منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» ملزمة المجموعات المدرسية(القدوة) ورد مقسمة لأجزاء لغة عربية للسادس ترم ثانى2014
اليوم في 01:17 من طرف صلاح صالح

» مذكرة الأستاذة حنان شاملة المفردات و كل التدريبات بترتيب الدروس ترم ثانى عربى مطور للسادس ب2014
اليوم في 01:15 من طرف صلاح صالح

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة عربى جمعها المعلم القدوة
اليوم في 01:13 من طرف صلاح صالح

» كراس تدريبات اللغة العربية الجديد الوحدة الأولى ترم ثانى 2013للصف السادس تدريبات على كل درس منفصل رائعة جدا
اليوم في 01:01 من طرف صلاح صالح

» حصرى+إنفراااااد لجان الإستعداد للعام الدراسى الجديد2014ابتدائى و إعدادى وثانوى+خطة ابتدائى و إعدادى+ جدول فترات مدرس و فصل فارغ+جميع الأوراق اللازمة لعمل جدول مدرسى بمنتهى السهولةكلها ورد من تصميم أخوكم (المعلم القدوة)
أمس في 23:29 من طرف semary

» ملزمة ورد شرح الحساب و تدريباته عن طريق الفهم وليس التلقين للثانى الإبتدائى ترم ثانى 2013
أمس في 22:56 من طرف semary

» تلاميذ الابتدائية بكفر الشيخ يشكون صعوبة امتحان الرياضيات
أمس في 22:10 من طرف أم زينب

» غداً .. بدء امتحانات الشهادة الإعدادية لـ 138 ألف طالب بالجيزة
أمس في 22:07 من طرف أم زينب

» حرمان طالبة بآداب الزقازيق من الامتحانات لتعديها بالضرب على مراقب اللجنة
أمس في 22:05 من طرف أم زينب

» التعليم إعلان نتائج امتحانات الترم الأول لطلاب النقل خلال أيام
أمس في 22:04 من طرف أم زينب

» ننشر ورقة امتحان جبر للشهادة الإعدادية منهج مصر فى الخارج يناير2017
أمس في 19:31 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر ورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية لمحافظة القليوبية يناير2017
أمس في 19:23 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر ورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية لمحافظة أسوان يناير2017
أمس في 19:10 من طرف أبو بطة الشقية

»  ملزمة تدريبات للصف الثانى الإبتدائى بروابط 2013رياضيات منتديات المعلم القدوة
أمس في 18:40 من طرف 999samy

» ملزمة جامدة جدا رياضيات للصف الثانى الإبتدائى رياضيات ترم ثانى 2011
أمس في 18:34 من طرف 999samy

» ملزمة المرشد فى رياضيات الثانى الإبتدائى ترم ثانى2014.
أمس في 18:21 من طرف 999samy

» ننشر ورقة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية لمحافظة القاهرة يناير2017
أمس في 18:21 من طرف أبو بطة الشقية

»  مذكرة فى شرح ومراجعة منهج الرياضيات الصف الثانى الإبتدائى التيرم الثانى
أمس في 18:17 من طرف 999samy

»  10 نماذج اختبارات رياضيات للصف الثانى الإبتدائى التيرم الثانى
أمس في 18:13 من طرف 999samy

» بسم الله الرحمن الرحيم" نبدأ فى رفع مذكرات الترم الثانى المطورة2015 ونبدأ بمذكرة حساب لأفضل معلم ترم ثانى للثانى الإبتدائى2015
أمس في 18:10 من طرف 999samy

» نظرًا للغلاء - البرلمان يقرر إعفاء الموظف الذى يقل دخلة السنوى عن24ألف جنيه من ضريبة الدخل
أمس في 17:01 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم يجتمع بشريف اسماعيل و يقنعه بالبوكلت
أمس في 16:32 من طرف أبو بطة الشقية

» هام – مديرية القاهرة تقرر حذف الجزئيات الصعبة من امتحان الدراسات للصف لسادس و تعديل فى صالح النلاميذ
أمس في 16:18 من طرف أبو بطة الشقية

» عاجل – اسماء المرشحين الجدد للوزارات أمام البرلمان جابر نصار للتعليم العالى و حسام بدراوى للتربية والتعليم
أمس في 13:33 من طرف أبو بطة الشقية

» نماذج امتحانات الوزارة الرياضيات للشهادة الإعدادية محلولة الرسمية ترم أول2017
أمس في 13:10 من طرف ميروبحبح

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 17 يناير 2017
أمس في 09:07 من طرف ماما هنا

» رياضيات الصف الرابع بشكل جديد وتنسيق 2013الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 02:36 من طرف medooosamyyy

» مذكرة مستر أحمد هاشم حساب للثالث - ترم ثانى2016
الإثنين 16 يناير 2017, 22:38 من طرف 999samy

» كتاب الرياضيات المطور للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
الإثنين 16 يناير 2017, 22:24 من طرف 999samy

» الاهرامات والاسكندرية واسوان س و ج عربى الترم الثانى للصف الثالث الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
الإثنين 16 يناير 2017, 22:21 من طرف محمود على على

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في الجمعة 20 مارس 2015, 21:58

وزير التعليم يدرس اعتبارها 20% من المجموع الكلى..أعمال السنة.. هل تمنع الغياب الجماعى بالمدارس ؟

وجيه الصقار


الغياب الجماعى في المدارس


فور توليه منصب وزير التربية والتعليم أعلن الدكتور محب الرافعى أن الوزارة بصدد دراسة واستحداث أعمال سنة جديدة تمثل 20 % من المجموع الكلى للمواد الدراسية على أن توزع بواقع 15% لحضور الطالب وبنسبة حضور لا تقل عن 90 % من أيام الدراسة و5% للسلوك ،
وذلك بهدف القضاء على غياب الطلاب طوال العام الدراسى خاصة طلاب الثانوية العامة، ولتحقيق دور المدرسة التربوى ،فى الوقت الذى يرفض فيه بعض الخبراء الفكرة، مؤكدين أن ذلك سيفتح بابا للتحايل ،وادخال الاداريين فى عمليات ابتزاز الآباء لاحضار الطالب على الورق ، وأن القضية هنا أن المدرسة ليس بها تعليم حقيقى جاذب للطالب .
الدكتورة سعاد الفجال رئيس قسم التطوير بالمركز القومى للامتحانات تقول : إن الفكرة فى حد ذاتها تنجح إذا ارتبطت بتنفيذ لائحة جديدة للطلاب بموافقة أولياء الأمور، وبعد دراسة موضوعية ،وبما يحقق الانضباط بالعملية التعليمية ،فالطالب يغيب عن مدرسته لعدم قناعته بالأداء الحالى، بل إنه يعتبر الحضور نوعا من إضاعة الوقت ،فالوزير ورث تركة (خربانة) فى الوقت الذى يحاول فيه تطبيق المثالية المطلوبة لتخريج طالب متميز متوافق مع التعليم المتقدم ،والقضية هنا ليست فى الغياب والحضور فقط ،أو الثواب والعقاب ، ولكن فى العملية التعليمية التى تدار بها المدرسة فالطالب لو وجد مدرسا جادا يشرح الدرس بإخلاص لايمكن أن يغيب ،لأن المدرسة حاليا خرجت من إطار التعليم الحقيقى فالمدرس لو وجد التقدير المادى يمكننا أن نلزمه بالشرح ونعاقبه لإهماله، وأن تصحيح الأوضاع لن يكون بين يوم وليلة، لأن هذه الفكرة لا تكون إلا بقرار تربوى من خبراء ، وللتنفيذ مرحليا ثم تعميمها، وهذا يبدأ أيضا بحسن اختيار طالب التربية الذى تتجه الاتهامات إلى أنه أقل فى المستوى من غيره فى الكليات الأخرى لقصور فى المناهج والتدريب العملى ،وفى مرحلة التدريس لإطلاع المدرس على آخر المستجدات فى الشرح والعملية التعليمية ، وفى نفس الوقت يكون هناك تغيير فى المنهج كما قال الوزير، بما يركز على الفهم وليس الحفظ الذى مازال معيارا للثانوية العامة ،ثم يكون هناك دور حقيقى لأولياء الأمور من خلال مجالسهم بالمدارس، وتزكية المعلمين المتميزين والنابهين للأداء الأفضل وذوى القدرات الخاصة ،ويمكن من خلال الضبط والربط تنفيذ الفكرة باعمال سنة على الغياب والالتزام بإبلاغ ولى الأمر برسالة الكترونية فى حالة الغياب لتكون المسئولية مشتركة من جانب الطالب وأسرته .الوزير فى أزمة ويؤكد الدكتور حسنى السيد خبير الدراسات التربوية أن الوزير فى الواقع فى أزمة شديدة ويحاول الحد منها بوضع درجات على الحضور والغياب ،لأن التعليم فى مصر فى أزمة وكارثة حقيقية، ولكن الأساس فيها غياب الأخلاقيات لدى بعض العاملين بالتعليم، ومشكلة كل وزير أنه يهدم ما فعله سابقة وهو سبب توقف مشروعات كثيرة بعدأن تبدأ،فهناك دراسات كثيرة أجريت على أداء المدارس ، ووضعت حلول من قبل من جانب كبار خبراء التعليم ، وزادت عليها الظروف المادية التى طالت الجميع بسبب غلاء كل شىء ،لذلك فإن العوامل البشرية ستؤثر ويستغلها بعض الأفراد منهم الإداريون والمدرسون لإثبات حضور الطالب على والورق، وفتح باب جديد لعذاب أولياء الأمور ،فهناك بالفعل أعمال سنة شهرية و(ميد تيرم ) وهى بصفة عامة امتحانات شكلية ، لأن الطلاب يجلسون مكدسين فى الفصول فى يوم الاختبار.
وأضاف خبير الدراسات التربوية أن الوزير يجب أن يركز على دفع أجهزة الوزارة للعمل، ومع احترام طموحاته بالنزول للمدارس - فإن هناك لديه من أجهزة الوزارة يكون صميم عملها فى الرقابة والمتابعة ، وعلى الوزير أن يدفع بها فجهاز المتابعة النائم بالوزارة كل عمله هو كتابة تقارير من نوعية كله تمام ، وتضليل الوزير بأن الحضور بالمدارس كامل العدد، فى الوقت الذى لا يحضرفيه طالب واحد بالثانوى بنوعيه العام والفنى للدراسة.
اقتناع الطالب
أما الدكتور أحمد حجى عميد تربية حلوان سابقا فيرى أن أعمال السنة فى الأساس هى تقييم تقويمى لمستوى الطالب ، لذلك لا يصح أن تتجه للحضور والانصراف لأنه أساسى لنجاح العملية التعليمية ،فأعمال السنة واهتمام المدرس وضبط الأداء المدرسى يجعل الطالب وأسرته مقتنعين بدور المدرسة، فهناك على سبيل المثال ظاهرة فى تعليمنا ليست موجودة عالميا وهى امتحان الطالب حتى فى الثانوية العامة فى مادتى الكيمياء والفيزياء أوالعلوم نظريا فقط، ويدخل الطالب كلية عملية مثل الطب والهندسة فى حين لم يدخل فى حياته معملا للتجارب العملية ،فاصبحت الدراسة نظرية فما الدافع ليحضر بالمدرسة بعد ذلك.
الإصلاح الشامل
ويرى عميد تربية حلوان أن الحل الأوفق أمام الوزير هو تحقيق الإصلاح الشامل للعملية التعليمية ، لأن الجزئى لن يكتمل إلا بغيره، وأولها عودة الاعتبار والانضباط للمدرسة، وعدم التعويل على درجات للحضور لأنه يهدر مبدأ تكافؤ الفرص فمن يدفع المال ويقدر عليه سيأخذ كل الدرجات ، ويدخل أفضل الكليات على حساب من لا يقدر على الدفع مما يدخل بالتعليم مرحلة الفساد، وأن يبادر الوزيربطرح حوار مفتوح ووضع حلول عملية وحقيقية لمشكلة المدرسة المصرية ،وأن ينسق مع التعليم العالى لقبول أفضل النوعيات فى كليات التربية ليضمن تخريج جيل من المدرسين لديه قدرات واقتناع بالعملية التعليمية ،والمبادرة من جانب الوزير بعمل ترخيص للتدريس لاختيار الأنسب وتطويره تعليميا.

________________________________________________

حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3438
نقاط : 25458
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى