منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 23 أغسطس 2017
اليوم في 08:33 من طرف ماما هنا

» السديم مذكرة العلوم المحببة لحضراتكم للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 23:49 من طرف محمود على على

» ملزمة علوم مدعمة بالصور شرح مبسط بدون تعقيد ترم أول2013 للأول الإعدادى
أمس في 23:40 من طرف محمود على على

» محافظ المنوفية يعتمد تنسيق الدور الثاني للشهادة الإعدادية بالمدارس الفنية
أمس في 21:55 من طرف أم زينب

» محافظ السويس : نقل المدرسين لجميع المراحل قبل 24 أغسطس
أمس في 21:50 من طرف أم زينب

» طريقة استخراج بطاقة رقم قومى بدون أستمارات أو أختام من النت "الكترونى لتوفير الوقت والجهد ولا سيما " الحاج والحاجة" كبار السن
أمس في 17:27 من طرف ابن النيل

» التعليم - المدارس اليابانية قد تتأخر أسبوع عن موعدها ولن نعلم الأطفال المصريين اللغة اليابانية
أمس في 16:53 من طرف ابن النيل

» الثانوية العامة - 9 آلاف و200 طالب بالثانوية العامة استفادوا من التظلمات إعلان نتيجة الدور الثاني أول الأسبوع المقبل
أمس في 16:28 من طرف ابن النيل

» طارق شوقى يكرم دكتورة هناء قاسم " بترك القرائية و رئاسة التعليم الأساسى
أمس في 16:16 من طرف ابن النيل

» التعليم - تؤجل البت فى قرار بداية الدراسة و الثانوية التراكمية و حذف الحاسب الآلى من المجموع للأسبوع القادم بدلاً من الخميس بعد الغد
أمس في 15:46 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 22 أغسطس 2017
أمس في 09:14 من طرف ماما هنا

» مذكرة الأستاذ حسن لغة عربية للصف الأول الإعدادى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 23:26 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 23:16 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:52 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:43 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ حسن بالقرائية لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:34 من طرف ابن النيل

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:12 من طرف محمدداود

» مذكرة الأستاذ الأمين بالقرائية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:04 من طرف ابن النيل

» سلسلة موضوعات القرآن الكريم
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:45 من طرف ماما هنا

» مذكرة برنس القرائية لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:41 من طرف ابن النيل

» طبعة جديدة لنج مذكرة حساب أولى ابتدائى ترم أول2018 الأستاذ الفقى
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:29 من طرف ابن النيل

» تعديلات دراسات الثالث الإعدادى ترم أول2018
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:20 من طرف ابن النيل

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف الرابع تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
الإثنين 21 أغسطس 2017, 21:04 من طرف ابن النيل

» النجم في قواعد اللغة الانجليزية الازمنة كاملة 2014 للثالث الثانوى
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:55 من طرف mokhlesoo

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف السادس تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:42 من طرف ابن النيل

» منهج الكمياء كامل 2016
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:03 من طرف mokhlesoo

» كفر الشيخ - صرف مرتبات أغسطس للعاملين بالتربية والتعليم قبل العيد
الإثنين 21 أغسطس 2017, 20:02 من طرف ابن النيل

» عاجل المحكمة العليا في السعودية اليوم، الإثنين، تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة
الإثنين 21 أغسطس 2017, 19:39 من طرف ابن النيل

» ننشر إعلان شركة المياه لشهر أغسطس "وظائف شاغرة" لكل المؤهلات والتخصصات بمرتبات مجزية
الإثنين 21 أغسطس 2017, 19:19 من طرف ابن النيل

»  algebra- اول إعدادي مراجعات منتصف الفصل الدراسي الأول منهج 2014.rar
الإثنين 21 أغسطس 2017, 17:18 من طرف عبد الله خيري


علوم بيئية مشكلة انقراض الأنواع ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علوم بيئية مشكلة انقراض الأنواع ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الثلاثاء 26 نوفمبر 2013, 21:15

علوم بيئية مشكلة انقراض الأنواع ثانوية عامة




علوم بيئية | مشكلة انقراض الأنواع
المقصود بالانقراض :
« الانقراض هو تناقص أعداد أفراد النوع الواحد باستمرار مع عدم تعويض ذلك التناقص بالتكاثر » .



أمثلة للانقراض :
◄تعرض مساحات واسعة من الغابات والبراري للغزو العمراني .
◄تعتبر البيئة الاستوائية من أكثر الأنظمة البيئية ثراء في الأنواع النباتية والحيوانية وإزالة أجزاء من هذه الغابات وإنشاء مزارع أو قري أو طرق مكانها يعتبر تدميراً متعمداً للنظام البيئي التي تعيش في إطاره تلك الأحياء .
◄صيد الحيوانات وخاصة النادرة أدي إلي اختفائها تدريجاً لدرجة الاندثار .
◄التدهور البيئي في المناطق الجافة وشبه الجافة يحولها إلي مناطق جرداء
◄تقدر الأنواع المنقرضة بالمئات من النباتات والطيور والثدييات وتتزايد باستمرار

الانقراض والتطور (الانقراض الطبيعي ):
إذا كان التطور بفعل الطبيعة فإنه يؤدي إلي تطور الأنواع
مثل:
◄اختفاء أفراد النوع الواحد تدريجياً لعدم نجاحها في التنافس مع غيرها .
◄قد تختفي جماعات كاملة مثل الديناصورات في نهاية العصر الكريتاسي (منذ 70 مليون سنه) ، وبعض الثدييات الكبيرة في نهاية زمن البلستوسين (منذ 13 ألف سنه).
◄قد يتزامن الانقراض مع تغيرات مناخية ضارة بالبيئة ونباتاتها فتزول تلك النباتات وتجوع الحيوانات التي تتغذي عليها إلي حد الهلاك .
◄قد تختفي أنواع معينة من البيئة بسبب غزو أنواع أخرى دخيلة قادرة على المنافسة وطرد الأنواع الأصلية أو اقتلاعها (البقاء للأصلح).



قانون الطبيعية في البقاء للأصلح:
◄الكائنات التي تبقى هي الأقدر على التعايش مع ظروف البيئة والإفادة من مواردها والتعامل مع أحيائها الأخرى .
◄يتم الانقراض الطبيعي ببطء وتدرج غير محسوس وتحل كائنات جديدة محل الكائنات المنقرضة .مثل :
أ- انقراض الديناصورات (الزواحف الضخمة) أفسح المجال لظهور الثدييات القديمة .
ب- اختفاء الثدييات القديمة واكبه انتشار أنواع حديثة من الثدييات .



الانقراض الحديث:
◄يقدر بألوف الأنواع ويحدث بصورة مباشرة نتيجة الصيد الجائر أو بصورة غير مباشرة نتيجة حرق الغابات وإزالة الغطاء النباتي أو استخدام المبيدات أو التلوث.


علوم بيئية | مشكلة انقراض الأنواع


عوامل انقراض الأنواع «الانقراض الحديث»:
1- القطع الجائر للنباتات.
2- الصيد الجائر.
3- تعديل البيئة
وذلك عن طريق:
أ- إزالة الغطاء النباتي بالقطع أو الحرق وإزالة الأحراش وإقامة المنشآت وتجفيف المستنقعات وتحويل مجري الأنهار وأقامه السدود وحفر المناجم .
ب- تم تدمير 40% من الغابات الاستوائية خلال 150 عاماً وهذا أدي إلي إبادة العديد من الطيور النادرة وتهديد الكثير من الثدييات والزواحف بالإضافة لعدد هائل من العناكب والحشرات والديدان .
جـ- أدي تجفيف البحيرات وإقامة السدود للتحكم في الأنهار للإضرار بالكثير من الطيور المائية المهاجرة .
د- أدي تغيير البيئة في الدلتا وأعالي النيل إلي اختفاء نبات البردي وطائر أبو منجل المقدس وكانا من علامات الحياة المصرية القديمة .
4- تلوث البيئة :
أ- سقوط الأمطار الحمضية في شمال أوروبا وكندا أدي إلي هلاك أنواع من النباتات والحيوانات النادرة .
ب- هلاك الطيور المائية والأحياء البحرية بسبب التلوث بزيت البترول والعناصر الثقيلة والمبيدات .
جـ- التلوث بالمبيدات أدي إلي اختفاء أنواع من الحشرات النافعة والعناكب المفيدة وكذلك الطيور الجارحة .
د- أدي التلوث الحراري للماء إلي هلاك أنواع مهمة من الهائمات النباتية والحيوانية .



آثار الانقراض على التوازن البيولوجي:
◄ثبات أي نظام إيكولوجي يعتمد على تعدد الأنواع المتعايشة معه وهذه الظاهرة تسمي «التنوع البيولوجي» .
◄يمكن تفسير ذلك بأن كل نوع من الكائنات الحية له وظيفة محددة في شبكة الغذاء وإذا غاب هذا النوع توقف عمله وتتأثر به باقي الأعمال السابقة له والتالية عليه .
◄النظام البيئي البسيط «قليل الأنواع» يسهل تدميره أما النظام البيئي المعقد «متشابك الأنواع» يكون أكثر تماسكاً بما لدية من احتمالات التعويض والبدائل لذا يصعب تدميره .
◄وعلى ذلك فإن انقراض الأنواع يؤثر بالسلب على التوازن البيولوجي ويسبب الإخلال بالنظام البيئي بدرجات متفاوتة.

رعاية الحياة البرية :
لكل نوع من الأحياء حق البقاء لأنه شريك في المحيط الحيوي وله من الحقوق ما لغيره.



يعتبر كل نوع بري ينقرض فرصة ضائعة من الأجيال القادمة لأنه يمثل ثروة بيولوجية(علل)؟
◄لإمكانية استغلال فوائدها في المستقبل في تحسين السلالات المستأنسة .
◄إمكانية استخدامها في مجال الهندسية الوراثية .
◄للأنواع البرية قيمة ثقافية وترفيهية .

سبل رعاية الحياة البرية :
أصبحت رعاية الحيوانات البرية ضرورة لذا يجب:
◄ترشيد قطع الأشجار.
◄ترشيد الصيد في البر والبحر .
◄رفع الوعي بأهمية الحياة البرية وهو يفوق سن القوانين الصارمة لحمايتها
◄التوسع في إنشاء المحميات الطبيعية البرية والبحرية
◄بث روح المحافظة على الطبيعة .



المحميات الطبيعية:
المقصود بالمحمية :
◄هي مساحة مركزية من الأرض تحاط بحيز عازل للحماية من التقلبات الجوية ونشاط الإنسان .

أهدافها :
1- توفير مكان آمن لحماية الكائنات المهددة بالانقراض مع إتاحة الفرصة للسياحة والتجوال.
2- توفير أماكن للمراقبة والرصد والتصوير للبحوث العلمية .
3- تبادل المعلومات والخبرات مع المنظمات الدولية وإنشاء بنوك للأمشاج .
4- المحافظة على التراكيب الأثرية مثل الغابات المتحجرة في وادي حوف وأبو رواش.
5- تربية وإكثار الكائنات المهددة بالانقراض ثم إعادة توطينها في بيئاتها الأصلية (المها العربي) تم نقله إلي محمية كاليفورنيا حتى زادت أعداده ثم إعادة توطينه .



◄حديثاً ظهرت عدة قوانين لحماية الحياة البرية كما شاركت مصر في كافة الاتفاقيات الدولية لحماية الطيور والحيوانات البرية وذلك بعد انقراض عدد من الحيوانات البرية من صحاري مصر .
◄من أمثلة الحيوانات التي تحقق انقراضها في مصر الفهد والنمر السنائي.
◄من الأنواع المهددة بالانقراض : الماعز الجبلي ، الغزال المصري ، الحمار البري ، ثعلب الفنك ، وعدد من الطيور والزواحف .
◄من حيوانات البحر النادرة : عروس البحر ، التونة ، المراجين.

أمثلة بعض المحميات الطبيعية في مصر:
◄محمية جبل علبة (على البحر الأحمر) في الصحراء الشرقية .
◄محمية العميد بمطروح (الصحراء الغربية) .
◄محمية البردويل ( شمال سيناء ) .
◄محمية رأس محمد وسانت كاترين جنوب سيناء
◄محمية أشتوم الجميل ببورسعيد على المنزلة .
◄محميات جزر النيل (أسوان ).



ملحوظة:
◄بلغ عدد المحميات الطبيعية في جمهورية مصر العربية 24 محمية حتى عام 2006 بمساحة قدرها 10% من المساحة الكلية لمصر.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15614
نقاط : 132330
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى