منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

موقع الوزارة الآن- تفاصيل عدم إداراج 35% من مقرر الترم الثانى ضمن امتحان أخر العام و أهم تفاصيل فى لقاء الوزير بأولياء الأمور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موقع الوزارة الآن- تفاصيل عدم إداراج 35% من مقرر الترم الثانى ضمن امتحان أخر العام و أهم تفاصيل فى لقاء الوزير بأولياء الأمور

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الخميس 31 مارس 2016, 22:41

موقع الوزارة  الآن- تفاصيل  عدم إداراج 35% من مقرر الترم الثانى ضمن امتحان أخر العام و أهم تفاصيل فى لقاء الوزير بأولياء الأمور





ـ الهلالى يستجيب لمطالب أولياء الأمور الخاصة "بالميدترم"


ـ حذف الحشو والتكرار من المناهج الدراسية، والاهتمام بالأنشطة


ـ تطبيق نظام الترمين لأبنائنا فى الخارج


ـ تأجيل الامتحانات التى تتزامن مع الأعياد والمناسبات


التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عدد كبير من أولياء الأمور؛ استجابة لهم للاستماع لشكواهم و بحث مطالبهم المتعلقة بالمناهج التعليمية، حيث أشار إلى أن قضية التعليم قضية مجتمعية، لابد أن يشارك فيها جميع أطياف المجتمع.


وأوضح الوزير، أن هناك عدد من المشاكل التى تواجه كافة محاور العملية التعليمية والتى تعمل الوزارة الآن على تطويرها بالتوازى، مشيرًا إلى أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا فى عملية مراجعة وتطوير المناهج، حيث تم تشكيل لجنة لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات، من أفضل رموز الجامعات المصرية فى هذه التخصصات، كما أنه تم  تشكيل لجنة أخرى لمراجعة مناهج العلوم الإنسانية.


وردًا على الإجراءات التى تمت لامتحانات هذا العام فيما يتعلق باختبارات "الميدترم" أعلن الوزير أنه تم دراسة هذا الموضوع مع مديرى عموم تنمية المواد، حيث تم الاتفاق على عدم إدراج ما تم الامتحان به فى الميدترم ضمن امتحانات آخر العام والذى يمثل 35% من مناهج الفصل الدراسى الثانى، واعتبار أن هذا الجزء للمطالعة، ووجه بعمل نشرة للموجهين العموم  بالأجزاء المحذوفة من المناهج، ووضعها على الموقع الإلكترونى للوزارة.
وفيما يتعلق بتفعيل الأنشطة التربوية  بما يخدم العملية التعليمية  أكد الوزير أن هناك برنامج زمنى محدد لتنفيذ الأنشطة التربوية بالمدارس على مدار العام الدراسى من خلال قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، مشيرًا إلى أن الأنشطة التربوية تمثل 30% من المناهج الدراسية.
وبالنسبة لطلب ولى أمر ببناء فصول بأحد المدارس عن طريق الجهود الذاتية، قال الوزير أن الوزارة تعمل على القضاء على مشكلة الكثافات الطلابية  عن طريق بناء مدارس جديدة لخفض الكثافة، مشددًا على أن يتم بناء الفصول طبقًا للمواصفات والمعايير التى تطبقها الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بما لايؤثر على تنفيذ الأنشطة التربوية.
وبالنسبة لزيادة المصروفات فى بعض المدارس الخاصة، أكد الوزير يمكن لولى الأمر استخدام الرقم القومى وبيانات الطالب فى الدخول على موقع الوزارة؛ للتعرف على الرسوم المدرسية، حيث تتوفر هذه الخدمة حسب الآليات التى تم تحديدها، وفى حال زيادة الرسوم عن المعلن على الموقع يتم إخطار الوزارة عبر بوابة خدمة المواطنين، وكذلك الموقع المخصص لشكاوى أولياء الأمور، وفى حالة ثبوت المخالفة يتم وضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى.
وبالنسبة لمشكلة التعدى على المدارس أكد الوزير أنه يتم التواصل المباشر مع وزارة الداخلية عند حدوث أى مشكلة ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحوها.
واستجابة لشكوى إحدى أولياء الأمور لطالب من طلاب الدمج وجه المعنيين بهذا الأمر على مراعاة تخفيض الامتحانات لهؤلاء الطلاب، والانتباه إلى أن هذا الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أن هذا حق مشروع له، وأعطى تعليماته بعمل تعميم بهذا لجميع المديريات التعليمية.
وفيما يتعلق بمادة الكمبيوتر أكد أن مادة الكمبيوتر التى يتم تدريسها هى مادة نشاط، ويتم تدريب الطلاب عليها عمليًا من خلال التطبيق على أجهزة الكمبيوتر، ولا يتم طباعة كتاب المادة طبقًا لفلسفة تدريس المادة.
وعلى جانب آخر أكد الوزير أنه سيتم حل مشكلة الـ30 ألف معلم بالنسبة للسيدات المغتربات وذوى الاحتياجات الخاصة عقب الانتهاء من الفصل الدراسى الثانى، وسيتم إعادتهم إلى محافظاتهم.
وبالنسبة لاحتياطى الـ 30 ألف معلم أشار الوزير إلى أنه سيتم الاستعانة بهم بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.
وعرض أحد أولياء الأمور شكوى خاصة بمرض نجله وعدم استطاعته علاجه، وأكد الوزير أن الوزارة ستتبنى مشكلته وسيتم متابعة هذا الموضوع بنفسه.
ونفى الوزير عقد الامتحانات فى أى مناسبات أو أعياد رسمية، كما وعد بأنه سيتم تطبيق نظام التيرمين لأبنائنا بالخارج.
وفيما يتعلق بتأخير استلام الكتب المدرسية خاصة كتب مادتى العلوم والرياضيات  قال الوزير إن مشكلة التأخر فى العام الدراسى الحالى كانت مشكلة فى نقل الكتب وليس مشكلة طباعتها، وإنه تم وضع نظام جديد لضمان وصول الكتب خلال  الأسبوع الأول من العام الدراسى، مشددًا على أنه سيتم محاسبة المقصرين، مؤكدا  أننا نصر على طباعة الكتب بنسبة 100% قبل بداية العام الدراسى .
بالنسبة لمشكلة الدروس الخصوصية، أشار الوزير الى أن هناك قرار تم صدوره وتم توزيعه على جميع المديريات التعليمية  الخاص بتنظيم المجموعات المدرسية؛ ليكون هناك بديل مقبول لمراكز الدروس الخصوصية .
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3615
نقاط : 16171
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى