منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135332
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

درس المدرسة الواقعية والمسرحية اللغة العربية ثانوية عامة Empty درس المدرسة الواقعية والمسرحية اللغة العربية ثانوية عامة

الخميس 03 أبريل 2014, 20:25
درس المدرسة الواقعية والمسرحية اللغة العربية ثانوية عامة

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..



اللغة العربية | المدرسة الواقعية والمسرحية
◄س : ما العوامل التي أدت إلى نشأة المدرسة الواقعية (الجديدة) في الشعر؟
ج:
1ـ نشأة جيل جديد مع قيام الحرب العالمية عاصر أثارها الاجتماعية والفكرية .
2ـ استيقاظ الوعي الجماعي للعرب بدافع إرادة التحرر من الاستعمار.
3ـ ازدياد النفوذ الصهيوني والوجود اليهودي في فلسطين وتعدد صور المواجهة العسكرية .
4ـ تحقيق مزيد من الاتصال بالثقافة الأجنبية .
5ـ قيام حركات التحرر في أسيا وإفريقيا كقيام ثورة 1952م .
◄س : ما التجديد الذي أحدثته المدرسة الواقعية في الشعر ؟
ج:
1ـ استخدام اللغة التي تستعمل في الحياة العامة والتي تصل إلى درجة الابتذال أحيانا .
2ـ عدم الاقتصار على الصور الجزئية والاهتمام بالصورة الكلية الممتدة واستخدام الرمز
3ـ الاعتماد على السطر الشعري بديلا عن البيت الشعري في النظام القديم .
4ـ التحرر من وحدة القافية تماما والاتجاه إلى التفعيلة .
5ـ الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور
◄س : اذكر خصائص مدرسة الشعر الحر من حيث المضمون . ( يقصد السمات الفنية )
ج: خصائص مدرسة الشعر الحر:
1ـ الاتجاه إلى الحياة العامة وتصوير مشاكل وآمال وهموم الناس.
2ـ الشعور تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح ويأس .
3ـ لم تقف التجربة الشعرية على العاطفة والخيال بل إلى أمور أخرى منها موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ ومن الأساطير ومن قضايا الوطن وإحياء التراث .
4ـ استخدام الرمز وتوظيفه والاعتماد على شعر التفعيلة في الموسيقى .
◄تدريبات
س: بالغ بعض شعراء هذه المدرسة الجديدة في استخدام اللغة العامية ؛ فلماذا ؟ وما رأى النقاد في ذلك؟
س: ما الذي يعنيه هذا الاسم ( الاتجاه الواقعي ) ؟ ومتى ظهر هذا الاتجاه ؟ وعلى يد من ظهر ؟
س: يقسم النقاد شعراء المدرسة الجديدة إلى جيلين ـ فمن أشهر شعراء كل جيل منهما؟
س: تعددت الأسماء التي أطلقت على شعر المدرسة الجديدة فى بداية ظهورها ؛ فلماذا؟
س: لمجموعة عوامل سياسية ، واجتماعية ، واقتصادية وفكرية ظهر الشعر الجديد .
- ما العوامل التي أدت إلى ظهور هذا الشعر الجديد .
- ما السمات الفنية التي يتميز بها من حيث : المضمون والشكل ؟
س: علل لما يأتي:
- اتجاه الشعراء العرب الشبان إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية .
- إلغاء نظام الشطرين في البيت الشعري والاعتماد على السطر الشعري .
- عدم رضا نقاد الأدب عن استعمال كلام العامة في الشعر .
◄◄من الامتحانات السابقة:
◄س: ظهرت المدرسة الشعرية الجديدة في أعقاب التيار الرومانسي :
- بماذا امتاز شعر هذه المدرسة من ناحية المضمون ؟ مثل .
- واجهت هذه المدرسة حملة نقدية ... تحدث عنها ، مبينا وجهة نظرك .
س: تطور الشعر في العصر الحديث تطورا تناول اللفظ ، والخيال .... وضح ذلك .
س: كان للاتصال بالثقافة الغربية أثره في الأدب العربي الحديث ... وضح أثر هذا الاتصال في شكل الشعر، ومضمونه .
◄◄المسرحية:
- هي فن يعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطور ليفضي إلى انفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المطلوب . وهذا ما يسمى " هيكل المسرحية " والذي يتكون من ( عرض ـ صراع وفيه التعقيد ـ حل في النهاية) .
◄أسس بناء المسرحية
1ـ الفكرة : ل مسرحية يجب أن تنهض على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص وقد تكون الفكرة اجتماعية مثل فكرة مسرحية " الست هدى " لشوقي وقد تكون سياسية مثل :
" وطني عكا " للشرقاوى وقد تكون أخلاقية مثل مسرحية " حفلة شاي " لمحمود تيمور



اللغة العربية | المدرسة الواقعية والمسرحية

2ـ الحكاية : هذه جسد الفكرة المسرحية وهى تتركز في الصراع الذي يأتى عن طريق توزيع الأحداث بين الشخصيات ودقة ترتيبها والتدرج بينها .
3ـ الشخصيات : ي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث ويدور الحوار على ألسنة هذه الشخصيات . وقد تكون الشخصية حورية أساسية أو ثانوية تشارك في تطوير الأحداث ولكل شخصية جوانبها ( الشكلية) كالطول والقصر و(الاجتماعية) كالثراء والفقر و(النفسية) كالحب والبغض .
4ـ الصراع : ن أبرز أسس المسرحية إذ تتصارع الشخصيات حول فكرة وتتخذ إزاءها مواقف اتفاق أو اختلاف وتمضى في النهاية إلى غلبة وجهة نظر هذه الشخصية وهذا ما يسمى بالصراع المسرحي وقد يكون ( اجتماعيا أو خلقيا أو ذهنيا ) مثل مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم " حيث يدور
الصراع بين الإنسان والزمان .
5ـ الحوار أو الأسلوب : هى العبارات التي تنطقها الشخصيات في الموقف الواحد وتسمى بالجملة المسرحية والحوار هو المظهر الحسي للمسرحية كما أن الصراع هو قوامها .
وقديما كان هناك التزام بوحدة المكان والزمان والحدث بحيث دور المسرحية في مكان وزمان وحدث رئيسي واحد.
أما الآن فلم يعد الكاتب المسرحي يهتم إلا بمراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية فيحذف ويسرع ببعض التفصيلات ويؤكد بعضها لأنها عناصر أساسية في الفن المسرحي .
◄س : بين هيكل المسرحية مع التوضيح .
ج : هيكل المسرحية :
1ـ العرض : وفيه يتم التعريف بالموضوع والشخصيات .
2ـ التعقيد : ويقصد استخدام الطريقة في تتابع الأحداث حتى النهاية .
3ـ الحل : يكشف العقدة ويأتي في النهاية .
◄س : لماذا لم يعرف التراث العربي القديم الفن المسرحي
ج : في العصر الجاهلي :
1ـ الشعر أشبع حاجتهم الفنية .
2ـ حياة الترحال وعدم الاستقرار لم تتوافق مع الفن المسرحي . وفى العصر الإسلامي : لم تتوافق العقيدة الإسلامية رغم وجود الاستقرار مع الفن المسرحي وخاصة أن جاء من اليونان ( فن مسرحي إغريقي قديم ) ؛ لأنهم صوروا حتى الصراع بين الآلهة نفسها أو مع البشر .
◄س : ساعدت الظروف السياسية والاجتماعية بعد ثورة 1919 م على تطور المسرحية . وضح مظاهر هذا التطور .
ج: تخلصت المسرحية المصرية مما كان يرافقها من الغناء والاستعراض .
1ـ وجهت الموضوعات المسرحية إلى النقد الاجتماعي الجاد .
2ـ ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة .
◄س : كان لجورج أبيض وفرح أنطون الفضل في ظهور اتجاه مسرحي جديد في مطلع القرن العشرين . ما هذا الاتجاه ؟ ممثلا ومبينا موضوعها .
ج: المسرحية الاجتماعية الخالصة مثال ذلك مسرحية " مصر الجديدة " لـ " فرح أنطون " وقد قدمها جورج أبيض عام 1913 .
موضوعها : حول السلبيات التي تسللت للمجتمع المصري من خلال الاستعمار كالمقامرة والخمر والمجون وتبديد المال .
◄س : كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة 1919 م ما فضل كل منهما ؟ وما أهم أعماله الممثلة لاتجاهاته ؟
ج : محمد تيمور : كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال أعماله . مثال " العصفور في القفص " و " عبد الستار أفندي " و " الهاوية " . * محمود تيمور : أضاف عناية خاصة بالمسرحية التاريخية كمسرحية " اليوم خمر"
◄س : ازدهرت المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي في بداية الربع الثاني من القرن العشرين ما المسرحيات التي ألفها ؟ وما موضوعها ؟ ولماذا ؟
ج : ست مأساويات وملهاة وهى : مصرع كليوباترا ـ قمبيز ـ على بك الكبير ـ عنترة ـ أميرة الأندلس ـ مجنون ليلى).
- والملهاة هي : الست هدى وموضوعها تاريخي باستثناء ملهاته الاجتماعية
- مخاطبة العاطفة الوطنية والعربية ورغبة في الدفاع عن هؤلاء الذين ظلمهم التاريخ حين صورهم في صورة ينقصها الولاء للوطن وتأثرا بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي .
◄◄تدريبات
س: يتكون هيكل المسرحية من : العرض ، والتعقيد ، والحل ــ فما المقصود بذلك ؟
س: ما الأسس التي تبنى عليها المسرحية ؟
س:عرف العرب المسرح في العصر الحديث ــ فلماذا لم يعرفوه في العصور السابقة ؟
س: الفكرة من أسس بناء المسرحية . اذكر أنواعها ، وما يشترط فيها .
س: ما المقصود بالحوار في المسرحية ؟ وبم تسمى العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد ؟
س: ما المقصود بالشخصيات في المسرحية ؟ وما أنواعها من حيث الدور ، ومن حيث التطور ؟ وما الذي لابد من ملاحظته في كل شخصية ؟ ومن الكاتب الجيد في رسم الشخصيات ؟
◄◄تدريبات عامة
1- المقال من حيث المضمون ثلاثة أنواع وضحها مع ذكر الأمثلة ؟
2- بين الخصائص العامة للمقال موضحا السمات الأسلوبية له .
3ـ هناك علاقة عضوية بين الشخصيات والأحداث والصراع في فن الرواية .. وضح هذه العلاقة ؟
4ـ النهاية في الرواية نوعان اذكرهما مبينا الفرق بينهما ؟
5ـ وضح مبدأ التكثيف والتركيز في القصة القصيرة موضحا أثره ؟
6ـ اذكر سمات القصة القصيرة مبينا ما تختلف فيه عن الرواية .
7ـ ما العلاقة بين الفكرة والحكاية في المسرحية ؟
8ـ يقول النقاد : " لا مسرح بلا حوار جيد " اشرح هذه المقولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى