منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية



 
الرئيسيةس .و .جدخولبحـثالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» ملزمة جبر الأول الإعدادى مراجعة على ما سبق ثم شرح وتدريبات وافية ترم أول 2012
اليوم في 14:52 من طرف thecaesar

» تفاصيل جديدة حول الأخطاء بنموذج إجابة «الجغرافيا» للثانوية العامة الخاص بالكنترول
اليوم في 14:51 من طرف عادل عبد الله

» ملزمة شرح منهج الجبر كاملاً للصف الأول الأعدادى - الترم الأول حسب التعديل 2013
اليوم في 14:38 من طرف thecaesar

» مراجعة مستر أبو قردان الهامة جدا
اليوم في 14:36 من طرف thecaesar

» أول ملزمة جبر للأول الأعدادى ورد ترم أول2014
اليوم في 14:30 من طرف thecaesar

» ملزمة تدريبات رياضيات السادس الإبتدائى ترم أول 2012 منتديات المعلم القدوة.rar
اليوم في 14:19 من طرف thecaesar

» شرح وتدريبات لمنهج أكتوبر ونوفمبررياضيات ولا أجمل ولا أروع للصف السادس ترم أول
اليوم في 14:10 من طرف thecaesar

» التفوق فى مراجعة رياضيات الصف السادس ترم أولشاملة و كاملة بدون علامات انتاج ديسمبر2013.
اليوم في 14:09 من طرف thecaesar

» ملزمة شرح قوانين و مسائل الرياضيات للصف السادس ترم أول أقوى من أى كتاب خارجى بروابط 2013
اليوم في 14:04 من طرف thecaesar

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2014 رياضيات
اليوم في 14:01 من طرف thecaesar

» ملزمة 2013 الجديدة لمراجعة الرياضيات الوحدة الأولى والثانية ترم أول للصف السادس شاملة شرح وتدريبات غير موجودة غير هنا.
اليوم في 13:58 من طرف thecaesar

» جريدة المواجهة - 3 مسئولين في كنترول(الثانوية العامة)أبنائهم بالثانوية ومشاجرة بالكراسي داخل لجنة التصحيح بإدارة الخليفة والمقطم
اليوم في 13:44 من طرف عادل عبد الله

» كراسة تدريبات هايلة للصف الرابع ترم أول بترتيب المنهج2014
اليوم في 13:43 من طرف thecaesar

» ملزمة الروائع رياضيات ترم أول 2014 للرابع ب
اليوم في 13:36 من طرف thecaesar

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول2014 رياضيات
اليوم في 13:35 من طرف thecaesar

» ملزمة الرياضيات الجديدة الشاملة كل امتدرجة و مرتبة حسب الدروس 2013 ترم أول الرابع الإبتدائى.
اليوم في 13:31 من طرف thecaesar

» ملزمة شرح وتدريبات رياضيات الصف الرابع الجديد ترم أول مفاجأة.
اليوم في 13:26 من طرف thecaesar

» مراجعة ملهاش حل125 صفحة ورد كيمياء الثانى الثانوى على المنهج ككل رفع 7 مارس2014
اليوم في 11:59 من طرف vanhelsing

» عاجل من الوزارة - 77.4% نسبة النجاح في عينة تفاضل الثانوية
اليوم في 11:57 من طرف عادل عبد الله

» عاجل من الوزارة - 95.2% نسبة النجاح في عينة جغرافيا الثانوية
اليوم في 11:48 من طرف عادل عبد الله

» لا إلغاء لامتحانى اللغة الفرنسية والاقتصاد بالثانوية استثناء الـ 600 الأوائل من القبول الجغرافى.. وامتيازات لأبناء الشهداء
اليوم في 11:16 من طرف حمدي عبد الجليل

» أسئلة وإجابات «النحو» للثانوية الأزهرية بعد بدء اللجان " متداولةعلى صفحات الغش"
اليوم في 10:36 من طرف عادل عبد الله

» وكيل الأزهر الشريف - أى ولى أمر يتعدى على ملاحظ بالقول أو الفعل سينال العقاب الذى يستحقه
اليوم في 10:18 من طرف عادل عبد الله

» ننشر الأعداد المقبولة بكل جامعة حكومية للعام الجامعى "2016-2017
اليوم في 10:07 من طرف عادل عبد الله

» الأنشطة المطلوب تنفيذها من التلاميذ بجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي القادم 2015 -2016 من رياض الأطفال للثانوية العامة
اليوم في 10:04 من طرف Ahmad Morad22

» " حالة من الترقب و الانتظار للتعليم و أولياء الأمور غير مسبوقة"اليوم تصحيح عينة اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد للثانوية
اليوم في 08:22 من طرف عادل عبد الله

» الهلالى الشربينى لقيادات التعليم ردًا على التسريبات - "فرجتوا علينا الناس"
اليوم في 07:51 من طرف عادل عبد الله

» مصادر قضائية: جهات رقابية تعد تقارير حول مخالفات امتحانات الثانوية العامة..
اليوم في 04:16 من طرف kalad123

»  المصححون "مقدرى الدرجات" يكتشفون أخطاء فى نماذج الإجابات الرسمية للتفاضل والتكامل والإستاتيكا للكنترول
اليوم في 04:01 من طرف kalad123

» عمل تاريخى للأستاذ هانى منهج اللغة العربية للصف الخامس ترم أول 3 ملفات وورد و بى دى إف وباور بوينت شرح وتدريبات
اليوم في 03:55 من طرف kalad123

شاطر | 
 

 النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة


انثى عدد المساهمات : 14896
نقاط : 129060
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


مُساهمةموضوع: النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى    الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم القدوة التعليمية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثالث الإعدادي :: الترم الأول 3 ع :: اللغة العربية ثالث إعدادي-
انتقل الى: