منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عرض باور بوينت شيق شرح رياضيات الصف الخامس ترم أول.
اليوم في 05:11 من طرف ahmed hashem2015

» مراجعة maths للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
اليوم في 04:36 من طرف sandosazoza

»  كل فرق ابتدائى و إعدادى و ثانوى كل المواد ترمين أخر اصدار للوزارةيحتاج لتعديل بسيط
اليوم في 00:34 من طرف ibrahimadel1991

» ملزمةالدين الجديدة انتاج فبراير ترم ثانى للأول الإبتدائى2012 للطلاب الفائقين
أمس في 23:01 من طرف KEITA SOLO

» ملزمة الدين بروابط جديدة 2013الترم الثانى للصف الأول الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 22:55 من طرف KEITA SOLO

» مراجعة تربية إسلامية للصف الأول الإبتدائى الترم الثاني 2014 مطور منتهى بالإجابات سلسلة الغد السعيد
أمس في 22:46 من طرف KEITA SOLO

» الملزمة الجديدة والأخيرة للصف الأول الإبتدائى رابط 2013 دين منتديات المعلم القدوة
أمس في 22:42 من طرف KEITA SOLO

»  أقوى ملزمة أساليب وظواهر قرائية لعام 2013ترم ثانى مطور للأول الإبتدائى الأستاذة أمنية
أمس في 22:37 من طرف KEITA SOLO

» تحميل مباشر كل دفاتر أعمال السنة ترم أول2017 لجميع فرق المرحلة الإبتداائية والإعدادية "مجمعة فى ملف واحد" ورد
أمس في 21:41 من طرف mr/medo

» شروط دخول أبنائنا فى الخارج امتحانات2017
أمس في 21:12 من طرف أبو بطة الشقية

» حكم صوم يوم عاشوراء ويوماً بعده
أمس في 21:02 من طرف ماما هنا

» تعليم مطروح ترفض تنفيذ قرارات تثبيت 700 معلم
أمس في 21:02 من طرف أم زينب

» تعليم الجيزة تحقق في بيع بيان النجاح لطلاب كرداسة بـ 500 جنيه
أمس في 20:57 من طرف أم زينب

» إغلاق 25 مركزًا للدروس الخصوصية «تعليم كفر الشيخ»
أمس في 20:55 من طرف أم زينب

» بالصور.. وكيل تعليم دمياط يتفقد عدة مدارس استعدادا للعام الدراسي
أمس في 20:52 من طرف أم زينب

» الوزير يفتتح مدرسة متفوقين هذا العام سيق افتتاحها العام الماضى !
أمس في 20:52 من طرف أبو بطة الشقية

» «تعليم الشرقية» تنفي منح المعلم المثالي مكافأة 30 جنيها
أمس في 20:50 من طرف أم زينب

» الدليل المالى والإدارى الشامل والهام لكل معلم
أمس في 20:42 من طرف زكريامنتصر

» جميع سجلات أمين المكتبة
أمس في 20:26 من طرف زكريامنتصر

» خاص بأمين المكتبة لافتات جميل جدا ملونة ضعها داخل وخارج المكتبة جاهزة للطباعة
أمس في 20:19 من طرف زكريامنتصر

» أولياء الأمور – التغييرفى نظام امتحانات عبء علينا وعلى أولادنا التلاميذ لا يفهمون من المدرسة وفى الدرس المدرس حصته ساعة ويطير و الحمل الأكبر علينا
أمس في 20:01 من طرف أبو بطة الشقية

» هام- كل مذكرات الرائع بن عاصم لغة عربية ترم أول2017 كل فرق ابتدائى و اعدادى
أمس في 19:10 من طرف أبو بطة الشقية

» مجموعة امتحانات علوم الثالث الاعدادى ( دروس + وحدات ) بدون علامة مائية ليستفيد منها الجميع
أمس في 18:04 من طرف khaledmm

»  6ورقات مهمة جدا الطرق الصحيحة لصياعة أهداف درس أى مادةوطرق الاعداد الصحيح لدرس
أمس في 17:53 من طرف أبو بطة الشقية

» نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة لدخول الجامعات - قبل عيد الأضحى المبارك
أمس في 17:25 من طرف أبو بطة الشقية

» مندوبون للكتب الخارجية يقومون بتوزيع نسخ مجانية لأولاد موظفى ديوان الوزارة
أمس في 17:01 من طرف أبو بطة الشقية

» فضل أيّام عشر ذي الحجة
أمس في 16:41 من طرف ماما هنا

» مذكرات الحساب للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2017
أمس في 15:00 من طرف ياسر عبد السلام

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 31 أغسطس 2016
أمس في 13:54 من طرف ماما هنا

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2014 علوم
أمس في 08:19 من طرف محمود سعد عبد الرازق

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 14963
نقاط : 129393
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى