منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» البرلمان - حملات تفتيشية على الكليات و المعاهد الخاصة الوهمية الغير معتمدة
اليوم في 07:29 من طرف أبو بطة الشقية

» نص القرار الخاص بتحصيل ضرائب على مرتبات الموظفين المقرر تفعيله يوليو2017
اليوم في 07:11 من طرف أبو بطة الشقية

» مريم ملاك - وزارة التعليم منحتها "صفر" و التعليم العالى قدرها بإمتياز فى الصيدلة
اليوم في 06:50 من طرف أبو بطة الشقية

» تعرف فرق النقط الجديد بعد تطبيق نظام زيادة الدعم و منظومة الخبز الجديدة
اليوم في 06:37 من طرف أبو بطة الشقية

» أفضل ملزمة حاوية لكل تدريبات و اختبارات الرياضيات ترم أول2014 للأول ب.rar
اليوم في 00:34 من طرف محمد السعيد أ

»  مذكرة منهج الرياضيات للصف الاول الابتدائي 2011 2012 الترم الاول المنهج الجديد تدريبات وشرح
اليوم في 00:33 من طرف محمد السعيد أ

» ملزمة جميلة تساعدك على تدريس الرسم للأول الإبتدائى وفيها الكثير من الأنشطة الجاهزة للتلوين والعمل اليدوى
اليوم في 00:05 من طرف محمد السعيد أ

»  مراجعةتحفة رياضيات الأول الإبتدائى ترم أولرابط 2014 فقط3 ورقات
اليوم في 00:02 من طرف محمد السعيد أ

» شروط القبول فى أقسام تجارة لغات بجامعة حلوان2017
أمس في 22:06 من طرف أبو بطة الشقية

» خدمة للطلاب الذين التحقوا بكليات فى القاهرة الكبرى ننشر أسعار المترو المخفضة و استمارة الإشتراك
أمس في 21:44 من طرف أبو بطة الشقية

» هدية المعلم القدوة لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد من إبداع والدة كل الطلاب والمعلمين
أمس في 21:19 من طرف ferosameh

» قواعد و شروط نقل طالب من كلية لكلية 2017 لقرب السكن بعد المرحلة الثانية
أمس في 20:58 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة maths للصف الثالث الإبتدائى لغات ترم ثانى 2013
أمس في 19:09 من طرف ferosameh

» ملزمة maths ترم أول للصف الثالث الإبتدائى 2013
أمس في 19:05 من طرف ferosameh

» الجدول الزمنى لشرائح و درجات تنسيق القبول الثانوية العامة المرحلة الثانية الثانوية 2017
أمس في 16:48 من طرف أبو بطة الشقية

» الآن نتيجة تنسيق المرحة الأولى 2017 الشعبة الأدبية بالكامل
أمس في 13:07 من طرف أبو بطة الشقية

» الآن نتيجة تنسيق المرحة الأولى 2017 الشعبة العلمية بالكامل
أمس في 12:23 من طرف أبو بطة الشقية

» الأماكن الشاغرة بالكليات لطلاب المرحلة الثانية2017
أمس في 12:14 من طرف أبو بطة الشقية

» رسميًا - المرحلة الثانية2017 من التنسيق الثلاثاء بحد أدنى 79% علمى و70.7% أدبى و الإثنين مساء للتسجيل من المنزل
أمس في 11:48 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى: 97.4 % حد أدنى للطب و 97.1 % لـ"الأسنان" و 95.9 % لـ"الصيدلة"
أمس في 11:42 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 23 يوليه 2017
أمس في 11:01 من طرف ماما هنا

» تفاصيل الدراسة داخل أكبر مدرسة يابانى فى مصر " لا يوجد عمل خدمات" والتلميذ ينظف مدرسته بنفسه و يساعد فى إعداد الطعام و لرياض الأطفال ثلاث أبواب رئيسية للدخول والخروج
أمس في 10:27 من طرف أبو بطة الشقية

» تفاصيل حجز شقة 115 متر لابنك فى مشروع سكن مصر بداية من 15 أغسطس
أمس في 09:48 من طرف أبو بطة الشقية

» المقاومة فى فلسطين ترد على اقتحام المسجد الأقصى بصواريخ ردع
أمس في 09:38 من طرف أبو بطة الشقية

» بسبب كثرة الحوادث اللا أخلاقية مناقشة دخول المواقع الإباحية بالرفم الفومى فوق18 سنة فقط
أمس في 09:06 من طرف أبو بطة الشقية

»  ترقبوا بعد الساعة العاشرة على هذا الرابط - نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق فى مؤتمر صحفى اليوم
أمس في 08:53 من طرف أبو بطة الشقية

» مفاجأة فى لجان طلاب الشغب و الغش الذين حجبت إجاباتهم بعد العفو عنهم "الطالب ضياء" كرامتى رجعت لى و كمان رفعت راسى و حصلت على 99.1%
أمس في 08:19 من طرف أبو بطة الشقية

» بسبب قلة راتبة فى التربية والتعليم معلم تربية رياضية يعمل لسنوات طويلة كطبيب مخ و أعصاب فى عيادته الخاصة و يشتهر جدًا و يكتشف الأمر بالصدفة
السبت 22 يوليو 2017, 19:13 من طرف أبو بطة الشقية

» القصة الإنجلش المقررة على أولى اعدادى انجلش2016 The Old Man and the Sea
السبت 22 يوليو 2017, 16:27 من طرف سعيد حلمي

» تظلمات الثانوية العامة وصلت 46 ألف حتى الآن
السبت 22 يوليو 2017, 15:01 من طرف أبو بطة الشقية


نصوص شرح فضل العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصوص شرح فضل العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في السبت 30 نوفمبر 2013, 21:58





اللغة العربية - النصوص | فضل العلم
تمهيد:
◄يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً في تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم٬ ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه.

الحديث الشريف
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء٬وفَضْلُ العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ وافر.





الشرح:
يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:
◄من سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة ٬ حفظته الملائكة من الشيطان ودعتْ الله له بالمغفرة والخير.وكل المخلوقات في السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء ٬ سرورا بعلمه وفهمه.ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضلاً ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون علم٬ فالعالم أفضل من المتعبد كما أن القمر أفضل من جميع الكواكب. ثم يبين لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء٬وذلك أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد نال مكانة ومنزلة عظيمة.


اللغة العربية - النصوص | فضل العلم

س1- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " { من خرج في طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع "

س2- اذكر حديثاً آخر في فضل العلم ؟
◄قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " { إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية٬ أو علم ينتفع به٬أو ولد صالح يدعو له".

س3- ما المقصود بـ "أخذ بحظ وافر" ؟
◄نال الخير الوفير والأجر العظيم في الدنيا والآخرة .

س4- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
◄يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة . وأن طالب العلم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحار.

س5- ماذا تقول لطالب يكثر من الدعاء والعبادة ليوفقه الله في الامتحان٬ وهو يهمل فى مذاكرته ودروسه ؟
س6- ما شروط العالم الذي يستغفر له من في السموات ومن في الأرض ؟



مظاهر الجمال
"من سلك طريقا..... سلك الله به ":
◄أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم والترغيب فيه.
"علما ":
◄نكرة للعموم
"يبتغي فيه علما":
◄تعبير جميل يدل على الحرص والاجتهاد في طلب العلم.
"سلك الله به طريقا إلى الجنة ":
◄نتيجة لما قبله، وفيه تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة. وتدل على حسن جزاء طالب العلم
" إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام . وشبه الملائكة بطائر .يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم
"رضا لطالب العلم ":
◄تعليل لما قبلها.
"إن العالم ليستغفر له...":
◄أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
"السماوات والأرض - القمر والكواكب":
◄بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.
"حتى الحيتان في الماء":
◄تفصيل بعد إجمال.



"فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب":
◄تشبيه جميل للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً لشأن العلم.
"إن العلماء ورثة الأنبياء":
◄أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم .
"إن الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهما":
◄أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
"إنما ورثوا العلم":
◄أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.
"فمن أخذ به أخذ بحظ وافر":
◄أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.



"اخذ بحظ وافر":
◄جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر. وتشبيه جميل للعلم بالثروة وبالحظ الكثير.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15580
نقاط : 132166
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى