منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عاجل – اسماء المرشحين الجدد للوزارات أمام البرلمان جابر نصار للتعليم العالى و حسام بدراوى للتربية والتعليم
اليوم في 13:33 من طرف أبو بطة الشقية

» نماذج امتحانات الوزارة الرياضيات للشهادة الإعدادية محلولة الرسمية ترم أول2017
اليوم في 13:10 من طرف ميروبحبح

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 17 يناير 2017
اليوم في 09:07 من طرف ماما هنا

» رياضيات الصف الرابع بشكل جديد وتنسيق 2013الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 02:36 من طرف medooosamyyy

» مذكرة مستر أحمد هاشم حساب للثالث - ترم ثانى2016
أمس في 22:38 من طرف 999samy

» كتاب الرياضيات المطور للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:24 من طرف 999samy

» الاهرامات والاسكندرية واسوان س و ج عربى الترم الثانى للصف الثالث الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 22:21 من طرف محمود على على

» كتاب تدريبات اللغة العربية للصف الثانى الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:16 من طرف 999samy

» كتاب التلميذ لغة عربية للصف الأول الإبتدائى ترم ثانى اصدار2016ميديا فاير
أمس في 22:00 من طرف 999samy

» امتحان التربية الإسلامية لمحافظة الإسكندرية للصف السادس يناير2017
أمس في 21:49 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان حساب وماث محافظة الإسكندرية بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:35 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم تحيل 8 وقائع سرقة وضرب فى المديريات الى النيابة للتحقيق
أمس في 21:34 من طرف أم زينب

» إحالة مراقب وملاحظ بامتحانات الابتدائية بالفيوم لمساعدتهما على الغش
أمس في 21:32 من طرف أم زينب

» مجازاة 35 معلم بالخصم من راتبهم يومين بتعليم الحامول بكفر الشيخ
أمس في 21:31 من طرف أم زينب

» امتحان حساب وماث القاهرة بالحل للصف السادس يناير2017
أمس في 21:23 من طرف أبو بطة الشقية

» لجنة التعليم بالبرلمان توافق على تطبيق نظام "البوكليت" بالثانوية العامة
أمس في 21:16 من طرف أم زينب

» "تعليم" كفر الشيخ تعلن أسماء التلاميذ المثاليين بالتعليم الإبتدائى بالمحافظة
أمس في 21:14 من طرف أم زينب

» الهلالى الشربينى: توقيع بروتوكول تعاون مع جهة بريطانية لتدريب 37 ألف معلم
أمس في 21:12 من طرف أم زينب

» شيتات ماث المنهج المطور ترم ثانى للأول الإبتدائى لغات ترم ثانى 15 مارس2014
أمس في 21:06 من طرف نبع الإسلام

» بونى فى الماث شرح كامل ترم ثانى للأول الإبتدائى2015
أمس في 21:05 من طرف نبع الإسلام

» امتحان علوم و ساينس الجبزة للصف السادس يناير2017
أمس في 21:03 من طرف أبو بطة الشقية

» حصريا ملزمة الترم الثانىالجزء السابع 2013للأول الإبتدائى macmillan
أمس في 21:03 من طرف نبع الإسلام

» طالب ينتظر ملاحظ خارج اللجنة و ينقض عليه و يضربه ضربًا مبرحًا
أمس في 19:10 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية و التعليم تنظيم طلاب الثانوية العامة اعتراضًا على البوكليت ليس له سبب منطقى
أمس في 18:52 من طرف أبو بطة الشقية

» الفيوم – إحالة معلم و مراقب الدور شئون قانونية – لمساعدة طلاب الشهادة الإبتدائية فى حل الإمتحان
أمس في 18:37 من طرف أبو بطة الشقية

» للثانى ع ترم ثانى لغات maths كاملرفع15مارس2014
أمس في 18:32 من طرف Omar ata

» البرلمان يقر رسمًا نظام بوكليت الثانوية العامة بعد شرح الشربينى لمزاياه
أمس في 18:25 من طرف أبو بطة الشقية

» الشربينى أمام البرلمان – الغش الألكترونى فى امتحانات الثانوية العامة صعب على الوزارة السيطرة عليه لأن الطلاب يبتكرون وسائل جديدة كل عام
أمس في 18:10 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم - طبعنا معظم كتب الترم الثانى ووزعناها على المديريات
أمس في 17:57 من طرف أبو بطة الشقية

» تسلم ايد من أبدع هذا البوكليت الأفضل فى مراجعة اللغة العربية بالتفصيل ترم أول2014 للثالث الإعدادى
أمس في 16:43 من طرف عبير عبدالهادى

تعديلات فى مناهج المعاهد الأزهرية2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعديلات فى مناهج المعاهد الأزهرية2016

مُساهمة من طرف ابن النيل في السبت 01 أغسطس 2015, 15:29

تعديلات فى مناهج المعاهد الأزهرية2016







انتهت لجنة تطوير مناهج الأزهر، من إعداد الشكل النهائى لتلك المناهج، وبدأ طلاب المرحلة الإعدادية في دراسة تلك المناهج هذا العام، وذلك على أن يتم تدريس المناهج الجديدة للمرحلة الثانوية بداية من العام القادم.

واهتمت اللجنة منذ البداية بالعمل على تخفيف العبء على الطالب دون البعد عن التراث لأنه سمة مميزة للأزهر الشريف وعلومه، بالإضافة إلى مراعاة إدخال القضايا المعاصرة التي تتطلبها ضرورة الوقت في المناهج.

تبسيط المناهج:

وأنه من أبرز التطورات التي لحقت بمناهج المرحلة الإعدادية هو، تبسيط المناهج، وذلك بشرح المتون والعبارات التراثيَّة بأسلوب مُبسَّط مُعاصِر يُناسِب قُدرات التلاميذ في هذه المرحلة، أمَّا في المرحلة الثانويَّة فتُدرَج المتون العِلميَّة التُّراثيَّة ذاتها مع شرح لها بأسلوبٍ مُعاصرٍ، وذلك بالإضافة إلى تخفيف كبير في عدد المواد دون حذفٍ لأيّ مادةٍ.

وأشارت اللجنة إلى أنه تم ضم فروع العلم الواحد في مادَّةٍ واحدةٍ، كالنحو والصرف والخط والإملاء في المرحلة الإعداديَّة هي اللغة العربيَّة، أو فُروع العلوم ذات التخصُّص الواحد، كالحديث والتفسير والسيرة والتوحيد لتكون مادة "أصول الدِّين"، مع الحِفاظ على المحتوى الضروريِّ لهذه الفُروع، وحذف التكرار وما لا تمسُّ الحاجة إليه، أو غير المناسب للمرحلة العُمريَّة للتلاميذ، وبهذا يمكن التغلُّب على حاجزٍ نفسي عند أولياء الأمور، حيث يُحجِمون عن إلحاق أبنائهم بالأزهر لكثرة المواد المقرَّر.

وأكدت أن المواد الشرعية والعربية في المرحلة الإعدادية هي: (القرآن، واللغة العربية، وأصول الدين، والفقه) فقط إضافةً للمواد الثقافية التي تدرس في التربية والتعليم.

المواد الثقافية:

وقالت اللجنة: "إذا ما رُوعِي أنَّ الموادَّ الثقافية التي تُدرس في الأزهر والتربية والتعليم سيتمُّ تخفيفُها بالتنسيق مع التربية والتعليم لتكون مناهج الأزهر أخفَّ ولو قليلًا عن مناهج التربية والتعليم مُراعاةً للمواد الأزهرية التي يدرسها طلابُ الأزهر، فسيُصبِح العبءُ متساويًا تقريبًا بين الأزهر والتربية والتعليم".

وأضافت: "ويقتصر هذا الدمجُ الكبيرُ على المرحلة الإعدادية دون المرحلة الثانوية، التي نالها التطويرُ والتخفيفُ لكن بصورةٍ مختلفة تُناسب المرحلة العُمريَّة للطلاب، وإن كان تطويرُها لا يخلو من بعض الدمج والحذف، لكن ليس بالقدر الذي اتُّبِعَ في المرحلة الإعدادية".

وأشارت إلى أن التخفيف الأكبر سيكون من نصيب المواد الثقافية دون الإخلال بالقدر المؤهِّل لالتحاق الطلاب بالكليَّات التي يلتحقُ بها زُملاؤهم في التربية والتعليم، ولذا حرصُت اللجنة على التنسيق التام مع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.

التطبيق التجريبي:

ونوهت إلى أنه بدأ التطبيقُ التجريبيُّ للمناهج التي انتهت اللجنة من صِياغتها بالفعل هذا العام وهي تنحصِرُ في مادتي الفقه وأصول الدِّين للمرحلة الإعدادية، لتتبقَّى مادة اللغة العربية تطبقُ بداية العام المقبِل.

ولفتت اللجنة إلى أن المرحلة الثانوية التي يجري إعدادها في ثوبها الجديد الآن لتطبق العام المقبل، وبذلك تتَخلَّص المناهج الأزهريَّة من الزيادات ويتم إدخال مُعالجات للقَضايا المعاصرة كالإرهاب والإلحاد وتحديث مفاهيم: الدولة، والمواطنة، والجهاد، ونظم الحكم، وإبراز القِيَم السلوكيَّة في حياتنا اليوميَّة كاتِّباع قواعد السير والتعامُل مع الطُّرق، والتسامح مع الآخَر.

________________________________________________

 


ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2414
نقاط : 17045
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى