر
الأحد 25 سبتمبر 2016, 21:03 من طرف رواءابونار

» عرض جديد باور بوينت شيق للثالث الإعدادى نحو شرح أسلوب النداء
الأحد 25 سبتمبر 2016, 20:25 من طرف big_s_bird

» أولياء أمور مدرسة الأبعدية يحجزون مقاعد أولادهم فى الصفوف الأولى بطرق "غير راقية
الأحد 25 سبتمبر 2016, 16:54 من طرف عادل عبد الله

» أولياء أمور للوزيرطلاب المدرسة معاهم مطاوى
الأحد 25 سبتمبر 2016, 16:43 من طرف عادل عبد الله

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15012
نقاط : 129615
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى