منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» ملف استراتيجيات -دروس2015 عربى صف ثالث ابتدائىترم ثانى ملون رائع بالتتابع
أمس في 23:37 من طرف tareqelnagar

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية كمبيوتر يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 21:47 من طرف أبو بطة الشقية

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية علوم يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 21:40 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم : نموذج الإمتحان الجديد للثانوية العامة يراعى مصلحة الطالب ويمنع الغش
أمس في 21:31 من طرف أم زينب

» "معلومات الوزراء" ينشر شكل ورقة امتحانات الثانوية
أمس في 21:26 من طرف أم زينب

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية رياضيات يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 21:25 من طرف أبو بطة الشقية

» الملزمة الخاصة بالمعلم القدوة فى تدريبات الصف الثانى الإبتدائى حساب2014.
أمس في 21:20 من طرف asma2017

» "اليوم السابع": امتحانات الثانوية العامة فى قبضة جهة سيادية
أمس في 21:18 من طرف أم زينب

» ملزمة ورد شرح الحساب و تدريباته عن طريق الفهم وليس التلقين للثانى الإبتدائى ترم ثانى 2013
أمس في 21:17 من طرف asma2017

» "الأعلى للجامعات" يناقش غدا خريطة الأنشطة الطلابية بإجازة منتصف العام
أمس في 21:17 من طرف أم زينب

» الملزمة الخاصة بالمعلم القدوة فى الرياضيات للأول الإبتدائى ترم ثانى2014.
أمس في 21:15 من طرف asma2017

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية دين يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 21:07 من طرف أبو بطة الشقية

» . geometry تدريبات كاملة على منهج الترم الأول2014 لغات للثانى الإعدادى
أمس في 21:05 من طرف asma2017

» للثانى ع ترم ثانى لغات maths كاملرفع15مارس2014
أمس في 21:04 من طرف asma2017

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية لغة عربية يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 20:53 من طرف أبو بطة الشقية

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية لغة انجليزية يناير2017 الشهادة الإعدادية
أمس في 20:25 من طرف أبو بطة الشقية

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
أمس في 19:08 من طرف زين العابدين علي

» مازالت هذه الملزمة هى الأفضل وبدون أى علامات فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 19:03 من طرف زين العابدين علي

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية دراسات يناير2017 ثثالث ع
أمس في 18:46 من طرف أبو بطة الشقية

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة رياضيات جمعها المعلم القدوة
أمس في 18:46 من طرف ايمن ملاك

» نماذج صممتها لعمل تقويمات و اختبارات رياضيات للصف الأول ع ترم ثانى2014
أمس في 18:45 من طرف ايمن ملاك

» ملزمة مدرسة الهدى والنور الجديدة جبر و إحصاء أول ع ترم ثانى2014 شاملة الإمتحانات بمواصفات هذا العام
أمس في 18:43 من طرف ايمن ملاك

» مراجعة ممتازة رياضيات للصف الأول الإعدادي ترم ثاني منتديات المعلم القدوة
أمس في 18:42 من طرف ايمن ملاك

» جبر أولى اعدادى مدرسة الهدى والنور تعديل الترم الثانى 2015
أمس في 18:37 من طرف ايمن ملاك

» أول ملزمة حقيقية شرح الهندسة وتديباتها المطووووووووووووورة للأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى حسب التعديل 2013
أمس في 18:35 من طرف ايمن ملاك

» الدرس الاول علوم ترم ثانى للصف الأول الإعدادى
أمس في 18:32 من طرف ايمن ملاك

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة علوم جمعها المعلم القدوة
أمس في 18:23 من طرف ايمن ملاك

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
أمس في 18:22 من طرف ايمن ملاك

»  مفكرة العلوم الجديدة حاجة جميلة جدا حصرية وخاصة للمعلم القدوة للأول الإعدادى ترم ثانى 2013
أمس في 18:19 من طرف ايمن ملاك

» مذكرة مكتبة سمسم فى علوم الأول الإعدادى ترم ثانى2015 س و ج ورسوم
أمس في 18:15 من طرف ايمن ملاك

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 10:23

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة  حالات الدم لأبنائنا   ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام





الهلالي : تشكيل لجنة فنية بكل مديرية لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى
مستشار سابق بالتعليم : القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة
حالة من الجدل أصابت أوساط المهتمين بالتعليم بسبب القرار الذي أصدره الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، والذي حمل رقم (229) بتاريخ 11/8/2016؛ بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى.
حيث نص القرار على تطبيق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى: (الحكومية – الخاصة).
كما نص القرار على تشكيل لجنة فنية بكل مديرية، لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى، وتنظيم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الفنى (الحكومية – الخاصة) برئاسة مدير عام التعليم الفني بالمديرية، وتختص اللجنة بفحص كل حالة، طبقًا لكافة المستندات والتقارير الطبية المعتمدة من الجهات الطبية المختصة، وبالإضافة إلى اقتراح قبول الطلاب في النوعيات المختلفة من التعليم الفنى، واختيار التخصص المناسب لكل حالة تعرض عليها، كما يتم البت في الاستفسارات الخاصة بقبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى، واقتراح كل ما يضمن تيسير عملية الدمج بالمدارس، ومتابعة تنفيذ ذلك.
وتضمن القرار أيضَا أن يتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس التعليم الفنى، وفقَا لما تقرره اللجنة المشكلة.
وتعليقًا على هذا القرار، أكد الدكتور عفت جوهر – مستشار التعليم الفني السابق بوزارة التربية والتعليم ، أنه ليس ضد فكرة دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم الفني ، لكن المشكلة ان القرار الوزاري المشار اليه وقع في خطأ كبير و هو انه تمت صياغته بكلمات عامة وليست محددة ، وهو ما يوضح ان القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة.
وأوضح "جوهر" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن القرار لم يحدد مثلًا نسب الاعاقة البسيطة التي سيكون مسموح لاصحابها بالالتحاق بالتعليم الفني ، كما ان القرار لم يحدد التخصصات التي سيكون مسموح لهؤلاء الطلاب بالالتحاق بها بمدارس التعليم الفني ، وكذلك لم يحدد القرار المدارس المجهزة التي يمكن ان تستقبل هؤلاء الطلاب بل تركت الامر مفتوحًا وهذا خطأ فادح .
وأشار "جوهر" إلى ان الوزير كان يجب ان يراعي عند اصدار هذا القرار ان يحدد مثلا مدارس بعينها لاستقبال هؤلاء الطلاب ، لتكون تلك المدارس خالية من المعدات التي تشكل خطورة على ذوي الاعاقة.
أما عن التخصصات التي يمكن ان يلتحق بها ذوي الاعاقة البسيطة والتي كان يجب تحديدها في القرار فهي : التعليم التجاري لانه يعتمد فقط على الحاسب الالي العادي ، او تخصص الزخرفة في التعليم الصناعي
وقال "جوهر" : أن هناك بعض المديريات التعليمية ترفض تنفيذ القرار كمديريات القاهرة وكفر الشيخ .
وأكد أن التعليم الفني لا يوجد به معلمين مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن الوزارة قبل شهر من بدء الدراسة لم تعطي أي دورات للمعلمين للتعامل معهم.
ومن جانبها .. أكدت فاطمة تبارك – رئيس قسم التطوير والجودة بإدارة الحدائق التعليمية ، أنها سعيدة جدا بالقرار الذي اصدره الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، لان فئة الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة كانوا يحرموا من استكمال تعليمهم بسبب اعاقتهم وانخفاض درجاتهم في الفترات السابقة.
وقالت "تبارك"، إنه يجب ان يتم السماح بإلتحاق هؤلاء الطلاب بمدارس التعليم الفني وفقًا لتقرير طبى ، مشيرةً إلى أن هناك درجات من الاعاقة يمكن جدا ان تدمج بتخصصات التعليم التجاري والزراعي ، وكذلك في تخصصات الزخرفة والملابس بالتعليم الصناعي.
وأشارت "تبارك" إلى ان المشكلة الوحيدة في هذا القرار ان الوزارة لم تفكر في مشكلة تعامل ذوي الاعاقات البسيطة مع المناهج النظرية الحالية التي يشكو الطلاب العاديين من تعقيدها.
ومن جانبه .. أكد حسين ابراهيم – أمين عام نقابة المعلمين المستقلة : أن قرار وزير التعليم لم يحدد نوع الإعاقة التي سيسمح لاصحابها بالالتحاق بمدارس التعليم الفني إن كانت اعاقة ذهنية ام اعاقة جسدية
وأشار "إبراهيم" في تصريح لـ "صدى البلد" ، ان الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية من الصعب جدا دمجهم مع الطلاب الاسوياء ، وذلك لانهم يحتاجون الي نوعية معينة من مدربي العملي او مدرسي المواد النظرية اصحاب المهارة والكفاءة العالية ، والاهم من ذلك امتلاك هؤلاء الزملاء لمهارة التعامل مع ابناءنا ذوي الإعاقة الذهنية ، وهو امر لا يتأتي بسهولة ولكن يحتاج الي الحصول على دورات تدريبية مكثفة ومستمرة.
وفيما يخص الإعاقات الجسدية فقد اكد "ابراهيم" ان الفيصل فيه هو نسبة هذه الإعاقة ومكانها في الجسد ، فان كان الطالب يعاني من نسبة ضعف العضلات في احدى القدمين او اليدين فهذا امر ليس فيه اشكالية كبيرة ويمكن التعامل معه ، اما ان كان فاقدا لقدم او ذراع فهناك استحالة لدمجه نظرا لطبيعة نوعية التعليم الصناعي او حتى الزراعي والفندقي
وأوضح "إبراهيم" ان مدارس التعليم الفني اساسا تفتقر الي اهم العناصر الضرورية لاتمام عملية تدريب الطلاب على الحرف المختلفة ، فلا توجد صيانة دورية للماكينات ولا استحداث للمعدات ولا امكانيات مادية لشراء خامات التعليم ، بالاضافة الي باقي مشاكل التعليم المصري من عدم توافر وسائل تكنولوجية حديثة وتهالك البنية التحتية ، واختفاء تام لأبسط شروط وظروف التعليم الجيد ، من فصل دراسي حديث يواكب العصر ، وتخت محترمة لجلوس الطلاب ، وشبابيك للتهوية في الصيف وزجاجها سليم لحمايتهم من البرد القارص في الشتاء.

________________________________________________

 


ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2414
نقاط : 17049
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى