منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» النقابة تؤجل معاشات المعلمين لأجل غير مسمى و تبحث عن عن حقوقها المتأخرة داخل المديريات
اليوم في 22:59 من طرف ابن النيل

» التعليم العالى تقرر زيادة نسبة طلاب الدبلومات الفنية فى المعاهد والكليات الحكومية ل10%
اليوم في 18:20 من طرف ابن النيل

» وداعًا للإحتكار " بشرى للرياضيين" فيس بوك يشارك فى شراء حق عرض البطولات الكبيرة لكرة القدم
اليوم في 17:07 من طرف ابن النيل

» احذف صور عائلتك الشخصية الآن " تحذير" هجمات إلكترونية شرسة تضرب العالم: وصلت مصر
اليوم في 16:58 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 28 يونيو 2017
اليوم في 15:03 من طرف ماما هنا

» الآن ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية2017 أدخل هات نتيجتك
اليوم في 14:41 من طرف ابن النيل

» ننشر صور أوائل الدبلومات الفنية 2017 كل الشعب
اليوم في 11:51 من طرف ابن النيل

» الأولى على الجمهورية دبلوم تجارة - جبت مجموع ثانوى عام ودخلت دبلوم لتحقيق رغبتى فى فى الالتحاق بكلية التجارة أو معهد فنى صحى .
اليوم في 11:43 من طرف ابن النيل

» شوقى فى مؤتمر إعلان نتيجة الدبلومات - 54.5% نسبة النجاح بالمدارس الفنية 3 سنوات.. و34% دور ثان
اليوم في 11:34 من طرف ابن النيل

» بدء صرف معاشات شهر يوليو شاملة الزيادة بحد أدنى 150جنيها
اليوم في 11:27 من طرف ابن النيل

» ننشر لائحة الجزاءات المقررة على موظفى الدولة "ورقة واحدة"
اليوم في 11:17 من طرف ابن النيل

» تفاصيل صرف صرف العلاوة الاستثنائية مع مرتب يوليو خلال ساعات 10% بحد أقصي 130 جنيهاً وأدني 65- وتُضَم للأجر الأساسي
اليوم في 10:54 من طرف ابن النيل

» شروط الإلتحاق بجامعة فاروس الخاصة للعام الجامعى "2017-2018"
اليوم في 10:08 من طرف ابن النيل

» ننشر قائمة بأسماء الكليات الجامعية الجديدة الحكومية للعام الجامعى "2017-2018"
اليوم في 09:52 من طرف ابن النيل

»  الاجابات النموذجية للتدريبات العامة فى الدراسات للصف السادس ترم أول2017 كتاب الوزارة مادة الدراسات الاجتماعية اعداد مستر مصطفى محمد نصر
اليوم في 08:52 من طرف arshella

» محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني
أمس في 22:40 من طرف أم زينب

» محافظ الجيزة يعتمد تنسيق القبول للثانوي العام والفني والفندقي
أمس في 22:36 من طرف أم زينب

» قبول دفعات جديدة بمعاهد التمريض في الوادي الجديد
أمس في 22:19 من طرف أم زينب

» شروط قبول الطلاب الوافدين بالإجازة العالية بكليات جامعة الأزهر
أمس في 22:15 من طرف أم زينب

» بدء قبول التماسات طلاب «صيدلة الروسية» بالقاهرة .. 2 يوليو
أمس في 22:08 من طرف أم زينب

» قواعد قبول الحاصلين على الثانوية السعودية بالجامعات المصرية
أمس في 22:02 من طرف أم زينب

» مدينة زويل: قبول الحاصلين على الثانوية العامة بـ 96%
أمس في 21:55 من طرف أم زينب

» تنسيق الجامعات: بدء المرحلة الأولى عقب إعلان نتيجة الثانوية بـ 3 أيام
أمس في 21:51 من طرف أم زينب

» السبت - 1 يوليو تبدأ امتحانات كليات القدرات2017
أمس في 20:35 من طرف ابن النيل

» غدًا - الأربعاء استئناف أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة
أمس في 20:29 من طرف ابن النيل

» حصريًا - أول تصور لتنسيق كليات الجامعات الحكومية2017 " 95% للطب و90% للصيدلة والعلاج الطبيعى "
أمس في 19:54 من طرف ابن النيل

» ننشر رسالة اللواء هاني أباظة وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، رسالة لجميع المعلمين عبر جروب الواتس آب " اهدوا و خلوا الوزير يشتغل لمصلحتكم"
أمس في 18:52 من طرف ابن النيل

» شوقى - أتابع جروبات المعلمين و أعرف مديريها جيدًا و أسعى لحل مشاكلهم
أمس في 17:56 من طرف ابن النيل

» نبأ عاجل - 3 شرائح لـ"تنسيق" الجامعات الخاصة.. 95% للطب و90% لـ"الأسنان والصيدلة".. و10% زيادة المصروفات
أمس في 14:51 من طرف ابن النيل

» أعراض مرض الغفلة (البعد عن الله)
أمس في 14:41 من طرف ماما هنا


أستاذ دراسات قرآنية بالأزهر: القرآن أثبت وجود عذاب القبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أستاذ دراسات قرآنية بالأزهر: القرآن أثبت وجود عذاب القبر

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 01 أغسطس 2014, 12:18

أستاذ دراسات قرآنية بالأزهر: القرآن أثبت وجود عذاب القبر
قال الدكتور عبد الفتاح خضر أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الأزهر عضو الجمعية العلمية السعودية "تبيان"، إن عذاب القبر ونعيمه من الأمور الغيبية وقد وردت الآيات والآثار وإجماع الأمة على أن القبر فيه تعذيب العاصى ونعيم للمطيع.

واستشهد خِضْر فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" بأدلة من القرآن الكريم موضّحًا: يقول الله تعالى "ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون" (21 – السجدة)، مدللا على وجود عذاب القبر ونعيمه بما رواه الطبرى –رحمه الله– بسنده عن مجاهد فى هذه الآية، أنه قال "الأدنى فى القبور وعذاب الدنيا".

وتابع خضر: "وقال البراء بن عازب ومجاهد وأبو عبيدة خلال التفسير: يعنى به عذاب القبر، وأشار السعدى رحمه الله إلى أن هذه الآية من الأدلة على إثبات عذاب القبر، ودلالتها ظاهرة، فالله قال "ولنذيقنهم من العذاب" أى: بعض وجزء منه، فدل على أن ثم عذابا أدنى قبل العذاب الأكبر، وهو عذاب النار.

ودلل خضر، على وجود عذاب القبر ونعيمه حيث يقول تعالى "قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل"، (غافر11)، وقوله تعالى {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون (البقرة28)، روى الطبرى - رحمه الله - بسنده إلى السدى فى قوله: {أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين}(غافر:11)، "قال: أميتوا فى الدنيا، ثم أحيوا فى قبورهم، فسئلوا أو خوطبوا، ثم أميتوا فى قبورهم، ثم أحيوا فى الآخرة" • قوله تعالى: {النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } (غافر46)، مشيرا إلى أن الآية لهى أعظم دليل على عذاب القبر ونعيمه، ولا يظنن ظان أن هذه الآية خاصة بآل فرعون فقط، وإنما هى لعموم من كتب عليه العذاب فى القبر، ويقول ابن مسعود: أرواح آل فرعون فى أجواف طيور سود يعرضون على النار كل يوم مرتين، تغدو وتروح إلى النار، ويقال: يا آل فرعون هذه منازلكم حتى تقوم الساعة يقول القرطبى - رحمه الله: "والجمهور على أن هذا العرض فى البرزخ، واحتج بعض أهل العلم فى تثبيت عذاب القبر بقوله: )النار يعرضون عليها غدوا وعشيا( (غافر:46) ما دامت الدنيا.

واستشهد بقول مجاهد وعكرمة ومقاتل ومحمد بن كعب، فقالوا: هذه الآية تدل على عذاب القبر فى الدنيا؛ حيث يقول عن عذاب الآخرة: ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب (غافر46) وقوله تعالى: {مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا{نوح: 25}، والفاء تدل فى اللغة العربية على الترتيب والتعقيب، أو تدل على السرعة، فدخول النار فى الآية عقب الغرق مباشرة، ويكون فى البرزخ وليس فى يوم القيامة ومن الأحاديث ما يلى: ما رواه الإمام البخارى عن حفص بن عمر عن شعبة عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن البراء بن عازب - رضى الله عنهما - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أقعد المؤمن فى قبره أتى، ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت) (إبراهيم: 27)، حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة بهذا، وزاد: {يثبت الله الذين آمنوا} (إبراهيم: 27)، نزلت فى عذاب القبر جاء فى الصحيحين عن ابن عباس - رضى الله عنهما - عن النبى صلى الله عليه وسلم "أنه مر بقبرين يعذبان، فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان فى كبير؛ أما أحدهما، فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشى بالنميمة، ثم أخذ جريدة رطبة، فشقها بنصفين، ثم غرز فى كل قبر واحدة، فقالوا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ فقال: لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا" وفى صحيح الإمام مسلم عن زيد بن ثابت - رضى الله عنه - قال: "بينما النبى - صلى الله عليه وسلم - فى حائط لبنى النجار على بغلة له، ونحن معه، إذ حادت به، فكادت تلقيه، وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟. فقال رجل: أنا، قال: فمتى مات هؤلاء؟ قال: ماتوا فى الإشراك، فقال: إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها، فلولا ألا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع منه...» وإجماع الأمة من لدن نبينا صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا على أن القبر إما روضة وإما حفرة من حفر الناس ولا قيمة ولا متمسك لمن يقول بغير ذلك

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27516
نقاط : 180865
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى