منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» فتاوى نور على الدرب
اليوم في 14:21 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم السبت، 22 يوليه 2017
اليوم في 11:49 من طرف ماما هنا

» هام - تحديد يوم 13 أغسطس للسماح للحاصلات على الثانوية العامة تعليم عام للإلتحاق بكليات جامعة الأزهر
اليوم في 11:04 من طرف أبو بطة الشقية

» مراجعة ميكانيكا للثانى الثانوى أخر العام2017
اليوم في 10:40 من طرف جمال احمد

» انطلاق المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة 2017 يوم الإثنين من المنزل والثلاثاء فى معامل تنسيق الجامعات
اليوم في 10:34 من طرف أبو بطة الشقية

» Differential calculus and Trigonometryللثانى الثانوى لغات ترم أول2014
اليوم في 09:41 من طرف magedmosaad

» تدريبات ورد رياضيات لغات شاملة الترم الأول2014 للثانى الثانوى
اليوم في 09:37 من طرف magedmosaad

» أهم مسائل فى تفاضل الثانى الثانوى لغات ترم أول2014
اليوم في 09:34 من طرف magedmosaad

» 3 ورقات ورد أوراق عمل على حروف المد جاهزة للطبع والتعديل
أمس في 22:57 من طرف ايمان شرارة

» أول ملزمة حقيقية للصف الأول الإبتدائى 2013وفقا للمنهج المطور ترم أول2013انتاج سبتمبر 2012
أمس في 22:45 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة تمهيدية هامة على القرائية الصف الاول الابتدائي ورد2015 حملها مهمة جدا جداً
أمس في 22:43 من طرف ايمان شرارة

» ورقة عمل هامة ورد تحليل الكلمة إلى مقاطع وحروف عدلها حسب الدرس
أمس في 22:30 من طرف ايمان شرارة

» أوراق عمل على الحروف المتشابهة
أمس في 22:29 من طرف ايمان شرارة

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
أمس في 22:17 من طرف ايمان شرارة

» أفضل ملف عمل على الحروف العربيةجبار كل حرف بمفرده
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» كتاب دليل المعلم المطور لغة عربية ترم أول للصف الأول الإبتدائى رابط2014
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» أسس ابنك قبل الإلتحاق بالمدرسة + منهج الصف الاول الابتدائي عربى بالتدريج نسخة 2015 هامة
أمس في 22:14 من طرف ايمان شرارة

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2014 لغة عربية
أمس في 22:11 من طرف ايمان شرارة

» امتحانات مدارس حقيقية و أصليةكلها ورد كل مواد وفرق ابتدائى تصميم2014 ووفقا للمواصفات شاهد بنفسك.rar
أمس في 22:07 من طرف ايمان شرارة

» أحجز نسختك ملزمة طازة تدريبات لغة عربية من الألف للياء منهج جديد ومعاها ملزمة أسايب مجانا انتاج ديسمبر2013روعة الصف الأول
أمس في 22:06 من طرف ايمان شرارة

» لأول مرة فى المنتديات التعليمية ملزمة كاملة للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013من الألف للياء118صفحة بالألوان وورد وقابلة للتعديل
أمس في 22:05 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة بسيطة وسهلة من إعداد مستر إبراهيم الصف الاول الابتدائى ترم أول 2013وفر وقت المجموعة فى الكتابة وفرى فلوس الدروس الخصوصية انتاج 16 سبتمبر2012
أمس في 22:02 من طرف ايمان شرارة

» الطالبة هدير من الدقهلية - دفعنا 700جنيه للتظلم من نتيجة الثانوية العامة لا الورق ورقى ولا الخط خطى
أمس في 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية والتعليم - تظمات الثانوية العامة وسيلة صحية لأنها كشفت لنا أخطاء تجميع ورصد الدرجات
أمس في 13:53 من طرف أبو بطة الشقية

» حجازى - البوكلت أثبت جدارته وتصدى للغش والتسريب بجداره و مستمر العام القادم
أمس في 13:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التعليم - انتظرونا نهاية الشهر الحالى نظامان جديدان للتعليم يطبقان للمرة الأولى
أمس في 13:28 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 21 يوليه 2017
أمس في 12:14 من طرف ماما هنا

» التعليم تعتمد رسميًا نتيجة أول دفعة تظلمات ثانوية عامة و ترسلها للكنترولات و التعليم العالى للتعديل و تستمر فى تلقى باقى التظلمات حتى نهاية الشهر
أمس في 10:41 من طرف أبو بطة الشقية

» مباريات اليوم الجمعة 21 -7 - 2017 أهم البطولات الدولية والقنوات الناقلة
أمس في 10:32 من طرف أبو بطة الشقية

» 105 ألف طالب سجلوا رغبات فى تنسيق المرحلة الأولى و وباقى ثلاث آلاف فرصتهم الأخيرة اليوم حتى المساء
أمس في 10:24 من طرف أبو بطة الشقية


شرح نصوص آيات العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح نصوص آيات العلم اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الأحد 01 ديسمبر 2013, 21:31





اللغة العربية - نصوص | آيات العلم
آيات العلم (للهراوى)

الهراوى:
◄شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق 1885م، عمل في نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939م.

مناسبة النص:
◄العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم. وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة.





الشرح:
◄يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم .

س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
إجابة الأسئلة 1، 2، 3: شاهد الفيديو



س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
◄العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية .

مواطن الجمال
(ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم):
◄أمر للحث والنصح والإرشاد.
(العلم خير قوام):
◄تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء.وعلاقته بما قبله تعليل له.
(العلم مال المعدمين):
◄تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء.
(بنيكم ، فتياتكم):
◄بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء.



الشرح:
◄يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا بد أن يموت ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها .فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة.

س: ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
◄العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى . ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة.



مواطن الجمال
"أخو الجهالة كأنه ساع":
◄صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحي بضعف الجاهل . وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه .
"ساع":
◄توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير .
"حرب":
◄نكرة تفيد العموم والشمول .
"حسام":
◄جاءت نكرة لتفيد التقليل.
"يخفض ، يرفع":
◄تضاد يوضح المعنى ويؤكده . التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال.
"الجهل يخفض - العلم يرفع":
◄صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض، ويوحي بأثر العلم العظيم وأثر الجهل، بين الشطرتين مقابلة.
"انظر":
◄أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد، يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
"الأقوام - العلوم":
◄جاءتا جمعا للكثرة .
"كيف سمتْ بهم تلك العلوم":
◄تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
"تلك":
◄اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها ) .


اللغة العربية - نصوص | آيات العلم



الشرح:
◄يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية، ويَدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه .



مواطن الجمال
راكب متن الريح:
◄تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق:
◄تضاد يظهر المعنى ويوضحه.
هذا هو العلم:
◄استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
فأقبلوا:
◄أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد.
زمرا:
◄تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر.
يا بني الأهرام:
◄أسلوب نداء غرضه التعظيم. كناية عن المصريين.
غائص - عوام:
◄بينهما تضاد يظهر المعنى ويوضحه
تكرار حرف العطف ( أو ) في البيتين السابع والثامن:
◄يفيد التنوع والتعدد في مجالات التقدم العلمي
علاقة الأبيات من السادس إلى التاسع بما قبلها:
◄تفصيل بعد إجمال.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15580
نقاط : 132164
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى