منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» 15 يوم خصم لمديرمدرسة و الإشراف اليومى و الوكلاء لتسليم تلميذ لسيدة منتقبة دون التأكد من شكلها و هويتها- مع العودة للعمل الأصلى
اليوم في 19:42 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 فبراير 2017
اليوم في 13:28 من طرف ماما هنا

» 4 ورقات فيتامينات
اليوم في 11:52 من طرف رجب عيسى

» مذكرةراااائعة فى جبر الصف الثانى الثانوى الترم الثانى 2017م
أمس في 21:35 من طرف mamdouh1987

» شرح دروس الانجليزى لكل صفوف الابتدائى الترم الثاني
أمس في 21:30 من طرف kalad123

» وزير التعليم يشيد نظام اللا مركزية و يمنح كل وكيل وزارة صلاحيات وزير تعليم فى محافظته
أمس في 20:32 من طرف أبو بطة الشقية

» الزناتى نقيب المعلمين - يعلن انطلاق أضخم برنامج تدريبى "معلم أفضل " و هدفها فرص عمل احترافية للمعلمين و تحويلهم لمعلمين عالميين
أمس في 20:13 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم – يعلن انطلاق مسابقة تصميم أفضل مبنى مدرسى بشكل و محتويات تجذب التلاميذ وتحييهم فى المدرسة
أمس في 19:46 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 26 فبراير 2017
أمس في 13:38 من طرف ماما هنا

» حصريا الحمامة المطوقة كامل بالتنسيق الجديد للثالث الإعدادى ترم ثانى 2013
السبت 25 فبراير 2017, 21:05 من طرف يوسف حماد

» حصري من طرائف الأدب والحمامة المطوقة المقررة حديثا على الصف الثالث الإعدادة ترم ثانى 2013 تص أصلى وتدريبات وورد
السبت 25 فبراير 2017, 20:59 من طرف يوسف حماد

» وزير التعليم العالى – تعديل تنسيق الثانوية العامة لا يمكن أن يتم دون تنسيق مع وزارة التربية والتعليم
السبت 25 فبراير 2017, 19:20 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يتابع أوضاع 354 طالبا و115 معلما مسيحيين النازحين من بشمال سيناء فى الأحداث الأخيرة
السبت 25 فبراير 2017, 19:09 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى – يجمع وزراء التعليم السابقين فى الوزارة لتكريمهم والإستفادة من خبراتهم
السبت 25 فبراير 2017, 18:57 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم طارق شوقى يصدر قرار – بتشكيل لجنة لإعداد مادة القيم و الأخلاق ويمهد لتعديل منظومة التعليم والإمتحانات
السبت 25 فبراير 2017, 18:42 من طرف أبو بطة الشقية

» هام ملزمة قوية جدا لشرح نحو الصف الأول الإعدادى ترم ثانى 2013 ملونة
السبت 25 فبراير 2017, 18:36 من طرف saif kassab

» لوحة شرف - الصف الثاني الابتدائي مدرسة الخصوص الرسمية لغات
السبت 25 فبراير 2017, 17:36 من طرف حمدي عبد الجليل

» هذا أفضل بوكليت mathsللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى بتعديلات15 مارس2014
السبت 25 فبراير 2017, 15:47 من طرف mohamed el shazly

» مراجعة شاملة DNA.للثانوية العامة
السبت 25 فبراير 2017, 15:24 من طرف ياسر محمد لطفي

» الدرس الثاني - لا تكذبْ - الصف الثاني الابتدائي
السبت 25 فبراير 2017, 14:58 من طرف حمدي عبد الجليل

» أهم الأخبار ليوم السبت، 25 فبراير 2017
السبت 25 فبراير 2017, 12:35 من طرف ماما هنا

» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف الرابع
السبت 25 فبراير 2017, 08:29 من طرف sofanashar

» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
السبت 25 فبراير 2017, 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
السبت 25 فبراير 2017, 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
السبت 25 فبراير 2017, 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
الجمعة 24 فبراير 2017, 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
الجمعة 24 فبراير 2017, 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
الجمعة 24 فبراير 2017, 20:46 من طرف أم زينب

قمة الروعة والابهار فى مذكرة العربى 2015م منهج جديد شرح وتدريبات واجابات جميع الفروع للصف الثالث ترم أول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قمة الروعة والابهار فى مذكرة العربى 2015م منهج جديد شرح وتدريبات واجابات جميع الفروع للصف الثالث ترم أول

مُساهمة من طرف عزازى عبده محمود في الجمعة 14 أغسطس 2015, 14:35

مذكرة
(الإيمان)

فى
اللغة العربية
للصف الثالث الابتدائى
الفصل الدراسى الأول2015/2016م

اعداد/ ا

عزازى عبده محمود العوضى
فاقوس / شرقية م01114695141


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنى ويشرفنى اخوتى الكرام وأساتذتى الأفاضل والسادة أولياءالأمور يسعدنى أن أقدم لكم شرح بسيط ومتواضع أدعو الله أن ينال الاعجاب ويحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ لمقرر الصف الثالث كتاب القراءة منهج اللغة العربيةأرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى أولادى و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاء أن كل من يشاهدها ويحملها أن يقرأ الفاتحة على روح والدى رحمه الله ويدعو له ويدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية أولادى ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر وهذا والمذكرة بها أسئلة متنوعة على طرق وأساليب القرائية مثل شبكة المفردات وخريطة المفردات وغيرها أرجو كم الدعاء لى بالتوفيق كما أننى انتظر تعليقاتكم وملحوظاتكم المفيدة وأنا تحت أمركم وفى خدمة الجميع للرد على أى استفسار أو سؤال . والى جميع الإخوة الزملاء والسادة أولياء الأمور المذكرة متاحة للجميع استفيدوا منها وبها كما تحبون واطبعوها لأولادكم ولكن لى رجاء عدم تغيير الاسم أو تغيير أى شئ فى محتوياتها يعلم الله مدى جهدي وتعبي لكي أقوم بإعدادها وتنسيقها لكم حتى تخرج لكم بالشكل اللائق خاصة وقد لوحظ فى الفترة الأخيرة أن كثير من الزملاء يقومون بتغيير الاسم ونسب العمل إليهم وهذا يتنافى مع الأمانة العلمية والأخلاق المهنية وأؤكد أن هذه المذكرة عمل متواضع أدعو الله أن يحقق الفائدة للجميع وان شاء الله من لديه نقد أو تعليق أو نصيحة فلا يبخل به
* ا/ عزازى عبده محمود العوضى
* صفحتى على الفيس https://www.facebook.com/ezazi.school
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
لمزيد من المذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية الرجاء متنابعة رابط المجموعة التعليمية على الفيس ( مذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية –عزازى عبده
https://www.facebook.com/groups/392968230892271/
ملحوظة
أنا في خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو توضيح أى جزئية غامضة ويمكنم الاتصال عبر رابط الفيس أو الموبايل تحت أمرككم جميعا في اطار من المحبة والاخوة الصادقة للجميع
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيبة
فهرس ومحتويات المذكرة :
1- الجزء الأول : شرح استرتيجيات القرائية بالأمثلة من صفحة 3 حتى صفحة 6
2- الجزء الثانى : شرح الأساليب والتراكيب من ص 7 حتى ص 11
3- الجزء الثالث : شرح كل الدروس وتدريبات متنوعة على كل درس شاملة أسئلة على الدرس والقرائية والأساليب والتراكيب واختبار عام على كل وحدة في نهايتها من صفحة 14 حتى نهاية المذكرة دروس الصف الثالث في اللغة العربية منهج العام الدراسى 2015
* الوحدة الأولى :
1- حى الأشجار
2- معرض المدرسة
3- نشيد لغتى الفصحى
* الوحدة الثانية
1- البلبل والملك
2- الطفل والسحابة
3- نشيد مصر
* الوحدة الثالثة
1- شجرة القطن
2- الأديب الصغير
3- نشيد (جيل المستقبل )
شرح مبسط ومفيد ان شاء الله لبعض الأسئلة المتعلقة بالقرائية .
1- شبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بها وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال .................
.
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
شبكة المفردات يعطينا كلمة وسط مربع أو دائرة ويطلب اكمال شبكة المفردات لهذه الكلمة التلميذ عليه أن يكتب كل ما يراه له علاقة ومرتبط بهذه الكلمة حسب رؤيته ومتال الصورة واضح وهو اكمل شبكة المفردات لكلمة فاكهة ( مانجو - برتقال - شجرة - تفاح - ناضجة - موز - ..............................................)
2- اكمل شبكة المفردات لكلمة (مدرسة ) يكتب التلميذ ملا له علاقة ومرتبط بالمدرسة كل ما يكتبه صحيح طالما مرتبط بالمدرسة وله علاقة بها ( جرس -فناء -تلاميذ -معلم - مدير -كتب -طباشير -مكتبة - مقاعد - سبورة - فصول - أقلام ......................................................)
3- اكمل شبكة المفردات لكلمة (سيوة ) يكتب التلميذ كل ما يراه فى واحة سيوة (الصف الثالث ) ( نخيل - بلح - زيتون - أشجار - بحيرات -عيون مياه عذبة ومعدنية - سوق - قلعة أثرية - متحف - أغنام - ماعز - ناس - بيوت - شوارع - ....................................)
4-- أكمل شبكة المفردات كلمة (طريق ) (شجاعة طفل -الصف الثانى )
يكتب التلميذ كل ما يرى أنه مرتبط وله علاقة بالطريق مثل ( أطفال - بيوت - محلات -سيارات -دراجات - ناس - اشارات مرور - مدرسة - مسجد - ......................................................)
5- أكمل شبكة المفردات لكلمة (النوبة ) الصف الثالث -أرض الذهب
( متحف - معابد - ناس - نهر النيل - الذهب - بيوت - شوارع - أشجار - بحيرات - جرات فخار
*************************************
2-خريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى ج مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( أصدقاء )
المرادف أصحاب - المضاد أعداء – النوع اسم - الجملة : الأصدقاء مخلصون أو أى جملة مناسبة
• أكمل خريطة المفردات لكلمة (يسقى )
المرادف: يروى - المضاد : يظمئ – النوع : فعل - الجملة : يسقى الفلاح الزرع
أو أى جملة مناسبة
ملة مفيدة

مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة

************************************
3-عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل
مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة ( يضحك ) ( ضحك - اضحك - ضاحك - تضحك - يضحك – نضحك )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يبنى ) ( تبنى - أبنى - نبنى - بني - بناء – مبنى - ...............)
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يقفز ) ( تقفز - نقفز - أقفز - قفزة - قفز - ................................)

ستراتيجية (عائلة الكلمة ) والبعض يطلق عليها (مشتقات الكلمة ) حيث يعطى التلميذ كلمة ويطلب منه اكمال عائلة الكلمة لهذه الكلمة ومطلوب من التلميذ أن يحضر كلمات من الكلمة نفسها بصيغ وأشكال مختلفة مثال
1- أكمل عائلة الكلمة ( جذب - .................-............-..........-.........) هنا ندرب التلميذ أن يأتى بالفعل المضارع بصوره المختلفة والفعل الأمر من جذب واسم الفاعل والمصدر والتعود على حلها يكون بالتدريب والتكرار مثلا ( أجذب - نجذب - يجذب- تجذب - (الفعل الأمر ) - اجذب - جاذب - جاذبية - جذاب ......................)
2- أكمل عائلة الكلمة ( شعرت - ...................-..........-...........-........................)
الاجابة المضارع من شعرت ( تشعر - يشعر - أشعر - نشعر -(الأمر ) اشعر - شعور - شاعر - ..............................)
3- أكمل عائلة الكلمة ( حطت -............-............-..........-.............)الاجابة ( تحط - يحط -أحط -نحط )
4- أكمل عائلة الكلمة ( شربت -...............-................-.................) الاجابة ( تشرب -يشرب - نشرب - أشرب - شارب - مشروب )
5- أكمل عائلة الكلمة ( رافقت -................-..............-............) الاجابة ( ترافق - يرافق -نرافق - أرافق - رافق - رفيق - مرفق - رفقة ....)

كلمة زرع عائلة الكلمة مزروع - زارع - زراعة - زروع

https://www.facebook.com/groups/392968230892271/

عزازى عبده محمود

عدد المساهمات : 3
نقاط : 939
تاريخ التسجيل : 14/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى