منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

نحو الاسم المقصور اللغة العربية ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نحو الاسم المقصور اللغة العربية ثانوية عامة

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 29 نوفمبر 2013, 13:49





اللغة العربية - نحو| الاسم المقصور
جمع وتثنية الاسم المقصور والمنقوص والممدود

أولاً: الإسم المقصور:
◄هو أى اسم منتهى بألف لازمة (مصطفى – ليلى).
عند التثنية والجمع يحدث الآتى:
1- إذا كانت الأف ثالثة ترد إلى الأصل .
مثل : علا
◄علوان – علوات .
مثل : هدى
◄هديان – هديات .
2- إذا كانت الأف غير ثالثة لها حالتان :
◄عند التثنية وجمع المؤنث السالم تقلب إلى ياء :
مثل : مصطفى
◄مصطفيان - مصطفيات .
◄عند جمع المذكر السالم تحذف الألف .
مثل : مصطفى
◄مصطفون .
ثانياً:الإسم المنقوص:
◄هو أى اسم منتهى بباء لازمة [ قاضى - ساعى ]
عند التثنية والجمع يحدث الآتى:
1- عند التثنية وجمع المؤنث السالم تبقى الياء
مثل: ساعى
◄ساعيان - ساعيات
2- عند جمع المذكر السالم تحذف الياء .
مثل: ساعى
◄ساعون.



قاعدة نحوية هامة:
تحذف ياء الاسم المنقوص فى الحالات الآتية:
1- عندما يجمع الاسم المنقوص جمعاً مذكراً سالماً .
2- عندما يأتى الاسم المنقوص نكرة فى حالة رفع أو جر .
مثال:
◄شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطرى
ثالثاً: الاسم الممدود:
◄هو أى اسم منتهى بهمزة قبلها ألف مد ( سماء) عند التثنية والجمع نتبع الخطوات الآتية :
1- نحدد نوع الهمزة وأنواعها:
أصلية للتأنيث
(إذا كانت موجودة فى الفعل) (إذا كانت الكلمة على وزن فعلاء)
◄إنشاء - حسناء

منقلبة عن أصل
(إذا كان أصلها فى الفعل واو أوياء)
◄سماء – بناء
2- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى عند التثنية والجمع ( إنشاءات) وإذا كانت للتأنيث تقلب واو
مثل:
(حسناوان - حسناوات)
◄وإذا كانت منقلبة عن أصلها يجوز أن تبقى أو تقلب إلى واو
مثل:
◄سماء (سماءان - سماوان) (سماءات - سماوات).




تدريبات نحوية

شاهد إجابة التدريبات بالفيديو

اللغة العربية - نحو| الاسم المقصور

1 - ما الفارق بين إعراب ( كلا) في الجملتين:
◄نجح الطالبان كلاهما.
◄نجح كلا الطالبين .

2 - ما الفارق بين إعراب ( كل ) في الجمل الآتية:
◄قرأت القرآن كله.
◄أقرأ القرآن كل يوم .
◄أحب ربى كل الحب .
◄كل الطلاب ناجحون .

3 - أعرب كلمة ( جميع) في الجمل الآتية:
◄(لله الشفاعة جميعاً) .
◄نجح الطلاب جميعهم .
◄جميع الطلاب ناجحون .

4 - وضح الفارق بين نوع " الواو" في الجمل الآتية:
◄(الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية).
◄أحب رؤية الطالب وهو يصلى لرب العالمين .
◄ذاكرات والقمر .
◄وكأنني آنست يومي زائلاً.

5 - علل تحذف الياء وعدم حذفها من الاسم المنقوص فيما يلى:
◄(أليس الله بكافٍ عبده ) .
◄(ربنا إننا سمعنا منادياً ينادى للإيمان) .
◄حكم قاضى المدينة بالعدل .
◄فى القاضى العادل إسوة للناس .

6 - بين نوع اسم التفضيل وحكم مطابقته فيما يلى:
◄المؤمن أعظم الناس .
◄المؤمن أعظم رجل .
◄المؤمن الأعظم نكرمه .
◄المؤمن أعظم من المسلم .

7 - اعرب الكلمات التى تحتها خط مع بيان السبب:
◄(أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً)
◄(أليس الله بأحكم الحاكمين).
◄الإسلام أعظم دين.

8 - هات من الكلمات الآتية المثنى والجمع وبين ماحدث فيها من تغيير.
(عصا- صفاء - ابتداء - عطاء - بناء)

9 - خاطب بهذه العبارة المثنى والجمع بنوعيه:
◄أنت الأعلى عندى شأناً الأدنى منى صلة.

10 - ماالفارق بين إعراب كلمة (عينه) فى الجمل الآتية:
◄رأيت النصر بعينه على أرضنا .
◄استطاعت عينه إدراك الحقيقة .

11 - ماالفارق بين إعراب كلمة (عينه) فى الجملتين:
أ- رأيت النجاح بعينه
ب- نظر بعينه إلى البستان.

12 - بين نوع (التابع ) وإعرابه فى الجمل الآتية:
◄(اهدنا الصرط المستقيم ) .
◄( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية ).
◄أعظم رجل خلقه الله بعد النبياء الصديق أبو بكر.
◄الصحابة جميعهم مصابيح هدى.

قواعد نحوية للمذاكرة
1 - (كلا - كلتا) لهما حالتان:
◄إذا أضيفت إلى الضمير تعرب توكيد معنوى بعلامات المثنى [ ملحق بالمثنى ] .
نجح الطالبان كلاهما
◄إذا أضيفت إلى الاسم الظاهر تعرب حسب الموقع بعلامات الاسم المقصور المقدرة.
◄وما بعدها فى الحالتين مضاف إليه مجرور.
2 - كلمة (كل) إذا أضيفت إلى الضمير تعرب توكيد معنوى.
◄وإذا جاء بعدها كلمة تدل على الزمن مثل يوم - شهر - سنة تعرب نائب عن الظرف منصوب .
◄وإذا جاء بعدها مصدر الفعل السابق لها تعرب نائب عن المفعول المطلق منصوب .
◄فيما عدا ذلك تعرب حسب الموقع فى الجملة .

3 - واوالعطف:
◄تدل على الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.
واو الحال:
◄تكون بمعنى (إذ) ويأتى بعدها جملة اسمية أو فعلية تبين هيئة صاحب الحال الذى يعرب غالباً فاعل أو مفعول به .
واو المعية:
◄تكون بمعنى ( مع ) وتدل على المصاحبة ولايجوز الجمع بين ما قبلها وما بعدها فى معنى الفعل مثل : ذاكرت والقمر فلا يصح المذاكرة من كوكب القمر.
◄واو استئنافية :إذا جاءت فى بداية الكلام .

4 - اسم التفضيل
يلزم الإفراد والتنكير والتذكير إذا كان مضافاً إلى نكرة أو مجرد من ال والإضافة ( بمعنى لا يطابق ماقبله ويلزم صورة واحدة )
◄أما إذا كان معرف بأل فهو يطابق ماقبله .
◄وإذا كان مضافاً إلى معرفة فتجوز المطابقة .

5 - إعراب مابعد اسم التفضيل:
أ- تمييز إذا جاء الاسم بعده نكرة منصوبة .
ب- مضاف إليه إذا جاء بعده الاسم نكرة مجرورة ( أعظم رجل) .
ج- مضاف إليه إذا جاء بعده الاسم معرفة (أحكم الحاكمين)

6 - كلمة (عينه) إذا أضيفت إلى الضمير وسبقت بمؤكد تعرب توكيد معنوى وتأتى عندئذ على صورتين:
◄تسبق بحرف جر زائد ( رأيت النجاح بعينه ) .
◄لا تسبق بحرف جر ( رأيت النجاح عينه )
◄أما إذا لم تسبق بمؤكد فتعرب حسب الموقع فى الجملة مثل : استطاعت عينه إدراك الحقيقة .

7 - التوابع أربعة:
◄النعت - البدل - التوكيد - العطف

يجب علينا جميعا أن نتكاتف لمواجهة المتربصين بأعداء الوطن ، فالوطن غال على أن نضحي في سبيله كل التضحية فلولا الوطن لأصبحنا غرباء ذلك ، لأن الوطن يحفظ للإنسان كرامته وإنه لأمر مخيف أن نتخيل أنفسنا بلا وطن فلتعملوا على تقدم وطنكم ونهضته يحببكم الله.

1 - اضبط ما تحته خط مبينا سبب الضبط.

2 - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
‌أ- مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابي.
‌ب- نائبا عن المفعول المطلق .
‌ج- مبتدأ حذف خبره .
‌د- مضارعا مجزوما ما في جواب الطلب .
3 - المؤمنون مثواهم الجنة – أدخل " إنما " على الجملة السابقة وغير ما يلزم.
4 - إن مع العسر يسرا – حدد خبر ( إن ) واذكر نوعه.
5 - في أي مادة تكشف في معجمك عن " غال "؟
6 - يذكر الاقتصاد – نحن نضع على رأسه طلعت حرب.
(صل بين الجملتين السابقتين بأداة شرط مناسبة مع تغيير ما يلزم)
7 - ثن واجمع في جملة مفيدة كلمة "انشأ".
8 - هات من عندك جمع مذكر سالما في جملة مبينا إعرابه.
9 - "مالك سعيدا " أعرب الجملة السابقة.
10 - قال الحكيم : لكل جواد كبوة.
وقال أخر: انطلق جنودنا انطلاقة الأسود.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15766
نقاط : 133397
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى