منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» مراجعة لغة عربية للصف الثالث الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
اليوم في 22:29 من طرف ابو رحموني

» مذكرة فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى ترم أول
اليوم في 22:06 من طرف ابو رحموني

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف السادس الإبتدائى ترم أول2014 رياضيات
اليوم في 22:00 من طرف ابو رحموني

» حصريا نموذج استرشادي موقع الوزارة الفصل الدراسى الأول - 2013 الصف الثالث الابتدائى – الرياضيات
اليوم في 21:54 من طرف ابو رحموني

» ملزمة الحاسب الآلى الجديدة مزودة بصور ملونة إبداع 2013 للصف الخامس الإبتدائى ترم أول 2013
اليوم في 15:21 من طرف أدهم ربيع

» للعام الدراسي الجديد 2014 ملزمة حاسب آلي للخامس الابتدائي الترم الاول
اليوم في 15:19 من طرف أدهم ربيع

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 05 ديسمبر 2016
اليوم في 15:17 من طرف ماما هنا

» مراجعة على الجمع والطرح لأحبائنا تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى قبل بدايى الترم ثانى2014.
اليوم في 02:02 من طرف mmmmnnnn

» لكى يحفظ التلميذ جدول الضرب عليك بتدريات ملزمة الموسوعة فى جدول الضرب2014.
اليوم في 02:02 من طرف mmmmnnnn

» ملزمة المرشد فى رياضيات الثانى الإبتدائى ترم ثانى2014.
اليوم في 02:01 من طرف mmmmnnnn

» الملزمة الخاصة بالمعلم القدوة فى تدريبات الصف الثانى الإبتدائى حساب2014.
اليوم في 02:01 من طرف mmmmnnnn

» "تعليم الجيزة" تعرض مقترحين لموعد بدء امتحانات نصف العام لطلاب النقل
أمس في 21:20 من طرف أم زينب

» ننشر جداول امتحانات كل الفرق لكل المحافظات ترم أول2017 تحديث مستمر
أمس في 21:19 من طرف عادل عبد الله

» الجيزة تعتمد جدول "نصف العام" و تؤكد :25 يناير أجازة عيد الشرطة
أمس في 21:17 من طرف أم زينب

» بالصور.. وقفة لأولياء أمور مدرسة أمام تعليم دمياط لسوء الإدارة
أمس في 21:15 من طرف أم زينب

» الهلالى الشربينى: لابد من وجود ضوابط على التعليم الخاص
أمس في 21:05 من طرف أم زينب

» 16 محضرا فى الغربية لمخالفى قوانين الحماية المدنية بالغربية
أمس في 21:03 من طرف أم زينب

» إحالة مسئول شئون الطلبة للتحقيق وإنذار لمدير ووكلاء مدرسة تلات بالفيوم
أمس في 21:01 من طرف أم زينب

» "التعليم" تفتح مغارة تطوير مناهج الثانوية العامة.. الوزارة تطلق خطة هيكلة المحتوى.. لجان فنية من 60 عضوًا لوضع الإطار العام.. ووثيقة لـ"العربى والعلوم والرياضيات".. وسلسلة جديدة لانجليزى ابتدائى
أمس في 20:58 من طرف أم زينب

» وكيل "تعليم شمال سيناء" يحيل سلبيات مدرسة العريش الثانوية للتحقيق
أمس في 20:56 من طرف أم زينب

»  أفضل ملزمة رياضيات لعام 2013لترم الثانى للصف الأول الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
أمس في 20:55 من طرف mmmmnnnn

» مقترح جداول امتحانات الجيزة ترم أول البداية يوم4 يناير2017
أمس في 20:07 من طرف عادل عبد الله

» وزبر التعليم - وضع ضوابط جديدة تضمن التزام المدارس الخاصة
أمس في 20:00 من طرف عادل عبد الله

» نائب العجلة لوزير التعليم - بعد اقتراحه إضافة مادة الحلاقة: هتبقى وزارة القص واللصق
أمس في 19:54 من طرف عادل عبد الله

» الشربينى - وضع امتحان واحد ومختلف فى ترتيب الأسئلة لمنع الغش فى امتحانات الثانوى العام
أمس في 19:25 من طرف عادل عبد الله

» 8 ورقات ورد علوم للصف الربع ترم أول 2014 راجعهم واضمن النهائية.rar
أمس في 15:57 من طرف mmmmnnnn

» المراجعة النهائية فى علوم الصف الرابع الإبتدائى ترم أول2014 س و ج للرائع مصطفى شاهين.rar
أمس في 15:55 من طرف mmmmnnnn

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 04 ديسمبر 2016
أمس في 15:03 من طرف ماما هنا

» ملزمة بديعة جدا من أجمل ما انتج رياضيات شاملة للصف الخامس ترم ثانى رابط2014
أمس في 12:53 من طرف mmmmnnnn

» فيتامينات جديدة للمعلم القدوة فى رياضيات الصف الخامس الإبتدائى ترم ثانى2014
أمس في 12:53 من طرف mmmmnnnn

الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الإثنين 22 أغسطس 2016, 20:29

الهلالى الشربينى - نفكر جديًا فى عرض ألمانى  طباعة ورق امتحان غير قابل للتصوير من خلال النت





حضر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورشة عمل " نظم القبول فى التعليم العالى فى مصر: فى ضوء تجارب بعض الدول"، بمقر مركز التدريب والتعليم بمستشفيات كلية الطب جامعة عين شمس.



وأكد الهلالى أن هذه الورشة؛ تهدف إلى بحث ومناقشة تطوير الثانوية العامة، وسياسات القبول بالجامعات وآليات تحقيقها، ووضع حلول غير تقليدية لكيفية إعمال مبدأ الإتاحة والجودة، ووضع آليات جديدة للمرحلة الثانوية ترفع المعاناة عن الطلاب وأولياء أمورهم وتجود من العملية التعليمية، وكذلك وضع آليات حديثة للتقويم بحيث يكون شاملاً ومنظوميًّا يقيس كافة أوجه التعلم، وتحديث نظم القبول بالتعليم العالي بوضع آليات جديدة توجه الطالب للمكان السليم الذي يتناسب مع رغباته وقدراته ومواهبه.



وأضاف الشربيني أنه فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء رقم (2016) لسنة 2016، بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية ممثلين عن بعض الوزارات والهيئات المعنية؛ لتطوير امتحانات الثانوية العامة، ومواجهة ظاهرة الغش الإلكترونى، فإن اللجنة المشكلة قد عقدت أكثر من اجتماع، وأسفر ذلك عن طرح عدة مقترحات لتطوير عملية سير امتحانات الثانوية العامة من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة، بما يضمن تفادي تكرار حالات الغش والتسريب، على المدى القريب، والمدى البعيد، وجار دراستها لاختيار الاقتراح الأفضل والأصلح للتطبيق.



وأشار الوزير إلى أن اللجنة تقوم حاليًا بدراسة العروض المقدمة من بعض الشركات الألمانية والصينية بشأن الاستعانة بأنظمة لطباعة الامتحانات من خلال شبكة الإنترنت مؤمنة على مستوى الإدارات التعليمية، إلى جانب استخدام أجهزة إعاقة إلكترونية لمواقع التواصل الاجتماعى.



كما تدرس اللجنة التواصل مع المختصين فى الطباعة الحديثة؛ لدراسة إمكانية استخدام الورق غير قابل للتصوير في طباعة أوراق الامتحانات، والتكلفة الفعلية لذلك، ودراسة الإمكانات الفنية لإدراج (Barcode) في أوراق الأسئلة للتعرف على هوية الطالب المسرب للامتحان، هذا بالإضافة إلى عدة بدائل أخرى.



وأوضح الهلالى أن هناك بعض الأطر العامة التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار عند تطوير نظام الثانوية العامة ونظم القبول بالجامعات منها ضرورة النظر إلى المرحلة الثانوية باعتبارها منظومة تعليمية متكاملة، تُمكِّن خريجيها من الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة التعليم العالي أو كليهما معًا، في إطار من التعلم مدى الحياة بما يؤهل للمواطنة المتميزة القادرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.



بالاضافة إلي ضرورة تحديد مواصفات جديدة متميزة لخريجي التعليم الثانوي تتناسب مع متطلبات العصر، وتمكن الطلاب من التفكير الناقد والإبداعي، وامتلاك القدرات العلمية والعملية المناظرة لزملائهم في الدول المتقدمة.



وأيضا ضرورة تحقيق التكافؤ في المستويات المعرفية والمهارية والوجدانية بين مسارات التعليم الثانوي المختلفة من خلال إقامة جذع مشترك من المناهج والأنشطة في الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية بنوعيها، بما يضمن سهولة الانتقال من مسار إلى آخر.



ومن أهم الأطر أيضا تحديث المناهج الدراسية بما يحقق المواصفات الجديدة لخريجي التعليم الثانوي ومتطلبات تنفيذ التعلم النشط والتقويم الشامل المستمر والمشاركة الإيجابية للطالب، وضع معايير موضوعية لعملية التقويم بحيث تشمل كافة جوانب المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية وجميع الأنشطة الطلابية، على أن يكون لها نسبة محددة، مع إعداد بنوك للأسئلة؛ للاستعانة بها في وضع الامتحانات.



بالاضافة إلي توحيد المسمى ليكون شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوى (العام والفني) ومد صلاحيتها بحد أقصى خمس سنوات، وتحديث مسارات التعليم الثانوى العام والفنى بما يُمكن الطلاب من تعديل مسارهم فى أى مرحلة من مراحل الدراسة، بما يمكن الخريجين من الدخول إلى سوق العمل والعودة إلى الدراسة.



وأكد الوزير علي أن من أهم الأطر التي ستؤخذ في الاعتبار استحداث نظام الإرشاد والتوجيه التربوى والأكاديمي فى مرحلتي التعليم العام والفني والتعليم العالي، وتطبيق نظام التقويم الشامل في المرحلة الثانوية لكل أداءات الطالب وما يقوم به من أنشطة وما يكتسبه من معارف، ومهارات، واتجاهات، وقيم عبر دراسته بهذه المرحلة، بما يحقق فاعلية العملية التربوية داخل حجرة الدراسة وخارجها، ويدعم الدور الفعال للمدرسة في بناء شخصية أبنائنا كمؤسسة تربوية.



بالاضافة إلي هيكلة وتطوير البرامج الأكاديمية والمسارات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي، لتواكب مقومات الإتاحة والجودة في مدخلات التعليم العالي وتعدد المسارات والقدرة على إحداث التغيير والتطوير المطلوب، التوصل إلى إطار عام للنظام القومي للمؤهلات والمهن للارتفاع بمستويات التعليم المختلفة، وتأكيد المرونة المطلوبة بين مستويات ومسارات التعليم، وبينها وبين مستويات العمل والهيكل الوظيفي والمهني.



وتابع الهلالي أن وضع نظام للقبول بالجامعات يعتمد فى الأساس على مدى توافر متطلبات التخصص لدى المرشحين لدخول الكليات العملية والنظرية أهم ما سيؤخذ في الاعتبار عن وضع المناهج.



وأكد الهلالى على ضرورة تكامل الجهود وبذل قصارى الجهد من كافة الجهات المعنية؛ من أجل العمل على تطوير الثانوية العامة التى تمثل عنق الزجاجة بالنسبة للأسرة المصرية، وإيجاد بدائل وحلول مبتكرة لتنظيم القبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة، بشكل يحافظ على تكافؤ الفرص بين الطلاب، ويراعى المواهب والقدرات الخاصة، ويلبى احتياجات سوق العمل، مع الاستفادات من الخبرات الدولية فى هذا المجال.



وحضر الورشة الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عز الدين أبو ستيت أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، ورؤساء الجامعات، ومؤسسات الهيئات الدولية، والمحلية، وعدد من قيادات وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى.

أبو بطة الشقية
عضو مميز
عضو مميز

ذكر عدد المساهمات : 1724
نقاط : 8368
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى