منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» علوم الأستاذ مصطفى شاهين تعديلات ورفع 9 فبراير2014 مذكرة الصف الخامس مطورة ترم ثان
أمس في 23:37 من طرف drgsk

» نشاط جميل على شكل لعبة اطبعه نفذه مع تلاميذ الصف الأول الإبتدائى
أمس في 21:47 من طرف 999samy

» تحضير أول درس فى منهج الصف الأول الإبتدائى ترم ثانى ( أسرة سعيدة ).
أمس في 21:43 من طرف 999samy

» بيع الكتب فى مخازن التعليم.. 3 فروع تخالف قرار الوزير والعمال يوفرون مقررات كل المراحل بـ75 و80 جنيها.
أمس في 20:37 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 20 فبراير 2017
أمس في 13:49 من طرف ماما هنا

» تعليمات للمدارس الخاصة بخصم مبلغ "الأبلكيشن" من المصروفات الدراسية
الأحد 19 فبراير 2017, 21:07 من طرف أم زينب

» محاضرات لتوعية الطلاب ضد التحرش لمدة 5 أشهر بمكتبة الإسكندرية
الأحد 19 فبراير 2017, 21:05 من طرف أم زينب

» الرقابة الإدارية تضبط مسئولا بتعليم المنيا حصل على رشاوى من راغبى التعيين (تحديث)
الأحد 19 فبراير 2017, 21:04 من طرف أم زينب

» وزير التعليم: بوابات إلكترونية ذكية لاستقبال شكاوى الطلاب وأولياء الأمور
الأحد 19 فبراير 2017, 21:03 من طرف أم زينب

» وزير التعليم عن عدم تغيير القيادات: قريبا سترون الوزارة بشكل مختلف
الأحد 19 فبراير 2017, 21:02 من طرف أم زينب

» وزير التعليم طارق شوقى - " المدرس فوق فوق راسنا"
الأحد 19 فبراير 2017, 20:52 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم الجديد - يفتتح مواقع ألكترونية لشكاوى أولياء الأمور
الأحد 19 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 19 فبراير 2017
الأحد 19 فبراير 2017, 12:00 من طرف ماما هنا

» مذكرة خرائط الدراسات ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى رابط2013 منتديات المعلم القدوة
الأحد 19 فبراير 2017, 06:35 من طرف محمد جمال أبو جمال ويوسف

» ملزمة maths جزء ثانى ترم أول للصف الرابع الإبتدائى 2013
السبت 18 فبراير 2017, 22:47 من طرف mohamed el shazly

» قصة عقبة بن نافع ترم ثانى كاملة للأستاذ قنديل
السبت 18 فبراير 2017, 22:04 من طرف alaanazeem

» عقبة بن نافع س و ج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى بمواصفات2015
السبت 18 فبراير 2017, 21:59 من طرف alaanazeem

» كفاح شعب مصر س و ج بشكل تفصيلى للثانى الإعدادى ترم ثانى2015
السبت 18 فبراير 2017, 21:23 من طرف alaanazeem

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
السبت 18 فبراير 2017, 20:51 من طرف عماد عبد اللطيف

» مراجعة عربى ودين أولى تجارة للأول الثانوى التجارى 2012
السبت 18 فبراير 2017, 17:51 من طرف عماد عبد اللطيف

» { الـدرس الأول – شـجــاعــة طـفـل} - الصف الثاني ب // ترم2
السبت 18 فبراير 2017, 14:40 من طرف حمدي عبد الجليل

» قصص الاستماع للصف الثاني الابتدائي - ترم2
السبت 18 فبراير 2017, 14:25 من طرف حمدي عبد الجليل

» مشاركة واحدة كل الإدلة الإرشادية لفرق ابتدائى و إعدادى ترم ثانى – وسجلات مسق القرائية ورد2017
السبت 18 فبراير 2017, 12:28 من طرف أبو بطة الشقية

» كراسة تدريبات تشبه كراسة الأول درس بدرس ورد للصف الخامس من إعداد مجموعة مميزة من معلمى اللغة العربية ترم ثانىرابط2014
السبت 18 فبراير 2017, 12:23 من طرف refaat123

» ملزمة بديعة جدا من أجمل ما انتج رياضيات شاملة للصف الخامس ترم ثانى رابط2014
السبت 18 فبراير 2017, 12:20 من طرف refaat123

» أهم الأخبار ليوم السبت، 18 فبراير 2017
السبت 18 فبراير 2017, 12:18 من طرف ماما هنا

» Mid-Term Revision Maths Revision Sheets اول اعدادي
السبت 18 فبراير 2017, 07:43 من طرف magedmosaad

» math prep 1 second term تدريبات منوعة على منهج الترم الثانى رياضيات للأول ع لغات مارس2014
السبت 18 فبراير 2017, 07:39 من طرف magedmosaad

» جبر أولى اعدادى مدرسة الهدى والنور تعديل الترم الثانى 2015
السبت 18 فبراير 2017, 05:58 من طرف saif kassab

» اضخم و أرقى عمل على الإطلاق على شبكة الإنترنت mathsللصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى لغات رفع 15 مارس2014
السبت 18 فبراير 2017, 01:41 من طرف احمد ابومازن

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 02 يناير 2014, 21:30




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى
مراجعة نهائية على القراءة

1 - من موضوع (زراعة الفضاء):
"وفي سبيل الوصول إلى هذا الهدف قام بعض العلماء في مركز "جونسون " الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة ,مربعة الشكل , طول ضلعها عشرة أمتار , وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة ".
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
◄مرادف " تتجاوز "
(تصل – تتعدى – تتمادى )
◄الهدف المقصود بالعبارة هو : (زراعة نباتات في الفضاء – الاستفادة من حجم الموارد الموجودة بالفضاء الخارجي – اكتشاف كواكب أخرى ).

(ب‌) معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر. دلل على ذلك.
◄معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر والدليل على ذلك صناعة الطائرات والصورايخ والمركبات الفضائية للذهاب إلى الفضاء وغيرها كانت مجرد خيال ثم جسدها العلماء واقعا ملموسا في حياة البشر.

(ج) علل: خروج الكيميائي بصحة جيدة .
◄لأن اعتماده في التنفس كان علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة.

(د) ماذا يحدث لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء ؟
◄لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء لأصبح لدينا كثير من المبدعين المبتكرين الذين يكتشفون الكثير من النظريات العلمية ويطبقونها تكنولوجيًّا ومن ثم تصبح مصر من الدول الكبرى المتقدمة .

2 - من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" للعنكبوت أنواع متعددة , جميعها يمكنها غزل خيوط كالحرير وهي تعيش إما على الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار و الصخور أو على الجدران ".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مرادف "متعددة" :
( متنوعة – متنافرة – متقاربة ).
2- جمع "عنكبوت":
(عنكبة – عنكبوتات- عناكب).

(ب) كيف ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة ؟
◄ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة حيث جعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما يقدمه من خدمات عظيمة

(ج) الاتحاد قوة والتعاون طريق النجاح . برهن على صحة العبارة في ضوء فهمك لحياة النمل.
◄النمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد فهو بذلك مجتمع متحد .ويبني النمل المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازنه الخاصة و يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها ويزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها فهو بذلك مجتمع متعاون ناجح.


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى

3 - من موضوع(الحضارة العربية والعالم) اقرأ ثم اجب:
"إن التراث الذي خلفه الأقدمون ,هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ,وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة , تمهد السبيل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي:
1- جمع "إنسان"
(إناث – إناس – أناسي)
2- مفرد "الأقدمون"
(القديم – القادم – الأقدم)
3- المراد ب "السبيل"
(مكان الشرب – الطريق – الاتجاه )

(ب) اذكر اثنين من علماء العرب واذكر فضلهما على علماء أوربا.
◄العالمان هما ( ابن الهيثم ) ،و( جابر بن حيان ) ، فوجودهما كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر ( نيوتن ) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ( ابن الهيثم ) ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر ).

(ج) التراث الحضاري كل متكامل ,فجميع الأمم القديمة استفادت من غيرها .اذكر مثالا يؤيد ذلك.
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه.

4 - من موضوع (الحضارة العربية والعالم ):
"وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم , وقدموا للبشرية زادا ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن ".
(أ) ضع جمع " فن " ومرادف " ترتشف " في جملتين من تعبيرك .
جمع ( فن) :
◄( فنون ) - الجملة : شارك العرب في كل الفنون .
مرادف ( ترتشف ):
◄( تمتص ) - الجملة : تمتص النحلة رحيق الزهور .

(ب) كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟ وما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب

(ج) اكمل ما يأتي في ضوء قراءتك الدرس :
1- أسس الخليفة ........... أول مستشفى في الدولة الإسلامية .
هارون الرشيد
2- بدأ العرب نهضتهم العلمية في القرن ................ بينما بدأ الأوربيون نهضتهم العلمية في القرن.........
القرن الثامن الميلادي - القرن الرابع عشر

5 - حكمة قاضٍ:
"مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار "

(أ‌) هات مرادف (يتنازعان) وجمع (القاضي) ومضاد (المتخاصمين)
◄يتخاصمان ويتشاجران
◄القضاة
◄المتصالحين

(ب‌) من هما الاثنان ؟ ولماذا ذهبا إلى القاضي؟
الاثنان هما الأمير والكسيح - وذهبا إلى القاضي لأنهما كانا يتنازعان على الجواد فالكسيح يدعى أنه صاحب الجواد والأمير يقول إنه صاحب الجواد .

(ج) كيف عرف القاضي صاحب الحصان ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت الحصان برأسه ، ومده إليه ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد.
(د) متى كشف التاجر عن شخصيته ؟ وماذا طلب من القاضي؟
◄كشف التاجر عن شخصيته بعدما عرف حقيقة وسبب حكم القاضي وذكاءه .
◄وطلب من القاضي أن يطلب ما يشاء ليكافئه به.



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15415
نقاط : 131357
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى