منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» بعد إقرار علاوة الـ"10%" | تعرف علي مواعيد ضم العلاوات التي سيحصل عليها المعلمين والموظفين وأصحاب المعاشات خلال عام 2017
اليوم في 15:48 من طرف ماما هنا

» عاجل وبالمستندات| اكاديمية المعلمين: على المعلمين القدامى وأوائل الخريجين غير المسكنين على الكادر سرعة طباعة أخطارات التدريب والتى تبدأ من ٤/١٠ إلى ٢٠١٧/٤/١٢
اليوم في 15:41 من طرف ماما هنا

» عاجل.. "التعليم" تعتمد جداول امتحانات آخر العام لصفوف النقل للعام الدراسى 2017/2016
اليوم في 14:58 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 28 مارس 2017
اليوم في 13:55 من طرف ماما هنا

» ملزمة التأسيس الأولى فى اللغة الإنجليزية مرشدك الأول فى تعليم طفل الصف الأول الإبتدائى 61 صفحة
أمس في 22:56 من طرف محمود على على

» أحدث ملزمة تأسيسية للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013 أنجلش وتحدى فى الخير من المعلم القدوة
أمس في 22:55 من طرف محمود على على

» شرح منهج اللغة الإنجليزية للصف الأول الإبتدائى كما ينبغى أن يكوووووووووووووووووون
أمس في 22:54 من طرف محمود على على

» مراجعة تحريرية لكتابةكلمات الصف الأول الإبتدائى 2014time for English.rar
أمس في 22:44 من طرف محمود على على

» الملزمة الأفضل فى مراجعةtime forEnglishللأول الإبتدائى 2014.rar
أمس في 22:43 من طرف محمود على على

» جبر وهندسة شامل جدا ثالث ع ترم ثانى لغات فقط رفع14 مارس2014 maths
أمس في 22:07 من طرف titto

» فن الإجابة على نحو الثالث الإعدادى ترم ثانى 2013 لا تفوتك
أمس في 21:20 من طرف ebeed atef

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة
أمس في 20:54 من طرف أدهم ربيع

» مجموعة القدوة فى اللغة العربية 5 ملازم شاملة المنهج تصلخ لعمل تقويمات ترم 2 ثالث ع عربى2014
أمس في 20:49 من طرف ebeed atef

» ملزمة الدين خرافية و إحترافية للصف السادس ترم ثانى2014 لأبو مريم ربنا يجازيه خير
أمس في 20:02 من طرف المعلم ابو سليم

» برشامة الدراسات المنهج كله تاريخ وجغرافيا بالخرائظ والتدريبات 9 ورقات فقط ترم ثانى للأول الإعدادى 2013
أمس في 19:16 من طرف ايمن ملاك

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دراسات جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 19:13 من طرف ايمن ملاك

» التعليم: تطبيق النموذج الاسترشادى التدريبى لطلاب الثانوية العامة بدءًا من 5 إبريل
أمس في 14:44 من طرف ماما هنا

» التعليم : الطلاب ذوى الإعاقة طلاب الذهنية يحصدون عدد من المداليات فى دورة الألعاب الشتوية بالنمسا
أمس في 14:31 من طرف ماما هنا

» خبر سار وبالمستندات| لانقاذ ترقيات نصف مليون معلم.. مديريات الاسكندرية والفيوم ومطروح عدلت بيانات المعلمين
أمس في 14:23 من طرف ماما هنا

» نداء عاجل الى وزير التربية والتعليم بشأن ترقيات نصف مليون معلم.. ومطالبات بمد استحقاق الترقية 31 ديسمبر 2017
أمس في 14:13 من طرف ماما هنا

» معركة علاوة الـ"10%" تنتهي لصالح المعلمين.. البرلمان أنصف المعلم.. و"التعليم" التزمت الصمت
أمس في 14:03 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 27 مارس 2017
أمس في 13:38 من طرف ماما هنا

» روعة2014 ملزمة الصراط المستقيم فى تلخيص التربية الدينية للصف الأول الإعدادى ترم ثانى
أمس في 09:14 من طرف emadfathy

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى دى اف
أمس في 09:12 من طرف emadfathy

» الخلاصة فى التربية الإسلامية س وج للصف الأول الإعدادى ترم ثانى2015
أمس في 09:09 من طرف emadfathy

» الصف الثانىالتجارى احلى ملزمة حاسب الىمنتديات المعلم القدوة2012
أمس في 00:26 من طرف عبير كمال

» نقيب المعلمين: نجحنا في تعديل جدول "الأجر الوظيفي" بالقانون الجديد .. وهذه هي المزايا التي سيحصل عليها المدرسين
الأحد 26 مارس 2017, 21:49 من طرف ماما هنا

» الجذر التربيعي لعدد نسبي مربع كامل | حل تمارين |الصف الاول الاعدادي|الترم الثاني|رياضيات
الأحد 26 مارس 2017, 15:56 من طرف lanloon

» حمل ملزمة القدوة الجديدة فى رياضيات الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:27 من طرف wael antar

» مذكرة تايم فور انجلش مستر محمد سرحان للثالث الإبتدائى ترم ثانى انتاج2014
الأحد 26 مارس 2017, 14:25 من طرف wael antar

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة حالات الدم لأبنائنا ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 10:23

الهلالى يأمر المدارس الفنية بلإلتزام بقبول نسبة  حالات الدم لأبنائنا   ذوى الإحتياجات الخاصة أسوة بالتعليم العام





الهلالي : تشكيل لجنة فنية بكل مديرية لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى
مستشار سابق بالتعليم : القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة
حالة من الجدل أصابت أوساط المهتمين بالتعليم بسبب القرار الذي أصدره الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، والذي حمل رقم (229) بتاريخ 11/8/2016؛ بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى.
حيث نص القرار على تطبيق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى: (الحكومية – الخاصة).
كما نص القرار على تشكيل لجنة فنية بكل مديرية، لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى، وتنظيم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الفنى (الحكومية – الخاصة) برئاسة مدير عام التعليم الفني بالمديرية، وتختص اللجنة بفحص كل حالة، طبقًا لكافة المستندات والتقارير الطبية المعتمدة من الجهات الطبية المختصة، وبالإضافة إلى اقتراح قبول الطلاب في النوعيات المختلفة من التعليم الفنى، واختيار التخصص المناسب لكل حالة تعرض عليها، كما يتم البت في الاستفسارات الخاصة بقبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى، واقتراح كل ما يضمن تيسير عملية الدمج بالمدارس، ومتابعة تنفيذ ذلك.
وتضمن القرار أيضَا أن يتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس التعليم الفنى، وفقَا لما تقرره اللجنة المشكلة.
وتعليقًا على هذا القرار، أكد الدكتور عفت جوهر – مستشار التعليم الفني السابق بوزارة التربية والتعليم ، أنه ليس ضد فكرة دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم الفني ، لكن المشكلة ان القرار الوزاري المشار اليه وقع في خطأ كبير و هو انه تمت صياغته بكلمات عامة وليست محددة ، وهو ما يوضح ان القرار صدر بشكل غير مدروس بالمرة.
وأوضح "جوهر" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن القرار لم يحدد مثلًا نسب الاعاقة البسيطة التي سيكون مسموح لاصحابها بالالتحاق بالتعليم الفني ، كما ان القرار لم يحدد التخصصات التي سيكون مسموح لهؤلاء الطلاب بالالتحاق بها بمدارس التعليم الفني ، وكذلك لم يحدد القرار المدارس المجهزة التي يمكن ان تستقبل هؤلاء الطلاب بل تركت الامر مفتوحًا وهذا خطأ فادح .
وأشار "جوهر" إلى ان الوزير كان يجب ان يراعي عند اصدار هذا القرار ان يحدد مثلا مدارس بعينها لاستقبال هؤلاء الطلاب ، لتكون تلك المدارس خالية من المعدات التي تشكل خطورة على ذوي الاعاقة.
أما عن التخصصات التي يمكن ان يلتحق بها ذوي الاعاقة البسيطة والتي كان يجب تحديدها في القرار فهي : التعليم التجاري لانه يعتمد فقط على الحاسب الالي العادي ، او تخصص الزخرفة في التعليم الصناعي
وقال "جوهر" : أن هناك بعض المديريات التعليمية ترفض تنفيذ القرار كمديريات القاهرة وكفر الشيخ .
وأكد أن التعليم الفني لا يوجد به معلمين مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن الوزارة قبل شهر من بدء الدراسة لم تعطي أي دورات للمعلمين للتعامل معهم.
ومن جانبها .. أكدت فاطمة تبارك – رئيس قسم التطوير والجودة بإدارة الحدائق التعليمية ، أنها سعيدة جدا بالقرار الذي اصدره الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، لان فئة الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة كانوا يحرموا من استكمال تعليمهم بسبب اعاقتهم وانخفاض درجاتهم في الفترات السابقة.
وقالت "تبارك"، إنه يجب ان يتم السماح بإلتحاق هؤلاء الطلاب بمدارس التعليم الفني وفقًا لتقرير طبى ، مشيرةً إلى أن هناك درجات من الاعاقة يمكن جدا ان تدمج بتخصصات التعليم التجاري والزراعي ، وكذلك في تخصصات الزخرفة والملابس بالتعليم الصناعي.
وأشارت "تبارك" إلى ان المشكلة الوحيدة في هذا القرار ان الوزارة لم تفكر في مشكلة تعامل ذوي الاعاقات البسيطة مع المناهج النظرية الحالية التي يشكو الطلاب العاديين من تعقيدها.
ومن جانبه .. أكد حسين ابراهيم – أمين عام نقابة المعلمين المستقلة : أن قرار وزير التعليم لم يحدد نوع الإعاقة التي سيسمح لاصحابها بالالتحاق بمدارس التعليم الفني إن كانت اعاقة ذهنية ام اعاقة جسدية
وأشار "إبراهيم" في تصريح لـ "صدى البلد" ، ان الطلاب ذوي الاعاقة الذهنية من الصعب جدا دمجهم مع الطلاب الاسوياء ، وذلك لانهم يحتاجون الي نوعية معينة من مدربي العملي او مدرسي المواد النظرية اصحاب المهارة والكفاءة العالية ، والاهم من ذلك امتلاك هؤلاء الزملاء لمهارة التعامل مع ابناءنا ذوي الإعاقة الذهنية ، وهو امر لا يتأتي بسهولة ولكن يحتاج الي الحصول على دورات تدريبية مكثفة ومستمرة.
وفيما يخص الإعاقات الجسدية فقد اكد "ابراهيم" ان الفيصل فيه هو نسبة هذه الإعاقة ومكانها في الجسد ، فان كان الطالب يعاني من نسبة ضعف العضلات في احدى القدمين او اليدين فهذا امر ليس فيه اشكالية كبيرة ويمكن التعامل معه ، اما ان كان فاقدا لقدم او ذراع فهناك استحالة لدمجه نظرا لطبيعة نوعية التعليم الصناعي او حتى الزراعي والفندقي
وأوضح "إبراهيم" ان مدارس التعليم الفني اساسا تفتقر الي اهم العناصر الضرورية لاتمام عملية تدريب الطلاب على الحرف المختلفة ، فلا توجد صيانة دورية للماكينات ولا استحداث للمعدات ولا امكانيات مادية لشراء خامات التعليم ، بالاضافة الي باقي مشاكل التعليم المصري من عدم توافر وسائل تكنولوجية حديثة وتهالك البنية التحتية ، واختفاء تام لأبسط شروط وظروف التعليم الجيد ، من فصل دراسي حديث يواكب العصر ، وتخت محترمة لجلوس الطلاب ، وشبابيك للتهوية في الصيف وزجاجها سليم لحمايتهم من البرد القارص في الشتاء.

________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2437
نقاط : 17205
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى