منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» ملزمة التأسيس الأولى فى اللغة الإنجليزية مرشدك الأول فى تعليم طفل الصف الأول الإبتدائى 61 صفحة
أمس في 22:56 من طرف محمود على على

» أحدث ملزمة تأسيسية للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013 أنجلش وتحدى فى الخير من المعلم القدوة
أمس في 22:55 من طرف محمود على على

» شرح منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول الإبتدائى كما ينبغى أن يكوووووووووووووووووون
أمس في 22:54 من طرف محمود على على

» مراجعة تحريرية لكتابةكلمات الصف الأول الإبتدائى 2014time for English.rar
أمس في 22:44 من طرف محمود على على

» الملزمة الأفضل فى مراجعةtime forEnglishللأول الإبتدائى 2014.rar
أمس في 22:43 من طرف محمود على على

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
أمس في 22:07 من طرف titto

» فن الإجابة على نحو الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 لا تفوتك
أمس في 21:20 من طرف ebeed atef

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة
أمس في 20:54 من طرف أدهم ربيع

» مجموعة القدوة فى اللغة العربية 5 ملازم شاملة المنهج تصلخ لعمل تقويمات ترم 2 ثالث ع عربى2014
أمس في 20:49 من طرف ebeed atef

» ملزمة الدين خرافية و إحترافية للصف السادس ترم ثانى2014 لأبو مريم ربنا يجازيه خير
أمس في 20:02 من طرف المعلم ابو سليم

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
أمس في 19:16 من طرف ايمن ملاك

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 19:13 من طرف ايمن ملاك

» التعليم: تطبيق النموذج الاسترشادى التدريبى لطلاب الثانوية العامة بدءًا من 5 إبريل
أمس في 14:44 من طرف ماما هنا

» التعليم : الطلاب ذوى الإعاقة طلاب الذهنية يحصدون عدد من المداليات فى دورة الألعاب الشتوية بالنمسا
أمس في 14:31 من طرف ماما هنا

» خبر سار وبالمستندات| لانقاذ ترقيات نصف مليون معلم.. مديريات الاسكندرية والفيوم ومطروح عدلت بيانات المعلمين
أمس في 14:23 من طرف ماما هنا

» نداء عاجل الى وزير التربية والتعليم بشأن ترقيات نصف مليون معلم.. ومطالبات بمد استحقاق الترقية 31 ديسمبر 2017
أمس في 14:13 من طرف ماما هنا

» معركة علاوة الـ"10%" تنتهي لصالح المعلمين.. البرلمان أنصف المعلم.. و"التعليم" التزمت الصمت
أمس في 14:03 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 مارس 2017
أمس في 13:38 من طرف ماما هنا

» روعة2014 ملزمة الصراط المستقيم فى تلخيص التربية الدينية للصف الأول الإعدادى ترم ثانى
أمس في 09:14 من طرف emadfathy

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 09:12 من طرف emadfathy

» الخلاصة فى التربية الإسلامية س وج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2015
أمس في 09:09 من طرف emadfathy

» الصف الثانىالتجارى احلى ملزمة حاسب الىمنتديات المعلم القدوة2012
أمس في 00:26 من طرف عبير كمال

» نقيب المعلمين: نجحنا في تعديل جدول "الأجر الوظيفي" بالقانون الجديد .. وهذه هي المزايا التي سيحصل عليها المدرسين
الأحد 26 مارس 2017, 21:49 من طرف ماما هنا

» الجذر التربيعي لعدد نسبي مربع كامل | حل تمارين |الصف الاول الاعدادي|الترم الثاني|رياضيات
الأحد 26 مارس 2017, 15:56 من طرف lanloon

» حمل ملزمة القدوة الجديدة فى رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:27 من طرف wael antar

» مذكرة تايم فور انجلش مستر محمد سرحان للثالث الإبتدائى ترم ثانى انتاج2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:25 من طرف wael antar

» نقابة معلمى شرق القاهرة تعلن عن شروط تكريم المعلم المتميز.. وآخر موعد للتقديم 27 مارس
الأحد 26 مارس 2017, 14:05 من طرف ماما هنا

» تم خصم النسبة المئوية للتأمين الصحى من رواتب المعلمين لشهر مارس وبأثر رجعى بداية من يناير
الأحد 26 مارس 2017, 14:00 من طرف ماما هنا

» التعليم العالى: مصر تنشر بحث دولى كل 29 دقيقة
الأحد 26 مارس 2017, 13:47 من طرف ماما هنا

» عاجل وهام.. خلف الزناتى: توفير فرص عمل دولية ومحلية للمعلمين بعد مبادرة "معلم أفضل"
الأحد 26 مارس 2017, 13:42 من طرف ماما هنا

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الإثنين 02 فبراير 2015, 21:55

دعنـا نتحــاور


اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن تتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .



اللغويــــات



دعنا : اتركنا نتحاور : نتحدث و نتكلم × نسكت
التف : تجمع (×) تفرق الحفيد : ابن الابن أو ابن الابنة
بادرهم : بدأهم أرفع الآداب : أسمي الآداب
حثت : دعت و شجعت (×) ثبطت اليوم الآخر : يوم القيامة
تدرين : تعرفين (×) تجهلين يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم يؤلمني : يحزنني
أحيانًــا : أوقاتًــــا (م) حينًـــا موضعه : مكانه
يلتفت : يوجه بصره قلما : قليلا (×) كثر ما
الجد (ج) الجدود / الأجداد السؤال (ج) الأسئلة
حفيد ( ج ) أحفاد أدب (ج) آداب
رسول (ج) رســـــــل شي ء(ج) أشيـــــــــــــــاء
الـلـفظ (ج) الألفــــاظ نفس (ج) نفوس و أنفس
القديم (ج) القدماء النصيحة (ج) النصائح

كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين
فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع
ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
ما أهمية آداب الحديث و آداب الاستماع للإنسان ؟

آداب الحديث و آداب الاستماع
* من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
*والإنسان إذا أحسن كلامه أهبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس.
اذكر حديثا شريفا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطا أحد المتحدثين في حديثه ؟

من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له أخطأت و أذكر الصواب .
8- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقول : لي رأي آخر في هذا الأمر .
9- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم.
10- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
* لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
*وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
11- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
12- ما الذي يحزن شهاب ؟
انه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد



********************************************************



قال بعض الحكماء :" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت " قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي . قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها : قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد
عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم ... قال الأحفاد : شكرا لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
عديم الفائدة : لا نفع فيه الأجدر : الأحق و الأولي
لمست : المراد شعرت فتور : عدم اهتمام و لا مبالاة (×) اهتمام
اللغو : الكلام غير المفيد الثرثرة : كثرة الكلام دون فائدة
الإصغاء : الاستماع باهتمام والإنصات آن : وقت (ج) آونة
محادثة : مخاطبة بشوش : سعيد و فرح ومبتسم(×) عـــــــــابس
مرتفع : عال الغالية : الثمينة
وجه (ج) وجوه و أوجه رأي(ج) آراء
القديم (ج) القدماء محادثة (ج) محادثـــــــــات
القدماء (×) المحدثـــــين المتحدث (×) الســــــــــــامع



تدريبــــــــــــــات مجـــــــــــــــــاب عنهــــــــــــــا


1- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
2- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )
لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
3- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
4- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
5- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
6- كيف تصغي إلي محدثك ؟
مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
7- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب .
أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3452
نقاط : 25579
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى