منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

دراسة لتخصيص 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة لتخصيص 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث

مُساهمة من طرف أم زينب في الثلاثاء 21 أبريل 2015, 21:02

دراسة لتخصيص 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث
دراسة لتخصيص 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث
الثلاثاء، 21 أبريل 2015 - 02:07 م

 
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أنه سوف يتم تغيير نظم التقويم بجميع مراحل التعليم قبل الجامعى، مشيرا إلى أن المركز القومى للامتحانات يعد حاليا دراسة لتخصيص نسبة 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث، مضيفا أنه سوف يتم استطلاع آراء المعلمين والطلاب والخبراء فى هذا التغيير بعد الانتهاء من هذه الدراسة .

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، وفد البنك الدولى برئاسة جون مانويل مورينو أخصائى التعليم وإدارة التنمية البشرية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحضور داليا خليفة المدير الإقليمى لمناقشة سبل دعم التعاون بين الوزارة والبنك الدولى فى المرحلة القادمة، حيث أكد الوزير أن البنك الدولى يمكن أن يسهم بخبرائه ودعمه فى إحداث التغيير المشار إليه، بالإضافة إلى تغيير المناهج بأكملها باستخدام مصفوفة المدى والتتابع.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى أنه يتم الآن الإعداد لعقد مؤتمر لتطوير التعليم تشارك فيه 6 وزارات، يتم خلاله إقامة حوار مجتمعى حول القضايا الأساسية فى التعليم بمشاركة الخبراء والطلاب والمعلمين والإعلام، لافتا إلى أنه سوف يتم الخروج من هذا المؤتمر بآليات تنفيذية على أرض الواقع وليس بتوصيات، وطالب الوزير ممثلى البنك الدولى بالمشاركة فى هذا المؤتمر بالخبراء والأوراق التى يمكن أن يقدموها .

وتم الاتفاق على دعم البنك الدولى للتعليم فى مجال تدريب المعلمين وتنمية قدراتهم، مع قياس أثر التدريب، حيث أكد الوزير أنه سيتم تغيير استمارة تقييم أداء المعلمين داخل الفصل، وربطها بالتدريب الذى لابد وأن يكون مرتبطا بالاحتياجات التى تظهر من خلال المشكلات الموجودة بالمدرسة .

كما أكد الوزير أنه سوف يتم إعداد اختبار للقرائية لطلاب المرحلة التعليم الإعدادية حتى يتم رفع مستواهم، وتنظيم برامج علاجية للضعاف منهم فى القراءة والكتابة، بالإضافة إلى توفير برامج حياتية لهم.

وأشار إلى أنه يتم الاهتمام بطلاب هذه المرحلة لأنهم يمثلون مدخلات التعليم الفنى، خاصة من لم يحصل على مجموع يؤهله للالتحاق بالثانوى العام، مشيرا إلى أن البنك الدولى يستطيع الإسهام فى البرامج التى سوف يتم إعدادها لتدريب معلمى هذه المرحلة على إتقان مهارات القرائية والمهارات الحياتية، بالإضافة إلى مهارات الحاسب الآلى.
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15675
نقاط : 132667
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى