منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 20 فبراير 2017
اليوم في 13:49 من طرف ماما هنا

» تعليمات للمدارس الخاصة بخصم مبلغ "الأبلكيشن" من المصروفات الدراسية
أمس في 21:07 من طرف أم زينب

» محاضرات لتوعية الطلاب ضد التحرش لمدة 5 أشهر بمكتبة الإسكندرية
أمس في 21:05 من طرف أم زينب

» الرقابة الإدارية تضبط مسئولا بتعليم المنيا حصل على رشاوى من راغبى التعيين (تحديث)
أمس في 21:04 من طرف أم زينب

» وزير التعليم: بوابات إلكترونية ذكية لاستقبال شكاوى الطلاب وأولياء الأمور
أمس في 21:03 من طرف أم زينب

» وزير التعليم عن عدم تغيير القيادات: قريبا سترون الوزارة بشكل مختلف
أمس في 21:02 من طرف أم زينب

» وزير التعليم طارق شوقى - " المدرس فوق فوق راسنا"
أمس في 20:52 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم الجديد - يفتتح مواقع ألكترونية لشكاوى أولياء الأمور
أمس في 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 19 فبراير 2017
أمس في 12:00 من طرف ماما هنا

» مذكرة خرائط الدراسات ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى رابط2013 منتديات المعلم القدوة
أمس في 06:35 من طرف محمد جمال أبو جمال ويوسف

» ملزمة maths جزء ثانى ترم أول للصف الرابع الإبتدائى 2013
السبت 18 فبراير 2017, 22:47 من طرف mohamed el shazly

» قصة عقبة بن نافع ترم ثانى كاملة للأستاذ قنديل
السبت 18 فبراير 2017, 22:04 من طرف alaanazeem

» عقبة بن نافع س و ج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى بمواصفات2015
السبت 18 فبراير 2017, 21:59 من طرف alaanazeem

» كفاح شعب مصر س و ج بشكل تفصيلى للثانى الإعدادى ترم ثانى2015
السبت 18 فبراير 2017, 21:23 من طرف alaanazeem

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
السبت 18 فبراير 2017, 20:51 من طرف عماد عبد اللطيف

» مراجعة عربى ودين أولى تجارة للأول الثانوى التجارى 2012
السبت 18 فبراير 2017, 17:51 من طرف عماد عبد اللطيف

» { الـدرس الأول – شـجــاعــة طـفـل} - الصف الثاني ب // ترم2
السبت 18 فبراير 2017, 14:40 من طرف حمدي عبد الجليل

» قصص الاستماع للصف الثاني الابتدائي - ترم2
السبت 18 فبراير 2017, 14:25 من طرف حمدي عبد الجليل

» مشاركة واحدة كل الإدلة الإرشادية لفرق ابتدائى و إعدادى ترم ثانى – وسجلات مسق القرائية ورد2017
السبت 18 فبراير 2017, 12:28 من طرف أبو بطة الشقية

» علوم الأستاذ مصطفى شاهين تعديلات ورفع 9 فبراير2014 مذكرة الصف الخامس مطورة ترم ثان
السبت 18 فبراير 2017, 12:25 من طرف refaat123

» كراسة تدريبات تشبه كراسة الأول درس بدرس ورد للصف الخامس من إعداد مجموعة مميزة من معلمى اللغة العربية ترم ثانىرابط2014
السبت 18 فبراير 2017, 12:23 من طرف refaat123

» ملزمة بديعة جدا من أجمل ما انتج رياضيات شاملة للصف الخامس ترم ثانى رابط2014
السبت 18 فبراير 2017, 12:20 من طرف refaat123

» أهم الأخبار ليوم السبت، 18 فبراير 2017
السبت 18 فبراير 2017, 12:18 من طرف ماما هنا

» Mid-Term Revision Maths Revision Sheets اول اعدادي
السبت 18 فبراير 2017, 07:43 من طرف magedmosaad

» math prep 1 second term تدريبات منوعة على منهج الترم الثانى رياضيات للأول ع لغات مارس2014
السبت 18 فبراير 2017, 07:39 من طرف magedmosaad

» جبر أولى اعدادى مدرسة الهدى والنور تعديل الترم الثانى 2015
السبت 18 فبراير 2017, 05:58 من طرف saif kassab

» اضخم و أرقى عمل على الإطلاق على شبكة الإنترنت mathsللصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى لغات رفع 15 مارس2014
السبت 18 فبراير 2017, 01:41 من طرف احمد ابومازن

» التعليم تستعد لإعلان جدول الثانوية العامة.. الخميس المقبل مناقشة الطلاب فى المقترح واعتماده بعدها مباشرة.. نائب الوزير: جدول الدبلومات جاهز.. ويؤكد: استبعاد كل من مضى عليه 5 سنوات من عضوية الكنترولات
الجمعة 17 فبراير 2017, 21:14 من طرف أم زينب

» 17 رسالة من وزير التعليم الجديد للطالب وولى الأمر والمدرس.. تعرف عليها
الجمعة 17 فبراير 2017, 21:10 من طرف أم زينب

» يوم الخميس القادم وضع مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة على موقع الوزارة لعمل استفتاء عليه من الطلاب - و استبعاد كل من أمضى 5 سنوات من الكنترولات
الجمعة 17 فبراير 2017, 18:29 من طرف أبو بطة الشقية

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الإثنين 02 فبراير 2015, 21:55

دعنـا نتحــاور


اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن تتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .



اللغويــــات



دعنا : اتركنا نتحاور : نتحدث و نتكلم × نسكت
التف : تجمع (×) تفرق الحفيد : ابن الابن أو ابن الابنة
بادرهم : بدأهم أرفع الآداب : أسمي الآداب
حثت : دعت و شجعت (×) ثبطت اليوم الآخر : يوم القيامة
تدرين : تعرفين (×) تجهلين يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم يؤلمني : يحزنني
أحيانًــا : أوقاتًــــا (م) حينًـــا موضعه : مكانه
يلتفت : يوجه بصره قلما : قليلا (×) كثر ما
الجد (ج) الجدود / الأجداد السؤال (ج) الأسئلة
حفيد ( ج ) أحفاد أدب (ج) آداب
رسول (ج) رســـــــل شي ء(ج) أشيـــــــــــــــاء
الـلـفظ (ج) الألفــــاظ نفس (ج) نفوس و أنفس
القديم (ج) القدماء النصيحة (ج) النصائح

كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين
فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع
ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
ما أهمية آداب الحديث و آداب الاستماع للإنسان ؟

آداب الحديث و آداب الاستماع
* من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
*والإنسان إذا أحسن كلامه أهبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس.
اذكر حديثا شريفا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطا أحد المتحدثين في حديثه ؟

من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له أخطأت و أذكر الصواب .
8- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقول : لي رأي آخر في هذا الأمر .
9- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم.
10- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
* لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
*وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
11- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
12- ما الذي يحزن شهاب ؟
انه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد



********************************************************



قال بعض الحكماء :" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت " قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي . قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها : قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد
عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم ... قال الأحفاد : شكرا لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
عديم الفائدة : لا نفع فيه الأجدر : الأحق و الأولي
لمست : المراد شعرت فتور : عدم اهتمام و لا مبالاة (×) اهتمام
اللغو : الكلام غير المفيد الثرثرة : كثرة الكلام دون فائدة
الإصغاء : الاستماع باهتمام والإنصات آن : وقت (ج) آونة
محادثة : مخاطبة بشوش : سعيد و فرح ومبتسم(×) عـــــــــابس
مرتفع : عال الغالية : الثمينة
وجه (ج) وجوه و أوجه رأي(ج) آراء
القديم (ج) القدماء محادثة (ج) محادثـــــــــات
القدماء (×) المحدثـــــين المتحدث (×) الســــــــــــامع



تدريبــــــــــــــات مجـــــــــــــــــاب عنهــــــــــــــا


1- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
2- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )
لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
3- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
4- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
5- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
6- كيف تصغي إلي محدثك ؟
مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
7- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب .
أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3449
نقاط : 25531
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى