منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» مذكرة الأستاذ حسن لغة عربية للصف الأول الإعدادى ترم أول2018
أمس في 23:26 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 23:16 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الخامس الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:52 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ الإمام بالقرائية لغة عربية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:43 من طرف ابن النيل

» مذكرة الأستاذ حسن بالقرائية لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:34 من طرف ابن النيل

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
أمس في 22:12 من طرف محمدداود

» مذكرة الأستاذ الأمين بالقرائية لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 22:04 من طرف ابن النيل

» سلسلة موضوعات القرآن الكريم
أمس في 21:45 من طرف ماما هنا

» مذكرة برنس القرائية لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2018
أمس في 21:41 من طرف ابن النيل

» طبعة جديدة لنج مذكرة حساب أولى ابتدائى ترم أول2018 الأستاذ الفقى
أمس في 21:29 من طرف ابن النيل

» تعديلات دراسات الثالث الإعدادى ترم أول2018
أمس في 21:20 من طرف ابن النيل

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف الرابع تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
أمس في 21:04 من طرف ابن النيل

» النجم في قواعد اللغة الانجليزية الازمنة كاملة 2014 للثالث الثانوى
أمس في 20:55 من طرف mokhlesoo

» للإبداع رجال – مذكرة دراسات الصف السادس تعديلات حقيقية ترم أول2018 للنجم الأوحد مصطفى شاهين
أمس في 20:42 من طرف ابن النيل

» منهج الكمياء كامل 2016
أمس في 20:03 من طرف mokhlesoo

» كفر الشيخ - صرف مرتبات أغسطس للعاملين بالتربية والتعليم قبل العيد
أمس في 20:02 من طرف ابن النيل

» عاجل المحكمة العليا في السعودية اليوم، الإثنين، تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة
أمس في 19:39 من طرف ابن النيل

» ننشر إعلان شركة المياه لشهر أغسطس "وظائف شاغرة" لكل المؤهلات والتخصصات بمرتبات مجزية
أمس في 19:19 من طرف ابن النيل

»  algebra- اول إعدادي مراجعات منتصف الفصل الدراسي الأول منهج 2014.rar
أمس في 17:18 من طرف عبد الله خيري

» الموقع الرسمى للتموين مفتوح الآن " تسجيل مواليد جديدة و إضافة الزوجة"
أمس في 17:10 من طرف ابن النيل

» أسعار "الأدوات المدرسية " كشاكيل و أقلام و كراسات"سعر الجملة بالفجالة "2017-2018"
أمس في 16:54 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 21 أغسطس 2017
أمس في 09:32 من طرف ماما هنا

» ملزمة رحلات جليفر بعد أخر تعديل وتنقيحها من الأخطاء ترم أول للثانى الثانوى 2013
الأحد 20 أغسطس 2017, 23:57 من طرف صبرى حافظ

» أجمل شيت شرح وتدريبات منتديات المعلم القدوة science شامل كامل متكامل للصف الثانى الإعدادى لغات ترم أول 2013
الأحد 20 أغسطس 2017, 22:38 من طرف MOKA ESMAIL

» الوحدة الثانية شرح وتدريبات منتديات المعلم القدوة science للصف الثانى الإعدادى لغات 2013 ترم أول.
الأحد 20 أغسطس 2017, 22:25 من طرف MOKA ESMAIL

» الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
الأحد 20 أغسطس 2017, 20:20 من طرف ماما هنا

» من أقوال السلف في الموت
الأحد 20 أغسطس 2017, 19:52 من طرف ماما هنا

» التعليم - تتوعد أى مدير مدرسة --يت-أكد حصوله على تبرعات مادية أو عينية و إحالته " للنيابة و العزل من منصبه"
الأحد 20 أغسطس 2017, 18:37 من طرف ابن النيل

» صراع بين التعليم و النقابات لزيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة 10%
الأحد 20 أغسطس 2017, 18:16 من طرف ابن النيل

» خفض الحد الأدنى للقبول بالصيدلة والهندسة والإعلام
الأحد 20 أغسطس 2017, 16:57 من طرف ابن النيل


هل الولاء والبراء أصل من أصول السلفية،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل الولاء والبراء أصل من أصول السلفية،

مُساهمة من طرف ماما هنا في الجمعة 28 نوفمبر 2014, 23:24

هل الولاء والبراء أصل من أصول السلفية،
 وهل يخرج الرجل من أهل السنة بترك هذا الأصل ؟
 
جواب للشيخ الدكتور محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى
على سؤال طرح عليه
المصدر / مدونة الشيخ
 
سؤال: «هل الولاء والبراء أصل من أصول السلفية؟
 وهل يخرج الرجل من أهل السنة بترك هذا الأصل؟
-جزاكم الله خيرًا-».
 
الجواب:
 
 من عقيدة أهل السنة والجماعة: الولاء والبراء،
 وهو على نوعين:
النوع الأول: الولاء والبراء مع المسلمين.
 
والنوع الثاني: الولاء والبراء مع الكافرين.
 
 بالنسبة للنوع الأول:
 وهو الولاء والبراء مع المسلمين، فالمسلم يوالي كل مسلم يطيع الله،
ويتبرأ من معصية الله، فيبغض المسلم إذا كان على معصية، ويحبه
لإسلامه وطاعته.فهذا الولاء الذي يكون مع المسلم، إذ يجتمع في قلب
المسلم لأخيه المسلم ولاء بمعنى: المحبة والنصرة من أجل الإسلام
والطاعة، وبغض وكره للمعصيةوالمخالفة لأمر الله سبحانه وتعالى،
 فنحن نحب المسلم الطائع لطاعته، ونبغض المسلم العاصي لمعصيته
ونقول: قد يجتمع في المسلم لأخيه المسلم، محبة من جهة وبغض
 من جهة، فهذا النوع الأول الذي يكون بين المسلم والمسلم.
 
 النوع الثاني: الولاء والبراء مع الكافر: وهذا على درجتين:
الدرجة الأولى: مخرجة من الملة، وهي أن يوالي الإنسان الكافر، يعني
 يحبه وينصره من أجل دينه وعقيدته، فهو يحب دين الكافر وعقيدة
المشركين، ويحب نصرة الكافر وعقيدة الكافروهذه الدرجة من الولاء
 مع الكفار مخرجة من الدين. والأصل أن ينعقد قلب المسلم على
 بعض الكفار والبراءة منهم.
 
الدرجة الثانية من الولاء والبراء مع الكفار: أن ينعقد قلب المسلم
على بغض الكافر وعلى البراءة منهم، ولكن قد يحب الكافر لأمر من
 أمور الدنيا، أو يتعامل معه بمعاملة في الظاهر كالمسلم يحب زوجته
النصرانية أو اليهودية؛ لأنها زوجته، أو المسلم يحب تاجرًا كافرًا من أجل
 صدقه وحسن بضاعته، وحسن بيعه وأمانته ونحو ذلك، أو يبيع ويشتري
 مع الكافر فهذا النوع من الولاء لا يخرج من الملة، وهو يدور على
الأحكام الشرعية الخمسة،
 
- تارة يكون واجبا،
 
- تارة يكون مستحبا،
 
- تارة يكون مباحا،
 
- تارة يكون محرما،
 
- تارة يكون مكروها؛
 
يكون واجبًا:
 كالبر بالوالدين، أو كالبر بـالكافر من أجل تحقيق أمر فيه مصلحة عامة
للمسلمين لا سبيل لها إلا ذلك، وكنصرة الزوجة الكتابية ممن يريدها
بشر من الفساق والسفهاء.
 
ويكون مستحبًا:
 بأن يوالي الإنسان الكافر الولاء الظاهر، مع انعقاد القلب على بغض
الكافر وكره ما عليه دينه واعتقاده؛ رغبة في دعوته
 كما قال تعالى عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:
 
{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ }.
 (القصص: من الآية: ٥٦)،
 
 وكان الرسول يحب أن يسلم عمه أبوطالب.
 
وقد يكون حرامًا:
كالتشبه بالكفار في ما هو من خصائصهم من أمر العادات،
مع انعقاد القلب على بغضهم وكرههم.
 
وقد يكون مكروهًا:
 كأن تستعمل العامل الكافر مع وجود مسلم يغني عنه.
 
وقد يكون مباحًا:
 في التعامل معه في الأمور الظاهرة، كالبيع والشراء، وقد مات
 رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودرعه مرهونة عند يهودي.
 
أقول: هذا الولاء، وهذه أنواعه، وهذه أحكامه، وهذه درجاته،
والولاء من عقيدة المسلمين، ومنصوص عليه في كتب المسلمين،
بل هو حقيقة الإسلام،
 
 فالإسلام: وهو:
- الاستسلام له بِالتَّوْحِيدِ،
- وَالانْقِيَادُ لَهُ بِالطَّاعَةِ،
- وَالْبَرَاءَةُ مِنَ الشِّرْكِ وأهله.
هذه هي عقيدة الإسلام، فلا يكون المرء مسلمًا إلا بذلك. وعليه؛
فإن تحقيق معنى الولاء والبراء على الترتيب السابق مع المسلم
ومع الكافر على الصورة السابقة، من أصول السلفية. وبالله التوفيق.
 (المصدر: (شريط أصول وقواعد في المنهج).).
المصدر / مدونة الشيخ الدكتور محمد بن عمر بازمول
حفظه الله تعالى

________________________________________________




avatar
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة

انثى عدد المساهمات : 6933
نقاط : 37297
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى