منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

أهم صواريخ حماس المستخدمة فى صد العدوان الإسرائيلى على غزة.. فجر5 يثير الذعر فى تل أبيب.. وM75يستهدف مدينة ريشون لتسيون.. و"R160" يصل حيفا للمرة الأولى.. وخبير إسرائيلى: القبة الحديدية خدعة كبيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم صواريخ حماس المستخدمة فى صد العدوان الإسرائيلى على غزة.. فجر5 يثير الذعر فى تل أبيب.. وM75يستهدف مدينة ريشون لتسيون.. و"R160" يصل حيفا للمرة الأولى.. وخبير إسرائيلى: القبة الحديدية خدعة كبيرة

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الإثنين 14 يوليو 2014, 00:30

أهم صواريخ حماس المستخدمة فى صد العدوان الإسرائيلى على غزة.. فجر5 يثير الذعر فى تل أبيب.. وM75يستهدف مدينة ريشون لتسيون.. و"R160" يصل حيفا للمرة الأولى.. وخبير إسرائيلى: القبة الحديدية خدعة كبيرة


بعد 6 أيام كاملة من بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، أطلقت حركة حماس على إسرائيل ما يقارب من 800 صاروخ على أنحاء متفرقة من إسرائيل حتى أن الحركة تمكنت من استهداف حيفا وتل أبيب وهو الأمر الذى لم يكن بالهين على الحركة فى المعارك السابقة.

ومن أهم الصواريخ التى استخدمتها الحركة صاروخ "فجر5" ويعد سلاحًا جديدًا يستخدمه الفلسطينيون فى غزة وهو صناعة إيرانية وتم تطويره بسوريا.

ويبلغ طوله 6 أمتار ويصل مداه إلى 75 كيلومترًا وتم تهريبه من إيران إلى السودان واستخدمته المقاومة الفلسطينية فى قصف تل أبيب عاصمة إسرائيل ما أثار رعبًا كبيرًا فى تلك المدينة التى تعد المرة الأولى التى يتم فيها استهداف المدينة.

كما استخدمت المقاومة صاروخ من نوع M75 أو إم 75 وهو صاروخ فلسطينى محلى الصنع من إنتاج كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس.

وكشفت عنه الحركة خلال معركة حجارة السجيل التى استمرت 8 أيام عام 2012، وأطلق أول صاروخ منه فى الـ15 من نوفمبر 2012، وذلك كرد على جريمة اغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبرى.

ويعتبر الصاروخ M75 من الصواريخ المتوسطة المدى حيث يصل مداه ما يقرب الـ75 كيلو مترًا.

قالت حماس إن سبب تسمية الصاروخ M75 بهذا الاسم نسبة للقائد الحمساوى المفكر إبراهيم المقادمة فحرف M يرمز للحرف الأول من كلمة مقادمة، و75 نسبة لمدى الصاروخ الفعلى.

ويرى الخبراء أن الفرق بين الصاروخ M75 وصاروخ الفجر هو فى القوة التدميرية للرأس المتفجرة، حيث تبلغ القوة التفجيرية لرأس صاروخ فجر 5 ما يقرب الـ90 كيلو جرامًا، فيما تبلغ القوة التفجيرية لرأس صاروخ M75 ما يقرب الـ70 كيلو جرامًا.

كما استخدمت الحركة صاروخ من نوع "R160" الذى يعد نقلة كبيرة للحركة حيث استخدمته الحركة فى قصف مدينة حيفا الواقعة بشمال إسرائيل وهى المرة الأولى التى يتم فيها إطلاق صاروخ على شمال إسرائيل من قبل حماس.

ويصنف الصاروخ من الصواريخ بعيدة المدى ويقال إن للصاروخ قدرة على الوصول إلى الجولان على حدود إسرائيل مع سوريا.

وأوضحت أنها أطلقت اسم "R160" على صاروخها الجديد "تيمنا بالشهيد عبد العزيز الرنتيسي" أحد أبرز قاده ومؤسسى حركه "حماس".

وبالإضافة إلى R160، كشفت القسام عن استخدامها لصاروخين من طراز J80 وهو صاروخ من إنتاج "كتائب القسام" وهو نوع جديد تم تطويره مؤخرًا ليصل إلى مدى 80 كيلومترًا، لتوسع المقاومة من جديد من دائرة قطر ضرباتها الصاروخية من بعد M75.

وبالإضافة إلى ما سبق من الصواريخ المحلية الصنع، تستخدم كتائب القسام العديد من الأنواع الجاهزة والتقليدية التى تم تهريبها إلى قطاع غزه مثل WS-1B، كاتيوشا، جراد، وقذائف الهاون بأنواعها المتعددة.

ولاعتراض صواريخ المقاومة قامت "إسرائيل" بنشر منظومات الحماية الصاروخية، (نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ)، لتكون مع حلول سنه 2015 قد استكملت أكبر منظومة حماية صاروخية من نوعها فى العالم؛ بحيث تغطى كل الأجواء الإسرائيلية من أى هجوم بالصواريخ والقاذفات، وسيتم صرف ما بين مليارين و2.3 مليار دولار لتمويلها، وفق تأكيد قادة إسرائيليين.

وبالرغم وصف البعض لها -الصواريخ محلية الصنع- بالبدائية، أو عديمة القيمة كما وصفها الرئيس الفلسطينى محمود عباس والناطق باسم جيش الدفاع الإسرائيلى بالعربية أفيخاى أدرعى، إلا أن مراقبين يرون فى قدرة المقاومة على إطلاق الصواريخ، وتطور نوعيتها، ووصولها إلى أماكن لم يجرؤ أحد على الوصول إليها تحقيق لتوازن الرعب.

ومن جانبه، قال موتى شيفر خبير هندسة الطيران والفضاء والحائز على جائزة أمن "إسرائيل"، أن "القبة الحديدية" هى أكبر خدعة لإسرائيل يشهدها العالم.

وأضاف شيفر فى تصريحات خاصة لموقع "والا" الإسرائيلى أنه لا يوجد أى صاروخ يستطيع اعتراض صواريخ أو قذائف صاروخية، والقبة الحديدية عبارة عن ضوء صوتى فقط والواقع أن جميع الانفجارات التى تظهر فى الأجواء هى تدمير ذاتى، فلا يوجد أى صاروخ خرج من القبة اعترض صاروخ واحد على الأقل أطلق من غزة.

وأضاف أن المناطق المفتوحة هى عبارة عن خرافة وجدت من أجل تضخيم القبة الحديدية بأنها تعترض صواريخ، فالصواريخ التى تم اعتراضها على يد القبة الحديدية ولا تصل إلى الأرض هى صواريخ افتراضية، يتم ولادتها وإماتتها فى حاسوب التحكم للقبة، حتى اللحظة لا يوجد أى شخص شاهد صاروخ تم اعتراضه يسقط على الأرض".

وختم شيفر، "إن القبة الحديدة عبارة عن مؤامرة مشترك فيها الكثير، منها أصحاب مصالح ويخافون من السلام مثل الصناعة الأمنية ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو".


________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27639
نقاط : 181528
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى