منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» فتاوى نور على الدرب
اليوم في 14:21 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم السبت، 22 يوليه 2017
اليوم في 11:49 من طرف ماما هنا

» هام - تحديد يوم 13 أغسطس للسماح للحاصلات على الثانوية العامة تعليم عام للإلتحاق بكليات جامعة الأزهر
اليوم في 11:04 من طرف أبو بطة الشقية

» مراجعة ميكانيكا للثانى الثانوى أخر العام2017
اليوم في 10:40 من طرف جمال احمد

» انطلاق المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة 2017 يوم الإثنين من المنزل والثلاثاء فى معامل تنسيق الجامعات
اليوم في 10:34 من طرف أبو بطة الشقية

» Differential calculus and Trigonometryللثانى الثانوى لغات ترم أول2014
اليوم في 09:41 من طرف magedmosaad

» تدريبات ورد رياضيات لغات شاملة الترم الأول2014 للثانى الثانوى
اليوم في 09:37 من طرف magedmosaad

» أهم مسائل فى تفاضل الثانى الثانوى لغات ترم أول2014
اليوم في 09:34 من طرف magedmosaad

» 3 ورقات ورد أوراق عمل على حروف المد جاهزة للطبع والتعديل
أمس في 22:57 من طرف ايمان شرارة

» أول ملزمة حقيقية للصف الأول الإبتدائى 2013وفقا للمنهج المطور ترم أول2013انتاج سبتمبر 2012
أمس في 22:45 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة تمهيدية هامة على القرائية الصف الاول الابتدائي ورد2015 حملها مهمة جدا جداً
أمس في 22:43 من طرف ايمان شرارة

» ورقة عمل هامة ورد تحليل الكلمة إلى مقاطع وحروف عدلها حسب الدرس
أمس في 22:30 من طرف ايمان شرارة

» أوراق عمل على الحروف المتشابهة
أمس في 22:29 من طرف ايمان شرارة

» الدليل الأول للمعلم و ولى الأمر فى القراءة والكتابة صالح أيضا للبرامج العلاجية وأفضل من معلم القراءة من وجهة نظر المعلم القدوة
أمس في 22:17 من طرف ايمان شرارة

» أفضل ملف عمل على الحروف العربيةجبار كل حرف بمفرده
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» كتاب دليل المعلم المطور لغة عربية ترم أول للصف الأول الإبتدائى رابط2014
أمس في 22:15 من طرف ايمان شرارة

» أسس ابنك قبل الإلتحاق بالمدرسة + منهج الصف الاول الابتدائي عربى بالتدريج نسخة 2015 هامة
أمس في 22:14 من طرف ايمان شرارة

» نماذج تدريبات عامة على كل درس مع نماذج الإمتحانات الإسترشادية الرسمية للصف الأول الإبتدائى ترم أول2014 لغة عربية
أمس في 22:11 من طرف ايمان شرارة

» امتحانات مدارس حقيقية و أصليةكلها ورد كل مواد وفرق ابتدائى تصميم2014 ووفقا للمواصفات شاهد بنفسك.rar
أمس في 22:07 من طرف ايمان شرارة

» أحجز نسختك ملزمة طازة تدريبات لغة عربية من الألف للياء منهج جديد ومعاها ملزمة أسايب مجانا انتاج ديسمبر2013روعة الصف الأول
أمس في 22:06 من طرف ايمان شرارة

» لأول مرة فى المنتديات التعليمية ملزمة كاملة للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013من الألف للياء118صفحة بالألوان وورد وقابلة للتعديل
أمس في 22:05 من طرف ايمان شرارة

» ملزمة بسيطة وسهلة من إعداد مستر إبراهيم الصف الاول الابتدائى ترم أول 2013وفر وقت المجموعة فى الكتابة وفرى فلوس الدروس الخصوصية انتاج 16 سبتمبر2012
أمس في 22:02 من طرف ايمان شرارة

» الطالبة هدير من الدقهلية - دفعنا 700جنيه للتظلم من نتيجة الثانوية العامة لا الورق ورقى ولا الخط خطى
أمس في 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التربية والتعليم - تظمات الثانوية العامة وسيلة صحية لأنها كشفت لنا أخطاء تجميع ورصد الدرجات
أمس في 13:53 من طرف أبو بطة الشقية

» حجازى - البوكلت أثبت جدارته وتصدى للغش والتسريب بجداره و مستمر العام القادم
أمس في 13:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزارة التعليم - انتظرونا نهاية الشهر الحالى نظامان جديدان للتعليم يطبقان للمرة الأولى
أمس في 13:28 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 21 يوليه 2017
أمس في 12:14 من طرف ماما هنا

» التعليم تعتمد رسميًا نتيجة أول دفعة تظلمات ثانوية عامة و ترسلها للكنترولات و التعليم العالى للتعديل و تستمر فى تلقى باقى التظلمات حتى نهاية الشهر
أمس في 10:41 من طرف أبو بطة الشقية

» مباريات اليوم الجمعة 21 -7 - 2017 أهم البطولات الدولية والقنوات الناقلة
أمس في 10:32 من طرف أبو بطة الشقية

» 105 ألف طالب سجلوا رغبات فى تنسيق المرحلة الأولى و وباقى ثلاث آلاف فرصتهم الأخيرة اليوم حتى المساء
أمس في 10:24 من طرف أبو بطة الشقية


الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 10:23

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة  حالات الدم لأبنائنا   ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام





الهلالي : تشكيل لجنة فنية بكل مديرية لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى
مستشار سابق بالتعليم : القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة
حالة من الجدل أصابت أوساط المهتمين بالتعليم بسبب القرار الذي أصدره الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، والذي حمل رقم (229) بتاريخ 11/8/2016؛ بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى.
حيث نص القرار على تطبيق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى: (الحكومية – الخاصة).
كما نص القرار على تشكيل لجنة فنية بكل مديرية، لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى، وتنظيم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الفنى (الحكومية – الخاصة) برئاسة مدير عام التعليم الفني بالمديرية، وتختص اللجنة بفحص كل حالة، طبقًا لكافة المستندات والتقارير الطبية المعتمدة من الجهات الطبية المختصة، وبالإضافة إلى اقتراح قبول الطلاب في النوعيات المختلفة من التعليم الفنى، واختيار التخصص المناسب لكل حالة تعرض عليها، كما يتم البت في الاستفسارات الخاصة بقبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى، واقتراح كل ما يضمن تيسير عملية الدمج بالمدارس، ومتابعة تنفيذ ذلك.
وتضمن القرار أيضَا أن يتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس التعليم الفنى، وفقَا لما تقرره اللجنة المشكلة.
وتعليقًا على هذا القرار، أكد الدكتور عفت جوهر – مستشار التعليم الفني السابق بوزارة التربية والتعليم ، أنه ليس ضد فكرة دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم الفني ، لكن المشكلة ان القرار الوزاري المشار اليه وقع في خطأ كبير و هو انه تمت صياغته بكلمات عامة وليست محددة ، وهو ما يوضح ان القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة.
وأوضح "جوهر" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن القرار لم يحدد مثلًا نسب الاعاقة البسيطة التي سيكون مسموح لاصحابها بالالتحاق بالتعليم الفني ، كما ان القرار لم يحدد التخصصات التي سيكون مسموح لهؤلاء الطلاب بالالتحاق بها بمدارس التعليم الفني ، وكذلك لم يحدد القرار المدارس المجهزة التي يمكن ان تستقبل هؤلاء الطلاب بل تركت الامر مفتوحًا وهذا خطأ فادح .
وأشار "جوهر" إلى ان الوزير كان يجب ان يراعي عند اصدار هذا القرار ان يحدد مثلا مدارس بعينها لاستقبال هؤلاء الطلاب ، لتكون تلك المدارس خالية من المعدات التي تشكل خطورة على ذوي الاعاقة.
أما عن التخصصات التي يمكن ان يلتحق بها ذوي الاعاقة البسيطة والتي كان يجب تحديدها في القرار فهي : التعليم التجاري لانه يعتمد فقط على الحاسب الالي العادي ، او تخصص الزخرفة في التعليم الصناعي
وقال "جوهر" : أن هناك بعض المديريات التعليمية ترفض تنفيذ القرار كمديريات القاهرة وكفر الشيخ .
وأكد أن التعليم الفني لا يوجد به معلمين مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن الوزارة قبل شهر من بدء الدراسة لم تعطي أي دورات للمعلمين للتعامل معهم.
ومن جانبها .. أكدت فاطمة تبارك – رئيس قسم التطوير والجودة بإدارة الحدائق التعليمية ، أنها سعيدة جدا بالقرار الذي اصدره الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، لان فئة الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة كانوا يحرموا من استكمال تعليمهم بسبب اعاقتهم وانخفاض درجاتهم في الفترات السابقة.
وقالت "تبارك"، إنه يجب ان يتم السماح بإلتحاق هؤلاء الطلاب بمدارس التعليم الفني وفقًا لتقرير طبى ، مشيرةً إلى أن هناك درجات من الاعاقة يمكن جدا ان تدمج بتخصصات التعليم التجاري والزراعي ، وكذلك في تخصصات الزخرفة والملابس بالتعليم الصناعي.
وأشارت "تبارك" إلى ان المشكلة الوحيدة في هذا القرار ان الوزارة لم تفكر في مشكلة تعامل ذوي الاعاقات البسيطة مع المناهج النظرية الحالية التي يشكو الطلاب العاديين من تعقيدها.
ومن جانبه .. أكد حسين ابراهيم – أمين عام نقابة المعلمين المستقلة : أن قرار وزير التعليم لم يحدد نوع الإعاقة التي سيسمح لاصحابها بالالتحاق بمدارس التعليم الفني إن كانت اعاقة ذهنية ام اعاقة جسدية
وأشار "إبراهيم" في تصريح لـ "صدى البلد" ، ان الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية من الصعب جدا دمجهم مع الطلاب الاسوياء ، وذلك لانهم يحتاجون الي نوعية معينة من مدربي العملي او مدرسي المواد النظرية اصحاب المهارة والكفاءة العالية ، والاهم من ذلك امتلاك هؤلاء الزملاء لمهارة التعامل مع ابناءنا ذوي الإعاقة الذهنية ، وهو امر لا يتأتي بسهولة ولكن يحتاج الي الحصول على دورات تدريبية مكثفة ومستمرة.
وفيما يخص الإعاقات الجسدية فقد اكد "ابراهيم" ان الفيصل فيه هو نسبة هذه الإعاقة ومكانها في الجسد ، فان كان الطالب يعاني من نسبة ضعف العضلات في احدى القدمين او اليدين فهذا امر ليس فيه اشكالية كبيرة ويمكن التعامل معه ، اما ان كان فاقدا لقدم او ذراع فهناك استحالة لدمجه نظرا لطبيعة نوعية التعليم الصناعي او حتى الزراعي والفندقي
وأوضح "إبراهيم" ان مدارس التعليم الفني اساسا تفتقر الي اهم العناصر الضرورية لاتمام عملية تدريب الطلاب على الحرف المختلفة ، فلا توجد صيانة دورية للماكينات ولا استحداث للمعدات ولا امكانيات مادية لشراء خامات التعليم ، بالاضافة الي باقي مشاكل التعليم المصري من عدم توافر وسائل تكنولوجية حديثة وتهالك البنية التحتية ، واختفاء تام لأبسط شروط وظروف التعليم الجيد ، من فصل دراسي حديث يواكب العصر ، وتخت محترمة لجلوس الطلاب ، وشبابيك للتهوية في الصيف وزجاجها سليم لحمايتهم من البرد القارص في الشتاء.

________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2749
نقاط : 18548
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى