منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» البرلمان - حملات تفتيشية على الكليات و المعاهد الخاصة الوهمية الغير معتمدة
اليوم في 07:29 من طرف أبو بطة الشقية

» نص القرار الخاص بتحصيل ضرائب على مرتبات الموظفين المقرر تفعيله يوليو2017
اليوم في 07:11 من طرف أبو بطة الشقية

» مريم ملاك - وزارة التعليم منحتها "صفر" و التعليم العالى قدرها بإمتياز فى الصيدلة
اليوم في 06:50 من طرف أبو بطة الشقية

» تعرف فرق النقط الجديد بعد تطبيق نظام زيادة الدعم و منظومة الخبز الجديدة
اليوم في 06:37 من طرف أبو بطة الشقية

» أفضل ملزمة حاوية لكل تدريبات و اختبارات الرياضيات ترم أول2014 للأول ب.rar
اليوم في 00:34 من طرف محمد السعيد أ

»  مذكرة منهج الرياضيات للصف الاول الابتدائي 2011 2012 الترم الاول المنهج الجديد تدريبات وشرح
اليوم في 00:33 من طرف محمد السعيد أ

» ملزمة جميلة تساعدك على تدريس الرسم للأول الإبتدائى وفيها الكثير من الأنشطة الجاهزة للتلوين والعمل اليدوى
اليوم في 00:05 من طرف محمد السعيد أ

»  مراجعةتحفة رياضيات الأول الإبتدائى ترم أولرابط 2014 فقط3 ورقات
اليوم في 00:02 من طرف محمد السعيد أ

» شروط القبول فى أقسام تجارة لغات بجامعة حلوان2017
أمس في 22:06 من طرف أبو بطة الشقية

» خدمة للطلاب الذين التحقوا بكليات فى القاهرة الكبرى ننشر أسعار المترو المخفضة و استمارة الإشتراك
أمس في 21:44 من طرف أبو بطة الشقية

» هدية المعلم القدوة لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد من إبداع والدة كل الطلاب والمعلمين
أمس في 21:19 من طرف ferosameh

» قواعد و شروط نقل طالب من كلية لكلية 2017 لقرب السكن بعد المرحلة الثانية
أمس في 20:58 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة maths للصف الثالث الإبتدائى لغات ترم ثانى 2013
أمس في 19:09 من طرف ferosameh

» ملزمة maths ترم أول للصف الثالث الإبتدائى 2013
أمس في 19:05 من طرف ferosameh

» الجدول الزمنى لشرائح و درجات تنسيق القبول الثانوية العامة المرحلة الثانية الثانوية 2017
أمس في 16:48 من طرف أبو بطة الشقية

» الآن نتيجة تنسيق المرحة الأولى 2017 الشعبة الأدبية بالكامل
أمس في 13:07 من طرف أبو بطة الشقية

» الآن نتيجة تنسيق المرحة الأولى 2017 الشعبة العلمية بالكامل
أمس في 12:23 من طرف أبو بطة الشقية

» الأماكن الشاغرة بالكليات لطلاب المرحلة الثانية2017
أمس في 12:14 من طرف أبو بطة الشقية

» رسميًا - المرحلة الثانية2017 من التنسيق الثلاثاء بحد أدنى 79% علمى و70.7% أدبى و الإثنين مساء للتسجيل من المنزل
أمس في 11:48 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى: 97.4 % حد أدنى للطب و 97.1 % لـ"الأسنان" و 95.9 % لـ"الصيدلة"
أمس في 11:42 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 23 يوليه 2017
أمس في 11:01 من طرف ماما هنا

» تفاصيل الدراسة داخل أكبر مدرسة يابانى فى مصر " لا يوجد عمل خدمات" والتلميذ ينظف مدرسته بنفسه و يساعد فى إعداد الطعام و لرياض الأطفال ثلاث أبواب رئيسية للدخول والخروج
أمس في 10:27 من طرف أبو بطة الشقية

» تفاصيل حجز شقة 115 متر لابنك فى مشروع سكن مصر بداية من 15 أغسطس
أمس في 09:48 من طرف أبو بطة الشقية

» المقاومة فى فلسطين ترد على اقتحام المسجد الأقصى بصواريخ ردع
أمس في 09:38 من طرف أبو بطة الشقية

» بسبب كثرة الحوادث اللا أخلاقية مناقشة دخول المواقع الإباحية بالرفم الفومى فوق18 سنة فقط
أمس في 09:06 من طرف أبو بطة الشقية

»  ترقبوا بعد الساعة العاشرة على هذا الرابط - نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق فى مؤتمر صحفى اليوم
أمس في 08:53 من طرف أبو بطة الشقية

» مفاجأة فى لجان طلاب الشغب و الغش الذين حجبت إجاباتهم بعد العفو عنهم "الطالب ضياء" كرامتى رجعت لى و كمان رفعت راسى و حصلت على 99.1%
أمس في 08:19 من طرف أبو بطة الشقية

» بسبب قلة راتبة فى التربية والتعليم معلم تربية رياضية يعمل لسنوات طويلة كطبيب مخ و أعصاب فى عيادته الخاصة و يشتهر جدًا و يكتشف الأمر بالصدفة
السبت 22 يوليو 2017, 19:13 من طرف أبو بطة الشقية

» القصة الإنجلش المقررة على أولى اعدادى انجلش2016 The Old Man and the Sea
السبت 22 يوليو 2017, 16:27 من طرف سعيد حلمي

» تظلمات الثانوية العامة وصلت 46 ألف حتى الآن
السبت 22 يوليو 2017, 15:01 من طرف أبو بطة الشقية


وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 20 مارس 2015, 21:58

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

وجيه الصقار


الغياب الجماعى في المدارس


فور توليه منصب وزير التربية والتعليم أعلن الدكتور محب الرافعى أن الوزارة بصدد دراسة واستحداث أعمال سنة جديدة تمثل 20 % من المجموع الكلى للمواد الدراسية على أن توزع بواقع 15% لحضور الطالب وبنسبة حضور لا تقل عن 90 % من أيام الدراسة و5% للسلوك ،
وذلك بهدف القضاء على غياب الطلاب طوال العام الدراسى خاصة طلاب الثانوية العامة، ولتحقيق دور المدرسة التربوى ،فى الوقت الذى يرفض فيه بعض الخبراء الفكرة، مؤكدين أن ذلك سيفتح بابا للتحايل ،وادخال الاداريين فى عمليات ابتزاز الآباء لاحضار الطالب على الورق ، وأن القضية هنا أن المدرسة ليس بها تعليم حقيقى جاذب للطالب .
الدكتورة سعاد الفجال رئيس قسم التطوير بالمركز القومى للامتحانات تقول : إن الفكرة فى حد ذاتها تنجح إذا ارتبطت بتنفيذ لائحة جديدة للطلاب بموافقة أولياء الأمور، وبعد دراسة موضوعية ،وبما يحقق الانضباط بالعملية التعليمية ،فالطالب يغيب عن مدرسته لعدم قناعته بالأداء الحالى، بل إنه يعتبر الحضور نوعا من إضاعة الوقت ،فالوزير ورث تركة (خربانة) فى الوقت الذى يحاول فيه تطبيق المثالية المطلوبة لتخريج طالب متميز متوافق مع التعليم المتقدم ،والقضية هنا ليست فى الغياب والحضور فقط ،أو الثواب والعقاب ، ولكن فى العملية التعليمية التى تدار بها المدرسة فالطالب لو وجد مدرسا جادا يشرح الدرس بإخلاص لايمكن أن يغيب ،لأن المدرسة حاليا خرجت من إطار التعليم الحقيقى فالمدرس لو وجد التقدير المادى يمكننا أن نلزمه بالشرح ونعاقبه لإهماله، وأن تصحيح الأوضاع لن يكون بين يوم وليلة، لأن هذه الفكرة لا تكون إلا بقرار تربوى من خبراء ، وللتنفيذ مرحليا ثم تعميمها، وهذا يبدأ أيضا بحسن اختيار طالب التربية الذى تتجه الاتهامات إلى أنه أقل فى المستوى من غيره فى الكليات الأخرى لقصور فى المناهج والتدريب العملى ،وفى مرحلة التدريس لإطلاع المدرس على آخر المستجدات فى الشرح والعملية التعليمية ، وفى نفس الوقت يكون هناك تغيير فى المنهج كما قال الوزير، بما يركز على الفهم وليس الحفظ الذى مازال معيارا للثانوية العامة ،ثم يكون هناك دور حقيقى لأولياء الأمور من خلال مجالسهم بالمدارس، وتزكية المعلمين المتميزين والنابهين للأداء الأفضل وذوى القدرات الخاصة ،ويمكن من خلال الضبط والربط تنفيذ الفكرة باعمال سنة على الغياب والالتزام بإبلاغ ولى الأمر برسالة الكترونية فى حالة الغياب لتكون المسئولية مشتركة من جانب الطالب وأسرته .الوزير فى أزمة ويؤكد الدكتور حسنى السيد خبير الدراسات التربوية أن الوزير فى الواقع فى أزمة شديدة ويحاول الحد منها بوضع درجات على الحضور والغياب ،لأن التعليم فى مصر فى أزمة وكارثة حقيقية، ولكن الأساس فيها غياب الأخلاقيات لدى بعض العاملين بالتعليم، ومشكلة كل وزير أنه يهدم ما فعله سابقة وهو سبب توقف مشروعات كثيرة بعدأن تبدأ،فهناك دراسات كثيرة أجريت على أداء المدارس ، ووضعت حلول من قبل من جانب كبار خبراء التعليم ، وزادت عليها الظروف المادية التى طالت الجميع بسبب غلاء كل شىء ،لذلك فإن العوامل البشرية ستؤثر ويستغلها بعض الأفراد منهم الإداريون والمدرسون لإثبات حضور الطالب على والورق، وفتح باب جديد لعذاب أولياء الأمور ،فهناك بالفعل أعمال سنة شهرية و(ميد تيرم ) وهى بصفة عامة امتحانات شكلية ، لأن الطلاب يجلسون مكدسين فى الفصول فى يوم الاختبار.
وأضاف خبير الدراسات التربوية أن الوزير يجب أن يركز على دفع أجهزة الوزارة للعمل، ومع احترام طموحاته بالنزول للمدارس - فإن هناك لديه من أجهزة الوزارة يكون صميم عملها فى الرقابة والمتابعة ، وعلى الوزير أن يدفع بها فجهاز المتابعة النائم بالوزارة كل عمله هو كتابة تقارير من نوعية كله تمام ، وتضليل الوزير بأن الحضور بالمدارس كامل العدد، فى الوقت الذى لا يحضرفيه طالب واحد بالثانوى بنوعيه العام والفنى للدراسة.
اقتناع الطالب
أما الدكتور أحمد حجى عميد تربية حلوان سابقا فيرى أن أعمال السنة فى الأساس هى تقييم تقويمى لمستوى الطالب ، لذلك لا يصح أن تتجه للحضور والانصراف لأنه أساسى لنجاح العملية التعليمية ،فأعمال السنة واهتمام المدرس وضبط الأداء المدرسى يجعل الطالب وأسرته مقتنعين بدور المدرسة، فهناك على سبيل المثال ظاهرة فى تعليمنا ليست موجودة عالميا وهى امتحان الطالب حتى فى الثانوية العامة فى مادتى الكيمياء والفيزياء أوالعلوم نظريا فقط، ويدخل الطالب كلية عملية مثل الطب والهندسة فى حين لم يدخل فى حياته معملا للتجارب العملية ،فاصبحت الدراسة نظرية فما الدافع ليحضر بالمدرسة بعد ذلك.
الإصلاح الشامل
ويرى عميد تربية حلوان أن الحل الأوفق أمام الوزير هو تحقيق الإصلاح الشامل للعملية التعليمية ، لأن الجزئى لن يكتمل إلا بغيره، وأولها عودة الاعتبار والانضباط للمدرسة، وعدم التعويل على درجات للحضور لأنه يهدر مبدأ تكافؤ الفرص فمن يدفع المال ويقدر عليه سيأخذ كل الدرجات ، ويدخل أفضل الكليات على حساب من لا يقدر على الدفع مما يدخل بالتعليم مرحلة الفساد، وأن يبادر الوزيربطرح حوار مفتوح ووضع حلول عملية وحقيقية لمشكلة المدرسة المصرية ،وأن ينسق مع التعليم العالى لقبول أفضل النوعيات فى كليات التربية ليضمن تخريج جيل من المدرسين لديه قدرات واقتناع بالعملية التعليمية ،والمبادرة من جانب الوزير بعمل ترخيص للتدريس لاختيار الأنسب وتطويره تعليميا.

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3477
نقاط : 25777
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى