منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عرض باور بوينت شيق شرح قصة الصف الثالث الإعدادى ترم أول.
اليوم في 01:47 من طرف محمد محمد 77

» الآن حمل الدرس الأول من المنهج المطور فى الحديقة شرح و أسئلة ومفردات و أساليب للثانى الإبتدائى ترم أول 2014
أمس في 23:18 من طرف رزان razan

» اعمال فنية بالازرار رووعة
أمس في 22:59 من طرف ماما هنا

» جديد 2014 ملزمة حاسب آلي للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول
أمس في 22:25 من طرف islam.nabil.omran

» السمت الحسن
أمس في 20:31 من طرف ماما هنا

» صنائع المعروف
أمس في 19:54 من طرف ماما هنا

» رسميًا الأعلى للجامعات يحدد يوم 16 سبتمبر لبداية الدراسة فى جامعات مصر الحكومية
أمس في 18:25 من طرف ابن النيل

» سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
أمس في 17:39 من طرف ماما هنا

» طارق شوقى - قرار حذف الحاسب من المجموع قائم لكنه غير نهائى و يحتاج لموافقة الأعلى للتعليم قبل الجامعى الخميس القادم
أمس في 15:48 من طرف ابن النيل

» التعليم قرارنا النهائى بشأن بداية الدراسة و التقديم للمدارس اليابانية الخميس القادم و الأرجح 23 سبتمبرلمن يعمل السبت
أمس في 15:37 من طرف ابن النيل

» ننشر تفاصيل اجتماع الأكاديمية الخاص بإعداد خطة تدريب المعلمين المستهدفين لإختبارات الترقى بين الدكتور حسن جاويش مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقى و المديرين العموم للإدارات
أمس في 15:18 من طرف ابن النيل

» كتب التعليم الفني صناعي لكل الصفوف
أمس في 14:54 من طرف عبدالله-حسام

» هدية المعلم القدوة لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد من إبداع والدة كل الطلاب والمعلمين
أمس في 13:57 من طرف محمد محمد 77

» مذكرة مستر رفاعى لغة عربية ترم أول صف خامس كل فرع بمفرده2015
أمس في 13:39 من طرف ابو منار

» ملزمة ملونة وبيطة جدا بدون زحمة ولا حشو ولا تعقيد رياضيات الصف الرابع ترم أول
أمس في 13:28 من طرف ابو منار

» موظفو الوزارة - يسخرون من الاستعانة بكلاب الحراسة لدواع أمنية تلكفة الواحد 9 آلاف شهريًا
أمس في 10:30 من طرف ابن النيل

» للمناهج الجديدة 2014 ملزمة الماهر في الرياضيات للسادس الابتدائي الترم الاول
أمس في 09:43 من طرف جمال احمد

» أهم الأخبار ليوم السبت، 19 أغسطس 2017
أمس في 09:36 من طرف ماما هنا

» موقع الوزارة الآن - إعلان نتيجة الدور الثانى للدبلومات الفنية غدًا السبت على هذا الرابط
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:44 من طرف ابن النيل

» كنترول شيت المرحلة الابتدائية تصميم ابو مينا الاسيوطى الاصدار الثانى
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:20 من طرف مينا وجيه

» ننشر تفاصيل أكبر مسابقة لتعيين معلمين جدد " وزارة التربية والتعليم" أول سبتمبر2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:17 من طرف ابن النيل

» مجهولون يكسرون نوافذ كنترول و يزيلون الشمع الأحمر و يحرقون أوراق الإجابات و يتسببون فى وقف مدير المدرسة و أعضاء الكنترول عن العمل
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:49 من طرف ابن النيل

» إرسال ملفات المعلمين و الطلاب المقبولين «بالضبعة النووية» للجهات الأمنية
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:03 من طرف ابن النيل

» خصم 7 أيام من معلمين بالغربية و إبلاغ الضرائب عنهم " لإعطائهم دروس خصوصية" بعد شكاوى من أهالى طلاب غير مقيدين بمدارسهم
الجمعة 18 أغسطس 2017, 13:53 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 18 أغسطس 2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 10:25 من طرف ماما هنا

» نشرة لكل المدارس بشأن الإستعداد للدراسة2016
الجمعة 18 أغسطس 2017, 07:39 من طرف ناصر محمود عبدالله

» أول مذكرة ترم أول2015 أوليفر تويست أولى ثانوى برؤية جديدة
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:23 من طرف hany omar

» أقوى مكتبة ملازم وورد حافلة بمهارات اللغة الإنجليزية كلها ورد للأول الثانوى روابط 2013
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:22 من طرف hany omar

» chapter one قصة أوليفر تويست المقررة على الأول الثانوى ترم أول 2013 مفردات وشرح وتدريبا ت هايلة جدا
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:03 من طرف hany omar

» مذكرةقواعد وومواقف أول ث انجلش 2015 مستر أحمد سيد
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:02 من طرف hany omar


50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 02 يناير 2014, 21:30




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى
مراجعة نهائية على القراءة

1 - من موضوع (زراعة الفضاء):
"وفي سبيل الوصول إلى هذا الهدف قام بعض العلماء في مركز "جونسون " الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة ,مربعة الشكل , طول ضلعها عشرة أمتار , وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة ".
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
◄مرادف " تتجاوز "
(تصل – تتعدى – تتمادى )
◄الهدف المقصود بالعبارة هو : (زراعة نباتات في الفضاء – الاستفادة من حجم الموارد الموجودة بالفضاء الخارجي – اكتشاف كواكب أخرى ).

(ب‌) معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر. دلل على ذلك.
◄معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر والدليل على ذلك صناعة الطائرات والصورايخ والمركبات الفضائية للذهاب إلى الفضاء وغيرها كانت مجرد خيال ثم جسدها العلماء واقعا ملموسا في حياة البشر.

(ج) علل: خروج الكيميائي بصحة جيدة .
◄لأن اعتماده في التنفس كان علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة.

(د) ماذا يحدث لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء ؟
◄لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء لأصبح لدينا كثير من المبدعين المبتكرين الذين يكتشفون الكثير من النظريات العلمية ويطبقونها تكنولوجيًّا ومن ثم تصبح مصر من الدول الكبرى المتقدمة .

2 - من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" للعنكبوت أنواع متعددة , جميعها يمكنها غزل خيوط كالحرير وهي تعيش إما على الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار و الصخور أو على الجدران ".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مرادف "متعددة" :
( متنوعة – متنافرة – متقاربة ).
2- جمع "عنكبوت":
(عنكبة – عنكبوتات- عناكب).

(ب) كيف ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة ؟
◄ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة حيث جعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما يقدمه من خدمات عظيمة

(ج) الاتحاد قوة والتعاون طريق النجاح . برهن على صحة العبارة في ضوء فهمك لحياة النمل.
◄النمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد فهو بذلك مجتمع متحد .ويبني النمل المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازنه الخاصة و يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها ويزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها فهو بذلك مجتمع متعاون ناجح.


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى

3 - من موضوع(الحضارة العربية والعالم) اقرأ ثم اجب:
"إن التراث الذي خلفه الأقدمون ,هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ,وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة , تمهد السبيل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي:
1- جمع "إنسان"
(إناث – إناس – أناسي)
2- مفرد "الأقدمون"
(القديم – القادم – الأقدم)
3- المراد ب "السبيل"
(مكان الشرب – الطريق – الاتجاه )

(ب) اذكر اثنين من علماء العرب واذكر فضلهما على علماء أوربا.
◄العالمان هما ( ابن الهيثم ) ،و( جابر بن حيان ) ، فوجودهما كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر ( نيوتن ) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ( ابن الهيثم ) ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر ).

(ج) التراث الحضاري كل متكامل ,فجميع الأمم القديمة استفادت من غيرها .اذكر مثالا يؤيد ذلك.
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه.

4 - من موضوع (الحضارة العربية والعالم ):
"وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم , وقدموا للبشرية زادا ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن ".
(أ) ضع جمع " فن " ومرادف " ترتشف " في جملتين من تعبيرك .
جمع ( فن) :
◄( فنون ) - الجملة : شارك العرب في كل الفنون .
مرادف ( ترتشف ):
◄( تمتص ) - الجملة : تمتص النحلة رحيق الزهور .

(ب) كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟ وما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب

(ج) اكمل ما يأتي في ضوء قراءتك الدرس :
1- أسس الخليفة ........... أول مستشفى في الدولة الإسلامية .
هارون الرشيد
2- بدأ العرب نهضتهم العلمية في القرن ................ بينما بدأ الأوربيون نهضتهم العلمية في القرن.........
القرن الثامن الميلادي - القرن الرابع عشر

5 - حكمة قاضٍ:
"مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار "

(أ‌) هات مرادف (يتنازعان) وجمع (القاضي) ومضاد (المتخاصمين)
◄يتخاصمان ويتشاجران
◄القضاة
◄المتصالحين

(ب‌) من هما الاثنان ؟ ولماذا ذهبا إلى القاضي؟
الاثنان هما الأمير والكسيح - وذهبا إلى القاضي لأنهما كانا يتنازعان على الجواد فالكسيح يدعى أنه صاحب الجواد والأمير يقول إنه صاحب الجواد .

(ج) كيف عرف القاضي صاحب الحصان ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت الحصان برأسه ، ومده إليه ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد.
(د) متى كشف التاجر عن شخصيته ؟ وماذا طلب من القاضي؟
◄كشف التاجر عن شخصيته بعدما عرف حقيقة وسبب حكم القاضي وذكاءه .
◄وطلب من القاضي أن يطلب ما يشاء ليكافئه به.



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15612
نقاط : 132319
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى