منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
اليوم في 20:50 من طرف أم زينب

» محافظ البحيرة تستبعد مدير إدارة تعليمية ووكيلة مدرسة بسبب الإهمال
اليوم في 20:49 من طرف أم زينب

» بالأسماء.. ننشر نتيجة مسابقة أوائل الطلبة للمرحلة الثانوية بالمنوفية
اليوم في 20:46 من طرف أم زينب

» لجنة التعليم بالبرلمان – التعليم الفنى مكلف للدولة ولا يفيدها فى شيئ
اليوم في 19:17 من طرف أبو بطة الشقية

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
اليوم في 18:21 من طرف mayar mohamed

» علامات نطق اللغة الفرنسية هامة جدالطلاب اعدادى و أولى ثانوى هدية 2013
اليوم في 16:21 من طرف abuarwa1973

» مذكرات موجه الماده مصطفى الشرقاوىلغة فرنسيةللصف الأول الثانوى ترم ثانى
اليوم في 16:10 من طرف abuarwa1973

» لأول مرة فى المواقع التعليمية كل سجلات مدرس أول مشرف لغة فرنسية( وباللغة الفرنسية)2014
اليوم في 13:45 من طرف abuarwa1973

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
اليوم في 13:24 من طرف محمد تيتو

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 فبراير 2017
اليوم في 13:05 من طرف ماما هنا

» مذكرة الرياضيات للصف الاول الثانوى تيرم تانىلعام2013 ورد للعلامة الأستاذ سيد معروف
أمس في 23:17 من طرف حسن شعبان

» بسم الله و بأمره وعلى بركته نبدأ فى رفع ملازم ومناهج الترم الثانى المطور2014 و نبدأ بأول مذكرة صريحة فى الهندسة التحليلية المطورة للصف الأول الثانوى ترم ثانى2014
أمس في 23:12 من طرف حسن شعبان

» مذكرة الأستاذ ممدوح سعد لرياضيات الصف الأول الثانوى الترم الثانى
أمس في 23:08 من طرف حسن شعبان

» وزارة التربية و التعليم تطلي رأى مسيشارى المواد لتحديد العدد الكافى من مقدرى الدرجات والمراجعين بعد تطبيق البوكليت
أمس في 20:56 من طرف أبو بطة الشقية

» وزير التعليم العالى الجديد – معايير جديدة لقبول طلاب الثانوية العامة2017 بالجامعات
أمس في 20:47 من طرف أبو بطة الشقية

» حصول معهد المدامود بالأقصر على شهادة اعتماد الجودة
أمس في 20:36 من طرف أم زينب

» وكيل تعليم الغربية يحيل مسئول أمن للتحقيق لتركه العمل خلال تفقده مدارس طنطا
أمس في 20:18 من طرف أم زينب

» وزارة التربية والتعليم تنفى إلغاء مادة التربية الدينية
أمس في 20:16 من طرف أم زينب

» أقوى مذكرة دراسات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 2013 بالتعديلات الجديدة + أهم الخرائط مجاب عنها للأستاذ مصطفى شاهين
أمس في 14:34 من طرف tota_20_08

» أهم الأخبار ليوم الخميس، 23 فبراير 2017
أمس في 12:59 من طرف ماما هنا

» يوم الأحد القادم تبدأ ملامح خطط قيادة وزير التعليم طارق شوقى – بعد أول اجتماع له مع وكلاء الوزارة و أول تعليمات للإدارات التعليمية
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:40 من طرف أبو بطة الشقية

» التعليم – تنبيه على كل المدارس والطلاب عدم ترديد غير تحيا جمهورية مصر العربية" أثناء تحية العلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:12 من طرف أبو بطة الشقية

» امتحان نصف الترم علوم للصف الأول الإعدادى ترم ثانى ورد
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» أفضل عمل للوحدة الأولى علوم روعة (لأبو مريم) علوم أول ع ترم ثانى رابط2014
الأربعاء 22 فبراير 2017, 20:03 من طرف hany omar2222

» إحالة موجهى المواد المتابعين و اشراف الفرق والأدوار و المدير و معلمى الفرقة الأولى ابتدائى شئون قانونية بعد اصابة تلميذ فى عينه من زملائة فى فصل بدون معلم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:55 من طرف أبو بطة الشقية

» فى استجابة من الوزير لمطالب أولياء الأمور – ندرس حذف أجزاء من المناهج لا تدخل ضمن امتحان نهاية الترم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:29 من طرف أبو بطة الشقية

» الصف الأول الابتدائى بصيغة ورد ترم ثانى2014 مذكرة كاملة لمستر على هارونىtime 4 english
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:14 من طرف رواان مصطفى

» لو بتور على مذكرةtime for English قوية للصف الأول ترم تانى (أطبع دى)
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:12 من طرف رواان مصطفى

» حكاية أبلة أنعام مديرة مدرسة العجوزة الخاصة عمرها90 سنة و قادت المدرسة لأكثر من 65 عام لم تغب فيها ولا يوم
الأربعاء 22 فبراير 2017, 19:02 من طرف أبو بطة الشقية

» أسس ابنك قبل الإلتحاق بالمدرسة + منهج الصف الاول الابتدائي عربى بالتدريج نسخة 2015 هامة
الأربعاء 22 فبراير 2017, 18:54 من طرف رواان مصطفى

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 10:23

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة  حالات الدم لأبنائنا   ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام





الهلالي : تشكيل لجنة فنية بكل مديرية لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى
مستشار سابق بالتعليم : القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة
حالة من الجدل أصابت أوساط المهتمين بالتعليم بسبب القرار الذي أصدره الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، والذي حمل رقم (229) بتاريخ 11/8/2016؛ بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى.
حيث نص القرار على تطبيق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى: (الحكومية – الخاصة).
كما نص القرار على تشكيل لجنة فنية بكل مديرية، لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى، وتنظيم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الفنى (الحكومية – الخاصة) برئاسة مدير عام التعليم الفني بالمديرية، وتختص اللجنة بفحص كل حالة، طبقًا لكافة المستندات والتقارير الطبية المعتمدة من الجهات الطبية المختصة، وبالإضافة إلى اقتراح قبول الطلاب في النوعيات المختلفة من التعليم الفنى، واختيار التخصص المناسب لكل حالة تعرض عليها، كما يتم البت في الاستفسارات الخاصة بقبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى، واقتراح كل ما يضمن تيسير عملية الدمج بالمدارس، ومتابعة تنفيذ ذلك.
وتضمن القرار أيضَا أن يتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس التعليم الفنى، وفقَا لما تقرره اللجنة المشكلة.
وتعليقًا على هذا القرار، أكد الدكتور عفت جوهر – مستشار التعليم الفني السابق بوزارة التربية والتعليم ، أنه ليس ضد فكرة دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم الفني ، لكن المشكلة ان القرار الوزاري المشار اليه وقع في خطأ كبير و هو انه تمت صياغته بكلمات عامة وليست محددة ، وهو ما يوضح ان القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة.
وأوضح "جوهر" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن القرار لم يحدد مثلًا نسب الاعاقة البسيطة التي سيكون مسموح لاصحابها بالالتحاق بالتعليم الفني ، كما ان القرار لم يحدد التخصصات التي سيكون مسموح لهؤلاء الطلاب بالالتحاق بها بمدارس التعليم الفني ، وكذلك لم يحدد القرار المدارس المجهزة التي يمكن ان تستقبل هؤلاء الطلاب بل تركت الامر مفتوحًا وهذا خطأ فادح .
وأشار "جوهر" إلى ان الوزير كان يجب ان يراعي عند اصدار هذا القرار ان يحدد مثلا مدارس بعينها لاستقبال هؤلاء الطلاب ، لتكون تلك المدارس خالية من المعدات التي تشكل خطورة على ذوي الاعاقة.
أما عن التخصصات التي يمكن ان يلتحق بها ذوي الاعاقة البسيطة والتي كان يجب تحديدها في القرار فهي : التعليم التجاري لانه يعتمد فقط على الحاسب الالي العادي ، او تخصص الزخرفة في التعليم الصناعي
وقال "جوهر" : أن هناك بعض المديريات التعليمية ترفض تنفيذ القرار كمديريات القاهرة وكفر الشيخ .
وأكد أن التعليم الفني لا يوجد به معلمين مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن الوزارة قبل شهر من بدء الدراسة لم تعطي أي دورات للمعلمين للتعامل معهم.
ومن جانبها .. أكدت فاطمة تبارك – رئيس قسم التطوير والجودة بإدارة الحدائق التعليمية ، أنها سعيدة جدا بالقرار الذي اصدره الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، لان فئة الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة كانوا يحرموا من استكمال تعليمهم بسبب اعاقتهم وانخفاض درجاتهم في الفترات السابقة.
وقالت "تبارك"، إنه يجب ان يتم السماح بإلتحاق هؤلاء الطلاب بمدارس التعليم الفني وفقًا لتقرير طبى ، مشيرةً إلى أن هناك درجات من الاعاقة يمكن جدا ان تدمج بتخصصات التعليم التجاري والزراعي ، وكذلك في تخصصات الزخرفة والملابس بالتعليم الصناعي.
وأشارت "تبارك" إلى ان المشكلة الوحيدة في هذا القرار ان الوزارة لم تفكر في مشكلة تعامل ذوي الاعاقات البسيطة مع المناهج النظرية الحالية التي يشكو الطلاب العاديين من تعقيدها.
ومن جانبه .. أكد حسين ابراهيم – أمين عام نقابة المعلمين المستقلة : أن قرار وزير التعليم لم يحدد نوع الإعاقة التي سيسمح لاصحابها بالالتحاق بمدارس التعليم الفني إن كانت اعاقة ذهنية ام اعاقة جسدية
وأشار "إبراهيم" في تصريح لـ "صدى البلد" ، ان الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية من الصعب جدا دمجهم مع الطلاب الاسوياء ، وذلك لانهم يحتاجون الي نوعية معينة من مدربي العملي او مدرسي المواد النظرية اصحاب المهارة والكفاءة العالية ، والاهم من ذلك امتلاك هؤلاء الزملاء لمهارة التعامل مع ابناءنا ذوي الإعاقة الذهنية ، وهو امر لا يتأتي بسهولة ولكن يحتاج الي الحصول على دورات تدريبية مكثفة ومستمرة.
وفيما يخص الإعاقات الجسدية فقد اكد "ابراهيم" ان الفيصل فيه هو نسبة هذه الإعاقة ومكانها في الجسد ، فان كان الطالب يعاني من نسبة ضعف العضلات في احدى القدمين او اليدين فهذا امر ليس فيه اشكالية كبيرة ويمكن التعامل معه ، اما ان كان فاقدا لقدم او ذراع فهناك استحالة لدمجه نظرا لطبيعة نوعية التعليم الصناعي او حتى الزراعي والفندقي
وأوضح "إبراهيم" ان مدارس التعليم الفني اساسا تفتقر الي اهم العناصر الضرورية لاتمام عملية تدريب الطلاب على الحرف المختلفة ، فلا توجد صيانة دورية للماكينات ولا استحداث للمعدات ولا امكانيات مادية لشراء خامات التعليم ، بالاضافة الي باقي مشاكل التعليم المصري من عدم توافر وسائل تكنولوجية حديثة وتهالك البنية التحتية ، واختفاء تام لأبسط شروط وظروف التعليم الجيد ، من فصل دراسي حديث يواكب العصر ، وتخت محترمة لجلوس الطلاب ، وشبابيك للتهوية في الصيف وزجاجها سليم لحمايتهم من البرد القارص في الشتاء.

________________________________________________

 


ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2436
نقاط : 17169
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى