منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
اليوم في 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
اليوم في 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
أمس في 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
أمس في 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
أمس في 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
أمس في 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
أمس في 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
أمس في 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
أمس في 16:21 من طرف abuarwa1973

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
أمس في 16:10 من طرف abuarwa1973

» لأول مرة فى المواقع التعليمية كل سجلات مدرس أول مشرف لغة فرنسية( وباللغة الفرنسية)2014
أمس في 13:45 من طرف abuarwa1973

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
أمس في 13:24 من طرف محمد تيتو

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 فبراير 2017
أمس في 13:05 من طرف ماما هنا

» مذكرة الرياضيات للصف الاول الثانوى تيرم تانىلعام2013 ورد للعلامة الأستاذ سيد معروف
الخميس 23 فبراير 2017, 23:17 من طرف حسن شعبان

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
الخميس 23 فبراير 2017, 23:12 من طرف حسن شعبان

» مذكرة الأستاذ ممدوح سعد لرياضيات الصف الأول الثانوى الترم الثانى
الخميس 23 فبراير 2017, 23:08 من طرف حسن شعبان

» وزارة التربية و التعليم تطلي رأى مسيشارى المواد لتحديد العدد الكافى من مقدرى الدرجات والمراجعين بعد تطبيق البوكليت
الخميس 23 فبراير 2017, 20:56 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى الجديد – معايير جديدة لقبول طلاب الثانوية العامة2017 بالجامعات
الخميس 23 فبراير 2017, 20:47 من طرف أبو بطة الشقية

» حصول معهد المدامود بالأقصر على شهادة اعتماد الجودة
الخميس 23 فبراير 2017, 20:36 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الغربية يحيل مسئول أمن للتحقيق لتركه العمل خلال تفقده مدارس طنطا
الخميس 23 فبراير 2017, 20:18 من طرف أم زينب

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الخميس 23 فبراير 2017, 20:16 من طرف أم زينب

» أقوى مذكرة دراسات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2013 بالتعديلات الجديدة + أهم الخرائط مجاب عنها للأستاذ مصطفى شاهين
الخميس 23 فبراير 2017, 14:34 من طرف tota_20_08

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 23 فبراير 2017
الخميس 23 فبراير 2017, 12:59 من طرف ماما هنا

» يوم الأحد القادم تبدأ ملامح خطط قيادة وزير التعليم طارق شوقى – بعد أول اجتماع له مع وكلاء الوزارة و أول تعليمات للإدارات التعليمية
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم – تنبيه على كل المدارس والطلاب عدم ترديد غير تحيا جمهورية مصر العربية" أثناء تحية العلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:12 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان نصف الترم علوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى ورد
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» إحالة موجهى المواد المتابعين و اشراف الفرق والأدوار و المدير و معلمى الفرقة الأولى ابتدائى شئون قانونية بعد اصابة تلميذ فى عينه من زملائة فى فصل بدون معلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:55 من طرف أبو بطة الشقية

50 سؤال في النصوص - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

50 سؤال في النصوص - الجزء الأول اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي

مُساهمة من طرف أم زينب في الثلاثاء 07 يناير 2014, 20:34




◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

اللغة العربية - نصوص | 50 سؤال - الجزء الأول
1 - من نص (عباد الرحمن)

قال تعالى "( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً * والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً"

(ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- المراد ب "الجاهلون ":...............
(الأميون –الأغبياء – السفهاء)
2- مفرد "عباد ".................
(عبده – عبد - عابد )
3- معنى" غراما "................
(هلاكا – اشتياقا – دينا )

(ب) ما علاقة "إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً" بما قبله؟
◄علاقة "إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً" بما قبله هي تعليل لما قبلها

(ج ) "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".وضح ما تدل عليه الآية في ضوء فهمك لها .
◄وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما". تدل على حكمة عباد الرحمن وحسن تصرفهم

(د) تحية لمن يفتدى مصر ويبذل الجهد ويضحي بعمره من أجلها .
اكتب مما حفظت من النصوص المقررة ما يدل على هذا المعنى .
◄سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

2 - من نص "فضل العلم ":

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ,وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم , وإن العالم ليستغفر له من فئ السموات والأرض حتى الحيتان في الماء "

(ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- معنى كلمة "يبتغي ".................
( ينبغي - يطلب – يحب )
2- جمع كلمة "العالم "...............
( العلماء – العوالم – الأعلام )

(ب) إلام يدعونا الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟
◄يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة . ولأن طالب العلم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحار
(ج) وضح الجمال في "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ".
◄الجمال في "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " أسلوب مؤكد بإن واللام . وشبه الملائكة بطائر .يدل على رضا الملائكة عن طالب العلم

(د) العلماء هم الذين يرثون الأنبياء . ومن يرثهم فقد نال حظا عظيما ". اكتب من الحديث ما يدل على المعنى .
◄"وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء، وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم، فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "


اللغة العربية - نصوص | 50 سؤال - الجزء الأول


3 - من نص(من دروس الحياة ) للمازني:
هذا بعض ما تعلمته وحذقته ,وروضت نفسي علية من دروس الحياة ,وقد كانت التجربة طويلة و شاقة ,وكثيرة الرجات والصدمات ,ولكنى غير آسف :لأن الثمرة التي خرجت بها تستحق العناء ,وحسبي من ذلك سكينة النفس وصحة الإدراك".

(ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
1- مرادف "حذقته "...............
(طورت فيه- مهرت فيه – دققت )
2- مضاد "سكينة " ............
(اكتئاب – انكسار – توتر )

(ب) في عبارة الكاتب ما يدل على أن رحلة التعلم كانت مضنية ,لكنها ذات ثمرة طيبة .وضح.
◄حيث فال الكاتب لقد مررت بتجارب طويلة وصعوبات كثيرة ولكني غير نادم ولا حزين لأن النتيجة التي حققتها تستحق التعب ويكفيني من كل ما مررت به هدوء نفسي وصحة فهمي وإدراكي .

(ج) "روضت نفسي "-" حسبي سكينة النفس وصحة الإدراك" ما الجمال في كل تعبير من التعبيرين السابقين ؟
◄"روضت نفسي " : تعبير فيه تصوير للنفس بفرس جموع تحتاج إلي ترويض.
◄و( حسبي من ذلك سكينة النفس وصحة الإدراك ) تعبير يوضح قناعة الكاتب بما يقدمه من أفكار.

(د) كيف تحاسب نفسك –أيها الطالب – على ضوء فهمك للنص؟
◄يحاسب الإنسان نفسه بالتفكير فيما فعل أو يفعل، وتقويم عمله لمعرفة سلبياته وإيجابياته، وتجنب الإهمال.

4 - من نص"رحمة ومحبة ":
"إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد,معادية للاستعباد ,ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد وإلى غاية واحدة ,فهذا الطائف الرحماني الذي طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا "

(ا) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
1- مرادف "منافرة "...............
(كارهة – باعدة – مانعة )
2- مفرد " نفوس " ................
(نفيس – نَفْس – نَفَس )
3- جمع"الطائف "..............
(الأطواف - الأطياف – الطوائف )

(ب) ذكر الكاتب في الفقرة السابقة سمات لطبيعة العصر .اذكرها .
◄ذكر الكاتب سمات لطبيعة العصر وهي رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، وتوجيه البشرية إلى هدف واحد

(ج) وضح الجمال في قوله " طبيعة العصر منافرة للاستبداد".
◄الجمال في قوله :" طبيعة العصر منافرة للاستبداد". تصوير لطبيعة العصر بإنسان يكره الاستبداد ويعادي الاستعباد وتصوير للاستبداد والاستعباد بشخصين.

(د) يعرض الكاتب في النص قضية اجتماعية .وضحها مبينا رأي الكاتب ورأيك فيها .
◄يعرض الكاتب في النص قضية اجتماعية وهي أحقية المرأة في نيل حقوقها . الكاتب يرى ضرورة ذلك ويجعله فريضة وطنية وإنسانية وشرعية.
◄وأرى أن حُسن معاملة المرأة يؤدى إلى تقدم المجتمع ويكون مجتمعاً مُتحضراً قائماً على الحب والتفاهم


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15423
نقاط : 131393
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى