منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» "التعليم" تسابق الزمن لانتهاء استعداداتها لامتحانات الثانوية وتبحث طريقة نقل الأسئلة
أمس في 18:54 من طرف ماما هنا

»  عاجل.. "التعليم" تصدر قرارا بشأن الآثار المترتبة على محو الجزاءات التأديبية على المعلمين فى ظل القوانين المتعاقبة
أمس في 18:26 من طرف ماما هنا

» رسميا| الحكومة تقر علاوة الـ 10% للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس.. وهؤلاء هم المحرومون من " العلاوة"
أمس في 17:09 من طرف ماما هنا

» لغة المانية للثانى الإعدادىترم ثانى 2012لغات
أمس في 16:27 من طرف hantira

» تعرف على جدول امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية للعام الدراسى 2017/2016 بقنا
أمس في 16:27 من طرف ماما هنا

» بعد إقرار علاوة الـ"10%" | تعرف علي مواعيد ضم العلاوات التي سيحصل عليها المعلمين والموظفين وأصحاب المعاشات خلال عام 2017
أمس في 15:48 من طرف ماما هنا

» عاجل وبالمستندات| اكاديمية المعلمين: على المعلمين القدامى وأوائل الخريجين غير المسكنين على الكادر سرعة طباعة أخطارات التدريب والتى تبدأ من ٤/١٠ إلى ٢٠١٧/٤/١٢
أمس في 15:41 من طرف ماما هنا

» عاجل.. "التعليم" تعتمد جداول امتحانات آخر العام لصفوف النقل للعام الدراسى 2017/2016
أمس في 14:58 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 28 مارس 2017
أمس في 13:55 من طرف ماما هنا

» ملزمة التأسيس الأولى فى اللغة الإنجليزية مرشدك الأول فى تعليم طفل الصف الأول الإبتدائى 61 صفحة
الإثنين 27 مارس 2017, 22:56 من طرف محمود على على

» أحدث ملزمة تأسيسية للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013 أنجلش وتحدى فى الخير من المعلم القدوة
الإثنين 27 مارس 2017, 22:55 من طرف محمود على على

» شرح منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول الإبتدائى كما ينبغى أن يكوووووووووووووووووون
الإثنين 27 مارس 2017, 22:54 من طرف محمود على على

» مراجعة تحريرية لكتابةكلمات الصف الأول الإبتدائى 2014time for English.rar
الإثنين 27 مارس 2017, 22:44 من طرف محمود على على

» الملزمة الأفضل فى مراجعةtime forEnglishللأول الإبتدائى 2014.rar
الإثنين 27 مارس 2017, 22:43 من طرف محمود على على

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
الإثنين 27 مارس 2017, 22:07 من طرف titto

» فن الإجابة على نحو الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 لا تفوتك
الإثنين 27 مارس 2017, 21:20 من طرف ebeed atef

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة
الإثنين 27 مارس 2017, 20:54 من طرف أدهم ربيع

» مجموعة القدوة فى اللغة العربية 5 ملازم شاملة المنهج تصلخ لعمل تقويمات ترم 2 ثالث ع عربى2014
الإثنين 27 مارس 2017, 20:49 من طرف ebeed atef

» ملزمة الدين خرافية و إحترافية للصف السادس ترم ثانى2014 لأبو مريم ربنا يجازيه خير
الإثنين 27 مارس 2017, 20:02 من طرف المعلم ابو سليم

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
الإثنين 27 مارس 2017, 19:16 من طرف ايمن ملاك

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
الإثنين 27 مارس 2017, 19:13 من طرف ايمن ملاك

» التعليم: تطبيق النموذج الاسترشادى التدريبى لطلاب الثانوية العامة بدءًا من 5 إبريل
الإثنين 27 مارس 2017, 14:44 من طرف ماما هنا

» التعليم : الطلاب ذوى الإعاقة طلاب الذهنية يحصدون عدد من المداليات فى دورة الألعاب الشتوية بالنمسا
الإثنين 27 مارس 2017, 14:31 من طرف ماما هنا

» خبر سار وبالمستندات| لانقاذ ترقيات نصف مليون معلم.. مديريات الاسكندرية والفيوم ومطروح عدلت بيانات المعلمين
الإثنين 27 مارس 2017, 14:23 من طرف ماما هنا

» نداء عاجل الى وزير التربية والتعليم بشأن ترقيات نصف مليون معلم.. ومطالبات بمد استحقاق الترقية 31 ديسمبر 2017
الإثنين 27 مارس 2017, 14:13 من طرف ماما هنا

» معركة علاوة الـ"10%" تنتهي لصالح المعلمين.. البرلمان أنصف المعلم.. و"التعليم" التزمت الصمت
الإثنين 27 مارس 2017, 14:03 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 مارس 2017
الإثنين 27 مارس 2017, 13:38 من طرف ماما هنا

» روعة2014 ملزمة الصراط المستقيم فى تلخيص التربية الدينية للصف الأول الإعدادى ترم ثانى
الإثنين 27 مارس 2017, 09:14 من طرف emadfathy

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
الإثنين 27 مارس 2017, 09:12 من طرف emadfathy

» الخلاصة فى التربية الإسلامية س وج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2015
الإثنين 27 مارس 2017, 09:09 من طرف emadfathy

البيان الختامي لمؤتمر وزراء التعليم العرب "بإيجاز"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البيان الختامي لمؤتمر وزراء التعليم العرب "بإيجاز"

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الجمعة 30 يناير 2015, 12:00

البيان الختامي لمؤتمر وزراء التعليم العرب "بإيجاز"

أصدرت منظمة اليونسكو البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية، ما بعد 2015، والذي اختتمت فاعلياته بمدينة شرم الشيخ اليوم الخميس.

وجاء نص البيان كالتالي:
الديباجة
1- نحن وزراء التربية والتعليم في الدول العربية والمسئولين الحكوميين رفيعي المستوى، وممثلي وكالات الأمم المتحدة والوكالات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات المهنية، والمنظمات العاملة في مجال التربية، فضلا عن الشركاء الفنيين والشركاء في التنمية، قد اجتمعنا في إطار المـؤتمــر الوزاري الإقـــليمي للـــدول العــربيـــة بشأن التعليم في مرحلة مـــا بعـــد عام 2015 المنعقد في الفترة من 27 إلى 29 كانون الثاني/يناير 2015 في شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية، بدعوة من منظمة اليونسكو وشركائها.

2- نتقدّم بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية لقيامها بتسهيل تنظيم هذا الحدث الهام بالنسبة إلى المنطقة واستضافته.

3- ولمّا كنّا قد تدارسنا التقدّم المحرز باتجاه تحقيق أهداف التعليم للجميع (أهداف داكار 2000) في الدول العربية، والتحديات التي لا تزال تواجه المنطقة في هذا المجال، آخذين في الاعتبار "اتفاق مسقط" الذي اعتُمد في الاجتماع العالمي للتعليم للجميع في مسقط، سلطنة عُمان، في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 مايو2014، فإننا نؤيد المبادئ والأهداف المحددة في اتفاق مسقط، وكذلك تقرير فريق العمل المفتوح التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن جدول أعمال ما بعد عام 2015 "الطريق إلى العيش بكرامة بحلول عام 2030: القضاء على الفقر، وتغيير حياة الجميع وحماية كوكب الأرض". ونركز بشكل خاص على الهدف العام المتمثّل في "ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل والتعلّم مدى الحياة للجميع بحلول عام 2030".

4- ووعيًا بما تمر به بعض دول منطقتنا من ظروف إستثنائية، وإنعكاساتها السلبية على ما حققناه من إنجازات في إطار التعليم للجميع، فإننا نعتمد هذا البيان الذي أُعِدّ ليعكس إهتماماتنا وأولوياتنا الإقليمية في جدول أعمال التعليم لمرحلة ما بعد عام 2015.

توجّهات الدول العربية
5- نؤكد أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان. وهو الأساس لضمان تحقيق الحقوق الأخرى، وشرط أساسي للتنمية العادلة والمستدامة والشاملة، وتحقيق الرخاء في الدول العربية. لذا فإننا نتعهد بالعمل معًا بالمنطقة العربية وهي منطقة تتشارك في اللغة والتاريخ وتقاليدها الثقافية الغنية والمتنوّعة لتحقيق حق الجميع في التعليم. كما نلتزم مبدأ اعتبار التعليم منفعة عامة وحجر أساس للرفاه والازدهار والمشاركة والتماسك المجتمعي والتنمية المستدامة.

6- ونقرّ بأنّ بلداننا قد أحرزت تقدّما لا يستهان به منذ العام 2000، في إطار سعيها لتحقيق أهداف التعليم للجميع. لكن يتعيّن علينا جميعا نحن المعنيين بالتعليم، بذل جهود إضافية لمواجهة التحديات الناشئة وتلبية المتطلبات الجديدة. كما نؤكد استمرارية صلاحية إطار التعليم للجميع مع ضرورة إثراء الأهداف الحالية للتعليم للجميع في جدول الأعمال القادم لما بعد 2015، ليتم الاهتمام بجميع المراحل الدراسية مع التركيز على عملية التعلم واضعين في الاعتبار النهج التحولي والتعليم الجامع والتعلم مدى الحياة.

7- ويتمثل التحدّي الأبرز الذي يعوّق التقدّم في المنطقة العربية عدم الاستقرار الذي يُفضي إلى تفاقم عدم المساواة والفقر والاقصاء والتهميش. إن توفير التعليم يتأثر سلبيًا وبشكل كبير في الدول التي تشهد حالات النزاع وعدم الاستقرار، وتلك التي تستضيف اللاجئين والنازحين وتعاني من تعدّيات على الحق في التعليم. ويمثّل حصول اللاجئين والنازحين على تعليم جيد ضغوطات هائلة على الدول المضيفة، كما يتّضح بالدليل التأثير السلبي لغياب توفير التعليم للاجئين والنازحين في سن التعلّم على المدى الطويل. وعلينا أن نعترف بهذه المسائل بوصفها مسائل عابرة للحدود، ويتعيّن بالتالي التعاون من أجل وضع إستراتيجيات وبناء شراكات داعمة على الصعيد الإقليمي لمواجهتها.

8- يرتكز تعزيز السلام والتنمية المستدامة على توفير تعليم منصف وشامل ذي نوعية جيدة للجميع، لتمكينهم من تحقيق كامل حقوقهم وطاقاتهم الكامنة في المجتمع، ونسعى أن تتّسم نظم التعليم بالمرونة لتخفيف آثار النزاعات وتعزيز التماسك الاجتماعي والتسامح والسلام. وندعو كافة الأطراف إلى احترام التعليم كحق إنساني، وسنعمل على تطوير السياسات التي تدعم توفير التعليم النوعي المستدام لجميع الأطفال وغيرهم من المتأثرين في ظروف الطوارئ والأزمات المزمنة، وضمان التحاق اللاجئين في سن التعليم في الانظمة التعليمية من خلال سياسات وبرامج تعليمية خاصة.

9- سوف نزيد من جهودنا لتوفير تسع سنوات على الأقل من التعليم النظامي المجاني والإلزامي ذي النوعية الجيّدة للجميع بحلول عام 2030، مع الإشارة إلى ضرورة ايلاء التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة اهتماما خاصا. ويتعيّن بذل جميع الجهود الممكنة في مجال الطفولة المبكرة لضمان جودة المنظومة وزيادة فرص التعلم من خلال الشراكة المجتمعية والتوعية الأسرية والمعلمين المؤهلين.
الإنصاف والدمج
10- ونلتزم ببذل المزيد من الجهود لتحقيق العدالة والانصاف والتكافؤ، على صعيد الإتاحة واستكمال التعليم في كافة المستويات. وعلينا أن نخطو خطوات جادة لإزالة الحواجز أمام الأشخاص ذوي الإعاقة التي تحول دون حصولهم على الحق في التعليم. وعلى الرغم من أنّ البلدان العربية قد حقّقت تقدما كبيرا في تحقيق المساواة بين الجنسين في التعليم الابتدائي، إلاّ أنّ فروقا بارزة لا تزال قائمة ضمن بعض البلدان. وسنعمل مع شركائنا لوضع إستراتيجيات واضحة ومحددة لتخطي الحواجز التي تحول دون تمكين النساء والفتيات لمواصلة تعليمهن، مهما كان مصدر تلك الحواجز. ونؤكد قيمة تعليم المرأة في مجتمعنا ليكون منتجا. كما أننا سنسعى لجعل مفاهيم الإنصاف أولوية أولى ضمن سياسات التعليم والتخطيط والإدارة.

جودة وملاءمة التعليم والمعلمين
11- سوف نقوم بدعم توفير البرامج النظامية وغير النظامية لتعليم وتعلم الشباب والكبار بما في ذلك محو الأمية بالتعاون مع كافة الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين.

12- ونقر بأن الاهتمام بجودة التعليم يمثّل الأولوية بالمنطقة العربية. لذلك فإنه يتعين تحسين جميع جوانب جودة التعليم وتطويره والاستثمار في السياسات والبرامج والإجراءات وفي نظام مراقبة وتقييم مخرجات التعليم.

13- وحيث أن جودة التعليم ترتكز بشكل أساسي على كفاءة المعلمين، فإننا نقرّ بأنه بالرغم من ازدياد عدد المعلّمين المؤهلّين الذين يملكون الشهادات والدرجات العلمية، فإنه يتعين توفير تنمية مهنية مستمرة وتقديم الدعم اللازم لكل المعلمين والمربين وللإدارات المدرسية وأعضاء الهيئات الفنية المساعدة، مع أخذ الممارسات الجيدة في المنطقة بالاعتبار وتبادل المعلومات بشأنها.

المواطنة والتعلم للتنمية المستدامة
14- كما نلتزم إدماج قيم المواطنة والانتماء الوطني والتسامح وقبول الآخر ومهارات القرن الواحد والعشرين ضمن النظم التعليمية مع التركيز على المعرفة والمهارات والقيم والممارسات التي تؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة.

15- كما نؤكد التزامنا بتحسين نظم التعليم المهني والتقني والجامعي وربط إعداد الشباب باحتياجات سوق العمل، كذلك توجيههم واتاحة الفرص أمامهم ليتمكنوا من أن يصبحوا مواطنين منتجين يشاركون في التنمية الشاملة لمجتمعاتهم.

السياسات والآليات الداعمة لبرنامج التعليم ما بعد 2015:
16- نظرًا لما تمثله البحوث التربوية التجريبية والتطبيقية من أثر في وضع السياسات التعليمية والتنموية لبرنامج العمل لما بعد 2015 ولمواجهة متطلبات الإنصاف والجودة يتعيّن علينا دعمها والاستفادة من أفضل التجارب والممارسات بالمنطقة العربية وغيرها. كما أننا نتعهد بالعمل على تطوير أنظمة وطنية للمتابعة والمراقبة تقوم بإنتاج إحصاءات موثوق بها تساهم في وضع سياسات التعليم ونظم الإدارة.

17- تعدّ أنظمة الحوكمة والإدارة من أهم المجالات التي يجب تحسينها ضمن برنامج عمل ما بعد 2015، لذلك سنعمل معا على دعم إجراءات المساءلة وتفعيل الدور المجتمعي لترشيد القرارات المتعلقة بالتعليم.

18- سوف نسعى لتخصيص الموارد المالية الملائمة بشكل عادل مع وضع معايير للإنفاق العام على التعليم تتفق مع المستويات العالمية وتصل إلى 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي أو 20٪ من الإنفاق العام على الأقل. وسنسعى بالتعاون مع شركائنا الدوليين إلى تطوير آليات تمكننا من التخطيط بعيد المدى لتوفير خدمات التعليم في ظروف الطوارئ.

19- ويتعيّن علينا ضمان وتفعيل المشاركة المجتمعية في تحديد الاحتياجات التعليمية للفئات المهمشة وتطوير أساليب ومنهجيات مبتكرة لتحسين الإتاحة والتكافؤ وجودة التعليم.

20- ونطالب منظمة اليونسكو، بالتعاون مع الوكالات المشاركة في التعليم للجميع والشركاء الآخرين لمواصلة قيادة وتنسيق تطوير جدول أعمال التعليم ما بعدعام 2015، وإطار العمل الخاص به. كما نوصي أيضا بمواصلة اليونسكو لتقديم الدعم التقني لتنفيذ ومراقبة وتعزيز المساءلة لجدول أعمال التعليم ما بعدعام 2015 في المستقبل، بما في ذلك تعزيز أدوات مبتكرة مثل تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع والسعي إلى الحصول على دعم مالي ملائم لدعم الأنظمة التعليمية التي تعاني من تأثير الأزمات والنزاعات في منطقتنا والاضطلاع بأنشطة ترويجية لدعم التعليم للجميع.

21- نؤكد على أهمية التنسيق والتعاون بين المنظمات العاملة في مجال التربية والتعليم وعلى وجه الخصوص المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج وجامعة الدول العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم في كل ما من شأنه تنفيذ برنامج عمل التعليم لما بعد 2015.

نحو المنتدى العالمي للتعليم وما بعد 2015
22- وإدراكا لما تواجهه منطقتنا من مستجدات وتحديات كبطء النمو الاقتصادي والارتفاع في مستويات البطالة وخصوصا بين الشباب، فإننا سنسعى لضمان تكامل الأولويات في مجال التعليم ضمن الإطار التنموي الواسع لدولنا وفي جدول أعمال التنمية الوطنية وضمان استمرار الدعم السياسي من أعلى المستويات وتعزيز التعبئة المجتمعية كأمر بالغ الأهمية.

23- لذا نلتزم مواصلة جهودنا في التحضير لمشاركتنا في المنتدى العالمي للتعليم عام 2015 الذي سيعقد في إنشيون، جمهورية كوريا الجنوبية، في الفترة من 19-22 مايو 2015 وفي متابعة نتائجه.

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27434
نقاط : 180448
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى