منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» الوصفة السحرية لعمالقة اللغة العربية للثانوية الجديدةللتفوق فى كل الفروع ثالث ثانوى2014
اليوم في 04:10 من طرف الحارس

» أجمل مراجعات اللغة العربية على الإطلاق للصفالثالث الثانوى شاملة تلخيصات ومحاضرات2014
اليوم في 04:04 من طرف الحارس

» شعبان شهر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
اليوم في 00:43 من طرف لمسة حنان

» إمساكية شهر رمضان المبارك 1436هـ كل عام وحضراتكم بخير
أمس في 23:54 من طرف ayman elgayar

» ننشر الفاكس الرسمى لعمل مكافأة امتحانات 2015 والفئات المستحقة لها ونسبة كل فئة
أمس في 23:37 من طرف ayman elgayar

» ننشر فاكس وزارة المالية بشأن صرف الشهور الثلاثة القادمة قبل موعدها بمناسبة شهر رمضان والسنة المالية
أمس في 23:27 من طرف ayman elgayar

» لأول مرة بالبحيرة .. وكيل وزارة التعليم يكرم أوائل الابتدائية فى منازلهم
أمس في 22:59 من طرف أم زينب

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة الشهادة الابتدائية 2015 بنسبة نجاح 85%
أمس في 22:55 من طرف أم زينب

» بعد وفاة طالب اليوم بسبب الحر داخل اللجنة ننشر خطة «التعليم الفني» لمواجهة سوء المناخ
أمس في 22:51 من طرف عادل عبد الله

» محافظ سوهاج يعتمد نتيجة امتحان الصف الثامن للصم بنسبة نجاح 90%
أمس في 22:47 من طرف أم زينب

» محافظ الغربية يعتمد نتيجة الشهادة الابتدائية بنسبة نجاح 95%
أمس في 22:46 من طرف أم زينب

» مراجعةاالجغرافيا الشاملة س وج للثالث الثانوى الأزهرى هامة لإمتحان يونيو 2013
أمس في 22:46 من طرف مروة جمال 32

» بالصور .. محافظ البحيرة يعتمد نتيجة الشهادة الابتدائية بنسبة نجاح 73% .. صور أوائل البحيرة
أمس في 22:45 من طرف أم زينب

» مراجعة المنطق الشاملة س وج للثالث الثانوى الأزهرى هامة لإمتحان يونيو 2013
أمس في 22:44 من طرف مروة جمال 32

» نتيجة الشهادة الابتدائية بمحافظة البحيرة 2015 الترم الثاني
أمس في 22:35 من طرف أم زينب

» تعليم الأقصر تعلن نتائج الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأربعاء المقبل
أمس في 22:31 من طرف أم زينب

» أقوى المراجعات النهائية جيولوجيا الباب الرابع الصخور للثانوية العامة
أمس في 22:27 من طرف أم زينب

» أسماء أوائل الشهادة الإعدادية بمحافظة شمال سيناء ونسبة النجاح 76.92%
أمس في 22:18 من طرف أم زينب

» شيت يستحق التحميلscienceللثالث الإعدادى لغات ترم أول2014
أمس في 22:11 من طرف menaemadfarouk

» 3rd prep Scienceمراجعة هدية من المعلم القدوةبرابط 2013 الجديدة والأخيرة الثالث الإعدادى لغات
أمس في 22:11 من طرف menaemadfarouk

» مراجعةمواد شرعية الشاملة س وج للثالث الثانوى الأزهرى أدبى وعلمى هامة لإمتحان يونيو 2013
أمس في 22:11 من طرف مروة جمال 32

» ساينس شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقطرفع14 مارس2014 scince
أمس في 22:11 من طرف menaemadfarouk

» شيت رائع على منهج الصف الأول ع ترم 2 جديد لمدارس اللغات مارس2014
أمس في 21:51 من طرف menaemadfarouk

» prep 1 second term تدريبات منوعة على منهج الترم الثانى ساينس للأول ع لغات مارس2014
أمس في 21:51 من طرف menaemadfarouk

» لمدارس اللغات علوم باللغة الانجليزية للاول الاعدادي الترم الاول تحميل جديد 2014
أمس في 21:50 من طرف menaemadfarouk

» رياضيات للصف الخامس الإبتدائى ترم ثانى مطور سؤال و إجابة لعام (2013-2014)مراجعة هامة
أمس في 21:44 من طرف ayman elgayar

» ملزمة رياضيات الصف الخامس ترم ثانى2014 ورد ممتازة متدرجة حسب مستوى التلاميذ و ترتيب المنهج
أمس في 21:32 من طرف ayman elgayar

» قصص الحروف الأبجدية لرياض الاطفال
أمس في 20:58 من طرف ريماس فوزي احمد

» مراجعة حساب للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
أمس في 20:53 من طرف عبير عبدالهادى

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2014 رياضيات
أمس في 20:33 من طرف ayman elgayar


النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات: 13168
نقاط: 121950
تاريخ التسجيل: 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى