منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
watny
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 67
نقاط : 583
تاريخ التسجيل : 10/06/2016

مسلسل باب الحارة 8 يثير ضجة وغضب كبير في الوطن العربي

في الأحد 26 يونيو 2016, 22:30
كما تداول النقاد في مقالاتهم ما أسموها "بالأخطاء الفادحة" في السياق التاريخي للعمل وفي الممثلين الذي ظهروا في أجزاء سابقة بشخصيات وعادوا في الجزء الثامن لتجسيد شخصيات جديدة, حيث جاء في مقال للناقد الفني أمين حمادة أن "العمل لم يسلم من الأخطاء التاريخية، إذ يذهب عصام إلى سينما "أمية"، علماً أنها في زمن العمل كان اسمها "كوزموغراف" ولم يتحول اسمها إلى "أمية" إلّا في منتصف عام 1946 وفق وزارة باب الحارة 8 الحلقة 23 الثقافة السوريّة. وأيضاً وضع ملصق "تحت سماء دمشق" (1932) كـ"أول فيلم سينمائي سوري"، علماً أن "المتهم بريء" سبقه بالعرض عام 1928". وأضاف: "يواظب المسلسل في عقده العاشر على استبدال أو "قتل" الشخصيات التي لم يوفق "الآغا" بسّام باستمالتها أو التي "غضب" عليها، ومن أبرزها موت "أم ظافر" و"أبو حاتم"، وتقديم "العكيد معتز" بحجم وبأداء "ركيك" لمصطفى سعد الدين مقابل وائل شرف. ومن عجائب "الملا" أيضاً، إضافة شخصية "أبو حازم" من تجسيد عبد الهادي الصبّاغ الذي أدّى في الجزء السادس شخصية الشيخ الأعمى "فهمي"، باب الحارة 8 الحلقة 22 وعودة ناهد الحلبي بشخصية "أم حاتم" بعد أن قدّمته في الجزء الخامس، واستبدالها بصباح بركات في السادس والسابع".

كما قال الناقد الفني الأردني ناجح حسن، إن القائمين على المسلسل استغلوا إقبال الناس على الموروث للحياة السورية في فترة مقارعتها للاستعمار الفرنسي أوائل القرن الماضي، وحاولوا اللعب على عواطف الناس وحبهم للحياة الشامية القديمة. وأضاف حسن في حديث مع "عربي21", إن الفترة الأولى من المسلسل كانت موفقة، باب الحارة 8 لكن مع تطور الأحداث بدأ المسلسل يأخذ منحى مختلفا، ووصل الأمر به إلى أن "يحيي الموتى"، ويقدمهم بصورة مختلفة، ويعيد إنتاج الشخصيات بطريقة فجة، مشيرا إلى أنه حتى الجُمل الحوارية في المسلسل أصبحت مكررة مسلسل باب الحارة والأداء صار بالغ الاصطناع، وفق تقديره.

وقد كانت أكثر الانتقادات التي وجهت نحو الجزء السابق زواج معتز من يهودية, أعادوا الحديث عنه بسبب الفيديو الذي تناقلته صفحات التواصل الاجتماعي والذي نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على صفحته في 7 حزيران/ يونيو الجاري؛ "يهنئ" من خلاله المسلمين بشهر رمضان، ويظهر جنود في التسجيل قالوا إنهم مسلمون, يتحدثون مع أدرعي حول الصيام، فيما هو يمازحهم بسؤاله عن المسلسل الرمضاني الذي يتابعونه، فكان الجواب "باب الحارة".
المصدر http://news.watny.net/79622
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى