منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» هذا أفضل بوكليت mathsللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى بتعديلات15 مارس2014
اليوم في 18:18 من طرف سيف طلعت

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للثالث الإبتدائى لغات2015
اليوم في 18:16 من طرف سيف طلعت

» أقوى مذكرة علوم س ، ج للصف السادس الترم الثانى فى ملف وورد إعداد الأستاذ مصطفى شاهين
اليوم في 17:31 من طرف البكرى

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
اليوم في 17:21 من طرف البكرى

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
اليوم في 17:17 من طرف البكرى

» سجلات وحدة التدريب كاملة جاهزة للطباعة
اليوم في 16:29 من طرف al.kero

» بوكلت عربى بدون علامات مائية فيه كل اللى بتدور عليه وتحدى أن تجد مثله ترم ثانى صف سادس 2013
اليوم في 16:22 من طرف البكرى

» مذكرة " جنة في اللغة الإنجليزية " 80 صفحة رائعة جداً وتستحق الطباعة والملف وورد
اليوم في 16:04 من طرف البكرى

» ليلة الامتحان فى الحاسب الألى معجزة الترم الأول2014 للثالث الإعدادى 4 ورقات فقط
اليوم في 15:22 من طرف ابو كامل

» ملزمة ورد شرح الحساب و تدريباته عن طريق الفهم وليس التلقين للثانى الإبتدائى ترم ثانى 2013
اليوم في 15:09 من طرف abdo_omer

»  فيديو مخارج الحروف العربية
اليوم في 14:29 من طرف حمدي عبد الجليل

» لا تبحث عن الوجه الآخر
اليوم في 13:53 من طرف حمدي عبد الجليل

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 23 يناير 2017
اليوم في 13:19 من طرف ماما هنا

» الكل×واحد امتحانات شالة لكل فرق ابتدائىtime for English.
اليوم في 12:53 من طرف عنتر السلامي

» لو بتور على مذكرةtime for English قوية للصف الأول ترم تانى (أطبع دى)
اليوم في 12:52 من طرف عنتر السلامي

» الملزمة الأكثر تحميلا والحائزة على الميدالية الذهبية فى مراجعة الترم الأول للثانى الإبتدائىtime for English.
اليوم في 12:50 من طرف عنتر السلامي

» نموزج امتحان ميد ترم للصف الثانى الإبتدائى ترم أولtime for English
اليوم في 12:47 من طرف عنتر السلامي

» سلاح الطالب ملزمة شاملة لغة انجليزية ثانى ابتدائى ترم أول منهج2015
اليوم في 12:46 من طرف عنتر السلامي

» احلى اختبارات
اليوم في 12:44 من طرف عنتر السلامي

» الصف الأول الابتدائى بصيغة ورد ترم ثانى2014 مذكرة كاملة لمستر على هارونىtime 4 english
اليوم في 12:42 من طرف عنتر السلامي

»  ملزمة كبير معلمى الدراسات س و ج للصف الرابع الإبتدائى ترم ثانى2014
اليوم في 12:42 من طرف abdoelmorsy

»  أحدث المراجعات النهائية english للترم الأول 2014 للصف الثاني الابتدائي
اليوم في 12:35 من طرف عنتر السلامي

» أراضي بمساحات مختلفة للمستثمرين بعشر مدن في ٣١ يناير
اليوم في 09:23 من طرف ابن النيل

» ننشر شروط الحصول على معاش كامل أو جزئى وفقًا للوائح الجديدة2017
اليوم في 08:57 من طرف ابن النيل

» الأربعاء إجازة رسمية مدفوعة بمناسبة عيدى" يناير والشرطة"
اليوم في 08:33 من طرف ابن النيل

» مذكرة اللؤلؤة الثمينة فى اللغة الإنجليزية للثالث ع ترم ثانى2014
أمس في 22:38 من طرف لافينا

» ملزمة وحدات اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوى 4 ملفات ورد انتاج 30 يناير2014
أمس في 22:33 من طرف لافينا

» ملزمة رائعة بخلفية ملونة لشرح التاريخ ترم ثانى للصف الأول الإعدادى رابط2013
أمس في 22:04 من طرف h2016h

» عقبة بن نافع س و ج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى بمواصفات2015
أمس في 22:01 من طرف h2016h

» طلاب يلتقطون سيلفى غش جماعى بدمياط والوزير يأمر بالتحقيق
أمس في 21:55 من طرف أبو بطة الشقية

شرح نصوص آيات العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح نصوص آيات العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الأحد 01 ديسمبر 2013, 21:31





اللغة العربية - نصوص | آيات العلم
آيات العلم (للهراوى)

الهراوى:
◄شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق 1885م، عمل في نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939م.

مناسبة النص:
◄العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم. وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة.





الشرح:
◄يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم .

س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
إجابة الأسئلة 1، 2، 3: شاهد الفيديو



س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
◄العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية .

مواطن الجمال
(ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم):
◄أمر للحث والنصح والإرشاد.
(العلم خير قوام):
◄تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء.وعلاقته بما قبله تعليل له.
(العلم مال المعدمين):
◄تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.
(بنيكم ، فتياتكم):
◄بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.



الشرح:
◄يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا بد أن يموت ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها .فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة.

س: ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
◄العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى . ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة.



مواطن الجمال
"أخو الجهالة كأنه ساع":
◄صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحي بضعف الجاهل . وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه .
"ساع":
◄توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير .
"حرب":
◄نكرة تفيد العموم والشمول .
"حسام":
◄جاءت نكرة لتفيد التقليل.
"يخفض ، يرفع":
◄تضاد يوضح المعنى ويؤكده . التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال.
"الجهل يخفض - العلم يرفع":
◄صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض، ويوحي بأثر العلم العظيم وأثر الجهل، بين الشطرتين مقابلة.
"انظر":
◄أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد، يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
"الأقوام - العلوم":
◄جاءتا جمعا للكثرة .
"كيف سمتْ بهم تلك العلوم":
◄تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
"تلك":
◄اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ) .


اللغة العربية - نصوص | آيات العلم



الشرح:
◄يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية، ويَدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه .



مواطن الجمال
راكب متن الريح:
◄تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق:
◄تضاد يظهر المعنى ويوضحه.
هذا هو العلم:
◄استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا:
◄أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد.
زمرا:
◄تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر.
يا بني الأهرام:
◄أسلوب نداء غرضه التعظيم. كناية عن المصريين.
غائص - عوام:
◄بينهما تضاد يظهر المعنى ويوضحه
تكرار حرف العطف ( أو ) في البيتين السابع والثامن:
◄يفيد التنوع والتعدد في مجالات التقدم العلمي
علاقة الأبيات من السادس إلى التاسع بما قبلها:
◄تفصيل بعد إجمال.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15306
نقاط : 130913
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى