منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أول ملزمة حقيقية لغة عربية ترم أول للصف الأول الإعدادىلعام 2014 بالتعيرات الجديدة
اليوم في 14:56 من طرف اسلام حسن العربى

» مدكرة الملكة رودينا الصف الاول الاعدادىترم أول2015كل فرع العربى
اليوم في 14:42 من طرف اسلام حسن العربى

» امتحانات عربى بالإجابةوفقا لمواصفات الترم الأول للأول الإعدادى 2014
اليوم في 14:32 من طرف اسلام حسن العربى

» مراجعة الدرجة النهائية فى ميد ترم الثانى الإعدادى فصل 1 وحصريا لمنتدانا لغة عربية2014
اليوم في 14:14 من طرف اسلام حسن العربى

» أول ملزمة لغة عربية كاملة ترم أول مطور للثانى الإعدادى انتاج 21 سبتمبر 2012
اليوم في 13:40 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة جديدة ورد عربى كل فرع بمفرده للثانى الإعدادى ترم أول رابط2014
اليوم في 13:37 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة نصوص الثانى الإعدادى ترم أول بتعديلات 2014
اليوم في 13:34 من طرف اسلام حسن العربى

» أقوى ملزمة وضعت لشرح وتدريبات للغة العربية القصة ترم أول 2013 للصف الثانى الإعدادى.
اليوم في 13:26 من طرف اسلام حسن العربى

» ملزمة مبادى التعبير الحديثة الأفضل على الإطلاق لجميع الفرق والمراحل المختلفة
اليوم في 13:18 من طرف اسلام حسن العربى

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 17 أغسطس 2017
اليوم في 10:37 من طرف ماما هنا

» احالة مسئولة بالتربية والتعليم شئون قانونية رفعت درجات ابنتها وطلاب أخرين بالثانوية العامة بدون وجه حق
اليوم في 06:11 من طرف أبو بطة الشقية

» دفتر تحضير الكمبيوتر التعليمى
اليوم في 03:43 من طرف مصطفى محمود موسى

» محافظ دمياط يوافق علي تعديل تنسيق القبول بمدارس التعليم الفني
أمس في 22:33 من طرف أم زينب

» التعليم: لم نحدد موعد التقدم للمدارس المصرية اليابانية حتى الآن
أمس في 22:29 من طرف أم زينب

» جامعة أسيوط تُعلن عن حصول كلية العلوم على شهادة تجديد الاعتماد
أمس في 22:28 من طرف أم زينب

» هيئة جودة التعليم تعتمد كلية علوم بنات الأزهر و6 معاهد أزهرية جديدة
أمس في 22:25 من طرف أم زينب

» مذكرة الأستاذ فى الرياضيات أول عمل للصف الأول الإعدادى ترم أول2015
أمس في 22:06 من طرف مينا وجيه

» كتاب دين للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:45 من طرف أبو بطة الشقية

» 3rd prep Algebraمراجعة هدية من المعلم القدوةبرابط 2013 الجديدة والأخيرة الثالث الإعدادى لغات
أمس في 21:40 من طرف malek aly

» كتاب لغة انجليزية للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» كتاب حساب للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

»  كتاب دراسات للصف السادس الإبتدائى نسخة الترم الأول2018
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» خلف الزناتى لن اتنازل عن جداول مرتبات المعلمين الذى قدمناه للوزارة حقوق المعلمين هدفنا
أمس في 20:25 من طرف أبو بطة الشقية

» شركة الكهرباء تناشد المواطنين ارسال قراءة العداد بالموبايل
أمس في 19:52 من طرف أبو بطة الشقية

» اصدار عملات معدنية فئة "10-50-100" جنيه
أمس في 19:40 من طرف أبو بطة الشقية

» تأجيل التقديم فى المدارس اليابانية ل24 أغسطس لعدم إكتمال البناء ولإعداد المعلمين وتدريبهم
أمس في 15:57 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - الجبر والفراغية سهل جدًا مثل امتحانات الدور الثانى السابقة و تطبيق عقوبة الغش لطالب سرب الإمتحان لشاومينج
أمس في 14:21 من طرف أبو بطة الشقية

» مفاجأة - اليابان تتصدر ترتيب جودة التعليم على مستوى العالم و إسرائيل تتذيلها
أمس في 14:07 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأربعاء، 16 أغسطس 2017
أمس في 10:54 من طرف ماما هنا

» سر سعادة المرء في لسانه
الثلاثاء 15 أغسطس 2017, 23:30 من طرف ماما هنا


اغضب الرجل تعرفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اغضب الرجل تعرفه

مُساهمة من طرف لمسة حنان في الأحد 29 مارس 2015, 16:32

قد يتصنع الإنسان الحلم لغاية في نفسه، فإذا لم ينل الغاية ظهر مكنون ما في نفسه، لكن النبى صلى الله عليه وسلم انظر إليه لتعلم قدر منح الله عليه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: {كُنْتُ أَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ أَسْمَعُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أُرِيدُ حِفْظَهُ، فَنَهَتْنِي قُرَيْشٌ، وَقَالُوا: أَتَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَشَرٌ يَتَكَلَّمُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا؟ فَأَمْسَكْتُ عَنِ الْكِتَابِ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَوْمَأَ بِأُصْبُعِهِ إِلَى فِيهِ، فَقَالَ: اكْتُبْ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، مَا يَخْرُجُ مِنْهُ إِلا حَقٌّ}{1}

لكن من تصنَّع إذا غضب لا يستطيع أن يحافظ على هذا الخُلُق، ولذلك كانوا يقولون: (اغضب الرجل تعرفه) تعرف إن كان متصنع أم منحة، إذا غضب تعرف ما في مكنونه، فإذا كان المكنون والباطن ليس فيه إلا حضرة الرحمن، فيكون ظاهره كباطنه، وباطنه خير من ظاهره، وهذا ما كان عليه النبى صلى الله عليه وسلم، وما عليه أهل الخلة والمعية الذين دخلوا في زمرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، وهذه منحة إلهية:

تخلق بأخلاق الإله وحافظن      على منهج المختار في العُقد تُنسق

يكفي أن تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مدحه الله وأثنى عليه بهذا القول الكريم إلا بعد أن جمع له كل أخلاق النبيين والمرسلين السابقين وزاده عليهم:

فاق النبيين في خلق وفي خُلُق      فلم يدانوه في علم ولا كرم

إذا رأيت في كتاب الله مدح أنبياء الله واصفياء الله ورسل الله تجد المدح كله في مدى تخلقهم بأخلاق الله، فمدح إبراهيم بقوله: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}النجم37 وإسماعيل بقوله: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً}مريم54 وداود بقوله: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ}ص17 ونوح بقوله: {إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً}الإسراء3

كل أنبياء الله منحهم الله صفة كريمة من أوصاف الله، وجمع كل هذه الأوصاف وزاد عليها لحَبيبه ومُصطفاه، فالأنبياء عظماء، وهم عظماء الأولياء، ولكل عظيم صفة أو أوصاف منحها الله له، وهو صلى الله عليه وسلم فوق كل هؤلاء العظماء: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}القلم4
أي أعلى من كل ذو خُلُق عظيم من الأنبياء والمرسلين السابقين لأن الله جمع له وزاده من عنده وقال له: {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً}النساء113
علمك ما لم تكن تعلم عن الأنبياء والمرسلين وعلومهم وأسرارهم وحقائقهم ومقاماتهم وقربهم من الله، ثم بعد ذلك كان فضل الله عليك عظيماً. إذاً الأخلاق المصطفوية منحة إلهية، والباب إليها صدق النية، وصفاء الطوية، والإخلاص في القصد في كل قول أو فعل أو حركة أو سكنة لرب البرية.

الطريق واضح، ليس بكثرة الأذكار، ولا بالقيام ولا القعود، لكن بالصفاء والنقاء والإخلاص لنور الله ووجه الله جل في علاه، قال صلى الله عليه وسلم: {طُوبَى لِلْمُخْلِصِينَ، أُولَئِكَ مَصَابِيحُ الدُّجَى تَنجَلَّى عَنْهُمْ كُلُّ فِتْنَةٍ ظَلْمَاءَ}{2}
وفي رواية أخرى: {إِنَّ لِلَّهِ ضَنَائِنَ مِنْ خَلْقِهِ يُحْيِيهِمْ فِي عَافِيَةٍ، وَإِذَا تَوَفَّاهُمْ إِلَى جَنَّتِهِ، أُولَئِكَ الَّذِينَ تَمُرُّ عَلَيْهِمُ الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، وَهُمْ فِيهَا فِي عَافِيَةٍ}{3}
لأنهم أخلصوا القصد لله: {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ{82} إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ{83} ص
هؤلاء في رعاية الله وعناية الله لأنهم أخلصوا القصد لله، والنية لوجه الله.

ما الذي يعين أيضاً على بلوغ المراد؟ {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}آل عمران159


{1} سنن أبي داود والدارمي
{2} شعب الإيمان للبيهقي وحلية الأولياء لأبي نعيم عن ثوبان
{3} معجم الطبراني عن عبد الله بن عمر






لمسة حنان
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 16
نقاط : 932
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى