منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» حمل ملزمة القدوة الجديدة فى رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى2014
اليوم في 14:27 من طرف wael antar

» مذكرة تايم فور انجلش مستر محمد سرحان للثالث الإبتدائى ترم ثانى انتاج2014
اليوم في 14:25 من طرف wael antar

» نقابة معلمى شرق القاهرة تعلن عن شروط تكريم المعلم المتميز.. وآخر موعد للتقديم 27 مارس
اليوم في 14:05 من طرف ماما هنا

» تم خصم النسبة المئوية للتأمين الصحى من رواتب المعلمين لشهر مارس وبأثر رجعى بداية من يناير
اليوم في 14:00 من طرف ماما هنا

» التعليم العالى: مصر تنشر بحث دولى كل 29 دقيقة
اليوم في 13:47 من طرف ماما هنا

» عاجل وهام.. خلف الزناتى: توفير فرص عمل دولية ومحلية للمعلمين بعد مبادرة "معلم أفضل"
اليوم في 13:42 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 26 مارس 2017
اليوم في 13:30 من طرف ماما هنا

» ملزمة لغة عربيةورد ينفرد بها المعلم القدوة ترم ثانى للصف الثانى الإعدادىانتاج مارس 2013كل الفروع شاملة أيضا القصة والتعبير حقيقى لا يمكن أن تجد لها مثيلا
اليوم في 08:36 من طرف زكريامنتصر

» التربية الإسلامية للثانى الإعدادى كاملة س و ج شاملة القصة ترم ثانى2015
اليوم في 00:32 من طرف engy1980

» مدير مدرسة المعادى معلقاعلي رقصه بحفل "شركة السمن": "أنا كنت بفرح الأولاد"
أمس في 23:50 من طرف ماما هنا

» اغتصاب الرضيعة جنا.. أهالى قرية ديملاش ينتفضون ضد الذئب البشرى ويحرقون منزل عائلته.. والنيابة تعيد الطفلة للمستشفى لوضعها تحت الملاحظة الطبية
أمس في 20:33 من طرف أم زينب

» التحقيق فى واقعة احتراق رضيعة داخل مستشفى خاص ببنى سويف
أمس في 20:25 من طرف أم زينب

» خمس ملفات دين مسيحى ورد هايلة ترم ثانى للصف الخامس15 مارس2014
أمس في 15:39 من طرف تويتى تو

» عاجل وبالمستندات|"التعليم" تعلن عن عدم ندب مدرسى الحاسب الآلى داخل أو خارج المدرسة.. وعدم اسناد الاشراف اليومى لهم
أمس في 14:37 من طرف ماما هنا

» خبر سار.. المحكمة تلزم وزير التربية والتعليم بتأجيل تجنيد طلاب معهد لاسلكى
أمس في 14:31 من طرف ماما هنا

» طلب إحاطة أمام النواب لـ "طارق شوقى" بسبب التسمم ومنع التغذية المدرسية
أمس في 14:23 من طرف ماما هنا

» تدريب 420 مُعلما فى مشروع "التعليم أولا"
أمس في 14:14 من طرف ماما هنا

» مدرسة "تجريبية المعلمات" بتعليم شرق كفرالشيخ تكرم المتميزين
أمس في 14:06 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم السبت، 25 مارس 2017
أمس في 13:28 من طرف ماما هنا

» أجمل بوكليت تربية إسلامية للصف الثالث ب ترم 2 لم تشاهده من قبل تعديلات15 مارس2015
أمس في 01:59 من طرف rapy

» تجميع المعلم القدوة لأقوى وأفضل ملازم الدين شرح ومراجعة وتدريبات ترم ثانى 2013
أمس في 01:45 من طرف rapy

»  أفضل مراجعة حساب للثالث الإبتدائى ترم أول2014 راجعها من هنا و على ضمانتى
الجمعة 24 مارس 2017, 19:59 من طرف samyhassaneen

» بنك أسئلة التربية الدينية و قصة عبد الرحمن بن عوف للصف الخامس ترم ثانى
الجمعة 24 مارس 2017, 19:26 من طرف المعلم ابو سليم

» مراجعة maths للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
الجمعة 24 مارس 2017, 19:25 من طرف نبيل موسي

» اختبار نصف الترم فى مادةالدين للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى
الجمعة 24 مارس 2017, 18:56 من طرف المعلم ابو سليم

»  ملزمة شاملة علوم شرح وتدريبات وصور وتنسيق عالى الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
الجمعة 24 مارس 2017, 17:01 من طرف medooosamyyy

» حصرياتنا لا تنتهى علوم الصف الرابع ترم2 فى ورقتان شاملة أجمل الرسومات
الجمعة 24 مارس 2017, 17:00 من طرف medooosamyyy

» ملزمة ميس ميرا الرائعة فى علوم الصف الرابع ترم ثانىتنسيق عالى بدون علامات مائية رفع2014
الجمعة 24 مارس 2017, 16:59 من طرف medooosamyyy

» مراجعة نهائية 2015 جغرافيا الثانى الثانوى المطورة س و ج مستر مازن ورد وبى دى إف
الجمعة 24 مارس 2017, 16:22 من طرف شادى عبده

» 7 وزراء يراجعون منظومة الوجبة المدرسية.. تقييم شامل خلال أسبوع وتوصيات لازمة لتلافي السلبيات
الجمعة 24 مارس 2017, 13:43 من طرف ماما هنا

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 02 يناير 2014, 21:30




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى
مراجعة نهائية على القراءة

1 - من موضوع (زراعة الفضاء):
"وفي سبيل الوصول إلى هذا الهدف قام بعض العلماء في مركز "جونسون " الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة ,مربعة الشكل , طول ضلعها عشرة أمتار , وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة ".
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
◄مرادف " تتجاوز "
(تصل – تتعدى – تتمادى )
◄الهدف المقصود بالعبارة هو : (زراعة نباتات في الفضاء – الاستفادة من حجم الموارد الموجودة بالفضاء الخارجي – اكتشاف كواكب أخرى ).

(ب‌) معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر. دلل على ذلك.
◄معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر والدليل على ذلك صناعة الطائرات والصورايخ والمركبات الفضائية للذهاب إلى الفضاء وغيرها كانت مجرد خيال ثم جسدها العلماء واقعا ملموسا في حياة البشر.

(ج) علل: خروج الكيميائي بصحة جيدة .
◄لأن اعتماده في التنفس كان علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة.

(د) ماذا يحدث لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء ؟
◄لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء لأصبح لدينا كثير من المبدعين المبتكرين الذين يكتشفون الكثير من النظريات العلمية ويطبقونها تكنولوجيًّا ومن ثم تصبح مصر من الدول الكبرى المتقدمة .

2 - من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" للعنكبوت أنواع متعددة , جميعها يمكنها غزل خيوط كالحرير وهي تعيش إما على الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار و الصخور أو على الجدران ".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مرادف "متعددة" :
( متنوعة – متنافرة – متقاربة ).
2- جمع "عنكبوت":
(عنكبة – عنكبوتات- عناكب).

(ب) كيف ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة ؟
◄ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة حيث جعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما يقدمه من خدمات عظيمة

(ج) الاتحاد قوة والتعاون طريق النجاح . برهن على صحة العبارة في ضوء فهمك لحياة النمل.
◄النمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد فهو بذلك مجتمع متحد .ويبني النمل المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازنه الخاصة و يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها ويزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها فهو بذلك مجتمع متعاون ناجح.


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى

3 - من موضوع(الحضارة العربية والعالم) اقرأ ثم اجب:
"إن التراث الذي خلفه الأقدمون ,هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ,وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة , تمهد السبيل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي:
1- جمع "إنسان"
(إناث – إناس – أناسي)
2- مفرد "الأقدمون"
(القديم – القادم – الأقدم)
3- المراد ب "السبيل"
(مكان الشرب – الطريق – الاتجاه )

(ب) اذكر اثنين من علماء العرب واذكر فضلهما على علماء أوربا.
◄العالمان هما ( ابن الهيثم ) ،و( جابر بن حيان ) ، فوجودهما كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر ( نيوتن ) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ( ابن الهيثم ) ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر ).

(ج) التراث الحضاري كل متكامل ,فجميع الأمم القديمة استفادت من غيرها .اذكر مثالا يؤيد ذلك.
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه.

4 - من موضوع (الحضارة العربية والعالم ):
"وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم , وقدموا للبشرية زادا ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن ".
(أ) ضع جمع " فن " ومرادف " ترتشف " في جملتين من تعبيرك .
جمع ( فن) :
◄( فنون ) - الجملة : شارك العرب في كل الفنون .
مرادف ( ترتشف ):
◄( تمتص ) - الجملة : تمتص النحلة رحيق الزهور .

(ب) كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟ وما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب

(ج) اكمل ما يأتي في ضوء قراءتك الدرس :
1- أسس الخليفة ........... أول مستشفى في الدولة الإسلامية .
هارون الرشيد
2- بدأ العرب نهضتهم العلمية في القرن ................ بينما بدأ الأوربيون نهضتهم العلمية في القرن.........
القرن الثامن الميلادي - القرن الرابع عشر

5 - حكمة قاضٍ:
"مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار "

(أ‌) هات مرادف (يتنازعان) وجمع (القاضي) ومضاد (المتخاصمين)
◄يتخاصمان ويتشاجران
◄القضاة
◄المتصالحين

(ب‌) من هما الاثنان ؟ ولماذا ذهبا إلى القاضي؟
الاثنان هما الأمير والكسيح - وذهبا إلى القاضي لأنهما كانا يتنازعان على الجواد فالكسيح يدعى أنه صاحب الجواد والأمير يقول إنه صاحب الجواد .

(ج) كيف عرف القاضي صاحب الحصان ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت الحصان برأسه ، ومده إليه ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد.
(د) متى كشف التاجر عن شخصيته ؟ وماذا طلب من القاضي؟
◄كشف التاجر عن شخصيته بعدما عرف حقيقة وسبب حكم القاضي وذكاءه .
◄وطلب من القاضي أن يطلب ما يشاء ليكافئه به.



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15482
نقاط : 131658
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى