منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

الدكتور -حسام بدراوى: البحوث فى آخر 40 عامًا تؤكد ذهاب دعم التعليم الجامعى للأغنياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدكتور -حسام بدراوى: البحوث فى آخر 40 عامًا تؤكد ذهاب دعم التعليم الجامعى للأغنياء

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 08 نوفمبر 2016, 16:46

الدكتور -حسام بدراوى: البحوث فى آخر 40 عامًا تؤكد ذهاب دعم التعليم الجامعى للأغنياء





قال الدكتور حسام بدراوى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المجتمع المصرى لا ينقصه الأفكار ولا الرؤى ولا الإستراتيجيات.



وأضاف خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب: "الاجتماع دا كلاكيت عاشر مرة، ونحن دائما نقف عند التنفيذ".



وأشار "بدراوى" إلى أن الهدف الرئيسى يجب ألا يكون تطوير التعليم إنما تغيير المنظومة بالكامل، لافتا إلى أن القضية ليست فى التعليم فقط إنما فى عدم كفاءة إدارة الدولة للملف، لافتا إلى أن الحكومة الحالة مكتوفة الأيدى رغم كفاءة أعضاءها.



وأوضح أن البحوث والدراسات فى الـ40 عامًا الأخير توضح أن دعم التعليم الجامعى يذهب للأغنياء، لافتا إلى أنه لا يمكن تطوير أى مؤسسة بنفس الأشخاص الذين خلقوا المشكلة من الأساس.



وشدد على أن تطوير التعليم يجب أن يبدأ دون اللجوء لمن أنشئوا النظام الحالى، وتابع: "كل أطر التطوير معروفة ومحددة منذ 20 عامًا لكن لا توجد إدارة كفء للمنظومة والأزمة تتمثل فى الإدارة".



وتابع: "إذا أردنا تطوير التعليم فى مصر فعلينا أتباع عدة توجهات، يمثل التوجه الأول فى ضرورة أن نعلم أننا فى احتياج لتغيير وليس لتطوير منظومة التعليم، والثانية تكمن فى إدارة العملية التعليمية، ويأتى فى أولويات ذلك المستوى المركزى «الحكومة والوزارة» والمستوى اللامركزى «المحافظات»، قائلًا: "ويجب علينا النظر للتعليم ضمن إطار التنمية الإنسانية التى تشمل الثقافة والشباب والتعليم العالى والبحث العلمى كوحدة واحدة غير مقسمة".



وتابع بدراوى: "أما الخطوة الثالثة فهى المدرسة التى ما زالت هى أساس التغيير، لذلك فإن التركيز على مديرى المدارس والمعلمين ورفع كفاءتهم وعدم قبول بأى شكل ترك شبابنا فى يد من لا يعرف أو من لا يتوافق مع معايير الكفاءه المعلنه والواضحه، ورابعا استعاده ثقة المجتمع فى منظومة التعليم بإحداث أثر فعال إيجابى فى حجم حرج من المدارس يجعل المجتمع شريك وحليف وليس معاديا للتغيير، وخامسا تغيير منظومة التقويم وتطبيقها باستخدام وسائل التكنولوجيا فورا، وسادسا مراجعة جميع المناهج خلال فترة صغيرة مقارنة بمناهج دول سبقتنا فيما لا يتعارض مع الهوية التى تمثلها اللغة العربية والتاريخ".

________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2877
نقاط : 19183
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى