منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» نرشح لكم هذة المذكرة الهامة الشاملة شرح وتدريبات الهندسة للثانى ع ترم ثانى2014
اليوم في 14:05 من طرف اسامة ابو اسامة

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 28 فبراير 2017
اليوم في 10:15 من طرف ماما هنا

» امتحانات جمعتها من مواقع مدرسية مصرية للصف الخامس الإبتدائى ترم ثانى 2013كل المواد شهرية و أسبوعية ونهائية
اليوم في 09:27 من طرف alostaz777

» كراسة تدريبات تشبه كراسة الأول درس بدرس ورد للصف الخامس من إعداد مجموعة مميزة من معلمى اللغة العربية ترم ثانىرابط2014
اليوم في 09:21 من طرف alostaz777

» تعرف على تفاصيل افتتاح المرحلة الأولى من مشروعات سيمنز الخميس المقبل
اليوم في 07:42 من طرف أم زينب

» بمناسبة مرور عام على تطويره متحف السكة الحديد يفتح أبوابه بالمجان غدًا
اليوم في 07:41 من طرف أم زينب

» مصرع شخص وإصابة أربعة فى حادث سقوط طائرة على منزل بكاليفورنيا
اليوم في 07:38 من طرف أم زينب

» بالصور ..منح 5 طالبات كفيفات مكافأة مالية وشهادات تقدير بكفر الشيخ
اليوم في 07:34 من طرف أم زينب

» البرلمان يستدعى وزبر التعليم غدًا لعرض رؤيته فى اصلاح منظومة التعليم وخططه للمرحلة المقبلة
أمس في 20:54 من طرف أبو بطة الشقية

» ملف واحد خرائط مناهج اللغة العربية "ورد" لفرق ابتدائى ترمين "قابلة للتغيير والتعديل"
أمس في 20:36 من طرف سعد طاهر

» ننشر أسماء أعضاء اتحاد طلاب مصر على مستوى الجمهورية الجدد و تنصيبهم رسميًا غدًا
أمس في 20:07 من طرف أبو بطة الشقية

» 15 يوم خصم لمديرمدرسة و الإشراف اليومى و الوكلاء لتسليم تلميذ لسيدة منتقبة دون التأكد من شكلها و هويتها- مع العودة للعمل الأصلى
أمس في 19:42 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 فبراير 2017
أمس في 13:28 من طرف ماما هنا

» 4 ورقات فيتامينات
أمس في 11:52 من طرف رجب عيسى

» مذكرةراااائعة فى جبر الصف الثانى الثانوى الترم الثانى 2017م
الأحد 26 فبراير 2017, 21:35 من طرف mamdouh1987

» شرح دروس الانجليزى لكل صفوف الابتدائى الترم الثاني
الأحد 26 فبراير 2017, 21:30 من طرف kalad123

» وزير التعليم يشيد نظام اللا مركزية و يمنح كل وكيل وزارة صلاحيات وزير تعليم فى محافظته
الأحد 26 فبراير 2017, 20:32 من طرف أبو بطة الشقية

» الزناتى نقيب المعلمين - يعلن انطلاق أضخم برنامج تدريبى "معلم أفضل " و هدفها فرص عمل احترافية للمعلمين و تحويلهم لمعلمين عالميين
الأحد 26 فبراير 2017, 20:13 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم – يعلن انطلاق مسابقة تصميم أفضل مبنى مدرسى بشكل و محتويات تجذب التلاميذ وتحييهم فى المدرسة
الأحد 26 فبراير 2017, 19:46 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 26 فبراير 2017
الأحد 26 فبراير 2017, 13:38 من طرف ماما هنا

» حصريا الحمامة المطوقة كامل بالتنسيق الجديد للثالث الإعدادى ترم ثانى 2013
السبت 25 فبراير 2017, 21:05 من طرف يوسف حماد

» حصري من طرائف الأدب والحمامة المطوقة المقررة حديثا على الصف الثالث الإعدادة ترم ثانى 2013 تص أصلى وتدريبات وورد
السبت 25 فبراير 2017, 20:59 من طرف يوسف حماد

» وزير التعليم العالى – تعديل تنسيق الثانوية العامة لا يمكن أن يتم دون تنسيق مع وزارة التربية والتعليم
السبت 25 فبراير 2017, 19:20 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يتابع أوضاع 354 طالبا و115 معلما مسيحيين النازحين من بشمال سيناء فى الأحداث الأخيرة
السبت 25 فبراير 2017, 19:09 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يجمع وزراء التعليم السابقين فى الوزارة لتكريمهم والإستفادة من خبراتهم
السبت 25 فبراير 2017, 18:57 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى يصدر قرار – بتشكيل لجنة لإعداد مادة القيم و الأخلاق ويمهد لتعديل منظومة التعليم والإمتحانات
السبت 25 فبراير 2017, 18:42 من طرف أبو بطة الشقية

» هام ملزمة قوية جدا لشرح نحو الصف الأول الإعدادى ترم ثانى 2013 ملونة
السبت 25 فبراير 2017, 18:36 من طرف saif kassab

» لوحة شرف - الصف الثاني الابتدائي مدرسة الخصوص الرسمية لغات
السبت 25 فبراير 2017, 17:36 من طرف حمدي عبد الجليل

» هذا أفضل بوكليت mathsللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى بتعديلات15 مارس2014
السبت 25 فبراير 2017, 15:47 من طرف mohamed el shazly

» مراجعة شاملة DNA.للثانوية العامة
السبت 25 فبراير 2017, 15:24 من طرف ياسر محمد لطفي

قراءة حكمة قاضٍ اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قراءة حكمة قاضٍ اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الأربعاء 18 ديسمبر 2013, 20:59




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | حكمة قاضٍ






س و ج

س1: ماذا أراد الأمير أن يعرف ؟ وماذا فعل ليتحقق من ذلك ؟
◄أراد الأمير أن يتحقق بنفسه من صحة ما قيل له ، عن وجود قاض عادل في إمارته، لا يستطيع أحد من المحتالين خداعه، فتنكر الأمير في زى تاجر ، وامتطى جواده .

س2: ما الذي طلبه الكسيح من الأمير؟
◄طلب صدقة .

س3: لم تشبث الكسيح في ثوب الأمير ؟
◄طلب من الأمير أن يوصله إلى المدينة.

س4: ماذا حدث عندما وصل الأمير والكسيح إلى المدينة ؟
◄رفض الكسيح النزول من على ظهر الجواد مدعيا أن الجواد ملكه .

س5: بم أشار الناس على الأمير والكسيح ؟
◄أشاروا عليهم باللجوء إلى القاضي ليفصل بينهما.

س6: إلى أين مضى الأمير والكسيح ؟وعلى من كان ينادى الحاجب ؟ ومن استدعى القاضي ؟
◄مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار

س7: ما سبب النزاع بين التاجر والسمان؟
كانا يتنازعان على محفظة النقود فالسمان يدعى أنه صاحب المحفظة والتاجر يقول إنه صاحب المحفظة .

س8: ماذا قال النجار ؟
◄قال النجار : اشتريت من هذا سمنا، وعندما أخرجت محفظتي لأنقده الثمن ، اختطفها من يدي محاولا انتزاع النقود، وهكذا جئنا إليك ، يده على يدي ومحفظتي ، ولكن النقود نقودي.


اللغة العربية - قراءة | حكمة قاضٍ

س9: ماذا قال السمان ؟
◄قال السمان: هذا كذب. جاء النجار إلى ليشترى سمنا ، وبعد ان ملأت له إبريقا كاملا، طلب منى أن أفك له قطعة ذهبية، فأخرجت المحفظة، ووضعتها على الطاولة فأخذها وأراد الهرب، فأمسكت به من يده ، وجئت به إلى هنا.

س10: بم رد القاضي على خصومة التاجر والسمان؟
◄طلب منهما أن يتركا محفظة النقود وأن يعودا غدا .

س11: بم حكم القاضي على السمان ؟
◄حكم عليه بالضرب خمسين مرة بالعصا .

س12: أشار القاضي للكسيح أن يأتي بحجته. فماذا قال ؟
◄قال الكسيح هذا كذب كله ، كنت ممتطيا جوادى في ساحة المدينة ، أما هو فقد كان جالسا على الأرض فطلب منى أن أحمله ، فسمحت له بركوب الجواد ، ونقلته إلى المكان الذي يرغب ، ولكنه لم يرد النزول ، وادعى ملكيته للجواد.



س13: ماذا قال القاضي بعد أن استمع إلى الأمير والكسيح ؟
◄فكر القاضي ، ثم قال : اتركا الجواد عندي ، واحضرا غدا.

س14: ما الحكم الذي أصدره القاضي في خصومة الأمير والكسيح ؟
◄حكم بأحقية الأمير في الجواد، و بضرب الكسيح خمسين مرة بالعصا.

س15: هل كان القاضي يعرف شخصية الأمير الحقيقية ؟
◄لا ، لم يكن يعرف أنه أمير البلاد .

س16: ماذا فعل الأمير بعد أن حصل على جواده ؟ ولماذا
◄سار وراء القاضي حتى وصل إلى بيته . و أراد أن يعرف كيف عرف القاضي أن السمان والكسيح كاذبان.

س17: كيف عرف القاضي أن السمان كاذب؟
◄لقد وضع النقود في قدح ماء ، ثم نظر صباح اليوم إلى القدح ليرى ما إذا كان السمن طافيا على سطح الماء، فلو كانت النقود عائدة للسمان ، لكانت ملوثة بيديه الدسمتين ، ولطفا السمن في القدح .

س18: كيف عرف القاضي أن الجواد ليس ملكا للكسيح ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت برأسه ، ومده إليك ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد .

س19: ماذا قال القاضي للأمير عندما طلب منه آن يطلب ما يشاء ليكافئه به؟
◄قال القاضي: شكرا لك أيها الأمير ، فأنا لا أحتاج مكافأة على أداء عملي بصدق وإخلاص.


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15427
نقاط : 131412
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى