منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الرافعى ‫:‬ لجنة لمراجعة كل المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرافعى ‫:‬ لجنة لمراجعة كل المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم

مُساهمة من طرف حمدي عبد الجليل في السبت 21 مارس 2015, 11:37

الرافعى ‫:‬ لجنة لمراجعة كل المناهج الدراسية لجميع مراحل التعليم

كتبت - نيفين شحاتة :


وزير التربية والتعليم محب الرافعى


أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أن هناك تحديات كبيرة على أرض الواقع، تستلزم العمل الجيد والسريع، وتتطلب فكر وشكل مختلف عما كان موجودا، لنشعر بتغيير فعلى على الأرض.
وأشار إلى أن لدينا مجموعة متميزة من الخبراء بالمراكز البحثية، لابد من تنسيق العمل بينهم وبين مستشارى المواد التعليمية والأكاديمية المهنية للمعلمين، مطالبا بعدم العمل فى جزر منعزلة.
 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة تطوير قدرات المعلمين بحضور عدد من الخبراء التربويين وأساتذة الجامعات، ومديرى المراكز البحثية ورؤساء الشٌعب بها، ومدير الأكاديمية المهنية للمعلمين وعدد من قيادات الوزارة.
وأكد الوزير أن المعلم هو عصب العملية التعليمية، لذا لابد من الاهتمام بتدريبه، مشيرا إلى أن الأكاديمية لن تستطيع تدريب جميع المعلمين، لذا من الممكن أن يتم تدريبهم عن طريق الموجهين بنظام TOT بجميع المديريات، ثم متابعتهم بالمدارس لقياس أثر التدريب .
وأضاف أنه سوف يتم تشكيل لجنة لمراجعة كل المناهج بجميع المراحل، يشارك بها مستشارو المواد التعليمية، ومركز تطوير المناهج، ومركز البحوث التربوية والتنمية، والمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، وسوف يتم وضع خطة زمنية لعمل هذه اللجنة، مع التنسيق بين هذه اللجنة وقطاع الكتب، حتى يتم الانتهاء من طباعة جميع الكتب الدراسية وتسليمها، قبل بداية العام الدراسى بوقتٍ كاف .
وأشار الى أنه سوف يتم التركيز فى إعداد المناهج على مهارات التفكير والبحث والمشروعات، مشيرا إلى أنه سوف يتم تخصيص 60% من درجة الطالب لمهارات التفكير وطرق البحث، و35% للمعارف العامة و5% للحضور والسلوك.      
كما وجه الرافعى الى إعداد كراسات مهارات التفكير لجميع الصفوف، وبدء تدريسها من العام الدراسى القادم. تم خلال الاجتماع عرض مقترح للائحة الانضباط المدرسى التى تحدد العلاقة بين الطالب والمعلم وولى الأمر، تشمل جميع المخالفات بدء من التأخر الصباحى وانتهاء بالتخريب والغش فى الامتحانات والانحرافات السلوكية، مع عرض 3 معالجات لكل مخالفة .
وأكد الوزير أنه سوف يتم عرض هذه اللائحة على مستوى الخبراء، ثم يشارك فى مناقشتها مجموعة من اتحاد الطلاب، و المعلمين والإعلاميين وأهل الفكر ومجالس الأمناء والآباء، ويعقب ذلك عرض اللائحة للحوار المجتمعي، حتى يشعر الجميع أنهم شركاء فى إعدادها .
وأشار إلى أنه سوف يتم إصدار كتيب، يشتمل على التعليمات والضوابط وكل حقوق التلاميذ، ومسئولياتهم وسياسة الحماية المدرسية، وسوف يقوم ولى أمر الطالب بالتوقيع على إقرار باطلاعه على هذه اللائحة .

________________________________________________
avatar
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 3466
نقاط : 25684
تاريخ التسجيل : 26/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى