منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أول ملزمة حقيقية لغة عربية ترم أول للصف الأول الإعدادىلعام 2014 بالتعيرات الجديدة
اليوم في 14:56 من طرف اسلام حسن العربى

» مدكرة الملكة رودينا الصف الاول الاعدادىترم أول2015كل فرع العربى
اليوم في 14:42 من طرف اسلام حسن العربى

» امتحانات عربى بالإجابةوفقا لمواصفات الترم الأول للأول الإعدادى 2014
اليوم في 14:32 من طرف اسلام حسن العربى

» مراجعة الدرجة النهائية فى ميد ترم الثانى الإعدادى فصل 1 وحصريا لمنتدانا لغة عربية2014
اليوم في 14:14 من طرف اسلام حسن العربى

» أول ملزمة لغة عربية كاملة ترم أول مطور للثانى الإعدادى انتاج 21 سبتمبر 2012
اليوم في 13:40 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة جديدة ورد عربى كل فرع بمفرده للثانى الإعدادى ترم أول رابط2014
اليوم في 13:37 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة نصوص الثانى الإعدادى ترم أول بتعديلات 2014
اليوم في 13:34 من طرف اسلام حسن العربى

» أقوى ملزمة وضعت لشرح وتدريبات للغة العربية القصة ترم أول 2013 للصف الثانى الإعدادى.
اليوم في 13:26 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة مبادى التعبير الحديثة الأفضل على الإطلاق لجميع الفرق والمراحل المختلفة
اليوم في 13:18 من طرف اسلام حسن العربى

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 17 أغسطس 2017
اليوم في 10:37 من طرف ماما هنا

» احالة مسئولة بالتربية والتعليم شئون قانونية رفعت درجات ابنتها وطلاب أخرين بالثانوية العامة بدون وجه حق
اليوم في 06:11 من طرف أبو بطة الشقية

» دفتر تحضير الكمبيوتر التعليمى
اليوم في 03:43 من طرف مصطفى محمود موسى

» محافظ دمياط يوافق علي تعديل تنسيق القبول بمدارس التعليم الفني
أمس في 22:33 من طرف أم زينب

» التعليم: لم نحدد موعد التقدم للمدارس المصرية اليابانية حتى الآن
أمس في 22:29 من طرف أم زينب

» جامعة أسيوط تُعلن عن حصول كلية العلوم على شهادة تجديد الاعتماد
أمس في 22:28 من طرف أم زينب

» هيئة جودة التعليم تعتمد كلية علوم بنات الأزهر و6 معاهد أزهرية جديدة
أمس في 22:25 من طرف أم زينب

» مذكرة الأستاذ فى الرياضيات أول عمل للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 22:06 من طرف مينا وجيه

» كتاب دين للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:45 من طرف أبو بطة الشقية

» 3rd prep Algebraمراجعة هدية من المعلم القدوةبرابط 2013 الجديدة والأخيرة الثالث الإعدادى لغات
أمس في 21:40 من طرف malek aly

» كتاب لغة انجليزية للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» كتاب حساب للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

»  كتاب دراسات للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» خلف الزناتى لن اتنازل عن جداول مرتبات المعلمين الذى قدمناه للوزارة حقوق المعلمين هدفنا
أمس في 20:25 من طرف أبو بطة الشقية

» شركة الكهرباء تناشد المواطنين ارسال قراءة العداد بالموبايل
أمس في 19:52 من طرف أبو بطة الشقية

» اصدار عملات معدنية فئة "10-50-100" جنيه
أمس في 19:40 من طرف أبو بطة الشقية

» تأجيل التقديم فى المدارس اليابانية ل24 أغسطس لعدم إكتمال البناء ولإعداد المعلمين وتدريبهم
أمس في 15:57 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - الجبر والفراغية سهل جدًا مثل امتحانات الدور الثانى السابقة و تطبيق عقوبة الغش لطالب سرب الإمتحان لشاومينج
أمس في 14:21 من طرف أبو بطة الشقية

» مفاجأة - اليابان تتصدر ترتيب جودة التعليم على مستوى العالم و إسرائيل تتذيلها
أمس في 14:07 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 16 أغسطس 2017
أمس في 10:54 من طرف ماما هنا

» سر سعادة المرء في لسانه
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 23:30 من طرف ماما هنا


حكم ذبح الأضحية في غير مكان المضحِّي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم ذبح الأضحية في غير مكان المضحِّي

مُساهمة من طرف ماما هنا في الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 22:01

حكم ذبح الأضحية في غير مكان المضحِّي

السؤال:
هل ينطبق على الأضحية ما ينطبق على الهدي بالنسبة لموضع ذبحها ؟

الجواب:
نعم؛ ينطبق على الأضحية ما ينطبق على الهدي، ولأن الأضحية المشروع أن تكون في مكان المضحي، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم ذبح أضحيته في بلده، وبين أصحابه، حيث كان يُخْرَجُ بها إلى المُصلَّى فيذبحها هناك إظهارًا لشعائر الله. والدعوة إلى أن تؤخذ الدراهم من الناس وتذبح الضحايا في أماكن بعيدة: دعوة إلى تحطيم هذه الشعيرة وخفائها على المسلمين؛ لأن الناس إذا نقلوا ضحاياهم إلى أماكن أخرى لم تظهر الشعائر - الأضاحي - في البلاد، وأظلمت البلاد من الأضاحي، مع أنها من شعائر الله.

ويفوت بذلك :
أولاً: مباشرة المُضحِّي لذبح أُضحيته بنفسه؛ فإن هذا هو الأفضل والسنة، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإنه كان يذبح أُضْحِيَتَهُ بيدِه - عليه الصلاة والسلام.
ثانيًا: يفوت بذلك سُنِّيةُ الأكل منها؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأكل من الأضاحي، كما أمر الله بذلك في قوله : {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحـَـجّ: 28]؛ فإن هذا أمرٌ بالأكل من كل ذبيحة يتقرب بها الإنسان إلى الله. ولَمَّا أَهْدَى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع مائةَ بَدَنَة ذبح منها ثلاثًا وستين بيده الكريمة، وأعطى عليًا رضي الله عنه الباقي فوكَّلَه في ذبحه، ووكَّلَه أيضًا في تفريق اللحم، إلا أنه أمر أن يؤخذ من كل بَدَنَةٍ بَضْعَةٌ - أي قطعة من لحم - فجُعلت في قِدْرٍ، فطُبِخَتْ، فأكل من لحمها وشرب من مَرَقِها[1] . وهذا يدل على تأكُّدِ أكلِ الإنسان مما أهداه من الذبائح، وكذلك مما ضحى به.

نحن نقول : إنه يجوز التوكيل؛ أن يوكَّل الإنسانُ من يذبح أضحيته، لكن لابد أن تكون الأضحية عنده وفي بيته أو في بلده على الأقل، يشاهدُها ويأكُل منها، وتظهر بها شعائرُ الدين، وليعلم أنه ليس المقصود من الأضاحي المادة البحتة وهي اللحم؛ فإن الله تعالى يقول : {لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ} [الحـَـجّ: 37].

والنبي صلى الله عليه وسلم قال فيمن ذبح قبل الصلاة : «فإنما هو لَحْمٌ قَدَّمَهُ لأهلِه»[2] ، وقال لأبي بُرْدَة رضي الله عنه : «شاتُكَ شاةُ لحمٍ»[3]؛ ففرَّق النبي صلى الله عليه وسلم بين الأضحية وبين اللحم. وأيضًا فإن العلماء يقولون : لو تصدق بلحم مائة بعير، فإنه لا يجزئه عن شاة واحدة يُضَحَّى بها. وهذا يدل على أن الأضحية يُتَقَرَّبُ إلى الله تعالى بذبحها، قبل أن ينظر إلى منفعة لحمها.

 
[1] مسلم (1218) بنحوه.

[2] البخاري (965، 5545)، ومسلم (1961).
[3] البخاري (955، 983، 5556)، ومسلم (1961).



________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 6918
نقاط : 37241
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى