منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» عرض باور بوينت شيق شرح قصة الصف الثالث الإعدادى ترم أول.
اليوم في 01:47 من طرف محمد محمد 77

» الآن حمل الدرس الأول من المنهج المطور فى الحديقة شرح و أسئلة ومفردات و أساليب للثانى الإبتدائى ترم أول 2014
أمس في 23:18 من طرف رزان razan

» اعمال فنية بالازرار رووعة
أمس في 22:59 من طرف ماما هنا

» جديد 2014 ملزمة حاسب آلي للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول
أمس في 22:25 من طرف islam.nabil.omran

» السمت الحسن
أمس في 20:31 من طرف ماما هنا

» صنائع المعروف
أمس في 19:54 من طرف ماما هنا

» رسميًا الأعلى للجامعات يحدد يوم 16 سبتمبر لبداية الدراسة فى جامعات مصر الحكومية
أمس في 18:25 من طرف ابن النيل

» سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
أمس في 17:39 من طرف ماما هنا

» طارق شوقى - قرار حذف الحاسب من المجموع قائم لكنه غير نهائى و يحتاج لموافقة الأعلى للتعليم قبل الجامعى الخميس القادم
أمس في 15:48 من طرف ابن النيل

» التعليم قرارنا النهائى بشأن بداية الدراسة و التقديم للمدارس اليابانية الخميس القادم و الأرجح 23 سبتمبرلمن يعمل السبت
أمس في 15:37 من طرف ابن النيل

» ننشر تفاصيل اجتماع الأكاديمية الخاص بإعداد خطة تدريب المعلمين المستهدفين لإختبارات الترقى بين الدكتور حسن جاويش مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقى و المديرين العموم للإدارات
أمس في 15:18 من طرف ابن النيل

» كتب التعليم الفني صناعي لكل الصفوف
أمس في 14:54 من طرف عبدالله-حسام

» هدية المعلم القدوة لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد من إبداع والدة كل الطلاب والمعلمين
أمس في 13:57 من طرف محمد محمد 77

» مذكرة مستر رفاعى لغة عربية ترم أول صف خامس كل فرع بمفرده2015
أمس في 13:39 من طرف ابو منار

» ملزمة ملونة وبيطة جدا بدون زحمة ولا حشو ولا تعقيد رياضيات الصف الرابع ترم أول
أمس في 13:28 من طرف ابو منار

» موظفو الوزارة - يسخرون من الاستعانة بكلاب الحراسة لدواع أمنية تلكفة الواحد 9 آلاف شهريًا
أمس في 10:30 من طرف ابن النيل

» للمناهج الجديدة 2014 ملزمة الماهر في الرياضيات للسادس الابتدائي الترم الاول
أمس في 09:43 من طرف جمال احمد

» أهم الأخبار ليوم السبت، 19 أغسطس 2017
أمس في 09:36 من طرف ماما هنا

» موقع الوزارة الآن - إعلان نتيجة الدور الثانى للدبلومات الفنية غدًا السبت على هذا الرابط
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:44 من طرف ابن النيل

» كنترول شيت المرحلة الابتدائية تصميم ابو مينا الاسيوطى الاصدار الثانى
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:20 من طرف مينا وجيه

» ننشر تفاصيل أكبر مسابقة لتعيين معلمين جدد " وزارة التربية والتعليم" أول سبتمبر2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 15:17 من طرف ابن النيل

» مجهولون يكسرون نوافذ كنترول و يزيلون الشمع الأحمر و يحرقون أوراق الإجابات و يتسببون فى وقف مدير المدرسة و أعضاء الكنترول عن العمل
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:49 من طرف ابن النيل

» إرسال ملفات المعلمين و الطلاب المقبولين «بالضبعة النووية» للجهات الأمنية
الجمعة 18 أغسطس 2017, 14:03 من طرف ابن النيل

» خصم 7 أيام من معلمين بالغربية و إبلاغ الضرائب عنهم " لإعطائهم دروس خصوصية" بعد شكاوى من أهالى طلاب غير مقيدين بمدارسهم
الجمعة 18 أغسطس 2017, 13:53 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 18 أغسطس 2017
الجمعة 18 أغسطس 2017, 10:25 من طرف ماما هنا

» نشرة لكل المدارس بشأن الإستعداد للدراسة2016
الجمعة 18 أغسطس 2017, 07:39 من طرف ناصر محمود عبدالله

» أول مذكرة ترم أول2015 أوليفر تويست أولى ثانوى برؤية جديدة
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:23 من طرف hany omar

» أقوى مكتبة ملازم وورد حافلة بمهارات اللغة الإنجليزية كلها ورد للأول الثانوى روابط 2013
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:22 من طرف hany omar

» chapter one قصة أوليفر تويست المقررة على الأول الثانوى ترم أول 2013 مفردات وشرح وتدريبا ت هايلة جدا
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:03 من طرف hany omar

» مذكرةقواعد وومواقف أول ث انجلش 2015 مستر أحمد سيد
الخميس 17 أغسطس 2017, 22:02 من طرف hany omar


التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الأحد 13 مارس 2016, 21:56

التعليم تقرر عقد امتحان قرائية للصفين الرابع والخامس و البرنامج العلاجى فى الإجازة الصيفية- و تدريب المعلمين على التحدث بالفصحى فى الفصول



نسب ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب تعدت الـ 30 % في بعض المناطق

دربنا 100 ألف معلم من معلمي الصفوف الأولى على مستوى الجمهورية

تعديل مناهج اللغة العربية التي يتم تدريسها بالمرحلة الابتدائية طبقاً لاستراتيجيات القرائية



أطلقت وزارة التربية والتعليم في عهد الوزير الأسبق الدكتور محمود أبو النصر، مشروع باسم القرائية، للعمل على تحسين مهارات القراءة والكتابة بين تلاميذ المدارس، بعد كثرة الانتقادات التي وجهت للوزارة بشأن تخريج طلاب "لا يجيدون كتابة اسماءهم" فبدأ أبو النصر التحضير للمشروع ثم بدأ الوزير السابق محب الرافعي التنفيذ.



وبعد تولي الدكتور الهلالي الشربيني وزارة التربية والتعليم ،حرص "صدى البلد" على التعرف على آخر التطورات من خلال حوار مع الدكتورة هناء قاسم مدير عام الإدارة العامة للقرائية، للتعرف على آخر مستجدات مشروع القرائية وفيما يلي نص الحوار :



* في البداية.. هل يمكن أن توضحي لنا مصير مشروع "القرائية" في عهد وزير التعليم الحالي؟

الدكتور الهلالي الشربيني، مهتم جدا بفكرة أن نتأكد من انتقال التلاميذ من الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية إلى الصفوف العليا وهم متقنون تماما للقراءة والكتابة، وبناء عليه وضعنا خطة لتحقيق هذا الهدف، لضمان خروج التلاميذ من المرحلة الابتدائية وهم متقنون اتقانا تاما للقراءة والكتابة.



*وما أول خطوة تم اتخاذها في عهد "الهلالي" لاستكمال "القرائية" ؟

بدأنا بحصر التلاميذ الضعاف هذا العام في الصفوف الأولى، عن طريق اختبارات قبلية بسيطة تتناسب مع قدرات التلاميذ في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.



* وماذا كانت نتيجة هذه الاختبارات؟

وجدنا نسبة الضعف في الصفوف الاولى تتراوح بين 5 : 19 % في معظم أنحاء الجمهورية، بينما تعدت الـ 30 % في بعض المناطق نظراً لسوء ظروفها الاجتماعية.



* هل يمكن أن تذكري لنا أمثلة لتلك المناطق؟

لدينا على سبيل المثال في محافظة الجيزة، وصلت نسب الضعف في منطقة كرداسة إلى 29%، وبولاق 32 %، وأوسيم 22%، والعمرانية 28%، وأطفيح 29%، وفي محافظة القليوبية وصلت نسب الضعف في القناطر الخيرية لــ 21%، شرق شبرا الخيمة 25%، وفي القاهرة، وصلت نسبة الضعف في مدينة السلام وعين شمس لــ 21%،وفي بني سويف وصلت نسب الضعف في مركز سمسطا وببا لــ 23%.



* كيف تعاملتم مع ارتفاع نسب الضعف لدى طلاب هذه المناطق؟

أعددنا مادة تنشيطية لتحسين مهارات القراءة في الصفوف الأولى، بالاستعانة بالدليل الارشادي الاول للقرائية، الذي أعدته الوزارة في عام 2010 ، حيث لخصنا الخطوات الإجرائية لبرنامج القرائية، وأصبح البرنامج يتركز على اسم الحرف وشكل الحرف وأصوات الحروف 

وأنواع المد.



* وماذا عن تدريب المعلمين على التعامل مع الطلاب الضعاف؟

دربنا 100 ألف معلم بالصفوف الاولى على مستوى الجمهورية، ودربنا لأول مرة 2000 من معلمي التربية الخاصة "الصم والبكم 

والتربية الفكرية"، ومن التعليم المجتمعي الذي يشمل معلمي الفصل الواحد ومعلمي المتسربين من التعليم دربنا 10 آلاف معلمة.



* كم تكلفت هذه التدريبات من ميزانية التربية والتعليم؟

كل تدريبات القرائية تمت بالجهود الذاتية ، والوزارة لم تتحمل جنيها واحدا.



* وهل بدأتم تطبيق برنامج القرائية العلاجي على التلاميذ الضعاف بالمدارس؟

نعم، يطبق حالياً على التلاميذ الضعاف الذين تم حصر عددهم، كما نستكمل البرنامج العلاجي لتلاميذ الصفوف العليا "الصفين الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وهدفنا تنمية كل مكونات القراءة لدى التلاميذ، مع تنمية الوعي الصوتي بالحروف ومهارات الفهم القرائي وتنمية الثروة اللغوية للتلاميذ والطلاقة في القراءة بوضوح.



*هل أدخلتم "القرائية" بالمناهج ؟

تم تعديل مناهج اللغة العربية التي يتم تدريسها بالمرحلة الابتدائية طبقاً لاستراتيجيات القرائية، حيث أدخلت القرائية من الصف الأول حتى السادس الابتدائي، وأضفنا بمساعدة مستشار اللغة العربية بالوزارة فرعا اسمه القراءة المتحررة بمناهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، لتنمية مهارات (التلخيص والتوقع من الصورة والتوقع من العنوان وفهم الاسئلة المباشرة وغير المباشرة)، وتم ربط الرياضة باللغة العربية.



*كيف ستتأكدون من نجاح تطبيق البرنامج هذا العام ؟

في شهر ابريل القادم سيتم عمل اختبار قرائية للطلاب الضعاف الملتحقين بالصفين الرابع والخامس الابتدائي هذا العام.



*ما الخطوة الجديدة التي اتخذها الوزير الحالي واعتبرتها دليلا على اهتمامه بالقرائية ؟

الوزير فاجئنا بوضع فقرة مخصوص للقرائية في القرار رقم 53 بتاريخ 6 فبراير 2016 ، الخاص بمجموعات التقوية المدرسية، حيث نصت المادة الثالثة فيه على أن تنظم المدارس الابتدائية والاعدادية التي تعاني من ضعف في مهارات القراءة والكتابة لدى طلابها مجموعات تقوية في اللغة العربية تعتمد على طريقة القرائية والبرامج المعدة بمعرفة الوزارة وذلك بالتنسيق مع توجيه مادة اللغة العربية، وهو أمر يحدث لأول مرة.



*هناك بعض المكتبات بدأت مؤخراً تبيع منهج على أنه منهج القرائية.. ما تعليقك ؟

ما حدث كالتالي.. أعددنا كراسة نشاط لمساعدة المعلم على الاعداد الجيد للبرنامج التنشيطي المطبق بالمدارس وتحديد الأنشطة التي يجب أن يعلمها للتلاميذ وسلمناها للمعلمين في شكل نسخة إلكترونية، لكن بعض المدارس أخرجت هذه النسخة الالكترونية من المدرسة للمكتبات، فأسرعنا كوزاة وأرسلنا فاكسا للمديريات التعليمية شددنا خلاله على أن هذه الأدلة الإرشادية ليست للبيع وانها لمساعدة المعلم على التعامل مع الطلاب الضعاف، وتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد المتسبب في بيع الكراسة في إحدى المكتبات.



* علمنا أن هناك تعاونا بين إدارة القرائية بالوزارة وبين الأزهر والجامعات.. ما طبيعة هذا التعاون ؟

تم التنسيق بين الأزهر الشريف والإدارة العامة للقرائية لتدريب كوادر القرائية بالأزهر فى عدة محافظات منها أسيوط ـ دمياط، كفر الشيخ، المنيا، البحيرة، حيث دربنا الكوادر الأزهرية على استراتيجية القرائية ومنحناهم الحقائب التدريبية الخاصة بنا في هذا المجال، وحالياً علمنا أنهم في الازهر يستعدون لتنفيذ القرائية على المدارس الأزهرية أسوةً بنا، كما تقرر المشاركة فى علاج ضعف القراءة والكتابة بالتعليم الإعدادى المهنى فى التعليم الصناعى.



وعلى مستوى الجامعات.. كليات التربية بجامعة عين شمس ودمنهور وجامعة 6 أكتوبر استعانت بإدارة القرائية في تدريب طلاب التربية العملي في الصفين الثالث والرابع الابتدائي على استراتيجيات القرائية، حتى يكونوا مؤهلين لتطبيقها عند التعيين.





* ما خططكم المستقبلية التي تنوون تطبيقها بعد القضاء على ضعف القراءة والكتابة لدى تلاميذ المدارس؟

نخطط لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى في جميع المراحل ،حيث لدينا مقترح بمادة للتدريب تشمل قواعد التدريب وقواعد الإملاء والنحو والبلاغة سنعرضها على الوزير، ومن المقرر أن نبدأ تطبيقها بالمدارس من العام الدراسي القادم.



* بالنسبة للمغرب.. علمنا أن وفدا مصريا سافر لعرض التجربة هناك.. فماذا عن كواليس هذه الزيارة؟

قبل السفر عملنا فيديو كونفرانس مع المغرب في فبراير 2015 ، وتناقشنا ثم تبع ذلك زيارة لوفد من الوزارة للمغرب في يونيو 2015 وعرضنا عليهم كافة تفاصيل التجربة وانجازاتنا وانبهروا بالتجربة وزاروا عندنا مدارس في 6 أكتوبر ومدارس في البحيرة ، ونتيجة لانبهارهم قرروا تطبيق التجربة عندهم.



* هل المغرب هي الدولة الوحيدة التي اهتمت بالإطلاع على تجربة القرائية المصرية؟

لا .. فهناك أكثر من دولة أطلعت على تجربة القرائية في مصر وانبهرت بها، منها اليمن في 2013 وباكستان العام الماضي.
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3036
نقاط : 13755
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى