منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عرض باور بوينت شيق شرح قصة الصف الثالث الإعدادى ترم أول.
اليوم في 01:47 من طرف محمد محمد 77

» الآن حمل الدرس الأول من المنهج المطور فى الحديقة شرح و أسئلة ومفردات و أساليب للثانى الإبتدائى ترم أول 2014
أمس في 23:18 من طرف رزان razan

» اعمال فنية بالازرار رووعة
أمس في 22:59 من طرف ماما هنا

» جديد 2014 ملزمة حاسب آلي للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول
أمس في 22:25 من طرف islam.nabil.omran

» السمت الحسن
أمس في 20:31 من طرف ماما هنا

» صنائع المعروف
أمس في 19:54 من طرف ماما هنا

» رسميًا الأعلى للجامعات يحدد يوم 16 سبتمبر لبداية الدراسة فى جامعات مصر الحكومية
أمس في 18:25 من طرف ابن النيل

» سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
أمس في 17:39 من طرف ماما هنا

» طارق شوقى - قرار حذف الحاسب من المجموع قائم لكنه غير نهائى و يحتاج لموافقة الأعلى للتعليم قبل الجامعى الخميس القادم
أمس في 15:48 من طرف ابن النيل

» التعليم قرارنا النهائى بشأن بداية الدراسة و التقديم للمدارس اليابانية الخميس القادم و الأرجح 23 سبتمبرلمن يعمل السبت
أمس في 15:37 من طرف ابن النيل

» ننشر تفاصيل اجتماع الأكاديمية الخاص بإعداد خطة تدريب المعلمين المستهدفين لإختبارات الترقى بين الدكتور حسن جاويش مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقى و المديرين العموم للإدارات
أمس في 15:18 من طرف ابن النيل

» كتب التعليم الفني صناعي لكل الصفوف
أمس في 14:54 من طرف عبدالله-حسام

» هدية المعلم القدوة لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد من إبداع والدة كل الطلاب والمعلمين
أمس في 13:57 من طرف محمد محمد 77

» مذكرة مستر رفاعى لغة عربية ترم أول صف خامس كل فرع بمفرده2015
أمس في 13:39 من طرف ابو منار

» ملزمة ملونة وبيطة جدا بدون زحمة ولا حشو ولا تعقيد رياضيات الصف الرابع ترم أول
أمس في 13:28 من طرف ابو منار

» موظفو الوزارة - يسخرون من الاستعانة بكلاب الحراسة لدواع أمنية تلكفة الواحد 9 آلاف شهريًا
أمس في 10:30 من طرف ابن النيل

» للمناهج الجديدة 2014 ملزمة الماهر في الرياضيات للسادس الابتدائي الترم الاول
أمس في 09:43 من طرف جمال احمد

» أهم الأخبار ليوم السبت، 19 أغسطس 2017
أمس في 09:36 من طرف ماما هنا

» موقع الوزارة الآن - إعلان نتيجة الدور الثانى للدبلومات الفنية غدًا السبت على هذا الرابط
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:44 من طرف ابن النيل

» كنترول شيت المرحلة الابتدائية تصميم ابو مينا الاسيوطى الاصدار الثانى
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:20 من طرف مينا وجيه

» ننشر تفاصيل أكبر مسابقة لتعيين معلمين جدد " وزارة التربية والتعليم" أول سبتمبر2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:17 من طرف ابن النيل

» مجهولون يكسرون نوافذ كنترول و يزيلون الشمع الأحمر و يحرقون أوراق الإجابات و يتسببون فى وقف مدير المدرسة و أعضاء الكنترول عن العمل
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:49 من طرف ابن النيل

» إرسال ملفات المعلمين و الطلاب المقبولين «بالضبعة النووية» للجهات الأمنية
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:03 من طرف ابن النيل

» خصم 7 أيام من معلمين بالغربية و إبلاغ الضرائب عنهم " لإعطائهم دروس خصوصية" بعد شكاوى من أهالى طلاب غير مقيدين بمدارسهم
الجمعة 18 أغسطس 2017, 13:53 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 18 أغسطس 2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 10:25 من طرف ماما هنا

» نشرة لكل المدارس بشأن الإستعداد للدراسة2016
الجمعة 18 أغسطس 2017, 07:39 من طرف ناصر محمود عبدالله

» أول مذكرة ترم أول2015 أوليفر تويست أولى ثانوى برؤية جديدة
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:23 من طرف hany omar

» أقوى مكتبة ملازم وورد حافلة بمهارات اللغة الإنجليزية كلها ورد للأول الثانوى روابط 2013
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:22 من طرف hany omar

» chapter one قصة أوليفر تويست المقررة على الأول الثانوى ترم أول 2013 مفردات وشرح وتدريبا ت هايلة جدا
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:03 من طرف hany omar

» مذكرةقواعد وومواقف أول ث انجلش 2015 مستر أحمد سيد
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:02 من طرف hany omar


انهيار أكبر شركة ملاحة مصرية بالشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انهيار أكبر شركة ملاحة مصرية بالشرق الأوسط

مُساهمة من طرف أم زينب في السبت 11 يوليو 2015, 02:10

انهيار أكبر شركة ملاحة مصرية بالشرق الأوسط.. رئيس الشركة يستغيث بالرئيس لإنقاذها.. ويؤكد: سفننا لا تستطيع مغادرة السواحل بسبب ديونها الخارجية والحجز عليها..وأصبحنا نملك 8 سفن بعد 70 سفينة وأغلبها معطل
 

رئيس الشركة يؤكد: سفن الشركة انخفضت إلى 8 ولا يعمل منهم سوى سفينتان والباقى معطل وليس لدينا أموال لإصلاحها..و"الديّانة" حجزت على أصول الشركة من السفن والسيارات



نبيل لطفى: نقترض مرتبات العاملين الشهرية واحتياجات التشغيل فى صورة قروض..وإذا لم تتدخل الدولة لإنقاذها سوف تنتهى الشركة خلال عام



أنشأها الخديوى إسماعيل عام 1873..وكانت الشركة الوحيدة لنقل تجارة مصر الخارجية..استخدمتها الدولة فى نقل المخزون الحربى فى حرب الخليج وإعادة المصريين من العراق



عبد الناصر أممها عام 1961 ودمج معها شركة مصر للملاحه البحرية التى أسسها طلعت حرب باشا 1937



هل تتخيل أن شركة الملاحة البحرية الوطنية الأكبر بالشرق الأوسط التى يعود تاريخ إنشاءها لعام 1873 انهارت، بعدما كانت تملك 70 سفنية، وأصحب غير قادرة على دفع مرتبات العاملين الشركة، وتضطر إلى الحصول على مرتبات العاملين فى صورة قروض من الشركة القابضة للنقل البحرى، وأصبحت سفنها غير قادرة على الإبحار خارج السواحل المصرية بسبب حجز "الديّانة" عليها..هذا هو الحال الذى وصلت إليه الشركة المصرية للملاحة حاليا.

الشركة الوطنية كانت تملك 70 سفينة



الشركة التى كانت تمتلك أكثر من 70 سفينة تجوب أنحاء العالم فى نهاية التسعينات انهارت وانخفض عدد سفنها إلى 8 سفن، لا يعمل منهم سوى سفينين وباقى السفن معطل، والشركة غير قادر على إصلاحها بسبب عدم امتلاكها أموال تنفقها على الإصلاح.. وتراكمت على الديون الداخلية والخارجية حتى وصلت إلى حوالى 100 مليون جنيه، وأصبحت عاجزة عن دفع هذه الديون المستحقة عليها، مما دفع "الديّانة" إلى الحجز على سفن وسيارات وأصول الشركة.

رئيس الشركة:أصبحنا غير قادرين على دفع مرتبات العاملين


يروى اللواء نبيل لطفى رئيس الشركة لـ"اليوم السابع" أن الشركة أصبحت غير قادرة على دفع مرتبات العاملين الشهرية وتضطر إلى الاقتراض شهريا من الشركة القابضة للنقل البحرى لدفع مرتبات العاملين، بعدما كان الشركة الأكبر بالشرق الأوسط والشركة المصرية الوحيدة التى تنقل تجارة مصر الخارجية وأحد المصادر الثلاث الرئيسية للعملة الصعبة، وأصبحت سفنها ممنوع عليها مغادرة السواحل المصرية خشية وقوعها تحت أيدى "الديّانة" بعدما تعثرت الشركة عن سداد ديونهم.

ديون الشركة وصلت إلى 100 مليون جنيه


وقال لطفى أن الشركة وصلت ديونها إلى حوالى 100 مليون جنيه تعجز الشركة عن سدادها، تمثل مستحقات على الشركة للتأمينات ومصلحة الضرائب وشركات إصلاح السفن والموردين لقطع الغيار، لافتا إلى 15% من هذه الديون ديون خارجية كانت تمثل تكاليف إصلاح سفن الشركة أثناء قيامها بالرحلات دولية بموانئ العالم، والشركة تلقت عدد كبير من الإنذارات بالحجز على سفنها من "الديّانة الخارجيين"، لذلك اصبحت السفن لا يمكنها مغادرة السواحل المصرية حتى لا تقع تحت أيدى "الديانة" بالخارج التى تعجز الشركة عن دفع مستحاقاتهم.

تراجع الشركة بدأ منذ 15 عام ووصل للانهيار فى آخر ثلاث سنوات


وأضاف لطفى الذى تولى رئاسة الشركة منذ عام أن تراجع الشركة بدأ منذ 15 عاما مع بداية عام 2000، ووصل الأمر إلى الانهيار فى آخر ثلاث سنوات، لافتا إلى أقساط الديون الشهرية المسحقة على الشركة تبلغ 3.5 مليون جنيه، فى حين أن إيرادات الشركة بعد كل ما فعله من محاولات لتحسين وضعها 600 ألف جنيه، بجانب أن مرتبات العاملين الشهرية تحتاج 1.6 مليون جنيه، بالإضافة إلى مليون جنيه تحتاجه الشركة شهريا يمثل تكلفة تشغيل السفن العاملة من سفن الشركة.


الشركة تحصل على قروض 2 مليون جنيه لسداد مرتبات العاملين


وأوضح لطفى أن الشركة تحصل على 2 مليون جنيه شهريا قروض من الشركة القابضة للنقل البحرى بدون فائدة، من إجمالى 2.6 مليون جنيه تحتاجهم الشركة شهريا لدفع مرتبات العاملين وتغطية تكلفة التشغيل التى تحتاجها الشركة كل شهر، فيما يتم توفير الـ600 ألف المتبقية من الإيرادات التى تحققها الشركة من سفنها، مشيرا إلى أن الشركة أصبحت عاجزة عن سداد أقساط ديونها الشهرية المقدرة بـ 3.5 مليون جنيه، وأن هذه الديون أصحبت فى ازدياد بسبب الفوائد المتراكمة عليها الديون، وأن هذه الديون بعض اقساطها تمتد لـ 10 شهور، والبعض الآخر يمتد لـ 30 شهر.

تخلصوا من سفنها تحت بند الإحلال والتجديد



ولفت رئيس الشركة أن رؤساءها السابقين تخلصوا من سفنها من خلال البيع تحت بند "الإحلال والتجديد"، عن طريق بيعها خردة أو بيعها كسفن لشركات أخرى، لكن لم الواقع يشير إلى أنه لم يحدث إحلال وتجديد لسفن الشركة، وأصبحت الشركة مُثقلة بالديون، لدرجة أن التأمينات حجز على سيارات الشركة التى كانت تستخدما فى احتياجات، مستطردا: "من الطريف أن السيارات انتهت رخصها ولم تستطع الشركة تجديدها بسبب حجز التأمينات عليها ونضطر لتأجير سيارات فى احتياجاتنا".

رئيس الشركة يستغيث بالرئيس لانقاذ الشركة من الانهيار


وأكد لطفى أن الشركة المصرية للملاحة البحرية كانت تسخدمها الدولة فى نقل احتياجاتها من السلع التموينية واستخدمتها فى نقل المخرون الحربى أثناء حرب الخليج وفى إعادة المصريين من العراق، وفى كل الأزمات كانت تلجأ الدولة إليها باعتبارها الشركة الوطنية، مستطردا: "استغيث بالدولة والرئيس السيسى لانقاذ هذه الشركة الوطنية الوحيدة التى ترفع سفنها العلم المصرى لأنه إذا لم تتدخل الدولة ستنتهى الشركة تماما من الوجود خلال عام على الأكثر.. والشركات الوطنية هى الداعم للدولة وقت الأزمات على عكس الشركات الخاصة".

رئيس الشركة يطالب بالتخلص من ديونها



وأشار لطفى الى أن هذه لشركة تحتاح إلى التخلص من الديون المتراكمة عليها بأى وسيلة لكى تتمكن سفن من الإبحار فى أرجاء العالم بدون خوف من الوقوع تحت حجز "الديّانة"، كما تحتاج سيولة مالية لإجراء عمليات إحلال وتجيد سفنها من خلال بيع السفن القديمة وشراء سفن جديدة يكون تصنيعها على الأكثر بعد عام 2000 لأن غالبية سفن الحالية يعود تصنيعها للثمانينات، مستطردا: "سفن الثمانينات تكلفة تشغيلها وصيانتها الدورية عالية جدا بعكس السفن الجديدة".

رئيس الشركة: نحتاج سيولة مالية لانقاذ الشركة


وأفاد لفطى أنه يمكن توفير هذه السيولة عن طريق دخول مستثمر شريك فى هذه الشركة سواء كان هذه المستثمر رجل أعمال أو شركة أو هيئة أو مؤسسة حكومية، بحيث يتم وضع خطة لشراء سفينتين كل عام، لكى يبلغ سفن الشركة الجديدة خلال 10 سنوات 20 سفينة، تستعيد من خلالها الشركة أمجادها، مشيرا إلى أنه لا يوجد حل آخر لانقاذ الشركة سوى هذا الحل أو ضمها إلى جهاز االصناعات والخدمات البحرية التابع لوزارة الدفاع اسوة بما حدث مع شركة ترسانة الإسكندرية التى تدخلت وزارة الدفاع لانقاذها واصبحت ترسانة عملاقة لإصلاح وتصنيع السفن بعدما كانت فى طريقها للانهيار.

أنشأها الخديوى إسماعيل


واللافت أن الشركة المصرية للملاحة البحرية مرتبطة بتاريخ مصر فهى امتداد لشركة بواخر البوستة الخديوية التى انشأها الخديوى اسماعيل عام 1873، وكانت تنقل البضائع والبريد والركاب، وتم بيع هذه الشركة الى الانجليز وحل العلم البريطانى محل العلم المصرى، وفى اوائل القرن العشرين اشتراها عبود باشا أثرى رجال الأعمال المصريين حينها، ليتم إعادة العلم المصرى إلى السفن التى تملكه بدلا من العلم الانجليزى، وكانت تملك سفن باسم الخديوى اسماعيل ومحمد على والفؤادية والملك فؤاد.

نتاج تحالف شركة الخدوى إسماعيل وطلعت حرب وعبود باشا



وظلت هذه الشركة مملوكة إلى عبود باشا حتى صدر قرار بتأميمها عام 1961 وأصبح اسمها الشركة المصرية للملاحة البحرية، وتم دمج معها وتحت اسمها شركة الاسكندريه للملاحه البحرية التى اسسها امين باشا سنة 1931، وشركة مصر للملاحه البحرية التى اسسها محمد طلعت حرب باشا سنة 1937 مؤسس بنك مصر.








avatar
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة

انثى عدد المساهمات : 15612
نقاط : 132319
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى