منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» وزارة التربية والتعليم - تظمات الثانوية العامة وسيلة صحية لأنها كشفت لنا أخطاء تجميع ورصد الدرجات
اليوم في 13:53 من طرف أبو بطة الشقية

» حجازى - البوكلت أثبت جدارته وتصدى للغش والتسريب بجداره و مستمر العام القادم
اليوم في 13:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التعليم - انتظرونا نهاية الشهر الحالى نظامان جديدان للتعليم يطبقان للمرة الأولى
اليوم في 13:28 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 21 يوليه 2017
اليوم في 12:14 من طرف ماما هنا

» التعليم تعتمد رسميًا نتيجة أول دفعة تظلمات ثانوية عامة و ترسلها للكنترولات و التعليم العالى للتعديل و تستمر فى تلقى باقى التظلمات حتى نهاية الشهر
اليوم في 10:41 من طرف أبو بطة الشقية

» مباريات اليوم الجمعة 21 -7 - 2017 أهم البطولات الدولية والقنوات الناقلة
اليوم في 10:32 من طرف أبو بطة الشقية

» 105 ألف طالب سجلوا رغبات فى تنسيق المرحلة الأولى و وباقى ثلاث آلاف فرصتهم الأخيرة اليوم حتى المساء
اليوم في 10:24 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر قائمة بالمعاهد الخاصة " بمصروفات المتاحة للحاصلين على الثانوية العامة 2017 و ما قبلها والدبلومات و تمنح مؤهلات معتمدة
اليوم في 10:12 من طرف أبو بطة الشقية

» هدية 2014 لغة انجليزية قاموس اولى ثانوي ترم أول
اليوم في 09:56 من طرف hany omar2222

» مذكرة مهارات 2014جديد يناير 92 صفخة ورد للثالث الثانوى المطور رائعة جدا
اليوم في 09:53 من طرف hany omar2222

» المعلم القدوة رياضيات تدريبات و اختبارات بفكر جديد للصف الرابع ترم أول2014
اليوم في 02:37 من طرف عمرو أنور شحاتة

» امتحانات ميد ترم ورد رياضيات للصفوف الثانى والرابع والسادس الإبتدائىترم ثانى
اليوم في 02:26 من طرف عمرو أنور شحاتة

» نعيد رفع ملزمة الأفضل فى الرياضيات لجمالها ترم ثانى رابع ب رفع2014
اليوم في 02:24 من طرف عمرو أنور شحاتة

» قوانين رياضيات الصف الرابع عمل ينفرد به المعلم القدوة ترم ثانى2014
اليوم في 02:13 من طرف عمرو أنور شحاتة

» أول مذكرة للثالث الثانوى2015 لغة انجليزية بيد العبقرى أبو مازن
اليوم في 01:27 من طرف adli adli

» منهج الصف الثالث الثانوى لغة انجليزية كامل وحدات ورد كل وحدة منفصلة2014
اليوم في 01:20 من طرف adli adli

» قصة ثالثة ثانوي سجين زندا إبداع مستر عطا بصيغة ورد2014 للثالث الثانوى
اليوم في 01:16 من طرف adli adli

» طريقة تحضير علوم الصف الرابع الجديدة2015
أمس في 22:25 من طرف salah net17

» سلسلة الموسوعة فى قصة الأيام ثانوية عامة تلخيص لكل فصل ثم بنك أسئلة شامل2014
أمس في 21:22 من طرف ياسر محمود مصطفى

» موسوعة الأدعية الصحيحة
أمس في 21:02 من طرف ماما هنا

» ننشر تفاصيل نظام الزهراء فى مصر لشروط التسكين وحجز المدن الجامعية على النت كل الجامعات "2017-2018"
أمس في 20:04 من طرف أبو بطة الشقية

» William Shakespeareحياة وليم شكسبير و أنواع الدراما ملف هام من المعلم القدوة للمرحلة الإعدادية لغات.
أمس في 19:40 من طرف montaser awad

» Madame Curie القصة المقررة على الثالث الإعدادى لغات
أمس في 19:38 من طرف montaser awad

» منتديات المعلم القدوةBlow! Blow! Thou Winter Windشعر مقرر على الصف الثالث الإعدادى لغات
أمس في 19:36 من طرف montaser awad

» Poetry-Bed in summerللصف الثانى الإعدادى لغات ترم أول
أمس في 19:31 من طرف montaser awad

» Poetry Nightللصف الثانى الإعدادى لغات ترم أول
أمس في 19:30 من طرف montaser awad

» poetry Day للصف الأول الإعدادى لغات ترم أول
أمس في 19:26 من طرف montaser awad

» David copperfieldللإعدادى لغات.
أمس في 19:24 من طرف montaser awad

» الفصل الأول والثانى والثالث من أوليفر تويست المقررة على الأول الإعدادى لغات
أمس في 19:20 من طرف montaser awad

» إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف )
أمس في 15:36 من طرف ماما هنا


الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الإثنين 22 أغسطس 2016, 20:29

الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى  طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت





حضر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورشة عمل " نظم القبول فى التعليم العالى فى مصر: فى ضوء تجارب بعض الدول"، بمقر مركز التدريب والتعليم بمستشفيات كلية الطب جامعة عين شمس.



وأكد الهلالى أن هذه الورشة؛ تهدف إلى بحث ومناقشة تطوير الثانوية العامة، وسياسات القبول بالجامعات وآليات تحقيقها، ووضع حلول غير تقليدية لكيفية إعمال مبدأ الإتاحة والجودة، ووضع آليات جديدة للمرحلة الثانوية ترفع المعاناة عن الطلاب وأولياء أمورهم وتجود من العملية التعليمية، وكذلك وضع آليات حديثة للتقويم بحيث يكون شاملاً ومنظوميًّا يقيس كافة أوجه التعلم، وتحديث نظم القبول بالتعليم العالي بوضع آليات جديدة توجه الطالب للمكان السليم الذي يتناسب مع رغباته وقدراته ومواهبه.



وأضاف الشربيني أنه فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء رقم (2016) لسنة 2016، بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية ممثلين عن بعض الوزارات والهيئات المعنية؛ لتطوير امتحانات الثانوية العامة، ومواجهة ظاهرة الغش الإلكترونى، فإن اللجنة المشكلة قد عقدت أكثر من اجتماع، وأسفر ذلك عن طرح عدة مقترحات لتطوير عملية سير امتحانات الثانوية العامة من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة، بما يضمن تفادي تكرار حالات الغش والتسريب، على المدى القريب، والمدى البعيد، وجار دراستها لاختيار الاقتراح الأفضل والأصلح للتطبيق.



وأشار الوزير إلى أن اللجنة تقوم حاليًا بدراسة العروض المقدمة من بعض الشركات الألمانية والصينية بشأن الاستعانة بأنظمة لطباعة الامتحانات من خلال شبكة الإنترنت مؤمنة على مستوى الإدارات التعليمية، إلى جانب استخدام أجهزة إعاقة إلكترونية لمواقع التواصل الاجتماعى.



كما تدرس اللجنة التواصل مع المختصين فى الطباعة الحديثة؛ لدراسة إمكانية استخدام الورق غير قابل للتصوير في طباعة أوراق الامتحانات، والتكلفة الفعلية لذلك، ودراسة الإمكانات الفنية لإدراج (Barcode) في أوراق الأسئلة للتعرف على هوية الطالب المسرب للامتحان، هذا بالإضافة إلى عدة بدائل أخرى.



وأوضح الهلالى أن هناك بعض الأطر العامة التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند تطوير نظام الثانوية العامة ونظم القبول بالجامعات منها ضرورة النظر إلى المرحلة الثانوية باعتبارها منظومة تعليمية متكاملة، تُمكِّن خريجيها من الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة التعليم العالي أو كليهما معًا، في إطار من التعلم مدى الحياة بما يؤهل للمواطنة المتميزة القادرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.



بالاضافة إلي ضرورة تحديد مواصفات جديدة متميزة لخريجي التعليم الثانوي تتناسب مع متطلبات العصر، وتمكن الطلاب من التفكير الناقد والإبداعي، وامتلاك القدرات العلمية والعملية المناظرة لزملائهم في الدول المتقدمة.



وأيضا ضرورة تحقيق التكافؤ في المستويات المعرفية والمهارية والوجدانية بين مسارات التعليم الثانوي المختلفة من خلال إقامة جذع مشترك من المناهج والأنشطة في الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية بنوعيها، بما يضمن سهولة الانتقال من مسار إلى آخر.



ومن أهم الأطر أيضا تحديث المناهج الدراسية بما يحقق المواصفات الجديدة لخريجي التعليم الثانوي ومتطلبات تنفيذ التعلم النشط والتقويم الشامل المستمر والمشاركة الإيجابية للطالب، وضع معايير موضوعية لعملية التقويم بحيث تشمل كافة جوانب المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية وجميع الأنشطة الطلابية، على أن يكون لها نسبة محددة، مع إعداد بنوك للأسئلة؛ للاستعانة بها في وضع الامتحانات.



بالاضافة إلي توحيد المسمى ليكون شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوى (العام والفني) ومد صلاحيتها بحد أقصى خمس سنوات، وتحديث مسارات التعليم الثانوى العام والفنى بما يُمكن الطلاب من تعديل مسارهم فى أى مرحلة من مراحل الدراسة، بما يمكن الخريجين من الدخول إلى سوق العمل والعودة إلى الدراسة.



وأكد الوزير علي أن من أهم الأطر التي ستؤخذ في الاعتبار استحداث نظام الإرشاد والتوجيه التربوى والأكاديمي فى مرحلتي التعليم العام والفني والتعليم العالي، وتطبيق نظام التقويم الشامل في المرحلة الثانوية لكل أداءات الطالب وما يقوم به من أنشطة وما يكتسبه من معارف، ومهارات، واتجاهات، وقيم عبر دراسته بهذه المرحلة، بما يحقق فاعلية العملية التربوية داخل حجرة الدراسة وخارجها، ويدعم الدور الفعال للمدرسة في بناء شخصية أبنائنا كمؤسسة تربوية.



بالاضافة إلي هيكلة وتطوير البرامج الأكاديمية والمسارات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي، لتواكب مقومات الإتاحة والجودة في مدخلات التعليم العالي وتعدد المسارات والقدرة على إحداث التغيير والتطوير المطلوب، التوصل إلى إطار عام للنظام القومي للمؤهلات والمهن للارتفاع بمستويات التعليم المختلفة، وتأكيد المرونة المطلوبة بين مستويات ومسارات التعليم، وبينها وبين مستويات العمل والهيكل الوظيفي والمهني.



وتابع الهلالي أن وضع نظام للقبول بالجامعات يعتمد فى الأساس على مدى توافر متطلبات التخصص لدى المرشحين لدخول الكليات العملية والنظرية أهم ما سيؤخذ في الاعتبار عن وضع المناهج.



وأكد الهلالى على ضرورة تكامل الجهود وبذل قصارى الجهد من كافة الجهات المعنية؛ من أجل العمل على تطوير الثانوية العامة التى تمثل عنق الزجاجة بالنسبة للأسرة المصرية، وإيجاد بدائل وحلول مبتكرة لتنظيم القبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة، بشكل يحافظ على تكافؤ الفرص بين الطلاب، ويراعى المواهب والقدرات الخاصة، ويلبى احتياجات سوق العمل، مع الاستفادات من الخبرات الدولية فى هذا المجال.



وحضر الورشة الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، ورؤساء الجامعات، ومؤسسات الهيئات الدولية، والمحلية، وعدد من قيادات وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى.
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 2820
نقاط : 12891
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى