منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13166
نقاط : 55531
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!! Empty وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!!

الجمعة 11 ديسمبر 2015, 20:25
وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!!
وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!! 296


وزير التعليم الشربينى - لا المصريين عاجبهم تعليم مصر ولا الأمريكان عاجبهم تعليم أمريكا وكل الدول كدا!! 567






"الهلالي": "لازم نكون عندنا جراءة في حل مشاكل التعليم ومنقفش نتفرج عليها.. ولو كل واحد شاف شغله هنكون كويسين"



وزير التربية والتعليم:" لازم نشتغل بما يرضي الله.. واللي مش هيشتغل هيمشى وأجيب غيره"



وزير التربية والتعليم يكشف عن خطة الحكومة لتطوير التعليم ويؤكد: "نسعى لتدريب 54 ألف مدير مدرسة على اتخاذ القرار وكيفية الادارة المدرسية".

 

كشف الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، عن ملامح الخطة التي كلفت بها الوزارة من الحكومة والتي توجد بين أيادي المهندس شريف إسماعيل، الآن لدراستها والتي تضم أهم ملامح تطوير التعليم العام وتدريب المعلمين، وربط التعليم الفني بسوق العمل،.



كما كشف الوزير خلال حواره لـ"الفجر" عن عدم رضائه عن المنظومة التعليمية وخاصة منظومة الامتحانات، ولكنه يسعى إلى التطوير في العملية التعليمية ويفكر في حلول خارج الصندوق وأن مشاكل التعليم متراكمة ولكن لن نقف نتفرج عليها ولكن نوجد لها حلول فعالة قائلا: "مهمتى الأولى هى تجنب أخطاء الماضى في المنظومة التعليمية".



ماهو مدى رضائك عن منظومة التعليم في مصر؟



"طبعًا مش هنقول إن التعليم على الشكل الأمثل الذي يتمناه الجميع، ولكن توجد مشاكل متراكمة في العملية التعليمية ولكن لن نقف مكتوفين الأيادي للفرجة عليها، وقد وضعنا تصورات عديدة للحلول منها تقليدي وغير تقليدي وأفكار أخرى خارج الصندوق، و"أنا مقدرش أقول أن كل النقاط سوداء ولكن عندنا بعض النقاط المضيئة ومخرجات التعليم الجامعي أو غيره ليس له جودة نهائية والتعليم في كل بلاد الدنيا محدش راضي عن التعليم بتاعه حتى الدول المتقدمة مش راضية عن تعليمها لعدم وجود جودة نهائية للتعليم حتى أمريكا كل يوم تطلع تقرير تقول "التعليم في خطر" رغم نظرتنا إليها أنها تمتلك أفضل تعليم.



ماهي أهم الملامح فى الخطة المتوسطة المدى والطويلة المدى التي تم تقديمها إلى الحكومة؟



يوجد لدينا خطة متوسطة المدى من 2016 حتى 2018 وخطة طويلة المدى تصل إلى 2030، وأهم ملامحها هي تفعيل الإدارة المدرسية والنظر في تطوير المناهج أو إلغائها والعمل على تنظيم مناهج من أول وجديد وفقا لتجارب ألمانية وفرنسية، بالإضافة إلى العمل على التخلص من أهم مشاكل التعليم والتي تتجسد في كثافة الفصول والغش الإلكتروني.



ماهو الشئ الذي تفتقده العملية التعليمية؟



نحن نفتقد إلى وجود مدير مدرسة حازم، "أنا أفتكر زمان كنا بنقول دا مدير فوضوى ولا كويس"، فلذلك نحن في حاجة إلى مدير مدرسة لا يساعد المعلمين أو الطلاب على الغياب، يقدر على توحيد صفوف المعلمين والطلاب ويستغل الموارد المتاحة لديه لتفعيل الأنشطة داخل المدارس، "أنا عايز مدير مدرسة قادرعلى اتخاذ القرارات.. وعندي الآن 54 ألف مدير أعمل على تدريبهم من أول وجديد لتجنب مشاكل الإدارات التعليمية.



ماذا تفعل الوزارة لعودة كفاءة مديري المدارس وكذلك المعلمين؟



نعمل الآن على تدريب المعلمين ومديرين المدارس من خلال مشروع "المهنية" يسيرالمشروع بخطوات جيدة، ونستهدف تدريب 150 ألف معلم في كل عام، كما نستهدف تدريب 20 ألف مدير مدرسة عن طريق الأكاديمية المهنية للمعلمين، وعن طريق عدد من البرامج التدريبية مع جهات أخرى، ولقد انتهينا من تدريب 4300  متدرب عن طريق "التعليم أولاً"، وكذلك تم تدريب 108 آخرين في مدارس اللغات، ونستهدف تدريب 600 مدير مدرسة على التنمية البشرية، ولقد انتهينا بالفعل من تدريب 160 منهم، وهذا محور واحد من محاور الإهتمام والإرتقاء بالإدارة المدرسية.



كيف يتم الإستعانة بخبرات البلاد الأخرى فى تطوير المنظومة التعليمية؟



نعمل الآن على الاستعانة بخبرات الإنجليز وفرنسا والألمان في تطوير المناهج وكذلك تدريب المعلمين، فقد تم الاتفاق مع مايكروسوفت على إستخدام المعلمين للتكنولوجيا، وكذلك وجود منحة (أى سى دى إل) للمعلمين، أما عن المناهج ستقوم لجنة تم الاستعانة بها من الخارج بتشخيص المناهج المصرية والعمل على إيجاد حلول لها يتم الاستعانة بها من الخارج وبالنظر في هذه المناهج ندرس إعادة المناهج أم تعديلها فقط.



كيف ستعالج الوزارة مشكلة كثافة الفصول؟



كما ذكرنا من قبل التعليم يعاني من مشاكل بعضها يحل بطرق عادية وبعضها الآخر يحتاج إلى طرق غير تقليدية لحلها، ومن ذلك مشكلة الكثافة الطلابية داخل الفصول، فهي مشكلة كبيرة تحتاج إلى حلول غير تقليدية لحلها، فمن أجل حل مشكلة الكثافة وتخفيض كثافة الفصول إلى 40 – 45 طالب في الفصل الواحد، فإننا بحاجة إلى 52 ألف فصل بتكلفة تصل إلى 15 مليار جنيه، ولكي يمكننا تحويل كل المدارس للعمل بنظام الفترة الواحدة وإلغاء نظام الفتريتين فإننا بحاجة إلى 52 ألف فصل آخرين بتكلفة 15 مليار جنيه أيضا، ولتغطية المناطق المحرومة من المدارس نحتاج إلى 33 ألف فصل بتكلفة حوالي 10 مليارات جنيه، ما يعني أن الاحتياج الفعلي لكي تصل إلى مستوى جيد من الكثافات هو 137 ألف فصل بتكلفة نحو 40 مليار جنيه ولذلك سوف نقوم بإنشاء 52 فصل في العاميين القادميين بشرط أن توفر الدولة التمويل اللازم لذلك وهذا التمويل يمكن توفيره من خلال استغلال الأصول التابعة للوزارة بالشكل الأمثل.



ماهى الحلول المقترحة لعلاج حل مشكلة العجز في المعلمين؟



لا يوجد لدينا عجز في المعلمين، ولكننا نعاني من سوء توزيعهم على المحافظات، فبعض المدارس يوجد بها مدرس لغة إنجليزية واحد، على عكس بعض المدارس التي يوجد بها 3 مدرسين لغة إنجليزية، قائلا: "دلوقتي المدرس بيكسل يروح مدرسة أبعد من بيته بشوية وبيكسل يركب مواصلات عايز يروح المدرسة إلى تحت بيته دا في معلمين بيشيلوا 40 حصة لوحدهم"، ولذلك نعمل الآن على حل هذه المشكلة بحيث لا يوجد مدرس فى مدرسة أكثر من عام واحد " مش لازم يقعد فى مدرسته طول العمر" ولكن سيتم التنقل بين المحافظات، والآن تعمل لجان المتابعة على إعداد تقارير خاصة بزيادة المعلمين أو عجزهم فى كل محافظة وقد بدأنا بمحافظة الشرقية التي جاء تقرير مفصل عنها من الاإارة التابعة لها وإن شاء الله مش هيدخل عام دراسي جديد إلا وتكون هذه المشكلة محلولة نهائيا.



ماذا عن مشاكل المعلمين؟



نحن الآن نعيش فى مرحلة ضغط إجتماعى، ولا أقبل أن لا يكون أى معلم محقق الإستقرار الأسرى، وأنا أسعى أن يكون كل معلم يعيش في استقرار أسرى، ولكن نحن في حاجه إلى أن نشتغل بجد وضمير.. "دلوقتى إحنا محتاجين مسؤلين عندهم قدرة على إتخاذ القرار قائلاً: "هي كلمة ونص... لو في مسؤول عندي مش قادر على إتخاذ القرار يميل دلوقتي وحد غيره يشتغل ولازم يكون عندنا ضمير ونشتغل بما يرضى الله ولو كل واحد شاف شغله أعتقد هنكون كويسين".



هل سيكون هناك رئيس مجلس إدارة جديد لمدارس الإخوان؟



خلال الأيام القليلة القادمة، سيتم تعيين رئيس جديد لمدارس 30 يونيه، التي تدير مدارس الإخوان على مستوى الجمهورية، وأعضاء مجموعة 30 يونيه يعملون بشكل مؤسسي من أجل تقديم خدمة تعليمية جيدة للطلاب المقيدين في تلك المدارس؛ لأنهم مصلحتهم هي الأهم بالنسبة للوزارة.



ماهي المقترحات التي وضعتها الوزارة للقضاء على مشكلة الغش الإلكتروني؟



نحن الآن ندرس بالتعاون مع الجهات المعنية ووزارة الاتصالات كثيرًا من المقترحات التي تعمل على تجنب تسريب الامتحانات وهذه المقترحات تحتاج إلى دقة كبيرة ومجهود، فالامتحانات تظهر عبر صفحات التواصل الاجتماعي بعد 10 دقائق من بداية الامتحانات، قائلاً: "الموضوع دا مسببلى أنا شخصيئا كوزير قلق وآرق ولكن الى الآن لم يتم الانتهاء من مقترح نهائى وفور الانتهاء من مقترح للقضاء عليه سوف يتم الإعلان عنه رسميًا.. وأنا مش راضى عن منظومة الامتحانات ولا شكل الورقة الامتحانية بجد".



كيف تقوم الوزارة بتطوير مدارس المتفوقين؟



هذه المدارس تحتاج إلى تجهيزات معامل على مستوى معين، وبعض الأجهزة التي تستخدم في تلك المعامل تأتي من الخارج، ولذلك تم الاعتماد وتشغيل المدارس الجاهزة وبدء الدراسة في المدارس التي تحتاج إلى بعض التجهيزات، واستكمال تلك التجهيزات أثناء الدراسة، وفور أن تولية المسئولية وجدت أن بعض مدارس المتفوقين بلا مسكن ملائم للطلاب فتم مخاطبة المحافظين، لدراسة وحل هذه المشكلات، وتوفير الوجبات الغذائية اللازمة للطلاب والطالبات، ونعمل حالياً على استكمال  تجهيز المعامل وإنهاء مشكلات تلك المدارس.



كيف يقوم مركز تطوير المناهج بالتجديد المناهج الآن؟



نعمل حالياً على الارتقاء بالمناهج التعليمية، وتطويرها بطريقة علمية مختلفة، فقد سألنا أنفسنا أين نقف من الدول المتقدمة تعليميا في مجال العلوم والرياضيات، وانتهينا  إلى ضرورة دراسة مناهج العلوم والرياضيات للطلاب في أكثر الدول تقدماً في هذا المجال، ووجدنا أن أكثر الدول تقدماً في هذا المجال هي فرنسا وإنجلترا، وفنلندا وألمانيا.



وأضاف الوزير، أنه تم تشكيل لجنة قومية لتطوير المناهج لتكون هذه اللجنة هي المسئولة أمام كافة طوائف المجتمع، وهذه اللجنة ستضم في عضويتها أساتذة جامعات متخصصين في مجالي العلوم والرياضيات، وأساتذة متخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس هذه المواد، وأساتذة تربويين، وممثلين من مركز تطوير المناهج.





بالإضافة إلى مستشاري المواد، وهذه اللجنة ستقوم بدراسة مناهج العلوم والرياضيات الواردة من الدول الأربعة التي ذكرتها، وتقارنها بالمناهج المصرية التي تدرس للطلاب، وتقدم مناهجاً مطورة وفقاً لذلك، وفي حالة وجود أي قصور في مناهج هذه المواد ستسأل تلك اللجنة عن ذلك، وتشكيل هذه اللجنة لا يتم وفقاً لهوى الوزير بل هي لجنة قومية تضم خبراء قوميين في تخصصاتهم.



أما فيما يتعلق بمناهج المواد الثقافية فهذه المناهج سيتم تطويرها وفقاً للثقافة المصرية، لأنها مناهج دراسية مرتبطة بثقافة وتقاليد الشعب المصري، ومورثاته، ومن تلك المناهج الدراسات الاجتماعية والتربية القومية واللغة العربية ومواد التربية الدينية، وبذلك تكون المناهج الدراسية قد تخلصت من مشاكلها، وتم وضعها عن طريق لجنة قومية.





شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: وزير التربية والتعليم لـ"الفجر": "محدش عاجبه التعليم بتاعه حتى أمريكا" 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى