منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الناجي فى هذا الزمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الناجي فى هذا الزمان

مُساهمة من طرف لمسة حنان في الثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 08:16

إمساك اللسان وما إمساك اللسان في هذا العصر والأوان إنه أصعب من القبض على الجمر أو إمساك حية من ذيلها، فأعظم وأخطر فتن هذا العصر تتأتى من اللسان والكلام وما يتبعه، وأخطرها ما ارتبط بالفكر، وهذه تؤدّى كما قال صلى الله عليه وسلم: {يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنَاً وَيُمْسِي كَافِرَاً ، وَيُمسِي مُؤْمِنَاً وَيُصْبِحُ كَافِرَاً}{1}
لماذا؟
من الفكر والبلبلة والإثارة التي فعلتها الفضائيات والنت، والتي فعلتها وسائل الإعلام، والتي تُثيرها القوى المُتعددة في المجتمع، مثل الأهواء والنزعات والميول، وهى ليست خالصة لوجه الله، كل هذه الأشياء عملت بلبلة في المجتمع، فماذا نفعل في هذا العصر؟ سيدنا رسول الله أكّد عليها فقال: {بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتُمْ شُحّاً مُطَاعَاً، وَهَوَىً مُتَّبَعَاً، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً، وَإِعْجَابَ كُل ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ}{2}

ماذا يعني هذا؟ الآن الناس يُقحمون أنفسهم في الجدال في كل مكان وزمان، والجدال لا يأتي بنتيجة في النهاية لأهل العصر، فكل واحد مُعجبٌ برأيه ومُتشبث به، ولن يتخلَّى عنه، فما الفائدة من الجدال؟ ولذلك لا تشغل نفسك بغيرك، فاشغل نفسك بمن لا يؤمن وحاول أن تهديه للإسلام، خيرٌ لك من أن تشغل نفسك بمن آمن بفكر وأصرّ عليه، ولا تستطيع أن تُزحزحه قدر أنملة عما هو مُصِرٌّ عليه في فكره، فما الفائدة من هذا الأمر؟ فهذا شيعي، وهذا صوفي، وهذا سلفي، ما لنا وهذه الأمور؟ نحن في الوسطية التى اختارها لنا الله في القرآن: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} البقرة143

وقال صلى الله عليه وسلم ناصحاً لكل فرد من أفراد الأمة: {أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ}{3}
فأهم شيء في هذا الزمن أن الإنسان يمسك زمام اللسان، تطورت فرامل السيارات كثيراً، فلا بد من تحديث فرامل السان فلا تتكلم إلا في ضوء قول الله: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ} النساء114

فإذا نطق للخلق أجمعين فيكون هديّه للناس أجمعين كما قال تعالى: {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً} البقرة83
وإذا تحدّث مع المؤمنين فيكون هديه: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} الحج24
فمن فعل ذلك أضمن له عند الله أن يكون من أولياء الله، فمن يُنفّذ هذه الروشتة هنا؟ هي سهلة ولكن لمن يُعينه الله، لأن الإنسان دائماً يميل إلى الثرثرة، وإلى الإكثار من الكلام، وإلى إضاعة الوقت في اللهو.

لكن إذا كان المؤمنون: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} المؤمنون3
وهؤلاء هم المؤمنون، فكيف بنا ونحن نريد أن نكون من المحسنين ومن الموقنين؟ إذا كان المؤمنون العاديون يُعرضون عن اللغو، واللغو كما قيل: هو الكلام الذى لا يفيد، يتكلم في السياسة، أو في الانتخابات، أو في غيره، ماذا تُفيد الكلمات في هذه الموضوعات وأشباهها؟

المؤمن لا يشغله إلا الإقبال على الله، أو المُهمّة التى كلفه بها الله، ومن أعلاها إظهار جمال الدِّين لخلق الله جلّ في عُلاه، من لا يتكلمّ كثيراً ماذا نُسمّيه؟ نسمّيه حكيماً، وهل يوجد مثل هذا؟ أو لقب مثل هذا؟ قال صلى الله عليه وسلم: {مَنْ صَمَتَ نَجَا}{4}

من الناجي في هذا الزمان؟ من يحافظ على الصمت فيأخذ دواء الصمت مع الخلق، وهنا سؤال عارض يفرض نفسه، كيف يصمت المرء وفي نفس الوقت يدعو إلى الخير ويأمر بالمعروف؟ وأجيب فأقول: إذا صدقت النية يُوّفر الله للإنسان كل ما يحتاجه بلا سبب، وإنما من رب البريّة، وهذه لا تحتاج إلى تحكيم العقل، والأمر بالمعروف هنا لنا أولاً: هو أن تأمر نفسك وتنهِ نفسك، ثم أهلك ثم الأقرب فالأقرب، وبهذا تسير الأمور إن شاء الله رب العالمين.

لكن المصيبة هنا أنه يأمر الناس وينهى الناس، وهو لم ينتهِ ولم يمتثل، يخطب على المنبر خطبة عصماء عن الحجاب وابنته تسير في الطرقات وعورتها ظاهرة، فماذا يقول الناس؟ أليست هذه ابنة الشيخ؟ فكيف يسمعونه؟ يتكلم عن القرآن وقيمة الوقت في القرآن، وعن الوقت وإضاعة الوقت، ويقول: الوقت أحدُّ من السيف، وكذا، وتجده في مقهى يلعب أو يتسامر أو في النت كافيه يضيع وقته، كيف تتكلمّ عن الوقت وأنت جالس تقتله؟ فلا بد أن يكون الإنسان أولاً قدوة في هذا العصر.

{1} الحديث عَنْ حُذَيْفَةَ وتمامه للفائدة: قَالَ: {أَتَتْكُمُ الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنَاً وَيُمْسِي كَافِرَاً ، وَيُمسِي مُؤْمِنَاً وَيُصْبِحُ كَافِرَاً، يَبِيعُ أَحَدُكُمْ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا قَلِيلٍ، قُلْتُ: فَكَيْفَ نَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: تَكْسِرُ يَدَكَ، قُلْتُ: فَإِنِ انْجَبَرَتْ، قَالَ: تَكْسِرُ الاْخْر?ى، قُلْتُ: حَتَّى مَتى? ؟ قَالَ: حَتَّى تَأْتِيكَ يَدٌ خَاطِئَةٌ، أَوْ مَنِيَّةٌ قَاضِيَةٌ} رواه: الطبراني في "الأوسط"، وابن عساكر في "تاريخه"
{2} وتمام الحديث {وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعوَام، وَإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامَ الصَّبْرِ، الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلَ الْقَبْضِ عَلَى الْجَمْرِ، لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلاً يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِكُمْ، ـ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْهُمْ ـ ؟ قَالَ: لاَ، بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْكُمْ» أخرجه أبو داود (4343) ، والترمذي (3058) قال : (( حديث حسن غريب)) ، وابن ماجه (4014) ، وابن وضاح في (( البدع )) (219) ، ابن أبي عاصم في (( الزهد )) (266) ، والمروزي في (( السنة )) (32) ، البغوي في (( معجم الصحابة )) (1/565/383) ، وابن حبان (358) ، والحاكم (7912) قال : ((هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه)) ، وأقره الذهبي في التلخيص ، والبيهقي (10/91/20688) عن أَبي ثعلبة الْخشني
{3} عن عُقبةَ بن عامِرٍ، جامع المسانيد والمراسيل
{4} لأحمد في مسنده والترمذي عن ابن عمروٍ، جامع المسانيد والمراسيل
[/frame]

لمسة حنان
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 16
نقاط : 1051
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى