منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» علوم الثالث الإعدادى ترم ثانى بفكر راقى جدا 2013 شاملة الخطوط المستخدمة فيها
أمس في 20:20 من طرف mostafa nael

» الملزمة الشاملة والأفضل والأقوى للصف الثالث الإعدادى علوم ترم ثانى بروابط2014
أمس في 20:15 من طرف mostafa nael

» بنك أسئلة الترم الاول فى الهندسة
أمس في 17:00 من طرف يوسف نورالدين

» حل مسائل وتمارين |التحليل بالتقسيم |جبر| اولي اعدادي
أمس في 14:51 من طرف lanloon

» شهر رجب بين المبتدَع والمشروع
أمس في 14:40 من طرف ماما هنا

» وقف وكيل مدرسة عن العمل 6 أشهر لاستيلائه على التغذية المدرسية بالإسكندرية
أمس في 13:26 من طرف ماما هنا

» "التعليم": نتيجة تحليل عينات الوجبة المدرسية لطلاب السويس والبحر الأحمر سلبية
أمس في 13:19 من طرف ماما هنا

» هيئة جودة التعليم تجري مراجعة 349 مدرسة على مستوى الجمهورية
أمس في 13:08 من طرف ماما هنا

» التعليم تناقش استعدادات المديريات التعليمية للتدريب على النموذج الاسترشادى الثالث للثانوية العامة
أمس في 12:56 من طرف ماما هنا

» عاجل وبالمستندات| وزارة التربية والتعليم تعلن عن فئات المعلمين المحرومة من العلاوة التشجيعية للعام الدراسى 2017/2016
أمس في 12:51 من طرف ماما هنا

» يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم ..المشرحة ناقصة قتلى.. يا معالى وزير التعليم: أسمع كلامك اصدقك أشوف أمورك أستعجب
أمس في 12:46 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 29 مارس 2017
أمس في 12:39 من طرف ماما هنا

» أول ملزمة حقيقية على النت كله تربية فنية للثالث الإعدادى ترم ثانى2014 ينفرد بها المعلم القدوة
أمس في 10:32 من طرف ashrafgamal

» مذكرة تربية فنية ترم ثانى للصف الثالث الإعدادى منتديات المعلم القدوة
أمس في 10:31 من طرف ashrafgamal

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة حاسب آلى جمعها المعلم القدوة
أمس في 10:24 من طرف ashrafgamal

» بنك اسئلة وامتحانات حاسب آلى انجلش للثالث الإعدادى ترم ثانى برابط 2013
أمس في 10:19 من طرف ashrafgamal

» ساينس شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقطرفع14 مارس2014 scince
أمس في 10:18 من طرف ashrafgamal

» 3rd prep Scienceمراجعة هدية من المعلم القدوةبرابط 2013 الجديدة والأخيرة الثالث الإعدادى لغات
أمس في 10:16 من طرف ashrafgamal

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
أمس في 10:14 من طرف ashrafgamal

» منتديات المعلم القدوةBlow! Blow! Thou Winter Windشعر مقرر على الصف الثالث الإعدادى لغات
أمس في 10:13 من طرف ashrafgamal

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
أمس في 10:11 من طرف ashrafgamal

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 09:42 من طرف المصطفى25517

» عقبة بن نافع س و ج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى بمواصفات2015
أمس في 09:39 من طرف المصطفى25517

» نماذج القدوة فى اللغة العربية للصف الأول ع ترم2 لعام2014 ننفرد بها
أمس في 09:34 من طرف المصطفى25517

» "التعليم" تسابق الزمن لانتهاء استعداداتها لامتحانات الثانوية وتبحث طريقة نقل الأسئلة
الثلاثاء 28 مارس 2017, 18:54 من طرف ماما هنا

»  عاجل.. "التعليم" تصدر قرارا بشأن الآثار المترتبة على محو الجزاءات التأديبية على المعلمين فى ظل القوانين المتعاقبة
الثلاثاء 28 مارس 2017, 18:26 من طرف ماما هنا

» رسميا| الحكومة تقر علاوة الـ 10% للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس.. وهؤلاء هم المحرومون من " العلاوة"
الثلاثاء 28 مارس 2017, 17:09 من طرف ماما هنا

» لغة المانية للثانى الإعدادىترم ثانى 2012لغات
الثلاثاء 28 مارس 2017, 16:27 من طرف hantira

» تعرف على جدول امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية للعام الدراسى 2017/2016 بقنا
الثلاثاء 28 مارس 2017, 16:27 من طرف ماما هنا

» بعد إقرار علاوة الـ"10%" | تعرف علي مواعيد ضم العلاوات التي سيحصل عليها المعلمين والموظفين وأصحاب المعاشات خلال عام 2017
الثلاثاء 28 مارس 2017, 15:48 من طرف ماما هنا

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 20 مارس 2015, 21:58

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

وجيه الصقار


الغياب الجماعى في المدارس


فور توليه منصب وزير التربية والتعليم أعلن الدكتور محب الرافعى أن الوزارة بصدد دراسة واستحداث أعمال سنة جديدة تمثل 20 % من المجموع الكلى للمواد الدراسية على أن توزع بواقع 15% لحضور الطالب وبنسبة حضور لا تقل عن 90 % من أيام الدراسة و5% للسلوك ،
وذلك بهدف القضاء على غياب الطلاب طوال العام الدراسى خاصة طلاب الثانوية العامة، ولتحقيق دور المدرسة التربوى ،فى الوقت الذى يرفض فيه بعض الخبراء الفكرة، مؤكدين أن ذلك سيفتح بابا للتحايل ،وادخال الاداريين فى عمليات ابتزاز الآباء لاحضار الطالب على الورق ، وأن القضية هنا أن المدرسة ليس بها تعليم حقيقى جاذب للطالب .
الدكتورة سعاد الفجال رئيس قسم التطوير بالمركز القومى للامتحانات تقول : إن الفكرة فى حد ذاتها تنجح إذا ارتبطت بتنفيذ لائحة جديدة للطلاب بموافقة أولياء الأمور، وبعد دراسة موضوعية ،وبما يحقق الانضباط بالعملية التعليمية ،فالطالب يغيب عن مدرسته لعدم قناعته بالأداء الحالى، بل إنه يعتبر الحضور نوعا من إضاعة الوقت ،فالوزير ورث تركة (خربانة) فى الوقت الذى يحاول فيه تطبيق المثالية المطلوبة لتخريج طالب متميز متوافق مع التعليم المتقدم ،والقضية هنا ليست فى الغياب والحضور فقط ،أو الثواب والعقاب ، ولكن فى العملية التعليمية التى تدار بها المدرسة فالطالب لو وجد مدرسا جادا يشرح الدرس بإخلاص لايمكن أن يغيب ،لأن المدرسة حاليا خرجت من إطار التعليم الحقيقى فالمدرس لو وجد التقدير المادى يمكننا أن نلزمه بالشرح ونعاقبه لإهماله، وأن تصحيح الأوضاع لن يكون بين يوم وليلة، لأن هذه الفكرة لا تكون إلا بقرار تربوى من خبراء ، وللتنفيذ مرحليا ثم تعميمها، وهذا يبدأ أيضا بحسن اختيار طالب التربية الذى تتجه الاتهامات إلى أنه أقل فى المستوى من غيره فى الكليات الأخرى لقصور فى المناهج والتدريب العملى ،وفى مرحلة التدريس لإطلاع المدرس على آخر المستجدات فى الشرح والعملية التعليمية ، وفى نفس الوقت يكون هناك تغيير فى المنهج كما قال الوزير، بما يركز على الفهم وليس الحفظ الذى مازال معيارا للثانوية العامة ،ثم يكون هناك دور حقيقى لأولياء الأمور من خلال مجالسهم بالمدارس، وتزكية المعلمين المتميزين والنابهين للأداء الأفضل وذوى القدرات الخاصة ،ويمكن من خلال الضبط والربط تنفيذ الفكرة باعمال سنة على الغياب والالتزام بإبلاغ ولى الأمر برسالة الكترونية فى حالة الغياب لتكون المسئولية مشتركة من جانب الطالب وأسرته .الوزير فى أزمة ويؤكد الدكتور حسنى السيد خبير الدراسات التربوية أن الوزير فى الواقع فى أزمة شديدة ويحاول الحد منها بوضع درجات على الحضور والغياب ،لأن التعليم فى مصر فى أزمة وكارثة حقيقية، ولكن الأساس فيها غياب الأخلاقيات لدى بعض العاملين بالتعليم، ومشكلة كل وزير أنه يهدم ما فعله سابقة وهو سبب توقف مشروعات كثيرة بعدأن تبدأ،فهناك دراسات كثيرة أجريت على أداء المدارس ، ووضعت حلول من قبل من جانب كبار خبراء التعليم ، وزادت عليها الظروف المادية التى طالت الجميع بسبب غلاء كل شىء ،لذلك فإن العوامل البشرية ستؤثر ويستغلها بعض الأفراد منهم الإداريون والمدرسون لإثبات حضور الطالب على والورق، وفتح باب جديد لعذاب أولياء الأمور ،فهناك بالفعل أعمال سنة شهرية و(ميد تيرم ) وهى بصفة عامة امتحانات شكلية ، لأن الطلاب يجلسون مكدسين فى الفصول فى يوم الاختبار.
وأضاف خبير الدراسات التربوية أن الوزير يجب أن يركز على دفع أجهزة الوزارة للعمل، ومع احترام طموحاته بالنزول للمدارس - فإن هناك لديه من أجهزة الوزارة يكون صميم عملها فى الرقابة والمتابعة ، وعلى الوزير أن يدفع بها فجهاز المتابعة النائم بالوزارة كل عمله هو كتابة تقارير من نوعية كله تمام ، وتضليل الوزير بأن الحضور بالمدارس كامل العدد، فى الوقت الذى لا يحضرفيه طالب واحد بالثانوى بنوعيه العام والفنى للدراسة.
اقتناع الطالب
أما الدكتور أحمد حجى عميد تربية حلوان سابقا فيرى أن أعمال السنة فى الأساس هى تقييم تقويمى لمستوى الطالب ، لذلك لا يصح أن تتجه للحضور والانصراف لأنه أساسى لنجاح العملية التعليمية ،فأعمال السنة واهتمام المدرس وضبط الأداء المدرسى يجعل الطالب وأسرته مقتنعين بدور المدرسة، فهناك على سبيل المثال ظاهرة فى تعليمنا ليست موجودة عالميا وهى امتحان الطالب حتى فى الثانوية العامة فى مادتى الكيمياء والفيزياء أوالعلوم نظريا فقط، ويدخل الطالب كلية عملية مثل الطب والهندسة فى حين لم يدخل فى حياته معملا للتجارب العملية ،فاصبحت الدراسة نظرية فما الدافع ليحضر بالمدرسة بعد ذلك.
الإصلاح الشامل
ويرى عميد تربية حلوان أن الحل الأوفق أمام الوزير هو تحقيق الإصلاح الشامل للعملية التعليمية ، لأن الجزئى لن يكتمل إلا بغيره، وأولها عودة الاعتبار والانضباط للمدرسة، وعدم التعويل على درجات للحضور لأنه يهدر مبدأ تكافؤ الفرص فمن يدفع المال ويقدر عليه سيأخذ كل الدرجات ، ويدخل أفضل الكليات على حساب من لا يقدر على الدفع مما يدخل بالتعليم مرحلة الفساد، وأن يبادر الوزيربطرح حوار مفتوح ووضع حلول عملية وحقيقية لمشكلة المدرسة المصرية ،وأن ينسق مع التعليم العالى لقبول أفضل النوعيات فى كليات التربية ليضمن تخريج جيل من المدرسين لديه قدرات واقتناع بالعملية التعليمية ،والمبادرة من جانب الوزير بعمل ترخيص للتدريس لاختيار الأنسب وتطويره تعليميا.

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3452
نقاط : 25581
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى