منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» رياضيات الصف الرابع بشكل جديد وتنسيق 2013الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 02:36 من طرف medooosamyyy

» مذكرة مستر أحمد هاشم حساب للثالث - ترم ثانى2016
أمس في 22:38 من طرف 999samy

» كتاب الرياضيات المطور للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:24 من طرف 999samy

» الاهرامات والاسكندرية واسوان س و ج عربى الترم الثانى للصف الثالث الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 22:21 من طرف محمود على على

» كتاب تدريبات اللغة العربية للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:16 من طرف 999samy

» كتاب التلميذ لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:00 من طرف 999samy

» امتحان التربية الإسلامية لمحافظة الإسكندرية للصف السادس يناير2017
أمس في 21:49 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان حساب وماث محافظة الإسكندرية بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم تحيل 8 وقائع سرقة وضرب فى المديريات الى النيابة للتحقيق
أمس في 21:34 من طرف أم زينب

» إحالة مراقب وملاحظ بامتحانات الابتدائية بالفيوم لمساعدتهما على الغش
أمس في 21:32 من طرف أم زينب

» مجازاة 35 معلم بالخصم من راتبهم يومين بتعليم الحامول بكفر الشيخ
أمس في 21:31 من طرف أم زينب

» امتحان حساب وماث القاهرة بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

» لجنة التعليم بالبرلمان توافق على تطبيق نظام "البوكليت" بالثانوية العامة
أمس في 21:16 من طرف أم زينب

» "تعليم" كفر الشيخ تعلن أسماء التلاميذ المثاليين بالتعليم الإبتدائى بالمحافظة
أمس في 21:14 من طرف أم زينب

» الهلالى الشربينى: توقيع بروتوكول تعاون مع جهة بريطانية لتدريب 37 ألف معلم
أمس في 21:12 من طرف أم زينب

» شيتات ماث المنهج المطور ترم ثانى للأول الإبتدائى لغات ترم ثانى 15 مارس2014
أمس في 21:06 من طرف نبع الإسلام

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للأول الإبتدائى2015
أمس في 21:05 من طرف نبع الإسلام

» امتحان علوم و ساينس الجبزة للصف السادس يناير2017
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» حصريا ملزمة الترم الثانىالجزء السابع 2013للأول الإبتدائى macmillan
أمس في 21:03 من طرف نبع الإسلام

» طالب ينتظر ملاحظ خارج اللجنة و ينقض عليه و يضربه ضربًا مبرحًا
أمس في 19:10 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية و التعليم تنظيم طلاب الثانوية العامة اعتراضًا على البوكليت ليس له سبب منطقى
أمس في 18:52 من طرف أبو بطة الشقية

» الفيوم – إحالة معلم و مراقب الدور شئون قانونية – لمساعدة طلاب الشهادة الإبتدائية فى حل الإمتحان
أمس في 18:37 من طرف أبو بطة الشقية

» للثانى ع ترم ثانى لغات maths كاملرفع15مارس2014
أمس في 18:32 من طرف Omar ata

» البرلمان يقر رسمًا نظام بوكليت الثانوية العامة بعد شرح الشربينى لمزاياه
أمس في 18:25 من طرف أبو بطة الشقية

» الشربينى أمام البرلمان – الغش الألكترونى فى امتحانات الثانوية العامة صعب على الوزارة السيطرة عليه لأن الطلاب يبتكرون وسائل جديدة كل عام
أمس في 18:10 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - طبعنا معظم كتب الترم الثانى ووزعناها على المديريات
أمس في 17:57 من طرف أبو بطة الشقية

» تسلم ايد من أبدع هذا البوكليت الأفضل فى مراجعة اللغة العربية بالتفصيل ترم أول2014 للثالث الإعدادى
أمس في 16:43 من طرف عبير عبدالهادى

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 15:49 من طرف tyhtyh45

» حصريا شرح رائع لرياضيات الصف السادس ترم ثانى و ملخص لكل القوانين
أمس في 15:43 من طرف tyhtyh45

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
أمس في 15:41 من طرف tyhtyh45

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الإثنين 02 فبراير 2015, 21:55

دعنـا نتحــاور


اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن تتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .



اللغويــــات



دعنا : اتركنا نتحاور : نتحدث و نتكلم × نسكت
التف : تجمع (×) تفرق الحفيد : ابن الابن أو ابن الابنة
بادرهم : بدأهم أرفع الآداب : أسمي الآداب
حثت : دعت و شجعت (×) ثبطت اليوم الآخر : يوم القيامة
تدرين : تعرفين (×) تجهلين يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم يؤلمني : يحزنني
أحيانًــا : أوقاتًــــا (م) حينًـــا موضعه : مكانه
يلتفت : يوجه بصره قلما : قليلا (×) كثر ما
الجد (ج) الجدود / الأجداد السؤال (ج) الأسئلة
حفيد ( ج ) أحفاد أدب (ج) آداب
رسول (ج) رســـــــل شي ء(ج) أشيـــــــــــــــاء
الـلـفظ (ج) الألفــــاظ نفس (ج) نفوس و أنفس
القديم (ج) القدماء النصيحة (ج) النصائح

كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين
فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع
ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
ما أهمية آداب الحديث و آداب الاستماع للإنسان ؟

آداب الحديث و آداب الاستماع
* من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
*والإنسان إذا أحسن كلامه أهبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس.
اذكر حديثا شريفا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطا أحد المتحدثين في حديثه ؟

من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له أخطأت و أذكر الصواب .
8- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقول : لي رأي آخر في هذا الأمر .
9- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم.
10- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
* لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
*وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
11- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
12- ما الذي يحزن شهاب ؟
انه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد



********************************************************



قال بعض الحكماء :" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت " قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي . قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها : قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد
عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم ... قال الأحفاد : شكرا لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
عديم الفائدة : لا نفع فيه الأجدر : الأحق و الأولي
لمست : المراد شعرت فتور : عدم اهتمام و لا مبالاة (×) اهتمام
اللغو : الكلام غير المفيد الثرثرة : كثرة الكلام دون فائدة
الإصغاء : الاستماع باهتمام والإنصات آن : وقت (ج) آونة
محادثة : مخاطبة بشوش : سعيد و فرح ومبتسم(×) عـــــــــابس
مرتفع : عال الغالية : الثمينة
وجه (ج) وجوه و أوجه رأي(ج) آراء
القديم (ج) القدماء محادثة (ج) محادثـــــــــات
القدماء (×) المحدثـــــين المتحدث (×) الســــــــــــامع



تدريبــــــــــــــات مجـــــــــــــــــاب عنهــــــــــــــا


1- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
2- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )
لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
3- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
4- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
5- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
6- كيف تصغي إلي محدثك ؟
مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
7- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب .
أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3438
نقاط : 25458
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى