منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» نتيجة «الثانوية العامة» الاثنين وانخفاض نسبة نجاح شعبة «علمى علوم»
اليوم في 22:15 من طرف watny

» كراس تدريبات و أسئلة الحساب لسلاح التلميذ درس بدرس الصف الثالث الابتدائى2016 ترم أول
اليوم في 22:11 من طرف dosoky2002

» توزيع منهج رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترمين2016
اليوم في 22:11 من طرف dosoky2002

» هدية قيمة جدا فلاشات صوتية لتعليم جدول الضرب من 1 إلى 9 و ضرب الآلاف للصفين الثانى والثالث بطريقة محببة للتلميذ
اليوم في 22:10 من طرف dosoky2002

» مذكرة رياضيات الترم االأول للصف الثالث الإبتدائى لعبقرى الرياضيات مستر شنتورى رفع2015
اليوم في 22:09 من طرف dosoky2002

» أخر كلام - المتحدث باسم الوزارة غدًا إعلان الأوائل فى مؤتمر صحفى و نتيجة الثانوية العامة الساعة العاشرة صباح غد الأحد على النت متاحة للجميع
اليوم في 21:38 من طرف عادل عبد الله

» ملزمة الديناميكا الجديدة للصف الثانى الثانى الثانوى ترم أول 2013
اليوم في 21:03 من طرف mamdouh1987

» قوانين الميكانيكا للثانى الثانوى ورقتن فقط رابط 2014
اليوم في 21:00 من طرف mamdouh1987

» اكاديمية المعلمين - الآن متاح الاستعلام عن أماكن ومواعيد الترقى للسادة المعلمين المستهدفين و المسجلين للترقى
اليوم في 20:52 من طرف عادل عبد الله

» قطع إملائئية مجمعة شاملة لجميع قواعد الإملاء مصاحبة بجدول الإعراب الأكثر من رائع للصفوف رابع و خامس وسادس
اليوم في 19:40 من طرف جرجس فادى

» وزارة التربية و التعليم تعلن الآن الموقع الأصلى الرسمى لنتيجة الثانوية العامة2016 ورفعها خلال ساعات
اليوم في 19:37 من طرف عادل عبد الله

» مذكرة نيو هالو تانية اعدادى ترم أول2017
اليوم في 17:58 من طرف mohamed ezzat

» الأول على الثانوية العامة حصل على 409 درجة و بينه و بين العاشر درجة ونصف
اليوم في 17:42 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم تحيط نتيجة الثانوية العامة بسياج من السرية
اليوم في 15:56 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم السبت، 23 يوليه 2016
اليوم في 14:33 من طرف ماما هنا

» مواقع إعلان نتيجة الثانوية العامة 2016 بأسبقية ظهورها
اليوم في 13:01 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم تتسلم رسميًا أسطوانات النتائج من الكنترولات و إعلان نتيجة الثانوية العامة غدًا فى مؤتمر صحفى للوزير
اليوم في 12:38 من طرف أبو بطة الشقية

» حل تمارين كتاب الصف الخامسرياضيات ترم أول2015
اليوم في 12:20 من طرف gamal altaie

» التعليم تخطط لإمتحان الطلاب الكترونى - و انشاء مدارس فنية تدرس مناهج لأول مرة و تقبمها
اليوم في 12:14 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم: 30 يوليو بدء امتحانات الدور الثانى لطلاب الدبلومات الفنية
اليوم في 12:01 من طرف حمدي عبد الجليل

» ٣٥٪ من طلاب العلوم حصلوا على أكثر من ٩٥٪ فتح باب التظلمات بعد إعلان النتائج النهائية للثانوية العامة بـ ٤٨ ساعة
اليوم في 11:04 من طرف حمدي عبد الجليل

» مذكرة شمس و قمر تانية إعدادى مطور انجلش والقصة هدية ترم أول 2017
اليوم في 09:06 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة شمس و قمر انجلش أول ابتدائى ترم أول2017
اليوم في 08:23 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة شمس و قمر انجلش ثانى ابتدائى ترم أول2017
اليوم في 07:51 من طرف أبو بطة الشقية

» الأخبار - إعلان الأوائل و المرحلة الأولى تنسيق ثانوية عامة 120 ألف طالب
اليوم في 07:26 من طرف أبو بطة الشقية

» بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة غدًا - جامعة عين شمس تستعد لـ«تنسيق 2017»
اليوم في 07:11 من طرف أبو بطة الشقية

» فيديو أسباب و مميزات تدفع الطلاب للإلتحاق بالجامعات الخاصة
اليوم في 07:00 من طرف أبو بطة الشقية

» مذكرة مستر غازى فى اللغة العربية للصف السادس ترم أول2015
أمس في 23:11 من طرف عاطف خليفه

» مذكرة واحدة للصف السادس ترم أول عبارة عن جزئين الأول شرح والثانى تدريبات
أمس في 23:11 من طرف عاطف خليفه

» ملزمة جديدة كل فرع بمفرده نادرة لغة عربية بفكر 2014ترم أول 2014 للصف السادس
أمس في 23:07 من طرف عاطف خليفه

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 14918
نقاط : 129174
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى