منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 16 يناير 2017
اليوم في 12:43 من طرف ماما هنا

» مذكرة مراجعة كمبيوتر المطورة للصف الثالث الإبتدائى فصل ثانى مساحات للإجابة و منتهية بحلول ملكة مذكرات2014
اليوم في 12:18 من طرف shimaa abdelmonem ali

»  ملزمة ترم ثانى تدريبات مجاب عنها برابط 2013حاسب الى ثالث إبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 10:35 من طرف shimaa abdelmonem ali

»  تحضير الصف الثالث الإبتدائى حاسب آلى ترم ثانى2014 ورد شامل كل شئ( كرنفال الحاسب الآلى لنهضة مصر التعليمية
اليوم في 10:31 من طرف shimaa abdelmonem ali

» حل امتحان انجلش الصف السادس الإسكندرية يناير2017
اليوم في 06:04 من طرف أبو بطة الشقية

» البرنامج المجانى للرموز الريياضيةمع دليل المستخدم وردلمعلم القدوة
اليوم في 01:42 من طرف medomoon2001

» مراجعة ليلة امتحان الهندسة للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول 2016 /2017 من اعداد الاستاذ عبدالفتاح جمعة
اليوم في 01:21 من طرف احمد ابومازن

» . geometry تدريبات كاملة على منهج الترم الأول2014 لغات للثانى الإعدادى
أمس في 23:27 من طرف جرجس فادى

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
أمس في 23:24 من طرف جرجس فادى

» ملزمة تدريبات ترم ثانى برابط2013 عربى ثانى ابتدائى.
أمس في 23:09 من طرف محمود على على

» اجابة امتحان القاهرة انجلش للصف السادس2017
أمس في 22:30 من طرف أبو بطة الشقية

» إحدى صفحات شاومينج تنشر امتحان عربى مشبوه وتدعى انه لإعدادية الجيزة
أمس في 22:18 من طرف أبو بطة الشقية

» نموذج امتحان الوزارة – بوكليت أحياء للغات ثانوى عام2017
أمس في 21:38 من طرف أبو بطة الشقية

» نموذج امتحان الوزارة – بوكليت فيزياء للغات ثانوى عام2017
أمس في 21:25 من طرف أبو بطة الشقية

» نموذج امتحان الوزارة – بوكليت كيمياء للغات ثانوى عام2017
أمس في 21:08 من طرف أبو بطة الشقية

» لغاء تكليف رئيس لجنة و4 مراقبين وإحالة ملاحظ للتحقيق بكفر الشيخ
أمس في 21:05 من طرف أم زينب

» إحالة واضعى إمتحان الرياضيات للشهادة الإبتدائية للتحقيق
أمس في 21:03 من طرف أم زينب

» نموذج امتحان الوزارة – بوكليت جيولوجيا للغات ثانوى عام2017
أمس في 20:45 من طرف أبو بطة الشقية

» شاومينج للتعليم – عودتى ستكون قوية بعد نجاحى فى تسريب امتحان اسكندرية
أمس في 20:13 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم - بوكلتات الثانوية العامة مطبوعة فى جهة سيادية ومحاطة بالسرية
أمس في 19:54 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 15 يناير 2017
أمس في 13:17 من طرف ماما هنا

» ورقة واحدة تحتوى على أهم قوانين النسبة للصف السادس رياضيات
أمس في 11:01 من طرف mostafaabograsha2016

» تجميع لمتحانات اللغة العربية محافظات الصف السادس ترم أول2017
أمس في 06:35 من طرف أبو بطة الشقية

» مراجعة لن يخرج عنها أى امتحان عربى ثالث ع أخيرة الجمهورية التعليمى9 يناير2014
السبت 14 يناير 2017, 22:57 من طرف mr agwa

» النموذج الإسترشادى الرسمى لإمتحانات الصف الثالث الإعدادى مطور لغة عربية ترم أول2014
السبت 14 يناير 2017, 22:43 من طرف اسامة حسن

»  50 سؤال في النحو - الجزء الثانى اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
السبت 14 يناير 2017, 22:23 من طرف اسامة حسن

» فن الإجابة على سؤال النحو للثالث الإعدادى ترم أول2014
السبت 14 يناير 2017, 22:10 من طرف اسامة حسن

» مراجعة امتحان علوم للصف الثاني الإعدادي 2 ع بالاجابات
السبت 14 يناير 2017, 22:05 من طرف اسامة حسن

» ننشر امتحان دراسات الصف السادس للمنوفية يناير2017
السبت 14 يناير 2017, 21:21 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر امتحان علوم و ساينس القاهرة للصف السادس يناير2017
السبت 14 يناير 2017, 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

لجنة إعداد قانون التعليم العالي تناقش إنشاء خريطة بحثية للجامعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لجنة إعداد قانون التعليم العالي تناقش إنشاء خريطة بحثية للجامعات

مُساهمة من طرف أم زينب في الجمعة 24 أبريل 2015, 21:32

لجنة إعداد قانون التعليم العالي تناقش إنشاء خريطة بحثية للجامعات
الخميس، 23 أبريل 2015 - 05:22 م

 
عقدت لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالى الجديد اجتماعًا صباح اليوم الخميس، برئاسة د. ماجد القمرى رئيس اللجنة بمقر وزارة التعليم العالى.

فى هذه الجلسة قام د.القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ورئيس اللجنة بعرض تفصيلى حول علاقة الجامعة بالصناعة والمجتمع، حيث أشار إلى أن البحث العلمى هو المحرك للتنمية الصناعية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن التعاون بين الجامعات والصناعة يعتبر أمرًا أساسيًا فى هذه العملية وأنه لا يمكن فصل دور الجامعات كمؤسسات تعليمية أو بحثية أو تربوية أو ثقافية .

وتؤكد الرؤية العامة على مجموعة من الأهداف الاستراتيجية وتشمل تعزيز الروابط بين الصناعة ومؤسسات التعليم العالى، وإشراك المستفيد النهائى من الخدمات البحثية التى تقدمها مؤسسات التعليم العالي، وتطوير القدرة على الابتكار وتطوير المهارات، والتعاون الدولى لتحسين البيئة البحثية فى مصر وزيادة نسبة البحوث التطبيقية، وزيادة القدرة على نقل التكنولوجيا الحديثة ورفع مؤشر الاستعداد للاقتصاد المبنى على المعرفة.

كما تناول العرض النموذج الحالى لعلاقة الجامعات المصرية بالصناعة والمجتمع ويشمل ذلك قيام الجامعة بتزويد المجتمع وقطاع الأعمال بالخريجين فى مختلف التخصصات، واستفادة بعض المؤسسات الصناعية من نتائج بعض البحوث التطبيقية المنشورة فى الجامعات دون وجود قنوات تواصل فعال بينهما وأن هذا الوضع فى العلاقات بين الجامعات والصناعة لا يؤدى إلى تشجيع وتنمية الإبداع والابتكار ومواكبة التطور التكنولوجى فى العالم.

وتناول د. القمرى وفقًا لبيان إعلامى صادر اليوم الخميس أن أهم اشكال الروابط بين الجامعات والصناعة ويشمل الشراكة البحثية والخدمات البحثية والمشاريع الأكاديمية ونقل وتبادل الموارد البشرية واستغلال حقوق الملكية الفكرية.

وتناولت الورقة المقدمة دور الجامعات فى تفعيل وتطوير علاقتها مع الصناعة ويشمل ذلك التسويق الفعال لبرامج وخدمات الجامعات على نطاق واسع وباستخدام وسائل متعددة، وأن تقوم الجامعات بدراسة وتحديد متطلبات واحتياجات سوق العمل من مخرجات الجامعات، وأن تضع الجامعات رؤيتها وأهدافها وإستراتيجيتها وبرامجها الأكاديمية وفق احتياجات ومتطلبات سوق العمل، والربط بين الجانب النظرى والتطبيقى العملى للطالب الجامعى فى التخصصات التى يحتاجها قطاع الأعمال، والإسهام الفعال فى تقديم الدراسات والبحوث والآراء والمقترحات التى تهدف إلى معالجة قضايا أو مشكلات تواجهها منظمات الأعمال فى المجتمع، وتوجيه البحث العلمى فى الجامعات فى مختلف المستويات الأكاديمية نحو تحقيق متطلبات النهوض بالتنمية ونجاح منظمات الأعمال فى أداء دورها فى هذا الاتجاه، وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة فى تطوير الصناعة، وإنشاء الخريطة البحثية للجامعة كقاعدة بيانات للمراكز والوحدات والمجموعات البحثية بالجامعة وتحديد مجالاتها وإمكاناتها وأعمالها.

وفى إطار التفاعل بين مؤسسات التعليم العالى والصناعة تناولت الورقة البحثية أن تسعى مؤسسات التعليم العالى إلى تعزيز الروابط مع قطاع الإنتاج مع الاهتمام بإنشاء مجمعات للعلوم والتكنولوجيا تعزز الابتكار والاحتضان التكنولوجى والتدريب، وتسعى مؤسسات التعليم العالى إلى تنويع مصادر التمويل بتنفيذ وتسويق أبحاث تطبيقية وإنشاء واستضافة حاضنات تكنولوجية والمشاركة فى إنشاء كيانات تعليمية وتكنولوجية، ووضع آلية حماية حق الملكية الفكرية، وأن تسعى مؤسسات التعليم العالى إلى تطوير أنشطة البحث العلمى عن طريق إقامة الشراكات مع الصناعة والمساعدة على نقل التكنولوجيا ومهارات إدارة الأعمال بين الجامعات وأوساط الصناعة للمساهمة فى تعزيز التنمية الاقتصادية.

وقد دارت مناقشات واسعة حول علاقة الجامعات والصناعة وآليات تدعيمها. جدير بالذكر أن مشروع قانون التعليم العالى الجديد سوف يشتمل على باب يتناول العلاقة بين الجامعة والصناعة.

أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15275
نقاط : 130782
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى