منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» فتاوى نور على الدرب
اليوم في 00:41 من طرف ماما هنا

» 3 ورقات ورد أوراق عمل على حروف المد جاهزة للطبع والتعديل
أمس في 22:57 من طرف ايمان شرارة

» أول ملزمة حقيقية للصف الأول الإبتدائى 2013وفقا للمنهج المطور ترم أول2013انتاج سبتمبر 2012
أمس في 22:45 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة تمهيدية هامة على القرائية الصف الاول الابتدائي ورد2015 حملها مهمة جدا جداً
أمس في 22:43 من طرف ايمان شرارة

» ورقة عمل هامة ورد تحليل الكلمة إلى مقاطع وحروف عدلها حسب الدرس
أمس في 22:30 من طرف ايمان شرارة

» أوراق عمل على الحروف المتشابهة
أمس في 22:29 من طرف ايمان شرارة

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
أمس في 22:17 من طرف ايمان شرارة

» أفضل ملف عمل على الحروف العربيةجبار كل حرف بمفرده
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» كتاب دليل المعلم المطور لغة عربية ترم أول للصف الأول الإبتدائى رابط2014
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» أسس ابنك قبل الإلتحاق بالمدرسة + منهج الصف الاول الابتدائي عربى بالتدريج نسخة 2015 هامة
أمس في 22:14 من طرف ايمان شرارة

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2014 لغة عربية
أمس في 22:11 من طرف ايمان شرارة

» امتحانات مدارس حقيقية و أصليةكلها ورد كل مواد وفرق ابتدائى تصميم2014 ووفقا للمواصفات شاهد بنفسك.rar
أمس في 22:07 من طرف ايمان شرارة

» أحجز نسختك ملزمة طازة تدريبات لغة عربية من الألف للياء منهج جديد ومعاها ملزمة أسايب مجانا انتاج ديسمبر2013روعة الصف الأول
أمس في 22:06 من طرف ايمان شرارة

» لأول مرة فى المنتديات التعليمية ملزمة كاملة للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013من الألف للياء118صفحة بالألوان وورد وقابلة للتعديل
أمس في 22:05 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة بسيطة وسهلة من إعداد مستر إبراهيم الصف الاول الابتدائى ترم أول 2013وفر وقت المجموعة فى الكتابة وفرى فلوس الدروس الخصوصية انتاج 16 سبتمبر2012
أمس في 22:02 من طرف ايمان شرارة

» الطالبة هدير من الدقهلية - دفعنا 700جنيه للتظلم من نتيجة الثانوية العامة لا الورق ورقى ولا الخط خطى
أمس في 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية والتعليم - تظمات الثانوية العامة وسيلة صحية لأنها كشفت لنا أخطاء تجميع ورصد الدرجات
أمس في 13:53 من طرف أبو بطة الشقية

» حجازى - البوكلت أثبت جدارته وتصدى للغش والتسريب بجداره و مستمر العام القادم
أمس في 13:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التعليم - انتظرونا نهاية الشهر الحالى نظامان جديدان للتعليم يطبقان للمرة الأولى
أمس في 13:28 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 21 يوليه 2017
أمس في 12:14 من طرف ماما هنا

» التعليم تعتمد رسميًا نتيجة أول دفعة تظلمات ثانوية عامة و ترسلها للكنترولات و التعليم العالى للتعديل و تستمر فى تلقى باقى التظلمات حتى نهاية الشهر
أمس في 10:41 من طرف أبو بطة الشقية

» مباريات اليوم الجمعة 21 -7 - 2017 أهم البطولات الدولية والقنوات الناقلة
أمس في 10:32 من طرف أبو بطة الشقية

» 105 ألف طالب سجلوا رغبات فى تنسيق المرحلة الأولى و وباقى ثلاث آلاف فرصتهم الأخيرة اليوم حتى المساء
أمس في 10:24 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر قائمة بالمعاهد الخاصة " بمصروفات المتاحة للحاصلين على الثانوية العامة 2017 و ما قبلها والدبلومات و تمنح مؤهلات معتمدة
أمس في 10:12 من طرف أبو بطة الشقية

» هدية 2014 لغة انجليزية قاموس اولى ثانوي ترم أول
أمس في 09:56 من طرف hany omar2222

» مذكرة مهارات 2014جديد يناير 92 صفخة ورد للثالث الثانوى المطور رائعة جدا
أمس في 09:53 من طرف hany omar2222

» المعلم القدوة رياضيات تدريبات و اختبارات بفكر جديد للصف الرابع ترم أول2014
أمس في 02:37 من طرف عمرو أنور شحاتة

» امتحانات ميد ترم ورد رياضيات للصفوف الثانى والرابع والسادس الإبتدائىترم ثانى
أمس في 02:26 من طرف عمرو أنور شحاتة

» نعيد رفع ملزمة الأفضل فى الرياضيات لجمالها ترم ثانى رابع ب رفع2014
أمس في 02:24 من طرف عمرو أنور شحاتة

» قوانين رياضيات الصف الرابع عمل ينفرد به المعلم القدوة ترم ثانى2014
أمس في 02:13 من طرف عمرو أنور شحاتة


دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعنـا نتحــاور -شرح - وتدريبات

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الإثنين 02 فبراير 2015, 21:55

دعنـا نتحــاور


اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن تتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .



اللغويــــات



دعنا : اتركنا نتحاور : نتحدث و نتكلم × نسكت
التف : تجمع (×) تفرق الحفيد : ابن الابن أو ابن الابنة
بادرهم : بدأهم أرفع الآداب : أسمي الآداب
حثت : دعت و شجعت (×) ثبطت اليوم الآخر : يوم القيامة
تدرين : تعرفين (×) تجهلين يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم يؤلمني : يحزنني
أحيانًــا : أوقاتًــــا (م) حينًـــا موضعه : مكانه
يلتفت : يوجه بصره قلما : قليلا (×) كثر ما
الجد (ج) الجدود / الأجداد السؤال (ج) الأسئلة
حفيد ( ج ) أحفاد أدب (ج) آداب
رسول (ج) رســـــــل شي ء(ج) أشيـــــــــــــــاء
الـلـفظ (ج) الألفــــاظ نفس (ج) نفوس و أنفس
القديم (ج) القدماء النصيحة (ج) النصائح

كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين
فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع
ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
ما أهمية آداب الحديث و آداب الاستماع للإنسان ؟

آداب الحديث و آداب الاستماع
* من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
*والإنسان إذا أحسن كلامه أهبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس.
اذكر حديثا شريفا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطا أحد المتحدثين في حديثه ؟

من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له أخطأت و أذكر الصواب .
8- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقول : لي رأي آخر في هذا الأمر .
9- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم.
10- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
* لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
*وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
11- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
12- ما الذي يحزن شهاب ؟
انه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد



********************************************************



قال بعض الحكماء :" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت " قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي . قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها : قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد
عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم ... قال الأحفاد : شكرا لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
عديم الفائدة : لا نفع فيه الأجدر : الأحق و الأولي
لمست : المراد شعرت فتور : عدم اهتمام و لا مبالاة (×) اهتمام
اللغو : الكلام غير المفيد الثرثرة : كثرة الكلام دون فائدة
الإصغاء : الاستماع باهتمام والإنصات آن : وقت (ج) آونة
محادثة : مخاطبة بشوش : سعيد و فرح ومبتسم(×) عـــــــــابس
مرتفع : عال الغالية : الثمينة
وجه (ج) وجوه و أوجه رأي(ج) آراء
القديم (ج) القدماء محادثة (ج) محادثـــــــــات
القدماء (×) المحدثـــــين المتحدث (×) الســــــــــــامع



تدريبــــــــــــــات مجـــــــــــــــــاب عنهــــــــــــــا


1- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
2- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )
لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
3- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
4- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
5- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
6- كيف تصغي إلي محدثك ؟
مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
7- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب .
أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3477
نقاط : 25774
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى