منتديات المعلم القدوة التعليمية
أهلاً وسهلاً بكل من انضم معنا
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا
بالمنتدى التعليمي
المواضيع الأخيرة
» حصريا مراجعة شاملة 2012 تعبير وقصة وقراءة ونصوص ونحو
اليوم في 05:47 من طرف نبيل أبو العينين

» ملزمة اللغة العربية ورد مقسمة حسب الشهور للصف الثانى الإعدادى ترم ثانى رابط 2013
اليوم في 02:43 من طرف abu amira

» ملزمة مميزة لغة عربية ترم ثانى للصف السادس رابط 2013
اليوم في 02:39 من طرف abu amira

» كتاب ملوش حل خاص بعشاق الرياضيات معلمين وطلاب هديةقيمة جدا لمحبى الرياضيات جديد 2013
اليوم في 00:44 من طرف mad62

»  كل فرق ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المواد ترمين أخر اصدار للوزارةيحتاج لتعديل بسيط
اليوم في 00:35 من طرف mad62

» هدية للقائمين على أعمال الكنترول المدرسى جميع سجلات الكنترول جاهزة للطباعة
أمس في 23:25 من طرف مجدي السباعي

» من مجموعة محبوبة الاطفال دورا Dora_counting_activity_book.pdf برابط جديد جداً 2013
أمس في 23:08 من طرف طارق الزغبي

» علم اظفالك الحروف الأبجدية من خلال سرد قصص جميلة
أمس في 22:58 من طرف طارق الزغبي

» مراجعة الأسئلة المؤكدة لغة انجليزية للثالث الثانوى انتقاها المعلم القدوة من وسط مئات المراجعات لأنها الأجدر رفع 7 مارس2014
أمس في 22:56 من طرف Mr Ezzat

» منهج الصف الثالث الثانوى لغة انجليزية كامل وحدات ورد كل وحدة منفصلة2014
أمس في 22:53 من طرف Mr Ezzat

» تعليم الطفل القراءة بسهوله كبيره صور الدرس الاول..تعليم القراءة للطقل..خطوات تعليم الطفل...طريقة ناجحة لتعليم الطفل..تعليم القراءة للأطفال الدرس الاول:
أمس في 22:49 من طرف asmaa abozied

» مذكرة ورد عبارة عن وحدات خاصة بالترم االثانى الصف الثالث الثانوى لغة انجليزية2014
أمس في 22:42 من طرف Mr Ezzat

» سجلات معمل الأوساط و أخصائى و أمين المعمل روابط 2012
أمس في 22:41 من طرف مجدي السباعي

» نموذج استرشادى " امتحان" عربى ثالث ابتدائى مطورترم ثانى2015 تحفة تحفة
أمس في 22:34 من طرف جبر جو

» اسطوانة رياض الأطفال التعليمية والتربوية لكل أب وأم ومعلم ومعلمة
أمس في 22:29 من طرف مجدي السباعي

» علمي طفلك حروف الهجاء بالصور
أمس في 22:26 من طرف جبر جو

» شيتات انجلش لـ كي جي 1 برابط 2013
أمس في 21:51 من طرف طارق الزغبي

» أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة إنجلش
أمس في 21:31 من طرف طارق الزغبي

» خلاصة الورك بوك للثانى ث ترم 2 لغة انجليزية2014
أمس في 21:18 من طرف asmaa abozied

» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف السادس الإبتدائى
أمس في 21:12 من طرف ball2

» كل ما يخص رحلات جليفر ترم ثانى للصف الثانوى2014 من امتحانات و ملخصات11 ملف تم تجميعه فى مشاركة واحدة
أمس في 21:02 من طرف asmaa abozied

» المحذوف بمنهج اللغة العربية بالصف الأول والثالث الابتدائى والأول الثانوى
أمس في 20:49 من طرف أم زينب

» 10 نمازج رصد اتقان للصف الأول الإبتدائى5/5
أمس في 20:44 من طرف احمد القللى

» التعليم تحذف أجزاء من مناهج اللغة العربية فى مراحل مختلفة.. حذف "نهاية الصقور" من الابتدائية لـ"دواع سياسية".. وإلغاء "كليوباترا" من أدب المسرحية والوحدة السابعة بجزء النحو لطلاب الثانوية العامة
أمس في 20:41 من طرف أم زينب

» تحليل الكلمات لمقاطع صوتيةمراجعة هامة قبل الترم الثانى للأول الإبتدائى2014.
أمس في 20:41 من طرف احمد القللى

» مراجعة جميع حالات Dativ مادة ألمانى ثانوية عامة Part 1
أمس في 20:34 من طرف أم زينب

» تحليل منهج الرياضيات الفصل الدراسى الثانى للصفوف الرابع والخامس والسادس رابط 2013
أمس في 19:34 من طرف باسم محمد على

» نمازج امتحانات وتدريبات وورد متدرجة فى الصعوبة هدية 2013 ترم ثانى للخامس الإبتدائى
أمس في 19:28 من طرف باسم محمد على

» وسيلة إيضاح ملونة و جميلة جدا ومصورة عن الجهاز الهضمى للإنسان.
أمس في 18:44 من طرف fathi2005

» ملف فهم القرائية2015 ضرورى ضرورى كل مدرس ابتدائى يحمله
أمس في 17:44 من طرف hosamelsaid


النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات: 12370
نقاط: 117178
تاريخ التسجيل: 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى