منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
اليوم في 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
اليوم في 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
أمس في 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
أمس في 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
أمس في 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
أمس في 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
أمس في 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
أمس في 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
أمس في 16:21 من طرف abuarwa1973

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
أمس في 16:10 من طرف abuarwa1973

» لأول مرة فى المواقع التعليمية كل سجلات مدرس أول مشرف لغة فرنسية( وباللغة الفرنسية)2014
أمس في 13:45 من طرف abuarwa1973

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
أمس في 13:24 من طرف محمد تيتو

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 فبراير 2017
أمس في 13:05 من طرف ماما هنا

» مذكرة الرياضيات للصف الاول الثانوى تيرم تانىلعام2013 ورد للعلامة الأستاذ سيد معروف
الخميس 23 فبراير 2017, 23:17 من طرف حسن شعبان

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
الخميس 23 فبراير 2017, 23:12 من طرف حسن شعبان

» مذكرة الأستاذ ممدوح سعد لرياضيات الصف الأول الثانوى الترم الثانى
الخميس 23 فبراير 2017, 23:08 من طرف حسن شعبان

» وزارة التربية و التعليم تطلي رأى مسيشارى المواد لتحديد العدد الكافى من مقدرى الدرجات والمراجعين بعد تطبيق البوكليت
الخميس 23 فبراير 2017, 20:56 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى الجديد – معايير جديدة لقبول طلاب الثانوية العامة2017 بالجامعات
الخميس 23 فبراير 2017, 20:47 من طرف أبو بطة الشقية

» حصول معهد المدامود بالأقصر على شهادة اعتماد الجودة
الخميس 23 فبراير 2017, 20:36 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الغربية يحيل مسئول أمن للتحقيق لتركه العمل خلال تفقده مدارس طنطا
الخميس 23 فبراير 2017, 20:18 من طرف أم زينب

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الخميس 23 فبراير 2017, 20:16 من طرف أم زينب

» أقوى مذكرة دراسات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2013 بالتعديلات الجديدة + أهم الخرائط مجاب عنها للأستاذ مصطفى شاهين
الخميس 23 فبراير 2017, 14:34 من طرف tota_20_08

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 23 فبراير 2017
الخميس 23 فبراير 2017, 12:59 من طرف ماما هنا

» يوم الأحد القادم تبدأ ملامح خطط قيادة وزير التعليم طارق شوقى – بعد أول اجتماع له مع وكلاء الوزارة و أول تعليمات للإدارات التعليمية
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم – تنبيه على كل المدارس والطلاب عدم ترديد غير تحيا جمهورية مصر العربية" أثناء تحية العلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:12 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان نصف الترم علوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى ورد
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» إحالة موجهى المواد المتابعين و اشراف الفرق والأدوار و المدير و معلمى الفرقة الأولى ابتدائى شئون قانونية بعد اصابة تلميذ فى عينه من زملائة فى فصل بدون معلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:55 من طرف أبو بطة الشقية

مراجعة نصوص وقراءة وقصة اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة نصوص وقراءة وقصة اللغة العربية للصف الثالث الإعدادية

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 12 ديسمبر 2013, 15:37





اللغة العربية - إعدادية | مراجعة نصوص وقراءة وقصة
تدريبات على الوحدة الأولي (نصوص- قراءة- قصة)



من نص (عباد الرحمن)
قال تعالى: ( والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً * والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً * إنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرَاً وَمُقَامَاً )

أ- مرادف (غراما) وجمع (مقاما) في جملتين من تعبيرك.
الإجابة:
◄مرادف "غراما": ملازماً (لا يفارق صاحبه) ◄الجملة: العذاب ملازم للكافرين
◄جمع "مقاما" مقامات. ◄الجملة: مقامات الناس متنوعة
ب- الآيات توضح بعض صفات عباد الرحمن. اذكرها.
الإجابة:
◄من صفات عباد الرحمن كما ورد في الآيات:
1- مراقبة الله وتقواه ، والخوف من عذابه.
2- يبيتون لربهم سُجداً وقياماً ، يتوجهون لربهم وحده ، ويقومون له وحده ، ويسجدون له وحده.
3- وهم يتوجهون إلى ربهم في ضراعة وخشوع ، يطمعون في رحمة الله أن يصرف عنهم عذاب جهنم، لأن عذابها مُخيف لا ينقطع عن أهلها أبداً ما داموا فيها ، وهى مكان بئيس لا يُطاق.
ج- ما الجمال في قوله :(سَاءَتْ مُسْتَقَرَاً وَمُقَامَاً)؟
الإجابة:
◄الفعل الماضي "ساءت" يفيد الثبوت والتحقق.
◄و"مستقرا - مقاما" بينهما ترادف يؤكد المعنى.
د- "يبيتون - يقولون" فعلان مضارعان . ماذا أفادا؟
الإجابة:
◄الفعلان المضارعان أفادا التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.



من موضوع "فن التواصل":
"رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه"
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1-معنى "باهظة" : ( عالية - رفيعة - غالية)
2-جمع "الصغير": ( الأصاغر - الصغار - الصغائر)
3-مضاد"هرع": (أبطأ - مشى - تزحزح)
ب‌- ماذا فعل الابن؟ وماذا كان رد الأب؟
الإجابة:
◄التقط الابن حجرا حادا وخدش به سيارة غالية الثمن – رد فعل الأب أنه أسرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الابن على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه.

ج- علل: ضرورة تواصل الإنسان مع غيره.
الإجابة:
◄لأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ولا يستطيع أن يعيش منعزلا عن الآخرين ،وليسعد الإنسان في حياته ويشعر بجمال الحياة وروعتها.



من نص " كن جميلا":
والذي نفسُه بغير جمال *** لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه *** لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
أيهذا الشاكي وما بك داء *** كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً

أ‌- هات جمع "داء" ومضاد "يزول" في جملتين من تعبيرك.
الإجابة:
◄جمع "داء": أدواء. ◄الجملة: أدواء العباد كثيرة.
◄مضاد "يزول": ينتهي ويمضي. ◄الجملة: كل هم ينتهي ويمضي.

ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
الإجابة:
◄يدعو الشاعر الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول:
◄إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال أو يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة
عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ولا تخش زواله أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً.

ج‌- ما الجمال في قول الشاعر: "وما بك داء"؟
الإجابة:
◄الجمال في " وما بك داء": أسلوب نفي يفيد استنكار الشكوى بلا سبب.
◄تقديم الجار والمجرور أسلوب قصر للتخصيص و لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة

د- استخرج من الأبيات أسلوبا للأمر وآخر للنهي واذكر غرض كل أسلوب.
الإجابة:
◄الاستخراج : أسلوب الأمر: "تمتع بالصبح": غرضه النصح والإرشاد.
◄أسلوب النهي: "لا تخف أن يزول" غرضه النصح و الإرشاد.


اللغة العربية - إعدادية | مراجعة نصوص وقراءة وقصة



من موضوع " قصة أثر":
(بنيت هذه القلعة في عهد السلطان قايتباي........ ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر)
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1-مرادف " تعد " : ( تهتم - تعتبر - تهمل )
2-جمع " عهد ": ( معاهدات - معاهد - عهود)

ب‌- ما مظاهر اهتمام العثمانيين بقلعة قايتباي؟ وماذا فعلت لجنة الآثار بها؟
الإجابة:
◄لقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية، وقامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار القلعة وطوابقها.

ج- علل:
1- تسمية الكنيسة المعلقة بهذا الاسم .
الإجابة:
◄لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني (حصن بابليون).

2- يرتاد السائحون من كل أنحاء العالم القلعة.
الإجابة:
◄لأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط . ومن أقدم القلاع التي شهدت أحداثا عظيمة في تاريخ مصر المجيد . فيأتي السياح إليها ليشاهدوا عظمة تاريخها وأصالته.



من قصة "طموح جارية":

"ولم يكد يستقر نجم الدين في سنجار حتى كانت جيوش غياث الدين الرومي تحاصر آمد أعظم مدن ديار بكر على نهر دجلة، وفيها توران شاه بن نجم الدين وكان بدر الدين لؤلؤ قد أسرع هو الآخر بجيشه والتف حول قلعة سنجار مهددا"

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1-مرادف " تحاصر " : (تعتدي - تطوق - تهاجم)
2-مضاد " أسرع ": (أبطأ - تراجع - توقف)

ب‌- لماذا لجأ نجم الدين إلى سنجار؟ وبماذا هدد وتوعد بدر الدين لؤلؤ؟
الإجابة:
◄لجأ نجم الدين إلى سنجار ليتحصن فيها ويحتمي بها من الخوارزمية ، وهدده بدر الدين بحصار قلعة ( سنجار ) ليقض عليه وعلى شجرة الدر وأقسم ألا ينصرف إلا إذا قبض عليهما.

ج- علل:
1- اعتقال الأمير فخر الدين بقلعة الجبل .
الإجابة:
◄اعتقاله بتهمة مراسلة نجم الدين وادعاء خروجه على الملك الجديد.
2- ابتهاج عوام الناس بمقدم الملك العادل ملك مصر الجديد.
الإجابة:
◄لأنهم يجهلون حقيقة الأمور وكل ما يعنيهم ما ينالهم من الذبائح ومواكب الأفراح.

"وهل ينسى أحد مصر ؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها . ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس".
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1- معنى " زايله " : ( زانه - أفزعه - فارقه)
2- مضاد " يختال ": ( يتوقف - يثبت - يتواضع)

ب‌- في الفقرة تذكر وشوق ووصف . وضح ذلك من خلال فهمك لها.
الإجابة:
◄التذكر: لمصر وحبها لها وعدم القدرة على نسيانها .
◄الشوق: للنيل وجماله وهو يختال بين شاطئيه.
◄الوصف: للنيل كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس.

ج- " إن مع العسر يسرا " طبق مفهوم الآية الكريمة على موقفين في حياة شجرة الدر: أحدهما أضر بها في العسر والآخر أسعدها في اليسر.
الإجابة
◄الموقف الأول : بعد أن مـزَّق التتار شمل قومها ، وقوَّضوا مُلكهم ، وأزالوا سُلطانهم ، صارت جارية تُباع وتُشترى ، فاشتراها نجم الدين أيوب .
◄الموقف الثاني : بعد أن اشتراها الأمير الصالح " نجم الدين أيوب " ، أحبَّها، ووثق بها ، وأعطاها حُريتها حين رزقها الله منها بابنها" خليل " ، فصارت بذلك من الحرائر وتخلصت من الرِّق".

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15423
نقاط : 131393
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى