منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15517
نقاط : 131832
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

السجن 15 عاماً لضابط مصري في قضية شيماء الصباغ

في الخميس 11 يونيو 2015, 22:19
السجن 15 عاماً لضابط مصري في قضية شيماء الصباغ


أعلنت مصادر قضائية أن محكمة جنايات القاهرة قضت، اليوم الخميس، بالسجن المشدد 15 عاماً لضابط شرطة في قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ، خلال تظاهرة في كانون الثاني الماضي في ذكرى انتفاضة العام 2011.
وقتلت الناشطة اليسارية عندما أطلقت طلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. وأثار مقتلها غضباً في مصر والعالم بعد نشر لقطات لها بينما تسيل الدماء من وجهها.
ونظم عشرات من قيادات وأعضاء "حزب التحالف الشعبي الاشتراكي" الذي تنتمي إليه الصباغ، التظاهرة في ميدان طلعت حرب في القاهرة في 24 من كانون الثاني عشية الذكرى الرابعة للانتفاضة، وعندما انطلقوا في مسيرة إلى ميدان التحرير القريب أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وأصابت طلقات الخرطوش الناشطة.
وقال المحامي عضو الحزب سيد أبو العلا الذي ماتت شيماء بين يديه بعد إصابتها، "الحكم جيد وفقاً للتهمة المحال بها الضابط.".
وأضاف "ما يرضينا هو محاكمة باقي الضباط ومنهم اللواء الذي أصدر له الأوامر والمجندين (الذين كانوا تحت قيادته) ووزير الداخلية السابق باعتباره المسؤول الرئيسي عن إعطاء الأوامر بضرب المتظاهرين".

شيماء اثناء اصابتها بالرصاص في 24 كانون الثاني الماضي في القاهرة (أ ف ب)

ويشير أبو العلا إلى وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.
وكانت النيابة العامة أحالت الضابط ياسين محمد حاتم، وهو برتبة ملازم أول، إلى المحاكمة بتهمة ضرب أفضى إلى موت. وقال منتقدون للحكومة وقتذاك إن هدف الإحالة بتلك التهمة هو إصدار حكم مخفف على حاتم. وتقول الحكومة إن القضاء مستقل وإنها لا تتدخل في عمله.
وأحالت النيابة العامة عدداً من المشاركين في التظاهرة إلى المحاكمة بتهمة تنظيم احتجاج من دون موافقة السلطات الأمنية. لكن محكمة جنح قصر النيل إحدى محاكم الجنح في القاهرة برأتهم في حكم نادر في قضية تظاهر من دون إذن.
ويحق للضابط الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية في البلاد.
ومنذ خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك في الانتفاضة التي استمرت 18 يوماً، والتي كان ميدان التحرير مهداً لها تمر مصر باضطراب سياسي تخلله عنف واسع النطاق.
وفي الشهور الماضية عوقب ضباط شرطة في قضايا انتهاكات لحقوق الإنسان من بينها تعذيب حتى الموت.
ويقول سياسيون ونشطاء وحقوقيون إن رجال شرطة عادوا لاستعمال القسوة مع المواطنين والنشطاء رغم أن التعديات كانت من أبرز أسباب الانتفاضة.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى