منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف الرابع
اليوم في 08:29 من طرف sofanashar

» حصري ملزمة الخلاصة فى دراسات الصف الصف الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 ملزمة من الآخر
اليوم في 00:25 من طرف bombompop

» traveller ملزمة المستوى الرفيع الراقية للصف الثالث الإعدادى ترم ثانى
اليوم في 00:19 من طرف bombompop

» ملزمة البسملة فى الرياضيات انتاج 2013ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 00:00 من طرف نبيل ج

» مذكرةآية الله فى اللغة العربية ترم ثانى رابط2014 للصف الخامس
أمس في 23:49 من طرف Ahmed Khamees

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 23:46 من طرف نبيل ج

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
أمس في 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
أمس في 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
أمس في 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
أمس في 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
أمس في 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
أمس في 16:21 من طرف abuarwa1973

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
أمس في 16:10 من طرف abuarwa1973

» لأول مرة فى المواقع التعليمية كل سجلات مدرس أول مشرف لغة فرنسية( وباللغة الفرنسية)2014
أمس في 13:45 من طرف abuarwa1973

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
أمس في 13:24 من طرف محمد تيتو

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 فبراير 2017
أمس في 13:05 من طرف ماما هنا

» مذكرة الرياضيات للصف الاول الثانوى تيرم تانىلعام2013 ورد للعلامة الأستاذ سيد معروف
الخميس 23 فبراير 2017, 23:17 من طرف حسن شعبان

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
الخميس 23 فبراير 2017, 23:12 من طرف حسن شعبان

» مذكرة الأستاذ ممدوح سعد لرياضيات الصف الأول الثانوى الترم الثانى
الخميس 23 فبراير 2017, 23:08 من طرف حسن شعبان

» وزارة التربية و التعليم تطلي رأى مسيشارى المواد لتحديد العدد الكافى من مقدرى الدرجات والمراجعين بعد تطبيق البوكليت
الخميس 23 فبراير 2017, 20:56 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى الجديد – معايير جديدة لقبول طلاب الثانوية العامة2017 بالجامعات
الخميس 23 فبراير 2017, 20:47 من طرف أبو بطة الشقية

» حصول معهد المدامود بالأقصر على شهادة اعتماد الجودة
الخميس 23 فبراير 2017, 20:36 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الغربية يحيل مسئول أمن للتحقيق لتركه العمل خلال تفقده مدارس طنطا
الخميس 23 فبراير 2017, 20:18 من طرف أم زينب

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
الخميس 23 فبراير 2017, 20:16 من طرف أم زينب

» أقوى مذكرة دراسات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2013 بالتعديلات الجديدة + أهم الخرائط مجاب عنها للأستاذ مصطفى شاهين
الخميس 23 فبراير 2017, 14:34 من طرف tota_20_08

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 23 فبراير 2017
الخميس 23 فبراير 2017, 12:59 من طرف ماما هنا

» يوم الأحد القادم تبدأ ملامح خطط قيادة وزير التعليم طارق شوقى – بعد أول اجتماع له مع وكلاء الوزارة و أول تعليمات للإدارات التعليمية
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم – تنبيه على كل المدارس والطلاب عدم ترديد غير تحيا جمهورية مصر العربية" أثناء تحية العلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:12 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان نصف الترم علوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى ورد
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!!

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الجمعة 11 ديسمبر 2015, 20:25

وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!!










"الهلالي": "لازم نكون عندنا جراءة في حل مشاكل التعليم ومنقفش نتفرج عليها.. ولو كل واحد شاف شغله هنكون كويسين"



وزير التربية والتعليم:" لازم نشتغل بما يرضي الله.. واللي مش هيشتغل هيمشى وأجيب غيره"



وزير التربية والتعليم يكشف عن خطة الحكومة لتطوير التعليم ويؤكد: "نسعى لتدريب 54 ألف مدير مدرسة على اتخاذ القرار وكيفية الادارة المدرسية".

 

كشف الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، عن ملامح الخطة التي كلفت بها الوزارة من الحكومة والتي توجد بين أيادي المهندس شريف إسماعيل، الآن لدراستها والتي تضم أهم ملامح تطوير التعليم العام وتدريب المعلمين، وربط التعليم الفني بسوق العمل،.



كما كشف الوزير خلال حواره لـ"الفجر" عن عدم رضائه عن المنظومة التعليمية وخاصة منظومة الامتحانات، ولكنه يسعى إلى التطوير في العملية التعليمية ويفكر في حلول خارج الصندوق وأن مشاكل التعليم متراكمة ولكن لن نقف نتفرج عليها ولكن نوجد لها حلول فعالة قائلا: "مهمتى الأولى هى تجنب أخطاء الماضى في المنظومة التعليمية".



ماهو مدى رضائك عن منظومة التعليم في مصر؟



"طبعًا مش هنقول إن التعليم على الشكل الأمثل الذي يتمناه الجميع، ولكن توجد مشاكل متراكمة في العملية التعليمية ولكن لن نقف مكتوفين الأيادي للفرجة عليها، وقد وضعنا تصورات عديدة للحلول منها تقليدي وغير تقليدي وأفكار أخرى خارج الصندوق، و"أنا مقدرش أقول أن كل النقاط سوداء ولكن عندنا بعض النقاط المضيئة ومخرجات التعليم الجامعي أو غيره ليس له جودة نهائية والتعليم في كل بلاد الدنيا محدش راضي عن التعليم بتاعه حتى الدول المتقدمة مش راضية عن تعليمها لعدم وجود جودة نهائية للتعليم حتى أمريكا كل يوم تطلع تقرير تقول "التعليم في خطر" رغم نظرتنا إليها أنها تمتلك أفضل تعليم.



ماهي أهم الملامح فى الخطة المتوسطة المدى والطويلة المدى التي تم تقديمها إلى الحكومة؟



يوجد لدينا خطة متوسطة المدى من 2016 حتى 2018 وخطة طويلة المدى تصل إلى 2030، وأهم ملامحها هي تفعيل الإدارة المدرسية والنظر في تطوير المناهج أو إلغائها والعمل على تنظيم مناهج من أول وجديد وفقا لتجارب ألمانية وفرنسية، بالإضافة إلى العمل على التخلص من أهم مشاكل التعليم والتي تتجسد في كثافة الفصول والغش الإلكتروني.



ماهو الشئ الذي تفتقده العملية التعليمية؟



نحن نفتقد إلى وجود مدير مدرسة حازم، "أنا أفتكر زمان كنا بنقول دا مدير فوضوى ولا كويس"، فلذلك نحن في حاجة إلى مدير مدرسة لا يساعد المعلمين أو الطلاب على الغياب، يقدر على توحيد صفوف المعلمين والطلاب ويستغل الموارد المتاحة لديه لتفعيل الأنشطة داخل المدارس، "أنا عايز مدير مدرسة قادرعلى اتخاذ القرارات.. وعندي الآن 54 ألف مدير أعمل على تدريبهم من أول وجديد لتجنب مشاكل الإدارات التعليمية.



ماذا تفعل الوزارة لعودة كفاءة مديري المدارس وكذلك المعلمين؟



نعمل الآن على تدريب المعلمين ومديرين المدارس من خلال مشروع "المهنية" يسيرالمشروع بخطوات جيدة، ونستهدف تدريب 150 ألف معلم في كل عام، كما نستهدف تدريب 20 ألف مدير مدرسة عن طريق الأكاديمية المهنية للمعلمين، وعن طريق عدد من البرامج التدريبية مع جهات أخرى، ولقد انتهينا من تدريب 4300  متدرب عن طريق "التعليم أولاً"، وكذلك تم تدريب 108 آخرين في مدارس اللغات، ونستهدف تدريب 600 مدير مدرسة على التنمية البشرية، ولقد انتهينا بالفعل من تدريب 160 منهم، وهذا محور واحد من محاور الإهتمام والإرتقاء بالإدارة المدرسية.



كيف يتم الإستعانة بخبرات البلاد الأخرى فى تطوير المنظومة التعليمية؟



نعمل الآن على الاستعانة بخبرات الإنجليز وفرنسا والألمان في تطوير المناهج وكذلك تدريب المعلمين، فقد تم الاتفاق مع مايكروسوفت على إستخدام المعلمين للتكنولوجيا، وكذلك وجود منحة (أى سى دى إل) للمعلمين، أما عن المناهج ستقوم لجنة تم الاستعانة بها من الخارج بتشخيص المناهج المصرية والعمل على إيجاد حلول لها يتم الاستعانة بها من الخارج وبالنظر في هذه المناهج ندرس إعادة المناهج أم تعديلها فقط.



كيف ستعالج الوزارة مشكلة كثافة الفصول؟



كما ذكرنا من قبل التعليم يعاني من مشاكل بعضها يحل بطرق عادية وبعضها الآخر يحتاج إلى طرق غير تقليدية لحلها، ومن ذلك مشكلة الكثافة الطلابية داخل الفصول، فهي مشكلة كبيرة تحتاج إلى حلول غير تقليدية لحلها، فمن أجل حل مشكلة الكثافة وتخفيض كثافة الفصول إلى 40 – 45 طالب في الفصل الواحد، فإننا بحاجة إلى 52 ألف فصل بتكلفة تصل إلى 15 مليار جنيه، ولكي يمكننا تحويل كل المدارس للعمل بنظام الفترة الواحدة وإلغاء نظام الفتريتين فإننا بحاجة إلى 52 ألف فصل آخرين بتكلفة 15 مليار جنيه أيضا، ولتغطية المناطق المحرومة من المدارس نحتاج إلى 33 ألف فصل بتكلفة حوالي 10 مليارات جنيه، ما يعني أن الاحتياج الفعلي لكي تصل إلى مستوى جيد من الكثافات هو 137 ألف فصل بتكلفة نحو 40 مليار جنيه ولذلك سوف نقوم بإنشاء 52 فصل في العاميين القادميين بشرط أن توفر الدولة التمويل اللازم لذلك وهذا التمويل يمكن توفيره من خلال استغلال الأصول التابعة للوزارة بالشكل الأمثل.



ماهى الحلول المقترحة لعلاج حل مشكلة العجز في المعلمين؟



لا يوجد لدينا عجز في المعلمين، ولكننا نعاني من سوء توزيعهم على المحافظات، فبعض المدارس يوجد بها مدرس لغة إنجليزية واحد، على عكس بعض المدارس التي يوجد بها 3 مدرسين لغة إنجليزية، قائلا: "دلوقتي المدرس بيكسل يروح مدرسة أبعد من بيته بشوية وبيكسل يركب مواصلات عايز يروح المدرسة إلى تحت بيته دا في معلمين بيشيلوا 40 حصة لوحدهم"، ولذلك نعمل الآن على حل هذه المشكلة بحيث لا يوجد مدرس فى مدرسة أكثر من عام واحد " مش لازم يقعد فى مدرسته طول العمر" ولكن سيتم التنقل بين المحافظات، والآن تعمل لجان المتابعة على إعداد تقارير خاصة بزيادة المعلمين أو عجزهم فى كل محافظة وقد بدأنا بمحافظة الشرقية التي جاء تقرير مفصل عنها من الاإارة التابعة لها وإن شاء الله مش هيدخل عام دراسي جديد إلا وتكون هذه المشكلة محلولة نهائيا.



ماذا عن مشاكل المعلمين؟



نحن الآن نعيش فى مرحلة ضغط إجتماعى، ولا أقبل أن لا يكون أى معلم محقق الإستقرار الأسرى، وأنا أسعى أن يكون كل معلم يعيش في استقرار أسرى، ولكن نحن في حاجه إلى أن نشتغل بجد وضمير.. "دلوقتى إحنا محتاجين مسؤلين عندهم قدرة على إتخاذ القرار قائلاً: "هي كلمة ونص... لو في مسؤول عندي مش قادر على إتخاذ القرار يميل دلوقتي وحد غيره يشتغل ولازم يكون عندنا ضمير ونشتغل بما يرضى الله ولو كل واحد شاف شغله أعتقد هنكون كويسين".



هل سيكون هناك رئيس مجلس إدارة جديد لمدارس الإخوان؟



خلال الأيام القليلة القادمة، سيتم تعيين رئيس جديد لمدارس 30 يونيه، التي تدير مدارس الإخوان على مستوى الجمهورية، وأعضاء مجموعة 30 يونيه يعملون بشكل مؤسسي من أجل تقديم خدمة تعليمية جيدة للطلاب المقيدين في تلك المدارس؛ لأنهم مصلحتهم هي الأهم بالنسبة للوزارة.



ماهي المقترحات التي وضعتها الوزارة للقضاء على مشكلة الغش الإلكتروني؟



نحن الآن ندرس بالتعاون مع الجهات المعنية ووزارة الاتصالات كثيرًا من المقترحات التي تعمل على تجنب تسريب الامتحانات وهذه المقترحات تحتاج إلى دقة كبيرة ومجهود، فالامتحانات تظهر عبر صفحات التواصل الاجتماعي بعد 10 دقائق من بداية الامتحانات، قائلاً: "الموضوع دا مسببلى أنا شخصيئا كوزير قلق وآرق ولكن الى الآن لم يتم الانتهاء من مقترح نهائى وفور الانتهاء من مقترح للقضاء عليه سوف يتم الإعلان عنه رسميًا.. وأنا مش راضى عن منظومة الامتحانات ولا شكل الورقة الامتحانية بجد".



كيف تقوم الوزارة بتطوير مدارس المتفوقين؟



هذه المدارس تحتاج إلى تجهيزات معامل على مستوى معين، وبعض الأجهزة التي تستخدم في تلك المعامل تأتي من الخارج، ولذلك تم الاعتماد وتشغيل المدارس الجاهزة وبدء الدراسة في المدارس التي تحتاج إلى بعض التجهيزات، واستكمال تلك التجهيزات أثناء الدراسة، وفور أن تولية المسئولية وجدت أن بعض مدارس المتفوقين بلا مسكن ملائم للطلاب فتم مخاطبة المحافظين، لدراسة وحل هذه المشكلات، وتوفير الوجبات الغذائية اللازمة للطلاب والطالبات، ونعمل حالياً على استكمال  تجهيز المعامل وإنهاء مشكلات تلك المدارس.



كيف يقوم مركز تطوير المناهج بالتجديد المناهج الآن؟



نعمل حالياً على الارتقاء بالمناهج التعليمية، وتطويرها بطريقة علمية مختلفة، فقد سألنا أنفسنا أين نقف من الدول المتقدمة تعليميا في مجال العلوم والرياضيات، وانتهينا  إلى ضرورة دراسة مناهج العلوم والرياضيات للطلاب في أكثر الدول تقدماً في هذا المجال، ووجدنا أن أكثر الدول تقدماً في هذا المجال هي فرنسا وإنجلترا، وفنلندا وألمانيا.



وأضاف الوزير، أنه تم تشكيل لجنة قومية لتطوير المناهج لتكون هذه اللجنة هي المسئولة أمام كافة طوائف المجتمع، وهذه اللجنة ستضم في عضويتها أساتذة جامعات متخصصين في مجالي العلوم والرياضيات، وأساتذة متخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس هذه المواد، وأساتذة تربويين، وممثلين من مركز تطوير المناهج.





بالإضافة إلى مستشاري المواد، وهذه اللجنة ستقوم بدراسة مناهج العلوم والرياضيات الواردة من الدول الأربعة التي ذكرتها، وتقارنها بالمناهج المصرية التي تدرس للطلاب، وتقدم مناهجاً مطورة وفقاً لذلك، وفي حالة وجود أي قصور في مناهج هذه المواد ستسأل تلك اللجنة عن ذلك، وتشكيل هذه اللجنة لا يتم وفقاً لهوى الوزير بل هي لجنة قومية تضم خبراء قوميين في تخصصاتهم.



أما فيما يتعلق بمناهج المواد الثقافية فهذه المناهج سيتم تطويرها وفقاً للثقافة المصرية، لأنها مناهج دراسية مرتبطة بثقافة وتقاليد الشعب المصري، ومورثاته، ومن تلك المناهج الدراسات الاجتماعية والتربية القومية واللغة العربية ومواد التربية الدينية، وبذلك تكون المناهج الدراسية قد تخلصت من مشاكلها، وتم وضعها عن طريق لجنة قومية.





شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: وزير التربية والتعليم لـ"الفجر": "محدش عاجبه التعليم بتاعه حتى أمريكا" 

أبو بطة الشقية
عضو مميز
عضو مميز

ذكر عدد المساهمات : 1983
نقاط : 9477
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى