منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15509
نقاط : 131795
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

بدء برنامج القراءة والكتابة للتلاميذ ضعاف المستوى بمدارس أبنوب فى أسيوط

في الأربعاء 18 فبراير 2015, 20:59
بدء برنامج القراءة والكتابة للتلاميذ ضعاف المستوى بمدارس أبنوب فى أسيوط
الأربعاء، 18 فبراير 2015 - 02:31 م

عبد الفتاح أبو شامة وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط فى إحدى المدارس

أكد عبد الفتاح أبو شامة وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، على أن محافظة أسيوط تعتبر المحافظة الرائدة على مستوى الجمهورية فى تطبيق برنامج القرائية، وأن تلميذ الصف الثالث الابتدائى صار يكتب الآن كلمات هامة ومفهومة ويقرأ الجرائد، الأمر الذى كان من الصعب أن يقوم به طالب المؤهل المتوسط، والذى كان ينهى تعليمه دون إجادته للقراءة والكتابة.


جاء ذلك خلال إطلاقه شعلة بدء "البرنامج العلاجى لمهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المستوى "أ" والتلاميذ الضعاف فى القراءة والكتابة بمدارس إدارة أبنوب التعليمية، وذلك بحضور لفيف من قيادات التعليم بالمحافظة من بينهم صلاح فتحى محمد بدوى وكيل المديرية ومحمد مصطفى حمد مدير التعليم العام ومحمود مصطفى على مدير التعليم الابتدائى وصلاح الدين عبد النعيم مدير إدارة القرائية بالمديرية.

وأضاف أبو شامة أن مشروع القرائية ويهدف إلى تحسين نوعية التعليم ونتائج التعلم فى المراحل التعليمية من الروضة إلى نهاية الصف الثالث الإعدادى، وهو بمثابة الرجوع لنظام الكتاتيب والتى كانت تهدف لتعلم الحرف أولا ثم تركيب الكلمة لتخريج جيل جديد يجيد القراءة والكتابة منذ طفولته.

وذكر أبو شامة أن هذا النظام طرح ثماره على مدار 3سنوات مضت، مشيرا إلى أن المديرية تولى فريق القرائية رعاية خاصة، ولذا تم تخصيص وحدة للقرائية بالمديرية لدعمهم فى العمل.

ومن جانبه أوضح صلاح الدين عبد النعيم مدير إدارة القرائية بالمديرية، أن القرائية طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات وتعتمد بشكل أساسى على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة. وهى طريقة تعنى بالرمز الصوتى للحرف وليس اسمه (الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف).


أبو شامة بإحدى المدارس



تلاميذ أحد الفصول فى حضور أبو شامة




وكيل وزارة تعليم أسيوط وإدارة القرائية بالمديرية




جانب من تطبيق القرائية
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى