منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» التربية السلبيه الحلقه الاولى ( خليك راجل )
اليوم في 01:26 من طرف ماما هنا

» أفضل ملف عمل على الحروف العربيةجبار كل حرف بمفرده
اليوم في 01:06 من طرف محمد السعيد أ

» مذكرة عربي لـ كي جي 1 الترم الاول برابط 2013
اليوم في 00:36 من طرف محمد السعيد أ

» المواد الدراسية التى تتدرس فى رياض الاطفال
اليوم في 00:29 من طرف محمد السعيد أ

» أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة عربى
اليوم في 00:20 من طرف محمد السعيد أ

» ورقة واحدة شرح للأزمنة فى جدول ولا أجمل ولا أروع للأول الثانوى ترم أول 2013 لغة انجليزية
أمس في 23:59 من طرف samersa1

» أقوى شيتات تعليمية لأطفال KG2 ونافعة فى تأسيس الطفل الملتحق بالصف الأول الإبتدائى مادة حساب
أمس في 23:52 من طرف محمد السعيد أ

» مراجعة منسقة وبالألوان كيمياء للثانوية العامة2014 خريطة تحويلات الهيدروكربونات الاروماتية
أمس في 18:34 من طرف ismailali

» مفاحأة مذكرة البسام لغة عربية مطورة للثالث الإبتدائى ترم أول2015 ثلاث وحدات شرح وأساليب
أمس في 16:34 من طرف محمد السعيد أ

» السديم مذكرة العلوم المحببة لحضراتكم للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 12:41 من طرف aber123

» أول مذكرة فى الحاسب الآلى للثالث الثانوى لعام2014
أمس في 12:02 من طرف aber123

» أول مذكرة للثالث الثانوى2015 لغة انجليزية بيد العبقرى أبو مازن
أمس في 11:49 من طرف aber123

» قصة ثالثة ثانوي سجين زندا إبداع مستر عطا بصيغة ورد2014 للثالث الثانوى
أمس في 11:45 من طرف aber123

» مذكرة مهارات 2014جديد يناير 92 صفخة ورد للثالث الثانوى المطور رائعة جدا
أمس في 11:44 من طرف aber123

» مراجعة الأسئلة المؤكدة لغة انجليزية للثالث الثانوى انتقاها المعلم القدوة من وسط مئات المراجعات لأنها الأجدر رفع 7 مارس2014
أمس في 11:44 من طرف aber123

» منهج الصف الثالث الثانوى لغة انجليزية كامل وحدات ورد كل وحدة منفصلة2014
أمس في 11:42 من طرف aber123

» ملزمة المحترف أكثر من ستون امتحان شاملة على كل منهج الثانوية العامة2014
أمس في 11:40 من طرف aber123

» من الآخر ملف روعة أسئلةسجين زندا من الكتاب المدرسى و موقع لونجمان بالإجابة2014
أمس في 11:39 من طرف aber123

» سجين زيندا النص الأصلى انجلش مع ملزمة ملخص لكل فصل و تدريبات المقررة من العام القادم على الصف الثالث الثانوىمنتديات المعلم القدوة
أمس في 11:35 من طرف aber123

» ملزمة هامة جداأجمل شرح ومراجعة جيولوجيا وعلوم بيئية للثانوية العامة 201
أمس في 11:29 من طرف aber123

» ملاحظات دقيقة فى الوراثة ثانوية عامة
أمس في 11:21 من طرف aber123

» مراحعة الأستاذ سنتومك منسقة أحياء كاملة للثالث الثانوى جمعها المعلم القدوة7 مارس2014
أمس في 11:13 من طرف aber123

» للثالث الثانوي كتاب الفيزياء المنهج المطور 2014
أمس في 10:45 من طرف aber123

» شرح راقى فيزياء الثانوية العامة الجديدة التيار الكهربى و قانون أوم2014
أمس في 10:43 من طرف aber123

» ننفرد بنشر أوميجا فى فزياء الثانوية المطورة ثالث ثانوى نظام جديد2014الفصل االتاسع االتيار الكهربى وقانون أوم
أمس في 10:42 من طرف aber123

» علمي طفلك حروف الهجاء بالصور
أمس في 08:39 من طرف امتك يا الله

» لتعلم حروف الهجاء للمرحلة ما قبل الدراسة writing-alphabet-ae[1].pdf برابط 2013
أمس في 08:35 من طرف امتك يا الله

» cd تعليمى للاطفال مجانا
أمس في 08:33 من طرف امتك يا الله

» مذكرة كاملة للصف الثاني الابتدائى الترم الأول للمنهج الجديد Time for English لمستر أحمد الدسوقي 67 صفحة برابط مباشر لعام 2013 - 2014
أمس في 05:34 من طرف hobe teacher

» سلاح الطالب ملزمة شاملة لغة انجليزية ثانى ابتدائى ترم أول منهج2015
أمس في 04:49 من طرف hobe teacher


النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصوص كن جميلا اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 08 نوفمبر 2013, 21:55





نص مقروء
اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا
كن جميلا

الشاعر "إيليا أبو ماضي":

شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته . له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "

جو النص:
خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة .
ولن يستطيع أنْ يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره. غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً. والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة.

1 - النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا

مفردات
داء: مرض - علة ج أدواء
تغدو: تصبح
عليلاً: مريضاً
الجناة: المجرمون م الجاني
تتوقى: تتمنى
إكليلا: تاجاً ج أكاليل
الرحيل: المغادرة والمراد الموت

الشرح:
يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع بجمال الطبيعة فيقول :
◄أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
◄إنّ شرَّ النفوس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده.
◄إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى.

س1- "إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبر هذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟
س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟

من مواطن الجمال
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه .
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص . لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة .
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار .
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق بالسلب . يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء ونفيه
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم .
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل .
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد .يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة.
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحي بجمال الورود وقت الصباح .
10- (الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى) ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً .
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة .



2 - تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه
4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً


اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى - النصوص| كن جميلا

مفردات
عبءْ: حمل ـ ثقل ج أعباء
ثقيل: كريه ج ثقال
الوجود: الكون × العدم
جميلاً: ج جُملاء
تمتع: انعم × احرم
الصُبح:الصبّاح ج أصباح
جمال: حُسن × فبح
يزول: يتحول ويمضى
الشاكي: من يبدى شكواه
هم: حزن ج هموم
الندى: بخار الماء ج أنداء – أندية

الشرح:
يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول: -
◄إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة !
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال، أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة.
◄عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله، أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً .
س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص .

مواطن الجمال
"هو عبء" تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل . ويوحي بأثره السيئ على النفس.
"تمتع - لا تخف" أمر ونهي للنصح و الإرشاد .
"شيئاً" نكرة للعموم والشمول .
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
"لا تخف أنْ يزول حتى يزولا" تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر .
"أي هذا الشاكي" نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى.

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة.
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات: 13642
نقاط: 123847
تاريخ التسجيل: 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى