منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 09 ديسمبر 2016
اليوم في 13:42 من طرف ماما هنا

» الضوء 2013 ( فيزياء الثانى الثانوى ) للأستاذ مصطفى شاهين
اليوم في 12:06 من طرف إبراهيم النادي

» الرياضيات للصف الثالث الابتدائى نموزج امتحان الميد ترم الفصل الدراسى الأول حسب المواصفات الجديدة
اليوم في 07:57 من طرف arthany

» امتحان ميد ترم للفصل الدراسى ثانى للثالث الإبتدائى2015لغة عربية
اليوم في 02:11 من طرف mostafa nael

» ملخص شامل متكامل على نقاط كل فصل من فصول الفزياء للثانوية العامة2014
اليوم في 00:42 من طرف إبراهيم النادي

» مشاركة أكثر من رائعة سلسلة مراجعات مستشارى الفزياء للثانوية العامة2014
اليوم في 00:38 من طرف إبراهيم النادي

» ينفرد القدوة بنشر منهج فيزياء الثانى الثانوى المطور الجديد2015
اليوم في 00:32 من طرف إبراهيم النادي

» مراجعة الفزياء للثانى الثانوىورد كاملة رابط 2013
اليوم في 00:31 من طرف إبراهيم النادي

» مراجعة ورد منهج حديث ليلة الامتحان فى الفيزياء للصف الثاني الثانوىرفع 7 مارس2014
اليوم في 00:29 من طرف إبراهيم النادي

» ملزمة الموجز فى الفزياء للثانى الثانوى هى الأفضل على جزئين انتاج أغسطس2013
اليوم في 00:29 من طرف إبراهيم النادي

» وزارة التربية والتعليم - تعد موظفيها لإنهاء مظاهرتهم بصرف "منحة المولد" وسط هتافات"مش عاوزين كلام
أمس في 22:35 من طرف عادل عبد الله

» اعتماد الشربينى - رئيسًا لمبادرة محو أمية العرب بترشيح من الجامعة العربية
أمس في 22:18 من طرف عادل عبد الله

» يقظة المسئولين فى الدقهلية - أنقذت مجمع مدارس من أضرار قنبلة تم النعامل معها بحكمة و إخلاء المدارس المجاورة و إلغاء اليوم الدراسى
أمس في 21:53 من طرف عادل عبد الله

» كفر الشيخ: توفيق أوضاع ١١٣٤ من العمال المؤقتين بـ"التعليم" تمهيدًا لإيجاد درجات مالية لهم
أمس في 21:15 من طرف عادل عبد الله

» مفاجأة - البرلمان يقترح تغليظ عقوبة الغش فى الإمتحان سجن الطالب 15 سنة
أمس في 20:40 من طرف عادل عبد الله

» شيت كنترول حسن ربيع للمرحلة الإعدادية
أمس في 16:31 من طرف hassanrabie13

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 08 ديسمبر 2016
أمس في 14:01 من طرف ماما هنا

» بنك إمتحانات الدين الشامل ترم أول للصف الرابع الإبتدائى رفع 2014
أمس في 09:32 من طرف bobsh_m

» 11ورقة س وج مراجعة دين للرابع الإبتدائى ترم أول2014.rar
أمس في 09:28 من طرف bobsh_m

» علوم الترم الأول على هيئة سلسلة محلولة للسادس الإبتدائى ترم أول2015
أمس في 06:05 من طرف deaa

» محافظ دمياط يحيل موظف بإدارة المرور للنيابة لتلاعبه فى إيصالات الرسوم
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 21:09 من طرف أم زينب

» محافظ دمياط يعتمد جدول امتحانات نصف العام الدراسى بدمياط
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 21:07 من طرف أم زينب

» مراجعة امتحان العلوم للصف السادس الابتدائي بالاجابات
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 15:10 من طرف ebeed atef

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 07 ديسمبر 2016
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 14:15 من طرف ماما هنا

» مذكرة انجليزى شرح وتدريبات ترم أول 2015 أول إعدادى ورد 52 صفحة
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 13:42 من طرف m_ghazy

» الوحدة الثالثة المضاعفات والعوامل وقابلية القسمةمراجعة منتقاه بعناية للصف الرابع ترم أول2014.rar
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 13:30 من طرف Ossama Ibrahim

» اهداء لمنتديات المعلم القدوة 2015 هندسة اولى ثانوى ترم اول جديد جدا للاستاذ جمال قطب
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 12:24 من طرف arshella

» منهج الصف الأول الثانوىالجديد رياضيات الفصل الدراسى الأول لعام 2015
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 12:07 من طرف arshella

» الهندسة المستوية شرح و تمارين ممتازة طورررررة للأول الثانوى طبعة سبتمبر2013
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 12:06 من طرف arshella

» لكى يحفظ التلميذ جدول الضرب عليك بتدريات ملزمة الموسوعة فى جدول الضرب2014.
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 22:46 من طرف h2016h

أزمات تواجه التعليم الأساسى.. 30% من طلاب الابتدائية لا يجيدون القراءة.. الكثافات المرتفعة وعدم القدرة على استيعاب أطفال الروضة مشكلة استعصت على الوزراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أزمات تواجه التعليم الأساسى.. 30% من طلاب الابتدائية لا يجيدون القراءة.. الكثافات المرتفعة وعدم القدرة على استيعاب أطفال الروضة مشكلة استعصت على الوزراء

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الثلاثاء 20 يناير 2015, 14:27

أزمات تواجه التعليم الأساسى.. 30% من طلاب الابتدائية لا يجيدون القراءة.. الكثافات المرتفعة وعدم القدرة على استيعاب أطفال الروضة مشكلة استعصت على الوزراء


يغرق التعليم الأساسى من مرحلة رياض الأطفال وحتى الشهادة الإعدادية فى الكثير من الأزمات والمشكلات التى عجز الوزراء الذين تولوا حقيبة وزارة التربية والتعليم منذ سنوات على حلها وكأن أحد الكهنة صنع لها عملاً، أو بمثابة نظرية معقدة تحتاج إلى من يضع لها قواعد لحلها والقضاء عليها. وتكشف الدكتورة رانده شاهين، رئيس الإدارة المركزية الأساسى بوزارة التربية والتعليم المصرية، عن 3 أزمات يعانى منها التعليم الأساسى ومرحلة رياض الأطفال على رأسها "نسبة الطلاب الذين لا يجيدون القراءة والكتابة وقوائم الانتظار لطلاب رياض الأطفال بالمدارس الرسمية"، والكثافات المرتفعة داخل الفصول. وبالنسبة لما يتعلق بالأزمة الأولى قالت رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسى، إن نسبة الطلاب بالمرحلة الابتدائية والذين لا يجيدون القراءة والكتابة وصلت إلى 30% من إجمالى عدد الطلاب بالمرحلة، موضحة أن نسبة الـ"70% المتبقية تجيدها بشكل مقبول للغاية، بالإضافة إلى وضع وضع برنامج تشخيصى لطلاب المرحلة الإعدادية. وأضافت رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسى أن وزارة التربية والتعليم وضعت حلولا للقضاء على تلك النسبة، على رأسها برنامج القرائية الذى حقق نجاحا ملموسا بعد تطبيقها على طلاب التعليم الأساسى بعدد من المدارس، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الاختبار التشخيصى على طلاب المرحلة، موضحة أن برنامج القرائية هو أمل إصلاح منظومة التعليم الأساسى خلال الفترة المقبلة، بجانب برامج أخرى طبقا للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم. وأوضحت رانده شاهين، أن عدد طلاب المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية، والرسمية "التجريبيات سابقا" وصل إلى 10 ملايين و552 ألفا و97 تلميذا، بـ17 ألفا و847 مدرسة فى 231 ألفا و789 فصلا، كما وصلت أعداد طلاب مرحلة رياض الأطفال إلى 117 ألفا و676 طفلا، موزعين على 33023 قاعة لرياض الأطفال، لافتة إلى أن طلاب المرحلة الإعدادية وصلوا إلى 4 ملايين و523 ألفا و102 طالبا فى 11 ألفا و228 مدرسة و859 ألفا و107 فصول. أما فيما يتعلق بأزمة سن القبول بالمدارس الرسمية "التجريبيات سابقا" والكثافات العالية بالمدارس الحكومية، قالت رئيس الإدارة المركزية، إن عدد الطلاب ببعض المدارس ذات الكثافات السكانية المرتفعة وصلت إلى أعداد مرتفعة، كما وصلت الأعداد فى المدارس الرسمية إلى60 طالبا فى بعض المدارس و20 فى البعض الآخر، قائلة: كثافات العام الماضى داخل الفصول هى نفس الكثافات خلال العام الحالى، مشيرة إلى أن هناك بعض الجهات الأجنبية التى وقعت معها وزارة التربية والتعليم برتوكولات مثل هيئة إنقاذ الطفولة تقدم الدعم بإنشاء قاعات أطفال ببعض المدارس كحل للتوسع فى القاعات المطلوبة وتقليل الكثافات. وأوضحت رانده شاهين أن الوزارة تدرس تعميم تجربة المدارس المهنية على المرحلة الابتدائية، قائلة: إن التجربة توجد بها بعض المشكلات ونسعى إلى تعديل وضعها القائم، كما أن مدارس التعليم المهنى تخدم فئة معينة من طلاب المدارس وتحتاج إليها، موضحة أن هناك اتجاها للاهتمام بالتعليم المهنى والفنى على وجه الخصوص. واستطردت، سيتم دراسة إنشاء أو تحويل مدارس بالمناطق الفقيرة إلى تعليم مهنى لتعليم التلاميذ حرف معينة بجانب تعليمية القراءة والكتابة منها منشية ناصر والدويقة، موضحة أنه فى حالة تطبيق التجربة سيتم تدريب الطلاب ومنحهم مقابل مادى نظير الإنتاج. وشددت رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسى، على أن المدارس التى يتم تحويلها إلى تعليم مهنى فى حالة نجاحها سيتم تغيير نظرة المجتمع وولى الأمر للتعليم المهنى، على أن يتم اختيار مدرسة من كل إدارة تسمى بمدرسة التعليم الابتدائى المهنى كمنوذج تدريب، قائلة الهدف من دراسة تطبيق الفكرة هو الرقى بنظرة المجتمع للتعليم المهنى. وقالت رئيس الإدارة المركزية، إنه سيتم وضع دراسة لتطبيق الفكرة على المدارس التى يتم اختيارها. أما عن قوائم الانتظار الخاصة بطلاب مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية "التجريبيات سابقا" قالت رئيس الإدارة المركزية، إن الأعداد الموجودة على قوائم الانتظار بجميع المحافظات لم تلتحق بمرحلة رياض الأطفال وصلت لأعداد مهولة، قائلة: "حدث ولا حرج ومفيش داعى نتحدث عن ذلك" فعلى سبيل المثال محافظة القاهرة بها قائمة انتظار وصلت إلى 10 الآف طفل لم يلتحقوا بمرحلة رياض الأطفال، وبررت رأنده ارتفاع أعداد قوائم الانتظار إلى أنه خلال الفترة الماضية كان يتم عقد اختبار لولى الأمر قبل إلحاق ابنه بالمدرسة وحصوله على مؤهل عال أو متوسط، وأُلغيت هذه الشروط بعد رفع أحد أولياء الأمور دعوى قضائية. وذكرت رانده شاهين، أن وزارة التربية والتعليم تعمل الآن على تفعيل ما يسمى بنظام المتابعة والتقييم على مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، لافتة إلى أنها ستعمم على 10 محافظات، على أن يتم عقد اجتماع مع مديرى المديريات ومسئولى التعليم بالمديريات لتحسين مستويات التعليم، والعمل على تحسين محاور التعليم سواء المعلم أو المتعلم أو المدرسة. وكشفت رانده شاهين أن هناك مشكلة أخرى تواجه مرحلة التعليم الأساسى ورياض الأطفال تمثلت فى نسب العجز فى تخصصات المعلمين، لافتة إلى أن العجز فى معلمات رياض الأطفال وصل إلى 13 ألفا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن وزارة التربية، بالإضافة إلى العجز الملحوظ فى معلمى الأنشطة والأخصائى النفسى، وتسعى الوزارة إلى حل المشكلات عن طريق تعيين الـ"30 ألف معلم" وإعادة توزيع المعلمين، وأيضا عودة التعاقد الذى كان يتم بالإدارات والمديريات والمدارس. من جانبه قال هانى كمال، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إن مشكلة عدم تمكن بعض الطلاب فى المرحلة الابتدائية من إجادة القراءة والكتابة ليست وليدة اليوم، ولكنها موجودة منذ وقت سابق ومنذ سنوات عدة، لافتا إلى أن الوزارة طبقت برنامج القرائية والتى تعد هى المنوذج الأمثل للقضاء على مشكلتى القراءة والكتابة، موضحا أن قرابة الـ"7 ملايين تلميذ يستفيد من تطبيق برنامج القرائية من الصف الأول الابتدائى وحتى الشهادة الابتدائية على مستوى الجمهورية. وبدوره يقول الدكتور أشرف محرم، أستاذ أصول التربية والسياسة التعليمية بكلية التربية جامعة عين شمس، إن المشكلة الرئيسية فى ظاهرة عدم إجادة الطلاب للقراءة والكتابة هى المناهج والكثافات المرتفعة فى الفصول، بالإضافة إلى أنواع التعليم الموجودة، لافتا إلى أن هناك بعض المدارس تصل فيها نسبة الكثافات إلى 100 طالب داخل الفصل، موضحا أن على الدولة أن تحسن أنواع التعليم المختلفة ومسمياته حتى ينعكس ذلك على ولى الأمر والطالب والمنظومة بأكملها لتحسين جودة التعليم. 

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27323
نقاط : 179905
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى