منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الخطة الجديدة للقضاء على الغش - استيراد ورق ضد التصوير و تدبيس وقة الأسئلة فى الإجاية مع الإستعانى بأفضل معدات التشويش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخطة الجديدة للقضاء على الغش - استيراد ورق ضد التصوير و تدبيس وقة الأسئلة فى الإجاية مع الإستعانى بأفضل معدات التشويش

مُساهمة من طرف ابن النيل في الأربعاء 04 نوفمبر 2015, 19:56

الخطة الجديدة للقضاء على الغش - استيراد ورق ضد التصوير و تدبيس وقة الأسئلة فى الإجاية مع الإستعانى بأفضل معدات التشويش


أكد الدكتور مجدى أمين، مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، أن المركز يعمل على تطوير منظومة الثانوية العامة بمعرفة لجان من المركز وبعض المسئولين فى وزارة التربية والتعليم. وأضاف مدير المركز القومى للامتحانات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التطوير الجديد يشمل وضع بنوك أسئلة تجريبية لطلاب الثانوية العامة جار عرضها على الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، للحصول على موافقته فى هذا الشأن، إضافة إلى أنها ستشمل طلاب المرحلتين الابتدائية السادس الابتدائى والشهادة الإعدادية. وأوضح، الدكتور مجدى أمين، أن الهدف من الامتحان هو تدريب الطلاب على كيفية الإجابة على امتحان آخر العام دون رهبة أو خوف، على أن يتم تطبيقه بشكل مستمر على الطلاب، لافتا إلى أنه سيتم تحديد آليات عقد الاختبار خلال الفترة المقبلة. وعن شكل الامتحانات الخاصة بطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى 2015،2016، أوضح أمين، أن الامتحانات هذه العام ستحتوى أسئلتها على 30% من مهارات التفكير والإبداع، والابتعاد عن الأسئلة التى تعتمد على الحفظ والتلقين بقدر الإمكان، موضحا أن أسئلة الامتحانات السنوات الماضية تعتمد على الفهم والإبداع بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%، لافتا إلى أنه سيتم زيادتها بنسبة 5%. وكشف مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عن أن المركز يدرس حاليا وضع حلول للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتصوير ورقة الأسئلة داخل لجنة الامتحانات، مشيرا إلى أنه على رأس الحلول أنه تم التطرق لاستخدام نظام التشويش على لجنة الامتحانات فقط، لافتا إلى أنه تم دراسة هذه المقترح مع أحد المسئولين بوزارة الاتصالات. وأكد مجدى أمين، أن هناك حلولا متعددة تدرسها الوزارة، على رأسها كتابة اسم الطالب ورقم لجنته على ورقة الأسئلة فى شكل علامة مائية، ويتم طباعة الورقة بها حتى يتم التعرف على الطالب الذى يقوم بتصوير ورقة الأسئلة، إضافة إلى أنه يتم دراسة أيضا ضم ورقة الأسئلة والإجابة فى كراسة إجابة واحدة على أن يتم ترتيب الأسئلة حسب حجم الإجابة، موضحا أن هذه الأمر من الصعب على الطالب فيه تصوير الورقة والتى ستصل إلى 20 صفحة. وأوضح مجدى أمين أنه ضمن الحلول التى يتم دراستها هى الاستعانة بنوع معين من الورق المستورد من الخارج لا يمكن تصويره باستخدام جهاز تكنولوجى، مشيرا إلى أنه رغم أنه سيكلف الوزارة مبالغ مالية، ولكن جار دراسة الاستعانة به كمقترح لتلاشى ما يحدث داخل اللجان، مشيرا إلى أن الوزارة ستضع هذه العام نموذج إجابة موحد أكثر دقة يحدد نوعية الإجابة المطلوبة بشكل قاطع والدرجة التى يستحقها الطالب على كل نقطة. وفى السياق نفسه، كشف مصدر مسئول بالوزارة، أن هناك جزءا خاصا بتطوير الثانوية العامة تم إدراجه فى مشروع قانون التعليم الجديد، والذى يتم عرضه على البرلمان المقبل يتعلق بمنح السلطة لوزير التعليم فى إصدار قرارات وزارية تتعلق بمنظومة الثانوية العامة، حسب ما يترأى له وفقا للقواعد المعمول بها فعلى سبيل المثال يحدد الدرجات الصغرى والكبرى والقواعد التأديبية والمواد الدراسية وقواعد السلوك ونظام الامتحانات وتحديد نظام الدراسة بالثانوية هل سيكون على نظام السنة الواحده أم السنتين؟.


________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2877
نقاط : 19151
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى