منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» هذا أفضل بوكليت mathsللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى بتعديلات15 مارس2014
اليوم في 18:18 من طرف سيف طلعت

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للثالث الإبتدائى لغات2015
اليوم في 18:16 من طرف سيف طلعت

» أقوى مذكرة علوم س ، ج للصف السادس الترم الثانى فى ملف وورد إعداد الأستاذ مصطفى شاهين
اليوم في 17:31 من طرف البكرى

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
اليوم في 17:21 من طرف البكرى

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
اليوم في 17:17 من طرف البكرى

» سجلات وحدة التدريب كاملة جاهزة للطباعة
اليوم في 16:29 من طرف al.kero

» بوكلت عربى بدون علامات مائية فيه كل اللى بتدور عليه وتحدى أن تجد مثله ترم ثانى صف سادس 2013
اليوم في 16:22 من طرف البكرى

» مذكرة " جنة في اللغة الإنجليزية " 80 صفحة رائعة جداً وتستحق الطباعة والملف وورد
اليوم في 16:04 من طرف البكرى

» ليلة الامتحان فى الحاسب الألى معجزة الترم الأول2014 للثالث الإعدادى 4 ورقات فقط
اليوم في 15:22 من طرف ابو كامل

» ملزمة ورد شرح الحساب و تدريباته عن طريق الفهم وليس التلقين للثانى الإبتدائى ترم ثانى 2013
اليوم في 15:09 من طرف abdo_omer

»  فيديو مخارج الحروف العربية
اليوم في 14:29 من طرف حمدي عبد الجليل

» لا تبحث عن الوجه الآخر
اليوم في 13:53 من طرف حمدي عبد الجليل

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 23 يناير 2017
اليوم في 13:19 من طرف ماما هنا

» الكل×واحد امتحانات شالة لكل فرق ابتدائىtime for English.
اليوم في 12:53 من طرف عنتر السلامي

» لو بتور على مذكرةtime for English قوية للصف الأول ترم تانى (أطبع دى)
اليوم في 12:52 من طرف عنتر السلامي

» الملزمة الأكثر تحميلا والحائزة على الميدالية الذهبية فى مراجعة الترم الأول للثانى الإبتدائىtime for English.
اليوم في 12:50 من طرف عنتر السلامي

» نموزج امتحان ميد ترم للصف الثانى الإبتدائى ترم أولtime for English
اليوم في 12:47 من طرف عنتر السلامي

» سلاح الطالب ملزمة شاملة لغة انجليزية ثانى ابتدائى ترم أول منهج2015
اليوم في 12:46 من طرف عنتر السلامي

» احلى اختبارات
اليوم في 12:44 من طرف عنتر السلامي

» الصف الأول الابتدائى بصيغة ورد ترم ثانى2014 مذكرة كاملة لمستر على هارونىtime 4 english
اليوم في 12:42 من طرف عنتر السلامي

»  ملزمة كبير معلمى الدراسات س و ج للصف الرابع الإبتدائى ترم ثانى2014
اليوم في 12:42 من طرف abdoelmorsy

»  أحدث المراجعات النهائية english للترم الأول 2014 للصف الثاني الابتدائي
اليوم في 12:35 من طرف عنتر السلامي

» أراضي بمساحات مختلفة للمستثمرين بعشر مدن في ٣١ يناير
اليوم في 09:23 من طرف ابن النيل

» ننشر شروط الحصول على معاش كامل أو جزئى وفقًا للوائح الجديدة2017
اليوم في 08:57 من طرف ابن النيل

» الأربعاء إجازة رسمية مدفوعة بمناسبة عيدى" يناير والشرطة"
اليوم في 08:33 من طرف ابن النيل

» مذكرة اللؤلؤة الثمينة فى اللغة الإنجليزية للثالث ع ترم ثانى2014
أمس في 22:38 من طرف لافينا

» ملزمة وحدات اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوى 4 ملفات ورد انتاج 30 يناير2014
أمس في 22:33 من طرف لافينا

» ملزمة رائعة بخلفية ملونة لشرح التاريخ ترم ثانى للصف الأول الإعدادى رابط2013
أمس في 22:04 من طرف h2016h

» عقبة بن نافع س و ج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى بمواصفات2015
أمس في 22:01 من طرف h2016h

» طلاب يلتقطون سيلفى غش جماعى بدمياط والوزير يأمر بالتحقيق
أمس في 21:55 من طرف أبو بطة الشقية

نصوص شرح فضل العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصوص شرح فضل العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في السبت 30 نوفمبر 2013, 21:58





اللغة العربية - النصوص | فضل العلم
تمهيد:
◄يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً في تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم٬ ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه.

الحديث الشريف
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء٬وفَضْلُ العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ وافر.





الشرح:
يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:
◄من سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة ٬ حفظته الملائكة من الشيطان ودعتْ الله له بالمغفرة والخير.وكل المخلوقات في السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء ٬ سرورا بعلمه وفهمه.ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضلاً ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون علم٬ فالعالم أفضل من المتعبد كما أن القمر أفضل من جميع الكواكب. ثم يبين لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء٬وذلك أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد نال مكانة ومنزلة عظيمة.


اللغة العربية - النصوص | فضل العلم

س1- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " { من خرج في طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع "

س2- اذكر حديثاً آخر في فضل العلم ؟
◄قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " { إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية٬ أو علم ينتفع به٬أو ولد صالح يدعو له".

س3- ما المقصود بـ "أخذ بحظ وافر" ؟
◄نال الخير الوفير والأجر العظيم في الدنيا والآخرة .

س4- ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
◄يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة . وأن طالب العلم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحار.

س5- ماذا تقول لطالب يكثر من الدعاء والعبادة ليوفقه الله في الامتحان٬ وهو يهمل فى مذاكرته ودروسه ؟
س6- ما شروط العالم الذي يستغفر له من في السموات ومن في الأرض ؟



مظاهر الجمال
"من سلك طريقا..... سلك الله به ":
◄أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم والترغيب فيه.
"علما ":
◄نكرة للعموم
"يبتغي فيه علما":
◄تعبير جميل يدل على الحرص والاجتهاد في طلب العلم.
"سلك الله به طريقا إلى الجنة ":
◄نتيجة لما قبله، وفيه تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة. وتدل على حسن جزاء طالب العلم
" إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام . وشبه الملائكة بطائر .يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم
"رضا لطالب العلم ":
◄تعليل لما قبلها.
"إن العالم ليستغفر له...":
◄أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
"السماوات والأرض - القمر والكواكب":
◄بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.
"حتى الحيتان في الماء":
◄تفصيل بعد إجمال.



"فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب":
◄تشبيه جميل للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً لشأن العلم.
"إن العلماء ورثة الأنبياء":
◄أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم .
"إن الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهما":
◄أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
"إنما ورثوا العلم":
◄أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.
"فمن أخذ به أخذ بحظ وافر":
◄أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.



"اخذ بحظ وافر":
◄جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر. وتشبيه جميل للعلم بالثروة وبالحظ الكثير.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15306
نقاط : 130913
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى