منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» طالب يفقأ عين زميله بـ"قلم" خلال امتحانات الشهادة الإعدادية بسوهاج
اليوم في 20:46 من طرف أم زينب

» إحالة طالب بـ"تربية رياضية حلوان" لمجلس التأديب لضبطه يؤدى امتحان آخر بالحقوق
اليوم في 20:44 من طرف أم زينب

» تعليم المنيا تحقيق فى واقعة خطأ تاريخى بسؤال النحو فى امتحان الإعدادية
اليوم في 20:43 من طرف أم زينب

» تطبيق نظام الأرقام السرية على كراسات الإجابة بشعبة اللغة لأول مرة بحقوق المنوفية
اليوم في 20:39 من طرف أم زينب

» اختفاء كراسات إجابة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للابتدائية بالشرقية
اليوم في 20:32 من طرف أم زينب

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
اليوم في 20:15 من طرف محمد محمد العوض

» امتحان اللغة الإنجليزية لمطروح للثالث الإعدادى يناير2017
اليوم في 18:15 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان تربية إسلامية القاهرة للثالث الإعدادى يناير2017
اليوم في 18:05 من طرف أبو بطة الشقية

» الإجابة الرسمية - نموذج تصحيح الكنترول لعربى القاهرة للثالث الإعدادى يناير2017
اليوم في 17:52 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر امتحان عربى الجيزة للثالث الإعدادى يناير2017
اليوم في 17:03 من طرف أبو بطة الشقية

» حل امتحان دراسات السادس الإبتدائى للإسكنرية لنجم مصر والوطن العربى مستر على
اليوم في 16:36 من طرف أبو بطة الشقية

» حل امتحان دراسات الثالث الإعدادى لأبنائنا فى الخارج للنجم الكبير مستر على
اليوم في 15:50 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان الهندسة بالإنجلش الصف الثالث الإعدادى للقاهرة يناير2017
اليوم في 14:20 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان الهندسة الصف الثالث الإعدادى للقاهرة يناير2017
اليوم في 13:49 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 18 يناير 2017
اليوم في 12:58 من طرف ماما هنا

» مذكرة المتميز فى مادة الرياضيات صف ثالث إعدادى ترم أول 2017
اليوم في 12:41 من طرف ميروبحبح

» مراجعة الامتحان 2 اللغة العربية بالإجابات للصف الثالث الإعدادي
اليوم في 02:36 من طرف اسامة حسن

» مراجعة الامتحان الأول بالإجابات اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
اليوم في 02:34 من طرف اسامة حسن

» ملزمة المجموعات المدرسية(القدوة) ورد مقسمة لأجزاء لغة عربية للسادس ترم ثانى2014
اليوم في 01:17 من طرف صلاح صالح

» مذكرة الأستاذة حنان شاملة المفردات و كل التدريبات بترتيب الدروس ترم ثانى عربى مطور للسادس ب2014
اليوم في 01:15 من طرف صلاح صالح

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة عربى جمعها المعلم القدوة
اليوم في 01:13 من طرف صلاح صالح

» كراس تدريبات اللغة العربية الجديد الوحدة الأولى ترم ثانى 2013للصف السادس تدريبات على كل درس منفصل رائعة جدا
اليوم في 01:01 من طرف صلاح صالح

» حصرى+إنفراااااد لجان الإستعداد للعام الدراسى الجديد2014ابتدائى و إعدادى وثانوى+خطة ابتدائى و إعدادى+ جدول فترات مدرس و فصل فارغ+جميع الأوراق اللازمة لعمل جدول مدرسى بمنتهى السهولةكلها ورد من تصميم أخوكم (المعلم القدوة)
أمس في 23:29 من طرف semary

» ملزمة ورد شرح الحساب و تدريباته عن طريق الفهم وليس التلقين للثانى الإبتدائى ترم ثانى 2013
أمس في 22:56 من طرف semary

» تلاميذ الابتدائية بكفر الشيخ يشكون صعوبة امتحان الرياضيات
أمس في 22:10 من طرف أم زينب

» غداً .. بدء امتحانات الشهادة الإعدادية لـ 138 ألف طالب بالجيزة
أمس في 22:07 من طرف أم زينب

» حرمان طالبة بآداب الزقازيق من الامتحانات لتعديها بالضرب على مراقب اللجنة
أمس في 22:05 من طرف أم زينب

» التعليم إعلان نتائج امتحانات الترم الأول لطلاب النقل خلال أيام
أمس في 22:04 من طرف أم زينب

» ننشر ورقة امتحان جبر للشهادة الإعدادية منهج مصر فى الخارج يناير2017
أمس في 19:31 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر ورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية لمحافظة القليوبية يناير2017
أمس في 19:23 من طرف أبو بطة الشقية

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 02 يناير 2014, 21:30




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى
مراجعة نهائية على القراءة

1 - من موضوع (زراعة الفضاء):
"وفي سبيل الوصول إلى هذا الهدف قام بعض العلماء في مركز "جونسون " الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة ,مربعة الشكل , طول ضلعها عشرة أمتار , وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة ".
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
◄مرادف " تتجاوز "
(تصل – تتعدى – تتمادى )
◄الهدف المقصود بالعبارة هو : (زراعة نباتات في الفضاء – الاستفادة من حجم الموارد الموجودة بالفضاء الخارجي – اكتشاف كواكب أخرى ).

(ب‌) معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر. دلل على ذلك.
◄معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر والدليل على ذلك صناعة الطائرات والصورايخ والمركبات الفضائية للذهاب إلى الفضاء وغيرها كانت مجرد خيال ثم جسدها العلماء واقعا ملموسا في حياة البشر.

(ج) علل: خروج الكيميائي بصحة جيدة .
◄لأن اعتماده في التنفس كان علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة.

(د) ماذا يحدث لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء ؟
◄لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء لأصبح لدينا كثير من المبدعين المبتكرين الذين يكتشفون الكثير من النظريات العلمية ويطبقونها تكنولوجيًّا ومن ثم تصبح مصر من الدول الكبرى المتقدمة .

2 - من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" للعنكبوت أنواع متعددة , جميعها يمكنها غزل خيوط كالحرير وهي تعيش إما على الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار و الصخور أو على الجدران ".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مرادف "متعددة" :
( متنوعة – متنافرة – متقاربة ).
2- جمع "عنكبوت":
(عنكبة – عنكبوتات- عناكب).

(ب) كيف ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة ؟
◄ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة حيث جعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما يقدمه من خدمات عظيمة

(ج) الاتحاد قوة والتعاون طريق النجاح . برهن على صحة العبارة في ضوء فهمك لحياة النمل.
◄النمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد فهو بذلك مجتمع متحد .ويبني النمل المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازنه الخاصة و يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها ويزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها فهو بذلك مجتمع متعاون ناجح.


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى

3 - من موضوع(الحضارة العربية والعالم) اقرأ ثم اجب:
"إن التراث الذي خلفه الأقدمون ,هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ,وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة , تمهد السبيل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي:
1- جمع "إنسان"
(إناث – إناس – أناسي)
2- مفرد "الأقدمون"
(القديم – القادم – الأقدم)
3- المراد ب "السبيل"
(مكان الشرب – الطريق – الاتجاه )

(ب) اذكر اثنين من علماء العرب واذكر فضلهما على علماء أوربا.
◄العالمان هما ( ابن الهيثم ) ،و( جابر بن حيان ) ، فوجودهما كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر ( نيوتن ) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ( ابن الهيثم ) ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر ).

(ج) التراث الحضاري كل متكامل ,فجميع الأمم القديمة استفادت من غيرها .اذكر مثالا يؤيد ذلك.
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه.

4 - من موضوع (الحضارة العربية والعالم ):
"وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم , وقدموا للبشرية زادا ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن ".
(أ) ضع جمع " فن " ومرادف " ترتشف " في جملتين من تعبيرك .
جمع ( فن) :
◄( فنون ) - الجملة : شارك العرب في كل الفنون .
مرادف ( ترتشف ):
◄( تمتص ) - الجملة : تمتص النحلة رحيق الزهور .

(ب) كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟ وما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب

(ج) اكمل ما يأتي في ضوء قراءتك الدرس :
1- أسس الخليفة ........... أول مستشفى في الدولة الإسلامية .
هارون الرشيد
2- بدأ العرب نهضتهم العلمية في القرن ................ بينما بدأ الأوربيون نهضتهم العلمية في القرن.........
القرن الثامن الميلادي - القرن الرابع عشر

5 - حكمة قاضٍ:
"مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار "

(أ‌) هات مرادف (يتنازعان) وجمع (القاضي) ومضاد (المتخاصمين)
◄يتخاصمان ويتشاجران
◄القضاة
◄المتصالحين

(ب‌) من هما الاثنان ؟ ولماذا ذهبا إلى القاضي؟
الاثنان هما الأمير والكسيح - وذهبا إلى القاضي لأنهما كانا يتنازعان على الجواد فالكسيح يدعى أنه صاحب الجواد والأمير يقول إنه صاحب الجواد .

(ج) كيف عرف القاضي صاحب الحصان ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت الحصان برأسه ، ومده إليه ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد.
(د) متى كشف التاجر عن شخصيته ؟ وماذا طلب من القاضي؟
◄كشف التاجر عن شخصيته بعدما عرف حقيقة وسبب حكم القاضي وذكاءه .
◄وطلب من القاضي أن يطلب ما يشاء ليكافئه به.



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15290
نقاط : 130844
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى