منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» علوم الترم الأول على هيئة سلسلة محلولة للسادس الإبتدائى ترم أول2015
اليوم في 15:13 من طرف ebeed atef

» مراجعة امتحان العلوم للصف السادس الابتدائي بالاجابات
اليوم في 15:10 من طرف ebeed atef

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 07 ديسمبر 2016
اليوم في 14:15 من طرف ماما هنا

» مذكرة انجليزى شرح وتدريبات ترم أول 2015 أول إعدادى ورد 52 صفحة
اليوم في 13:42 من طرف m_ghazy

» الوحدة الثالثة المضاعفات والعوامل وقابلية القسمةمراجعة منتقاه بعناية للصف الرابع ترم أول2014.rar
اليوم في 13:30 من طرف Ossama Ibrahim

» اهداء لمنتديات المعلم القدوة 2015 هندسة اولى ثانوى ترم اول جديد جدا للاستاذ جمال قطب
اليوم في 12:24 من طرف arshella

» منهج الصف الأول الثانوىالجديد رياضيات الفصل الدراسى الأول لعام 2015
اليوم في 12:07 من طرف arshella

» الهندسة المستوية شرح و تمارين ممتازة طورررررة للأول الثانوى طبعة سبتمبر2013
اليوم في 12:06 من طرف arshella

» 11ورقة س وج مراجعة دين للرابع الإبتدائى ترم أول2014.rar
أمس في 22:47 من طرف h2016h

» لكى يحفظ التلميذ جدول الضرب عليك بتدريات ملزمة الموسوعة فى جدول الضرب2014.
أمس في 22:46 من طرف h2016h

» وزير التخطيط يوجه رسالة للمصريين لا تخافوا و ابشروا ستصبحون رقم 30 فى السعادة العالمية
أمس في 20:20 من طرف عادل عبد الله

» القليوبية - 5 معلمين و مدير ضحيا شكوى لم تجد لجنة التحقيق والمتابعة معهم دفتر مجموعة و جدول المجموعة وهمى فأحالتهم للنيابة الإدارية
أمس في 18:44 من طرف عادل عبد الله

» التعليم تنشر خطتها لضمان النزاهة و عدم التسريب فى امتحانات النقل والشهادات لكل الفرق - ولجان متابعة مدربة على مراقبة امتحانات المدارس
أمس في 18:04 من طرف عادل عبد الله

»  البقاء لله - الفنان الإنسان محمد صبحى يفقد زوجته الحقيقية بعد أن فقد سعاد نصر
أمس في 17:36 من طرف عادل عبد الله

» ردود أفعال واسعة ردًا - إنشاء مدرسة لـ «الحلاقة والتجميل» دليل على سعينا للتطوير
أمس في 17:06 من طرف عادل عبد الله

» تعليم القاهرة تعلن مواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادات والنقل
أمس في 17:05 من طرف أم زينب

» ننشر جداول امتحانات نصف العام للمراحل التعليمية الثلاثة ببنى سويف
أمس في 17:04 من طرف أم زينب

» محافظ القاهرة يعتمد مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول للنقل والشهادات
أمس في 17:02 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم القليوبية والنائب خالد يوسف يكرمان الاولى على المكفوفين بالثانويه
أمس في 17:00 من طرف أم زينب

» دعوى تطالب ببطلان قرار وزير التعليم بختم الشهادات بعبارة "طالب دمج"
أمس في 16:59 من طرف أم زينب

» وزير التعليم العالى: تحويل 10براءات اختراع إلى مشروعات صناعية
أمس في 16:58 من طرف أم زينب

» تعليم دمياط: تطبيق قرار إلغاء منصبى نائب المدير ووكلاء المدارس من اليوم
أمس في 16:57 من طرف أم زينب

» وزير التعليم العالى: تمويل قطاع الصناعة للبحث العلمى لا يتجاوز 10%
أمس في 16:57 من طرف أم زينب

» شيت عربي كي جي 2 ترم اول 2013
أمس في 16:08 من طرف abdeldayem

» لأولادكم All_About_animals.pdf برابط 2013
أمس في 16:07 من طرف abdeldayem

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016
أمس في 14:39 من طرف ماما هنا

» للعام الدراسي الجديد 2014 ملزمة حاسب آلي للاول الاعدادي الترم الاول
أمس في 14:24 من طرف saif kassab

» كراس تدريبات اللغة العربية الجديد الوحدة الأولى ترم ثانى 2013للصف السادس تدريبات على كل درس منفصل رائعة جدا
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 22:53 من طرف ابو رحموني

» مراجعة لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف ابو رحموني

» مذكرة فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى ترم أول
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 22:06 من طرف ابو رحموني

بالصور:ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.. وتتطرق لرجال الشرطة المصابين أثناء العمليات.. وتضيف موضوعاً عن مستشفى السرطان.. وتضع خريطة مصر على جميع المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بالصور:ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.. وتتطرق لرجال الشرطة المصابين أثناء العمليات.. وتضيف موضوعاً عن مستشفى السرطان.. وتضع خريطة مصر على جميع المناهج

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 08 أغسطس 2014, 19:29

بالصور:ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.. وتتطرق لرجال الشرطة المصابين أثناء العمليات.. وتضيف موضوعاً عن مستشفى السرطان.. وتضع خريطة مصر على جميع المناهج

أفرد مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم فى كتاب اللغة العربية الجديد لطلاب الشهادة الابتدائية 15 سؤالا عن ثورتى يناير و30 يونيو، وذلك عقب انتهاء كل موضوع من موضوعات الكتاب.

وذكر الكتاب ثورتى 25 يناير و30 يونيو فى أكثر من موضع، الأول فى صفحة 9 بالفقرة 6 من تدريبات درس "حياتك بين يديك"، حيث جاء السؤال: تناقش مع زميلك ثم أجب: 1ـ لماذا قامت ثورتا 25 يناير و30 يونيو؟، 2 ـ ما عوامل نجاح هاتين الثورتين؟.

ويعد كتاب اللغة العربية للصف السادس ضمن مجموعة الكتب التى عكف مركز المناهج على تغييرها كليا ضمن 30 كتابا، تم تغيير محتواها، حيث تم دمج الكتاب الأصلى بكراسة الأنشطة، وبلغ عدد الصفحات الخاصة بالكتب، والتى يدرسها التلميذ خلال الفصل الدراسى الأول، وما يقرب من 76 صفحة، بالإضافة إلى 70 صفحة خصصت لكراسة الأنشطة والتدريبات ليصل إجمالى عدد الكتاب إلى ما يقرب من 145 صفحة.

كما أكد الكتاب فى المقدمة أنه روعى فى المنهج أن يتواءم مع عصر المعلومات وطفرته، وأنه يعكس قيم وأهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

أما الموضع الثانى الذى ذكرت فيه الثورتان كان فى الصفحة رقم 23 من درس " كن قويا" والذى يحس الشباب على البنيان الجسمانى حيث أوضح أن الشباب الأصحاء يعملون وينتجون ويشاركون فى تقدم الوطن ورفاهيته، حيث طلب فى سؤال التدريبات فى الفقرة رقم 4 أسفل الصفحة التحدث عن أهمية ثورتى 25 يناير و30 يونيو مستخدما الألفاظ والتراكيب التى أعجبتك فى نص الموضوع.

أما الموضع الثالث الذى ذكرت فيه الثورتان جاء فى الصفحة رقم 26 من الكتاب متعلقا بدرس ذكاء صبى، ضمن النوادر والطرائف، فقالت الفقرة رقم 4 قبل الأخيرة "أحك لزملائك قصة أعجبتك عن حسن التصرف حدثت أثناء ثورتى 25 يناير و30 يونيو".

وكان الموقف الرابع الذى ذكرت فيه الثورتان، فى درس تدريبات نحوية على كان وأخواتها، فى الصفحة رقم 29 بالفقرة رقم 3 حيث نصت الفقرة على "تناقش مع زميلك وهات ما يلى معبرا عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو" جملة أسمية خبرها مفرد وجملة أسمية تبدأ بكان أو إحدى أخواتها وجملة أسمية خبرها شبه جملة".

كما ذكرت الثورتان فى موضع خامس جاءت فى تدريبات على درس نوادر جحا، فى الصفحة رقم 33 بأسفلها، "أحك لزملائك نادرة أعجبتك حدثت فى ثورتى 25 يناير و30 يونيه".

كما ذكرت أحداث الثورتين فى التدريبات النحوية الموجودة على درس أنواع خبر كان وأخواتها، بالصفحة رقم 35 فنصت على "تناقش مع زميلك وهات ما يلى معبرا عن أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيه، ويعتبر ذكرها بمثابة المرة السادسة".

وأيضا أشارت الصفحة رقم 39 من درس المنصور والطيور إلى الثورتين فقال: عبر فى أكثر من جملة عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو، حيث يعد ذكرها بمثابة الموضع السابع.

أما الموضع الثامن فجاء ذكرها فى الصفحة رقم 42 من الكتاب على تدريبات درس الحذاء العجيب فذكرت الصفحة بآخر فقرة فيها "أجمع طرائف حدثت فى ثورتى 25 يناير و30 يوينه مستعينا بمكتبة المدرسة أو الإنترنت".

وللمرة العاشرة تحدث الكتاب فى صفحته رقم 46 عن الثورتين حيث جاءت الفقرة: "عبر عن مشاعرك نحو ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ثم أطلب من زميلك أن يعبر عن مشاعره وقارن بين تعبير كل منكما".

أيضا لم يخلو درس القبعات البيضاء من الحديث عن ثورتى يناير ويونيو، حيث تحدث الصفحة رقم 51 من الكتاب بعد عرضها لمجموعة من القصص الطفولية، فكان السؤال: تخير قصة جميلة فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو مستعينا بالإنترنت وتناقش فيها مع زملائك؟.

أما عن الموضع الثانى عشر كان فى صفحة الكتاب التى حملت رقم 55 من الكتاب من درس زيارة ومفاجأة فقالت الفقرة: تحدث عن زيارة لشخص أصيب أثناء ثورتى 25 يناير و30 يونيو موضحا مشاعرك نحوه.

وفى سياق آخر ذكر الكتاب فى صفحته رقم61، تمثلت فى أن واضعى المنهج، طلب من التلاميذ وجهة نظرهم فى التخطيط الرائع الذى يحدث فى فصله عندما يستقبلون أحد رجال الشرطة المصابين فى عمليات الأمن.

وطلبت الصفحة رقم 63 من الكتاب من التلاميذ أن يجعل "خبر إن أو أحد أخواتها فى جملة عن ثورتى 25 يناير و30 يونيه"، حيث تعد هذه المرة هى الثالثة عشر فى ذكر الثورتين فى كتاب يبلغ حجمه ما يقرب من 140 صفحة. 

بينما ورد ذكرهما للمرة الرابعة عشر فى الصفحة رقم 67، حيث حثت الطالب بأن يتحدث عن يوم لا ينسى تتذكره من خلال أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

واختتمت الوزارة إضافة مواد عن الثورتين بعبارة تحث الطالب عن قيم المواطنة والاجتماعية خلال الثورتين، فينص السؤال على: "ما القيم الاجتماعية التى شعرت بها من خلال أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيو، بالإضافة إلى مناقشة حول المواطنة وتساوى الجميع فى الحقوق والواجبات".

وبالإضافة إلى ذلك، تضمن منهج الكتاب حث الطلاب على التبرع لمستشفى سرطان الأطفال"57357" عن طريق مشاهدة بعض التلاميذ أثناء جلوسه أمام شاشة التليفزيون بعض الإعلانات وعرضهم مجموعة من الصور لأطفال المصابين بمرض السرطان فسأل التلميذ والده م معنى رقم 57357؟ قال له الأب إنه مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصرى والعربى ومن هنا بدأت فكرة تبرع التلميذ للمستشفى عن طريق مكتب البريد.

لم ينس الكتاب الشخصيات العامة فأشار إلى كتاب الأيام للدكتور طه حسين والثلاثية الروائى والأديب نجيب محفوظ وإديسون والمصباح الكهربائى ونيوتن وقانون الجاذبية، حيث طرح سؤال وهو هل منح الحظ هؤلاء ما وصلوا إليه؟ مجيبا أن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر.

وخصصت وزارة التربية والتعليم وحدة كاملة بكتاب اللغة العربية لطلاب الصف السادس الابتدائى للحديث عن نوادر حجا، تحت عنوان نوادر وطرائف، وجاء ذلك بالوحدة الثانية من الكتاب، واشتملت تلك النوادر على موضوعات على رأسها ذكاء طفل، المنصور والطيور، الحذاء العجيب، البخيل والدجاجة.

وتحدث الكتاب عن نوادر جحا وكان من بينها حكاية بعد عشرين عاما ولا تصدقه ومن يقرأ الخطاب؟.. وتميز الكتاب بأن الجزء الخاص بالمنهج الأصلى له تم تلوين صفحاته بألوانه مختلفة فى وسيلة لجذب الطالب إليه، بالإضافة إلى تخصيص اللون الأحمر الفاتح فى كتابة عناوين الدروس والموضوعات الجانبية والعناصر الرئيسية، ثم اللون الأسود لباقى الدرس.

وفى سياق متصل تطرق الكتاب إلى أثر عمالة الأطفال وتأثيرها على حقهم فى التعليم والنمو الجسمانى السليم، كما عرض الكتاب فى صفحته الـ"68" بدرس تحت عنوان" أخى الإنسان" دعوة الشاعر عيسى الناعورى والذى جاء فيه أنه حث الإنسان على نبذ الخلافات والحروب والصراعات فذا هو الهدف الرئيسى والحقيقى من الحياة التى نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيا بمفرده.

كما قررت الوزارة أن تكون خريطة مصر الأصلية على جميع المناهج، وذلك حتى يعرف الطلاب الحدود الرسمية للوطنية، بعيدا عن الخرائط المزيفة. 





غلاف كتاب الشهادة الابتدائية


مقدمة الكتاب



سؤال: لماذا قامت ثورة 25 يناير و30 يونيو؟

سؤال: عبر عن أكثر من جملة عن ثورة 25 يناير و30 يونيو؟


سؤال: أحك لزملائك عن نادرة أعجبتك عن ثورة 25 يناير؟


سؤال: هل تؤمن بالحظ ولماذا؟


سؤال عن ماذا يحدث لو انتشر المرض والكسل بين الشباب؟



سؤال النحو: ناقش مع زملائك معبرا عن ثورة 25 يناير؟


الغلاف الخلفى للكتاب عليه الخريطة الأصلية لمصر






________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27318
نقاط : 179883
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بالصور:ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكتاب اللغة العربية للشهادة الابتدائية.. وتتطرق لرجال الشرطة المصابين أثناء العمليات.. وتضيف موضوعاً عن مستشفى السرطان.. وتضع خريطة مصر على جميع المناهج

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 08 أغسطس 2014, 19:32

أفرد مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم فى كتاب اللغة العربية الجديد لطلاب الشهادة الابتدائية 15 سؤالا عن ثورتى يناير و30 يونيو، وذلك عقب انتهاء كل موضوع من موضوعات الكتاب.

وذكر الكتاب ثورتى 25 يناير و30 يونيوفى أكثر من موضع، الأول فى صفحة 9 من فى الفقرة 6 من تدريبات درس "حياتك بين يديك"، حيث جاء السؤال: تناقش بين زميلك ثم أجب:

1ـ لماذا قامت ثورتا 25 يناير و30 يونية ؟

2 ـ ما عوامل نجاح هاتين الثورتين ؟

ويعد كتاب اللغة العربية للصف السادس ضمن مجموعة الكتب التى عكف مركز المناهج على تغييرها كليا ضمن 30 كتابا، تم تغيير محتواها، حيث تم دمج الكتاب الأصلى بكراسة الأنشطة، وبلغ عدد الصفحات الخاصة بالكتب، والتى يدرسها التلميذ خلال الفصل الدراسى الأول، وما يقرب من 76 صفحة، بالإضافة إلى 70 صفحة خصصت لكراسة الأنشطة والتدريبات ليصل إجمالى عدد الكتاب إلى ما يقرب من 145 صفحة.

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27318
نقاط : 179883
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى