منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

زيادة المنح الدراسية المقدمة من روسيا والصين لأول مرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زيادة المنح الدراسية المقدمة من روسيا والصين لأول مرة

مُساهمة من طرف أم زينب في الخميس 12 فبراير 2015, 19:49

زيادة المنح الدراسية المقدمة من روسيا والصين لأول مرة
الخميس، 12 فبراير 2015 - 02:13 م

الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى

كشف الدكتور سيد تاج الدين مدير الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالى، عن تقدم 1377 عضو هيئة تدريس بمختلف الجامعات الحكومية والمراكز البحثية للحصول على منح دراسية بالخارج فى العديد من المجالات الهامة على رأسها الطب والزراعة والهندسة وعلوم التغذية والعلوم الأساسية.

وأوضح تاج الدين فى تصريحات صحفية، أنه سيتم فحص طلبات المتقدمين لاختيار 800 مبعوث فقط من إجمالى المتقدمين موزعين فى كافة التخصصات المختلفة والهامة ذات الصلة المباشرة بالخطة القومية للدولة فى التنمية الاقتصادية.

وقال مدير الإدارة المركزية للبعثات، إن هناك أنواعًا من البعثات وهى إما ممولة من وزارة التعليم العالى أو تمويل خارجى أو تمويل مشترك، مشيرا إلى أن هناك 36 بعثة جديدة من روسيا طبقا للبرنامج التنفيذى الموقع بين الدولتين، كاشفًا عن وجود 90 بعثة جديدة خارج البرنامج تم طرحها لأول مرة للمبعوثين المصريين للدراسة بروسيا.

وعن المنح المقدمة من دولة الصين، قال الدكتور سيد تاج الدين تم التوصل لاتفاق جديد بالموافقة على زيادة المنح للمبعوثين لتصل إلى 100 مبعوث فى السنة بدلا من 5 فقط ليصل العدد إلى 500 مبعوث على مدار 5 سنوات كاملة، مضيفا أن إرسال 60 مبعوثًا سنويًا للدراسة بلندن ضمن منحة نيتوتن مشرفة بتمويل مشترك بين وزارة التعليم العالى والمركز الثقافى البريطانى، إلى جانب 60 منحة أخرى طبقا لاتفاقية DAAD التعاون المصرى الألمانى ممولة بـ70% من التعليم العالى و30% من الهيئة الألمانية.

وأوضح الدكتور سيد تاج الدين مدير الإدارة المركزية عن زيادة البعثات قصيرة الأمد للتدريب بهدف إتاحة الفرصة لشباب الباحثين لاكتساب مهارات التدريب ودعمهم للتواصل مع المجتمع العلمى العالمى.

كما أعلنت الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالى عن فتح باب التقدم للمنح التنافسية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية، وعددها 5 منح للحصول على درجة الدكتوراه للعام الدراسى 2015/2016 وذلك فى إطار البرنامج التنفيذى الموقع بين مصر وجمهورية الصين الشعبية.

جدير بالذكر أن هذه المنح تشمل تخصصات: علوم الحاسب الآلى، وبناء الشبكات المعلوماتية، وعلوم الهندسة البحرية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربية، والعلاج الطبيعى، ودراسة اللغة الصينية وآدابها.. وقرر أن يكون آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو يوم الخميس 26 فبراير الجارى، وذلك بالإدارة العامة للبعثات.

كما أعلنت الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالى عن فتح باب التقدم للمنح الدراسية المقدمة من دولة الدانمارك للعام الدراسى 2015/2016، بهدف جمع المادة العلمية لرسالة الدكتوراه فى مجالات الصناعات الغذائية والألبان بكليات الزراعة، والدراسات المتعلقة بالبيئة وعلاقاتها البيولوجية بالنبات والإنسان بكليات الطب والعلوم الزراعية، وهندسة الإنتاج فى الهندسة الميكانيكية بكليات الهندسة، وذلك فى إطار البرنامج التنفيذى المبرم بين جمهورية مصر العربية والدانمارك.

جدير بالذكر أن مدة المنحة تتراوح من 4 إلى 8 أشهر، وأن نهاية موعد التقدم لهذه المنح أول مارس المقبل بالإدارة المركزية للبعثات بالوزارة، على أن يتم الإعلان عن هذه المنح على الموقع الإلكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات وموقع المجلس الأعلى للجامعات.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15660
نقاط : 132573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى