منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الجامعات الخاصة" يقر زيادة الأعداد بالكليات بنسبة 10% ويرفض زيادتها بالقطاع الطبى.. و800 درجة حد أدنى للدبلومة الأمريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجامعات الخاصة" يقر زيادة الأعداد بالكليات بنسبة 10% ويرفض زيادتها بالقطاع الطبى.. و800 درجة حد أدنى للدبلومة الأمريكية

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الخميس 25 أغسطس 2016, 07:22

الجامعات الخاصة" يقر زيادة الأعداد بالكليات بنسبة 10% ويرفض زيادتها بالقطاع الطبى.. و800 درجة حد أدنى للدبلومة الأمريكية







عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعه الدورى، حيث اتفقت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ممثلة فى المجلس، ورؤساء الجامعات الخاصة، على عدم إعلان الحدود الدنيا الخاصة بكليات الجامعات الخاصة، وذلك بعد انتهاء الشريحة الثالثة والأخيرة من تنسيق الجامعات الخاصة.







وكشف مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أن رؤساء الجامعات الخاصة هم من طلبوا عدم إعلان الحدود الدنيا للكليات، خلال الاجتماع الذى عقده مجلس الجامعات الخاصة والأهلية؛ وذلك لتفادى مشكلات الطلاب الذين حاولوا التقديم لتلك الجامعات فى مراحل متأخرة.







وأضاف أن وزارة التعليم العالى احترمت رغبة رؤساء الجامعات الخاصة لعدم إثارة المشاكل مع الطلاب الذين رغبوا فى التقديم للجامعات الخاصة فى مراحل متأخرة وبعد اكتمال الأعداد المقررة لبعض الكليات.







وأشار المصدر، إلى أن عدم إعلان الحدود الدنيا للكليات بالجامعات الخاصة ينال من مصالح الطلاب الذين تقدموا للالتحاق بهذه الكليات، إذ أن إعلان الحد الأدنى لكليات تلك الجامعات يعد الضمان الأوحد لعدم التلاعب فى نتيجة التنسيق وحسم مصير قوائم الانتظار، خاصة بكليات القطاع الطبى.







وانتهى الاجتماع، بقرار المجلس زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الجامعات الخاصة بنسبة 10%، وذلك على حسب الطاقة الاستيعابية للكليات.







ورفض المجلس، الذى يتولى إدارته الدكتور عز الدين أبو ستيت ويرأسه وزير التعليم العالى، زيادة أى طالب بكليات القطاع الطبى "الصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى".







وتقدم عدد من رؤساء الجامعات الخاصة، خلال الاجتماع، بطلبات لزيادة أعداد الطلاب المقبولين بجامعاتهم، خاصة بعد انتهاء الشريحة الثالثة والأخيرة من تنسيق الجامعات الخاصة خلال اليومين الماضيين.







ووافق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مبدئيا على إنشاء جامعة اسفنكس الخاصة بأسيوط الجديدة على أن تضم 7 كليات، وإنشاء جامعة المتوسط الخاصة فى كفر الشيخ، مستعرضا تقارير اللجنة الفرعية المشكلة لدراسة طلبات إنشاء الجامعات الخاصة الجديدة، كما وافق المجلس على تعديل بعض الكليات والبرامج الدراسية بجامعة العبور للعلوم والتكنولوجيا لتتواءم مع خطة الوزارة للتعليم الجامعى 2030.







وأقر المجلس، التعاون بين وزارة الصحة والجامعات الخاصة للكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب تلك الجامعات وذلك إطار الخطة الحكومية للمسح الشامل والكشف المبكر عن فيروس سى، حيث سيتم كشف كامل عن جميع الطلاب فى الجامعات المصرية سواء حكومية أو خاصة أو أهلية على أن تتحمل وزارة الصحة تكلفة الكشف وعلاج من يثبت إصابته بالفيروس وذلك فى إطار توجه الدولة للقضاء نهائيا على ذلك الفيروس.







وأحيط المجلس علما، بالقرار لوزارى ببدء الدراسة بكلية الطب البشرى وكلية طب الفم والأسنان بجامعة الجيزة الجديدة اعتبارا من العام الدراسى الحالى، على أن تقبل كلية الطب 200 طالب، وكلية طب الفم والأسنان 100 طالب، كما أحيط المجلس علما بقرار الوزير زيادة الأعداد المسموح بقبولها بكلية الهندسة جامعة الاهرام الكندية ليكون 400 طالب اعتبارا من العام الجامعى 2016-2017.







وقرر مجلس الجامعات الخاصة أن يكون الحد الأدنى لقبول الطلاب الحاصلين على الدبلومة الامريكية الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الخاصة 800 درجة، وذلك خلال اجتماعه الثلاثاء، برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى وذلك بمقر وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.







ورحب الوزير، بانضمام جامعة حورس وجامعة الجيزة الجديدة لعضوية مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وبدء الدراسة هذا العام فى الجامعتين، معربا عن أمله فى أن تكون الجامعات الخاصة الجديدة إضافة لمنظومة التعليم العالى فى مصر وتساهم فى إحداث نهضة تعليمية وعلمية فى ربوع البلاد.







وشدد الشيحى، خلال الاجتماع، على ضرورة التزام الجامعات الخاصة بالأعداد المقررة فى تخصصات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعى وطب الاسنان، مع تخصيص زيادة بمقدار 10% لباقى الكليات فى التخصصات المختلفة بالجامعات الخاصة، وتشجيع الزيادة فى كليات التمريض بالجامعات الخاصة.







من جانبه، أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، الكليات التى توجد بها أماكن شاغرة بالجامعات الخاصة. 







وأكد أبو ستيت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الشريحة الثالثة للتقديم بالجامعات الخاصة انتهت يوم 21 أغسطس الحالى، مشيرا إلى أن الوزارة حافظت على مبدأ تكافؤ الفرص فيما يخص تنسيق الجامعات الخاصة لهذا العام.







وتابع أمين مجلس الجامعات الخاصة، أنه طالما انتهت شرائح التقديم بكليات الجامعات الخاصة وتبقى هناك أماكن شاغرة بالكليات يحق للطلاب الراغبين فى التقديم لتلك الكليات التقدم بأوراقهم، مشددا على ضرورة أن يستوفى هؤلاء الطلاب الحدود الدنيا الخاصة بالالتحاق بهذه الكليات، كما أعلنته وزارة التعليم العالى والبحث العلمى من قبل.







وأشار "أبو ستيت" إلى أن نسبة الـ10% الزيادة التى صُرح بها للكليات بالجامعات الخاصة، عدا المجموعة الطبية، قد تتوفر فيها الأماكن الشاغرة حسب أعداد الطلاب بقوائم الانتظار، بحيث تستوفى الكليات الأماكن الشاغرة بها من قوائم الانتظار.







وأعلن أبو ستيت، موافقة المجلس على بدء الدراسة بالجامعة المصرية الصينية، اعتبارا من العام الجامعى الحالي، والمقرر 24 سبتمبر المقبل، مؤكدا أن الجامعة سيتم بدء الدراسة بها بكلية الهندسة، وتم الاتفاق على قبول 500 طالب وطالبة كدفعة أولى.







وجاءت الأماكن الشاغرة للطلاب بالجامعات الخاصة كالتالى:







جامعة النهضة: أماكن شاغرة بكليات التسويق وإدارة الأعمال والإعلام والعلاقات العامة وعلوم الحاسب والهندسة.







جامعة هيليوبوليس: أماكن شاغرة بكليات الصيدلة والهندسة وإدارة الأعمال والاقتصاد.







الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات: أماكن شاغرة بكليات الحاسبات والمعلومات والإدارة والهندسة والإعلام.







جامعة بدر: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والإدارة والعلوم المالية والاقتصادية واللغات والترجمة.







جامعة فاروس بالإسكندرية: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والعلوم المالية والإدارية واللغات والترجمة والدراسات القانونية والمعاملات الدولية والسياحة والفنادق والإعلام وفنون الاتصال والفنون والتصميم.







جامعة مصر للعوم والتكنولوجيا: أماكن شاغرة بكليات الآثار والإرشاد والتربية الخاصة "ذوى الاحتياجات الخاصة".







الجامعة البريطانية: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال والتمريض والقانون والآداب والإنسانيات.







جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة MSA: أماكن شاغرة بكليات الإعلام والهندسة والفنون والتصميم واللغات وعلوم الحاسب.







جامعة 6 أكتوبر: أماكن شاغرة بكليات الاقتصاد والإدراة واللغات والترجمة والسياحة والفنادق.







الجامعة المصرية للتعليم الإلكترونى: أماكن شاغرة بكليات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والدراسات التجارية وإدارة الأعمال.







جامعة المستقبل: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والتكنوجيا والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد والعلوم السياسية التجارة وإدارة الأعمال.







الجامعة الفرنسية: أماكن شاغرة بكليات اللغات التطبيقية والإدارة ونظم المعلومات والهندسة.







جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والإدارة.







جامعة مصر الدولية: أماكن شاغرة بكليات الهندسة والحاسب الآلى والألسن.







جامعة سيناء: أماكن شاغرة بكليات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وتكنولوجيا الإعلام.
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3453
نقاط : 15476
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى