منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» الوزارة – دورات لتدريب المعلمين على البوكليت و شرحه للطلاب الثانوية العامة داخل المدارس مع بداية القصل الدراسى الثانى
اليوم في 21:10 من طرف أبو بطة الشقية

» إحالة اثنين من رؤساء لجان إعدادى للنيابة لعدم السماح لطلاب بدخول اللجان بدون أرقام جلوس رسمية تركوها فى المنزل
اليوم في 20:42 من طرف أبو بطة الشقية

» خبر سار – رجوع اوراق إجابة الإبتدائية المفقودة "بالسلامة "للكنترول واعتذار المراقب الذى تركها داخل سيارته و نسى
اليوم في 20:20 من طرف أبو بطة الشقية

» موقع الوزارة – اتفاقية جديدة لتدريب المركز الثقافى البريطانى لمعلمى الرياضيات والعلوم " ابتدائى " عمليًا داخل الفصول
اليوم في 19:56 من طرف أبو بطة الشقية

» بحث علمى كامل جاهز عن اهمية الاداره المدرسيه
اليوم في 19:12 من طرف semary

» شريف إسماعيل فى تصريح رسمى - التعديل الوزارى الجديد سيتم قبل انتهاء الأسبوع القادم
اليوم في 19:02 من طرف أبو بطة الشقية

» كفاح شعب مصر س و ج بشكل تفصيلى للثانى الإعدادى ترم ثانى2015
اليوم في 13:52 من طرف عزت البرادعى

» الوثائق النوعية منهج الفيزياء التعليم الثانوي
اليوم في 13:36 من طرف محمد سلامه

» تقويمات شهرية لغة عربية ترم ثانى للأول الإبتدائى.
اليوم في 13:30 من طرف 999samy

» ننفرد بالدليل الآرشادى الجديد لمعلمى الصف الأول الإبتدائى ترم ثانى2014
اليوم في 13:25 من طرف 999samy

»  نفخر بنشر مذكرة الأستاذ مصطفى شاهين الجديدة فى العلوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2014
اليوم في 13:24 من طرف المدرس3

» تلخيص عبقرى لعلوم الأول اعدادى ترم ثانى2014
اليوم في 13:23 من طرف المدرس3

» قوانين علوم الصف الأول الإعدادى ورقة واحدة
اليوم في 13:21 من طرف المدرس3

» مذكرة حديث الساعة فيها كل منهج الدراسات المطور للأول الإعدادى فصل ثانى2014
اليوم في 13:14 من طرف المدرس3

» أول نموذج رصد إتقان على الوحدة الأولى ترم ثانى لغة عربية للصف الأول الإبتدائى مع تعليماته الجديدة مواصفات2014+ كشوف الرصد+ خريطة المنهج وحاجات أخرى مفيدة من تصميم أخيكم المعلم القدوة
اليوم في 13:14 من طرف 999samy

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
اليوم في 13:10 من طرف المدرس3

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
اليوم في 13:07 من طرف المدرس3

» مادة اللغة العربية اخر العام للصف الثالث منتديات المعلم القدوةللفصل الدراسي الثاني 2014 2015
اليوم في 13:07 من طرف 999samy

» كراسة خاصة بالتدريب على مفردات اللغة العربية للصفالثالث الإبتدائى ترم ثانى 2013مفرد جمع مضاد مرادف حكاية بجد وورد كمان
اليوم في 13:04 من طرف 999samy

» ورقات و بس فيتامينات الفوق فى دراسات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى دراسات2014
اليوم في 13:03 من طرف المدرس3

»  دراسات أولى إعدادى ترم ثانى مجمع فى 12 ورقة س و ج بمنتهى العبقرية2013
اليوم في 13:02 من طرف المدرس3

» مذكرة الحرفوشى نجم نجوم اللغة العربية للثالث الابتدائى بالقرائية "الصح"المطور ترم ثانى2016
اليوم في 13:01 من طرف 999samy

» مذكرة عزازى فى اللغة العربية للثالث - ترم ثانى2016
اليوم في 12:58 من طرف 999samy

» أول ملزمة حقيقية شرح الهندسة وتديباتها المطووووووووووووورة للأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى حسب التعديل 2013
اليوم في 11:32 من طرف المدرس3

» جبر أولى اعدادى مدرسة الهدى والنور تعديل الترم الثانى 2015
اليوم في 11:26 من طرف المدرس3

» هندسة -أولى اعدادى مدرسة الهدى والنور تعديل الترم الثانى 2015
اليوم في 11:24 من طرف المدرس3

» مراجعة ممتازة رياضيات للصف الأول الإعدادي ترم ثاني منتديات المعلم القدوة
اليوم في 11:21 من طرف المدرس3

» ملزمة رياضيات الأول الإعدادى جديدة ترم ثانى
اليوم في 11:19 من طرف المدرس3

» مذكرة السحاب الأصفر - لغة عربية ترم ثانى2015 للثانى الإعدادى
اليوم في 00:54 من طرف mahammadalone

» القدوة فى النحو للثانى الإعدادى ترم ثانى 2014 غير موجودة إلا هنا
اليوم في 00:51 من طرف mahammadalone

وزير التعليم - يقر بوجود مشكلات و فساد فى المنظومة التعليمية و يعرض طرق حلها بالتدريج وفقًا لخطط زمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التعليم - يقر بوجود مشكلات و فساد فى المنظومة التعليمية و يعرض طرق حلها بالتدريج وفقًا لخطط زمنية

مُساهمة من طرف ابن النيل في السبت 28 نوفمبر 2015, 14:04

وزير التعليم - يقر بوجود مشكلات و فساد فى المنظومة التعليمية و يعرض طرق حلها بالتدريج وفقًا لخطط زمنية

قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن منظومة التعليم بها مشاكل متراكمة، ونضع مشكلات التعليم أمامنا وكل أزمة تحتاج إلى وقت معين لحلها، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير منظومة الثانوية العامة كحزمة واحدة. وكشف الدكتور الهلالى الشربينى عن أنه لن يقبل بالتحدى الخاص بتسريب الامتحانات، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى وضع حلول بالتنسيق مع وزارة الاتصالات للقضاء والتصدى لتلك الظاهرة. وأضاف وزير التربية والتعليم خلال حواره لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة انتهت من تعيينات الـ"30 ألف وظيفة" والتى بدأتها العام الماضى حيث تم التنسيق مع المديريات بشأن مراجعة بيانات المعلمين الباقين تمهيدا لإصدار قرار تعيينهم، وإلى نص الحوار.. بضع وستون يومًا على توليك منصبك فما هو أكثر شىء أفزعك فى المنظومة؟ هناك أشياء لم أكن أرها بحكم أن تخصصى له علاقة بالتعليم ودائما أنظر إلى الأشياء بمنظور أكاديمى، وهناك أشياء فى الوزارة لفتت نظرى أبرزها وجود أصول غير مستغلة استغلالًا جيدا وتم حصرها ونعيد النظر فيها لكيفية استثمارها بطريقة جيدة بحيث تمثل دخلا للوزارة بدلا من أنها عبئا على الديوان منها القرية الكونية وغيرها من النماذج. ما هى الحلول المقدمة لمواجهة مشكلات التعليم فى مصر؟ اتفقت مع مسئولين من مؤسسة "icdl" على تقديم منحة لتدريب 20 ألف معلم مجانيًا، ومسئولين من "مبادرة التعليم أولا" لاستهداف تدريب عدد كبير من المعلمين والمديرين خاصة الذين يدرسون العلوم والرياضات فى مدارس اللغات، حيث نستهدف 150 ألف مدرس بالتعاون مع جهات داخلية وخارجية، كما أننا نسعى لتدريب 20 ألف مدير مدرسة حيث إن العملية التعليمية جزء كبير منها يعتمد على المدير. دائما نتكلم عن تطوير المناهج.. كيف يتم ذلك وخطوات الوزارة فى هذه الجزئية؟ بدأنا فى مسألة تطوير المناهج وكنت أوجه سؤالًا لنفسى وهو ما هو موقعنا من الدول المتقدمة فى مواد العلوم والرياضيات؟ فقررنا تشكيل لجنة قومية تتضع أمامها المناهج الخاصة بدول "إنجلترا وفنلندا وفرنسا وألمانيا" فى مجال العلوم والرياضيات، وتم تشكيلها وخاطبنا رؤساء الجامعات حتى يتم موافاتنا بأعضاء اللجنة المتخصصين. ما هى تفاصيل هذه اللجنة؟ اللجنة عبارة عن أساتذة فى مجال الكيمياء والبيولوجى والفيزياء من جامعات مصرية مختلفة وليس من جامعة بعينها تختص بمناهج المراحل الدراسية المختلفة وتُشكل لجنة للكيمياء ولجنة للفيزياء ولجنة للبيولوجى، تشكل من ممثل لمركز تطوير المناهج حيث تُعد تقريرًا قوميًا يتحملون المسئولية فيه أمام الرأى العام والميديا والمجتمع ومجلس النواب، وبالنسبة للتربية الدينية تواصلنا مع الأزهر والكنيسة ولدينا لجان تعمل على تطوير المناهج فى المرحلة الابتدائية ولكننا ركزنا بقوة على العلوم والرياضيات. لماذا تم اختيار فرنسا وألمانيا وبريطانيا كنموذج لهذه اللجنة؟ نتحدث عن تطوير المناهج فلا بد من أن ننظر إلى الدول المتقدمة فى هذا الإطار ونريد أن نحدث طفرة مقارنة بهذه الدول فى هذه المقررات، كما أن المناهج الأخرى تحظى بأهمية فيما يتعلق بتطويرها وأترك اللجان تحدد كيفية تطوير المناهج. كيف ترى منظومة التعليم وكيفية التعامل مع مشكلاتها؟ أتعامل مع نظام تعليمى لا أستطيع أن أقول إنه مثالى وهناك مشاكل كثيرة متراكمة، ولو قلت إننا سنحل مشاكل التعليم فى الوقت الحالى سيكون الكلام غير منطقى، ومشاكل الوازرة نضعها أمامنا ولكل مشكلة مدى زمنى وتقدير معين وطريقة حلها، حيث إن المشكلات جزء منها يتم القضاء عليه بطرق تقليدية ومشاكل أخرى اذا استخدمنا الطرق التقليدية سنحتاج إلى عدة سنوات وكل مشكلة وضعنا لها بدائل، والوضع الحالى يوجد فيه جوانب كثيرة مضيئة وهناك أمور تحتاج إعادة نظر والجيد أن لدينا مدارس تطورت وتعمل بشكل منتظم منها مدارس اللغات والمتفوقين، وفى اتجاه للإصلاح وسيكون هناك نماذج للمدارس التى تتبنى الطلبة المتفوقين ولدينا 9 مدارس تم تجهيز 6 منها، وحوالى 3 مدارس آخرين باقى بعض التجهيزات والمشاكل التى نعالجها تحتاج مساحة من الوقت وتكلفة مادية. ولكن أولياء الأمور والطلاب يتظاهرون اعتراضا على عدم التجهيزات؟ أنهينا 80% من المشكلات الخاصة بمدارس المتفوقين وجار الانتهاء من إجراءات مناقصة توريد أجهزت ومعامل المدارس. ما هى رؤيتكم للقضاء على كثافات الفصول والفترة الثانية فى المدارس؟ لدينا مدارس معدل الكثافة الطلابية بها جيد للغاية منها ما لاحظته أثناء زيارتى لمدراس محافظة السويس حيث يصل عدد الكثافة فيها إلى 35 طالبًا باستثناء عدة مدارس وهذه أمور التفت إليها ونعمل على حلها. ولكى يتم خفض الكثافة لتصل معدلاتها من 40 إلى 45 تلميذ، نحتاج إلى 52 ألف فصل بتكلفة حوالى 15 مليار جنيه، وفى حالة الرغبة فى إنهاء الفترة الثانية من المدارس سيكون المطلوب 53 ألف فصل آخرين بتكلفة أيضا 15 مليار جنيه، وفى حالة تغطية المناطق المحرومة من المدارس نحتاج إلى 33 ألف فصل بتكلفة حوالى 10 مليارات جنيه، وفى حال تحقيق هذا ستكون العملية التعليمية جيدة من حيث الكثافة ولكننا لن نحقق المعايير الدولية الـ8. هل ميزانية الدولة تسمح بهذه الأرقام المطلوبة؟ الدولة فى ظل الظروف الحالية لا تبخل على التعليم ووزارة التربية والتعليم تتعامل مع 19 مليون تلميذ ومليون و650 ألف معلم، وبإضافة الموظفين القائمين على خدمة العملية التعليمية سيكون لدينا حوالى 2 مليون من 6 ملايين موجودين فى الجهاز الإدارى للدولة مما يعنى أنهم ثلث الجهاز الإدارى، وفى خلال العامين المقبلين نقول إننا يمكننا التغلب على كثافة الفصول بشرط أن تعطينا الدولة موازنة لبناء نصف الفصول التى نحتاج إليها. هل وزير التعليم راضِ عن شكل ووضع الامتحانات والتسريب الذى يحدث؟ أنا لست راضيًا لأنه بعد مرور 5 دقائق من الامتحان تجد الأسئلة على مواقع التواصل وهذا يؤذينى شخصيا، وهو تحدٍ غير مقبول وهذه أمور متعلقة بالتقنيات ومركز الامتحانات التابع للوزارة أبدى رأيه فى هذه القضية عن طريق مقترح تم التقدم به ولكنى رأيت أنه لن يكون مجديًا للتصدى للمشكلة. ما هو رأى مركز الامتحانات فى حل المشكلة؟ اقترح بدائل مختلفة تتضمن أن يتم استخدام ورق معين لأسئلة الامتحانات ولكن الأمر يسبب إرهاقًا شديدًا حيث يوجد 1550 لجنة على مستوى الجمهورية، وعقدت أيضا مناقشات وجلسات مع مسئولين من وزارة الاتصالات للوقوف على التقنيات المتعلقة بالأمر، وسندقق قدر ما نستطيع فى اختيار أى شخص يكون فى موقع قيادى أو حساس بامتحانات الثانوية العامة وسنتحرى الدقة فى اختيارهم. هل ستعرض مقترحًا على مجلس الشعب الجديد خاصة بغلق الفيس بوك وقت الامتحانات؟ هل حينما نغلق الفيس بوك فترة الامتحان القضية ستكون انتهت؟! القصة أن الامتحان خرج مع بدء اللجنة.. وأقول من يسعى إلى الغش داخل اللجنة ويعمل على تسريب الامتحان شخص يتحدى إرادة وهيبة الدولة وفى جميع الأحوال ليس من المفروض أن تخرج الأسئلة، أو الإجابة، وهذا الكلام لا يروقنى على الإطلاق كما أن القضية تزعجنى للغاية، ومنذ أن توليت مهام وزارة التربية والتعليم وأنا أعمل على هذه القضية، ونتعاون مع كل الأجهزة المعنية التى من الممكن أن تساعدنا لنصل إلى تصور نواجه به هذه العملية. ما تعقيبك على صفر الثانوية العامة؟ بالنسبة لصفر الطالبة مريم هذا موضوع حسمه القضاء ولا يمكن أن نتعرض له، ولكن أفكارنا كوزارة تعليم لابد أن تكون العملية التعليمية منضبطة وانضباط العملية ليس فقط مقصودًا على المعلم والمتعلم بل لابد أن يتبعها عملية امتحانية سليمة. ماذا عن مسشكلات المدارس التابعة للمعاهد القومية وتشكيل مجلس إدارتها الجديد؟ بالنسبة للمدارس التابعة للمعاهد القومية بعضها يوجد فيه مشاكل وسيكون هناك اختيار مجلس إدارة جديد قريبا وسندقق فى اختيار المسئولين الذين سيتولون مسئولية هذه المعاهد والأمر المهم أن بعض هذه المدارس تمتلك أراضى ومساحات واسعة نسعى لاستغلالها بشكل جيد يدرى دخلا على الوزارة. ما هى خطوات إصلاح التعليم الفنى؟ ولماذا لم يتم تعيين نائب حتى الآن؟ وجدنا جزءًا من التعليم الفنى تم تطويره بشكل جيد بنسبة تصل إلى 10% خلال الفترة الماضية وسنستكمل هذا التطوير وخلال تلك الفترة التى توليت فيها المسئولية درسنا أمورًا كثيرة خاصة بقطاع التعليم الفنى وجار وضع حلول، والتعليم الفنى بدأنا فيه مشروعًا ناجحًا فى الأميرية وآخر فى الفيوم ووقعنا اتفاقية منذ أسبوعين مع صندوق تطوير التعليم لتطوير 27 مدرسة فنية بالمواصفات الخاصة بالاتحاد الأوروبى التى تمت فى مجمع الفيوم الفنى ولدينا حوالى ألف مدرسة ثانوية صناعية ما بين مدارس 3 سنوات وأخرى 5 سنوات ونهدف للوصول إلى 60% من مدارس التعليم الفنى حتى عام 2018، ومن الممكن أن تتغير الظروف ويكون هناك تمويل ويتم التطوير بنسبة 90% بدلا من 60% ونقوم بعملنا فى حدود الإمكانيات المتاحة لنا. وفيما يتعلق بتعيين نائب لى لقطاع التعليم الفنى، سيتم تعيينه والإجراءات الخاصة به تسير ولا أستطيع أن أفصح عن اسمه الآن وهذا التعليم الدولة تعطى له أولوية قصوى. ماذا عن تطوير منظومة الثانوية كحزمة بعد قرار تجميد درجات السلوك؟ نعمل الآن على حزمة خاصة بالثانوية العامة تزامنا مع تطوير نظام القبول بالجامعات حيث لا يمكننا أن نطور الثانوية دون آلية الالتحاق بالجامعات، ونعمل مع وزارة التعليم العالى على كيفية وضع ضوابط ومعايير جديدة. وبالنسبة لموضوع الـ30 ألف معلم، هناك 50% تم تسكينهم فى محافظاتهم وبالنسبة لـ50% الآخرين تم تسكينهم فى محافظات أخرى بإرداتهم وكل معلم فيهم اختار المحافظة التى تناسبه ولكن بعدما تم تعيينهم بدأوا فى الشعور بالمشكلة ونحن نشعر بمعاناتهم ولكن هؤلاء تم تعيينهم على أماكن خالية، وأنا الذى أتساءل "ماذا تفعل لو عندك 10 ألف مدرس ولو تم نقلهم أثناء العام الدراسى كيف نغطى العجز؟ وهنجيب منين مدرسين؟ ومع ذلك أتاحنا للمعلمين بما يسمى بالبدل وهو أن المدرس الذى يعثر على بديل متكافئ فى نفس التخصص فى المحافظة الذى تسلم فيها عمله يتم إجراء بدل بينهم وندرس وضع المعلمين خلال الصيف وأنا عرضت الأمر على مجلس الوزراء بكل شفافية، كما أنه تم الانتهاء من المسابقة تماما، والمعلمون الذين تقدموا بتظلمات تم فحصها

________________________________________________

 


ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2414
نقاط : 17047
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى