منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135332
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

 50 سؤال قراءة  - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي Empty 50 سؤال قراءة - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث افعدادي

الخميس 02 يناير 2014, 21:30



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى
مراجعة نهائية على القراءة

1 - من موضوع (زراعة الفضاء):
"وفي سبيل الوصول إلى هذا الهدف قام بعض العلماء في مركز "جونسون " الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة ,مربعة الشكل , طول ضلعها عشرة أمتار , وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة ".
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
◄مرادف " تتجاوز "
(تصل – تتعدى – تتمادى )
◄الهدف المقصود بالعبارة هو : (زراعة نباتات في الفضاء – الاستفادة من حجم الموارد الموجودة بالفضاء الخارجي – اكتشاف كواكب أخرى ).

(ب‌) معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر. دلل على ذلك.
◄معظم الاكتشافات و الاختراعات الحديثة التي أبدعها العقل البشرى كانت مجرد خيال عابر والدليل على ذلك صناعة الطائرات والصورايخ والمركبات الفضائية للذهاب إلى الفضاء وغيرها كانت مجرد خيال ثم جسدها العلماء واقعا ملموسا في حياة البشر.

(ج) علل: خروج الكيميائي بصحة جيدة .
◄لأن اعتماده في التنفس كان علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة.

(د) ماذا يحدث لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء ؟
◄لو زاد اهتمامنا بالعلم والعلماء لأصبح لدينا كثير من المبدعين المبتكرين الذين يكتشفون الكثير من النظريات العلمية ويطبقونها تكنولوجيًّا ومن ثم تصبح مصر من الدول الكبرى المتقدمة .

2 - من موضوع( جنود لا نعرفها ):
" للعنكبوت أنواع متعددة , جميعها يمكنها غزل خيوط كالحرير وهي تعيش إما على الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار و الصخور أو على الجدران ".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- مرادف "متعددة" :
( متنوعة – متنافرة – متقاربة ).
2- جمع "عنكبوت":
(عنكبة – عنكبوتات- عناكب).

(ب) كيف ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة ؟
◄ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمنة حيث جعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما يقدمه من خدمات عظيمة

(ج) الاتحاد قوة والتعاون طريق النجاح . برهن على صحة العبارة في ضوء فهمك لحياة النمل.
◄النمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد فهو بذلك مجتمع متحد .ويبني النمل المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازنه الخاصة و يربي أنواعا أخري من الحشرات حتى تكبر فيأكلها ويزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها فهو بذلك مجتمع متعاون ناجح.


اللغة العربية - قراءة | 50 سؤال - الجزء الثانى

3 - من موضوع(الحضارة العربية والعالم) اقرأ ثم اجب:
"إن التراث الذي خلفه الأقدمون ,هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ,وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة , تمهد السبيل لظهور جهود جديدة من أفراد وجماعات أخرى".
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي:
1- جمع "إنسان"
(إناث – إناس – أناسي)
2- مفرد "الأقدمون"
(القديم – القادم – الأقدم)
3- المراد ب "السبيل"
(مكان الشرب – الطريق – الاتجاه )

(ب) اذكر اثنين من علماء العرب واذكر فضلهما على علماء أوربا.
◄العالمان هما ( ابن الهيثم ) ،و( جابر بن حيان ) ، فوجودهما كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر ( نيوتن ) إلى أن يبدأ من حيث بدأ ( ابن الهيثم ) ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر ).

(ج) التراث الحضاري كل متكامل ,فجميع الأمم القديمة استفادت من غيرها .اذكر مثالا يؤيد ذلك.
◄فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره ممن تقدمه ويزيد عليه.

4 - من موضوع (الحضارة العربية والعالم ):
"وهكذا طوف العرب بكل فن , وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم , وقدموا للبشرية زادا ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن ".
(أ) ضع جمع " فن " ومرادف " ترتشف " في جملتين من تعبيرك .
جمع ( فن) :
◄( فنون ) - الجملة : شارك العرب في كل الفنون .
مرادف ( ترتشف ):
◄( تمتص ) - الجملة : تمتص النحلة رحيق الزهور .

(ب) كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟ وما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
◄لقد ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
◄لسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب

(ج) اكمل ما يأتي في ضوء قراءتك الدرس :
1- أسس الخليفة ........... أول مستشفى في الدولة الإسلامية .
هارون الرشيد
2- بدأ العرب نهضتهم العلمية في القرن ................ بينما بدأ الأوربيون نهضتهم العلمية في القرن.........
القرن الثامن الميلادي - القرن الرابع عشر

5 - حكمة قاضٍ:
"مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين في المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار "

(أ‌) هات مرادف (يتنازعان) وجمع (القاضي) ومضاد (المتخاصمين)
◄يتخاصمان ويتشاجران
◄القضاة
◄المتصالحين

(ب‌) من هما الاثنان ؟ ولماذا ذهبا إلى القاضي؟
الاثنان هما الأمير والكسيح - وذهبا إلى القاضي لأنهما كانا يتنازعان على الجواد فالكسيح يدعى أنه صاحب الجواد والأمير يقول إنه صاحب الجواد .

(ج) كيف عرف القاضي صاحب الحصان ؟
◄عندما اقترب الأمير من الجواد التفت الحصان برأسه ، ومده إليه ، وعندما اقترب الكسيح إليه رفع أذنيه وقائمته مستنكرا ، وهكذا عرف أن الأمير صاحب الجواد.
(د) متى كشف التاجر عن شخصيته ؟ وماذا طلب من القاضي؟
◄كشف التاجر عن شخصيته بعدما عرف حقيقة وسبب حكم القاضي وذكاءه .
◄وطلب من القاضي أن يطلب ما يشاء ليكافئه به.



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى