منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

تنظم دورة تدريبية للمعلمين حول الطاقة المتجددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تنظم دورة تدريبية للمعلمين حول الطاقة المتجددة

مُساهمة من طرف أم زينب في الأربعاء 18 فبراير 2015, 21:16

تنظم دورة تدريبية للمعلمين حول الطاقة المتجددة
الأربعاء، 18 فبراير 2015 - 03:03 م

أبراج كهرباء - صورة أرشيفية

نظم توجيه المجال الصناعى وتكنولوجيا الصناعة بإدارة غرب طنطا التعليمية، برئاسة سحر عمارة، على مدار أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، دورة تدريبية لمعلمى المرحلة الثانوية عن الطاقة المتجددة، ومنها الطاقة الشمسية، بحضور مها الشربينى مدير عام إدارة غرب طنطا بمدرسة الأحمدية الثانوية.

حاضر فى الدورة المهندس طارق مجاهد مدير التدريب بشركة جنوب الدلتا للكهرباء، متحدثا عن تكنولوجيا الطاقة المتعددة من خلال الطاقة الشمسية والرياح والبيوجاز والطاقة النووية، وقدم شرحا مطولا عن أساليب استخراج الكهرباء بمصر والطاقة، والطاقة الكهربائية فى مصر من خلال البترول والغاز والرياح.

وقال "مجاهد"، إن المستقبل للطاقة المتجددة، بعد ندرة البترول فى المستقبل، مشيرا إلى أنه أمام نضب البترول لن نجد إلا أساليب أخرى لاستخراج البترول، ومنها بالطبع الطاقة الشمسية، ولابد من الدخول فيها بكل قوة.

وأضاف "مجاهد"، خلال الدورة التدريبية، أن الطاقة الشمسية تشهد أبحاثا علمية على أعلى مستوى، وفى تقدم مذهل، مما قلل أسعار إنتاجها بصورة كبيرة، وضرب مثلا بجهاز المحمول من 10 سنوات وسعره، واليوم وسعره، وذلك للتقنية العالية التى طرأت عليه وانخفاض أسعارها.

وتستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فى تطبيقات عديدة، منها محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشغيل إشارات المرور، وإنارة الشوارع، وتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية وتشغيل الأقمار الصناعية والمركبات، والمحطات الفضائية وغيرها.

وأوضح "مجاهد" أن الطاقة الشمسية تستخدم كبديل نظيف، ويرجع لعدة أسباب، أهمها أن محطات توليد الطاقة الشمسية وبالمقارنة بمحطات الطاقة التى تعمل بالوقود والطاقة النووية وغيرها من المصادر الأخرى، ومن حيث مدة إنشاء محطات ومصاريف التشغيل تكون أرخص بكثير، وهو ما سيوفر عائدا اقتصاديا مهما، مع مرور الزمن، خصوصا مع التطور العلمى والتكنولوجى الكبير الذى يشهده العالم.

أما عن المشاكل التى تواجه الطاقة الشمسية، فتتمثل فى تكلفة المواد الأولية لأجهزة استخدام الطاقة الشمسية، التى تعد أهم عائق يحول دون استخدامها، بالإضافة إلى المساحة الكبيرة المطلوبة لوضع هذه الأجهزة المجمعة لأشعة الشمس، ووجود الأتربة ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه.

ثانيا مشكلة تخزين الطاقة الشمسية والاستفادة منها أثناء الليل أو الأيام التى تغيم فيها الشمس أو الأيام التى فيها رياح وأتربة، ويعتمد تخزين الطاقة الشمسية على طبيعة وكمية الطاقة الشمسية.

وتطرق الحديث تكوين محطة الطاقة الشمسية من الخلية الفوتو فولتية، ومنها نكون الموديل ومن الموديل اللوحة ومن اللوحة المصفوفة التى تتكون منها المحطة، مجموعة من الخلايا تكون "موديل" ومجموعة من الموديلات تكون اللوحة، ومجموعة من اللوحات تكون المصفوفة، وهكذا ثم بقية التكوين متحكم الشحن والبطاريات ومحول التيار من تيار مستمر إلى تيار متردد.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15660
نقاط : 132575
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى