منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» بنك أسئلة التربية الدينية و قصة عبد الرحمن بن عوف للصف الخامس ترم ثانى
اليوم في 19:26 من طرف المعلم ابو سليم

» مراجعة maths للصف الثانى الإبتدائى ترم أول2015 و امتحانات محلولة جديدة مدرسةالإشراق الخاصة
اليوم في 19:25 من طرف نبيل موسي

» اختبار نصف الترم فى مادةالدين للصف الرابع الابتدائى ترم ثانى
اليوم في 18:56 من طرف المعلم ابو سليم

»  ملزمة شاملة علوم شرح وتدريبات وصور وتنسيق عالى الترم الثانى للصف الرابع الإبتدائى منتديات المعلم القدوة
اليوم في 17:01 من طرف medooosamyyy

» حصرياتنا لا تنتهى علوم الصف الرابع ترم2 فى ورقتان شاملة أجمل الرسومات
اليوم في 17:00 من طرف medooosamyyy

» ملزمة ميس ميرا الرائعة فى علوم الصف الرابع ترم ثانىتنسيق عالى بدون علامات مائية رفع2014
اليوم في 16:59 من طرف medooosamyyy

» مراجعة نهائية 2015 جغرافيا الثانى الثانوى المطورة س و ج مستر مازن ورد وبى دى إف
اليوم في 16:22 من طرف شادى عبده

» 7 وزراء يراجعون منظومة الوجبة المدرسية.. تقييم شامل خلال أسبوع وتوصيات لازمة لتلافي السلبيات
اليوم في 13:43 من طرف ماما هنا

» إيقاف مدير المدرسة "المزوغ" بشمال سيناء
اليوم في 12:51 من طرف ماما هنا

» أهم الأخبار ليوم الجمعة، 24 مارس 2017
اليوم في 12:45 من طرف ماما هنا

» ننشر جدول الامتحانات التجريبية فى البوكليت الثالث للثانوية العامة
اليوم في 12:34 من طرف ماما هنا

»  هدية 2014 لمعلمى رياضيات المرحلة الإبتدائية برامج باور بوينت تفاعليةلكل عمليات الحساب والهندسة2014
اليوم في 07:28 من طرف طه احمد عمران

» مراجعات جزئية جميلة جدا تفيدك إن شاء الله لغة عربية 2014
اليوم في 00:03 من طرف ebeed atef

» math prep 1 second term تدريبات منوعة على منهج الترم الثانى رياضيات للأول ع لغات مارس2014
اليوم في 00:02 من طرف Anass_math

» جبر وحندسة شامل شيت maths لمدارس اللغات ترم ثانى أول ع 14مارس 2014
أمس في 23:57 من طرف Anass_math

» إنفرررررررراد حصرى القدوة فى الدراسات ترم ثانى2014ثالث ع كل الأسئلة المتوقعة و جداول بكل التواريخ
أمس في 23:38 من طرف أحمد طه حسين

» الملزمة الشاملة والأفضل والأقوى للصف الثالث الإعدادى علوم ترم ثانى بروابط2014
أمس في 23:33 من طرف أحمد طه حسين

» Mid-Term Revision Maths Revision Sheets سادس ابتدائي
أمس في 21:15 من طرف جرجس فادى

» الأهلى يسحق دلفى 3 /0 فى دورى سيدات الطائرة
أمس في 20:56 من طرف أم زينب

» جدول ترتيب فرق الدوري المصري بعد مباريات الخميس 23/ 3/ 2017
أمس في 20:53 من طرف أم زينب

» إصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم بطريق "بورسعيد – الإسماعيلية"
أمس في 20:46 من طرف أم زينب

» مصرع شاب وإصابة صديقه بغيبوبة نتيجة جرعة زائدة من الهيروين بالمنصورة
أمس في 20:45 من طرف أم زينب

» حبس تشكيل عصابى سرق مليون و800 ألف جنيه من صاحب شركة بكفر الشيخ
أمس في 20:44 من طرف أم زينب

» عاجل.. التعليم: وقف صرف وجبات التغذية المدرسية «جافة – بسكويت» الموجودة بمخازن المدارس اعتبارا من اليوم
أمس في 13:51 من طرف ماما هنا

» ننشر بالارقام مرتب جميع المعلمين بعد اقرار قانون التعليم الجديد فى مجلس النواب
أمس في 13:39 من طرف ماما هنا

» «تعليم البرلمان»: سنركز على رفع مرتبات المعلم فى قانون التعليم قبل الجامعى
أمس في 13:33 من طرف ماما هنا

» بالمستندات| التنظيم والادارة: من حق المعلمة الحاصلة على اجازة وضع صرف حافز الآداء
أمس في 13:28 من طرف ماما هنا

» بيان عاجل لرئيس الحكومة و3 وزراء منهم وزير التربية والتعليم لهذا السبب.. ننشر التفاصيل
أمس في 13:23 من طرف ماما هنا

» "بوكليت" الثانوية العامة يسبب أزمة جديدة بـ"التعليم" ننشر التفاصيل
أمس في 13:14 من طرف ماما هنا

» التعليم: التعاقدات القادمة للوجبات المدرسية تقتصر على جهات محددة
أمس في 13:07 من طرف ماما هنا

ننشر جميع مقترحات المؤتمر الخاص بتطوير التعليم على مدار يومين من موقع الوزارة مباشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ننشر جميع مقترحات المؤتمر الخاص بتطوير التعليم على مدار يومين من موقع الوزارة مباشر

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 19:41

ننشر جميع مقترحات المؤتمر الخاص بتطوير التعليم على مدار يومين من موقع الوزارة مباشر



عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الجلسة الختامية للحوار المجتمعى لتطوير وإصلاح التعليم وأدار الحوار كل من الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد الجيوشى ناب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور طارق شوقى رئيس المجلس الاستشاري للتعليم برئاسة الجمهورية، والدكتورة هدى أبو شادى عضو المجلس الاستشاري، والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، والدكتور عصام توفيق قمر أستاذ بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
وأشار بيان الوزارة اليوم أن توصيات الحوار المجتمعى الشامل حول تطوير وإصلاح التعليم خلال جلسات التعليم العام فيما يتعلق بمحاور النقاش كانت كالتالى:
المحور الأول: تطوير المناهج والتقويم والامتحانات
1- الاستفادة من نتائج البحوث العلمية في تطوير العملية التعليمية.
2- الاهتمام بتنظيم وعرض محتوى الكتاب المدرسي بحيث يكون شيقًا وجاذبًا للطلاب والاهتمام بإخراجه.
3- التوسع في تطبيق تجارب المناهج (المتكاملة) والتقويم الشامل الموجودة فى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM بمدارس التعليم العام، ويمكن أن نبدأ بمدارس اللغات .
4- الإسراع بتطوير مناهج العلوم والرياضيات بما يتفق والمعايير العالمية في الدول التي حققت تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال.
5- تطوير مواصفات وشروط الورقة الامتحانية بحيث تتضمن المستويات العليا للتفكير والابتكار والقدرة على التحليل والفهم
6- مراجعة الإطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعى فى مصر، ومراجعة الوثائق القومية لمناهج التعليم قبل الجامعى المنبثقة من الإطار العام على أن تراعى البيئات المختلفة
7- مراجعة مصفوفة المدى والتتابع لتحقيق التكامل بين العلوم المختلفة.
المحور الثاني : التنمية المهنية للمعلم والادارة المدرسية
1- تحسين أحوال المعلمين ماليًا واجتماعيًا ومهنيًا.
2- تفعيل وحدات التدريب داخل المدارس ومتابعتها.
3- تقويم أداء المعلم بناءً على إنجازاته ونتائجه وآراء الطلاب فيه وعلاقاته بزملائه ورؤسائه فى العمل، ومدى استخدامه لطرائق مبتكرة فى التدريس، والتعامل مع الطلاب، ومدى حرصه على الارتقاء بالبيئة المدرسية.
4- تطوير برامج كليات التربية لإعداد المعلم القادر على مسايرة المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.
5- تفعيل عمل الأكاديمية المهنية للمعلمين والإسراع بالانتهاء من تطوير القانون الخاص بها، وكذلك تفعيل مجلة الأكاديمية لتهتم بمشكلات المعلمين ونشر بحوث الفعل والممارسات المهنية المتميزة للمعلمين (محليًا – إقليميًا – دوليًا).
6-  إعداد معلم متخصص للتربية الدينية (الإسلامية – المسيحية).
7- تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية والتعليمية وتدريبها بشكل دورى لصقل خبراتهم ومهاراتهم المهنية.
8-      تضمين برامج التنمية البشرية ضمن برامج إعداد وتدريب المعلم ليكون قادرًا على اكتساب المهارات المختلفة.
9-      إعادة تكليف خريجي كليات التربية .
 المحور الثالث : دمج تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني في التعليم:
1- الاهتمام بتنمية مهارات الطلاب في التفكير والتخطيط والتكيف المعرفي والنفسي للتعامل مع المتغيرات، وإتقان لغات العصر وتكنولوجيا الحصول على المعلومات ومعالجتها، وكفاءة استثمار الوقت وإدارة الإمكانات المتاحة.
2- تفعيل نظم التقويم والتقييم للمعلمين والمدربين من خلال الاستعانة ببرامج التكنولوجيا الحديثة؛ بما يضمن التطوير المستمر لهم ويحقق المساءلة العادلة.
3- تدعيم مهارات المواطنة الرقمية فى مختلف المناهج لتأهيل جيل قادر على التعامل مع متغيرات المجتمع الرقمى.
4- تفعيل المكتبات الإلكترونية كمصدر من مصادر المعرفة والتعلم.
5- التوسع فى الدورات التدريبية لمحو الأمية الرقمية واستخدام الوسائط المتعددة للمعلمين والإدارة المدرسية وتوظيفها.
المحور الرابع :الأنشطة التربوية
1-    القضاء على الأمية الهجائية بالمدارس من خلال توفير أساليب وصيغ تعليمية مختلفة لجذب الطلاب للتعليم مثل مشروع القرائية وغيره.
2-    إعداد خطة للنهوض بالتربية الرياضية المدرسية تتضمن الفلسفة والأهداف والمنهج والمعلم واللوائح والتشريعات والبرنامج الزمنى لتنفيذها.
3-    التأكيد على تنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة للطلاب فى كافة المراحل التعليمية، وإعداد معايير قومية للأداء على اختبارات اللياقة البدنية وتقويمها.
4-    تشكيل مجلس لإدارة النشاط المدرسي بكل مدرسة يضم كلا من: مدير المدرسة ووكيل المدرسة للأنشطة ومشرفي النشاط وبعض المعلمين وآولياء الأمور وبعض الطلاب .
5-    البحث فى مصادر تمويل غير تقليدية لتنفيذ خطط التطوير والاستفادة من إمكانيات المدارس المتاحة فى التمويل مثل الأندية الصيفية والمسارح ومراكز المعلومات.
6-    العمل على تحسين المناخ المدرسى لجعل بيئة المدرسة جاذبة.
7-    التأكيد على أهمية الاتحادات الطلابية بالمدارس باعتبارها تنظيما يدعم المواطنة والديمقراطية، وذلك عن طريق اكتساب الطلاب الكفايات الانتخابية والوجدانية والسلوكية.
8-    دعم مختلف الأنشطة الطلابية التعليمية الثقافية الاجتماعية الفنية الرياضية العلمية التكنولوجية، وإعادتها إلى المدارس العامة والمنشأة حديثًا بهدف تنمية شخصية الطلاب وتأصيل الاتجاهات السلوكية والقومية والأخلاقية للمجتمع وحمايتها من الانحراف والتطرف والسلوكيات السلبية.
9-      العمل على توفير ميزانية مناسبة للأنشطة التربوية والأجهزة والأدوات والأماكن اللازمة لممارسة الطلاب لهذه الأنشطة ودعم بنودها من الموارد الذاتية بالمدرسة .
10- الاهتمام بالأنشطة العملية والتأكيد على أهمية كراسات الأنشطة.
11- التأكيد على دور هيئات ومؤسسات المجتمع المدنى لدعم الأنشطة التربوية داخل وخارج المدارس.
12- استحداث أنشطة تربوية لتدعيم التربية الوطنية والقيم الأخلاقية والوجدانية لدى الطلاب .
13- ضرورة وجود حافز للطلاب الموهوبين فى الانشطة التربوية المختلفة.
14- زيادة التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة لتفعيل الأنشطة الرياضية.
15- تفعيل نوادى العلوم والرياضيات، وكذلك مراكز الموهوبين ونشرها في كل المحافظات لدعم التميز فى العلوم والرياضيات وكافة المواهب عند الطلاب.
المحور الخامس التربية الخاصة :
1-    إعداد وثيقة معايير لاكتشاف الطلاب الموهوبين فى مختلف مجالات الموهبة (الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية والتكنولوجية).
2-    الاهتمام بالموهوبين والفائقين والتأكيد على استثمار المواهب وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين.
3-    الاهتمام بتحسين جودة التعليم بمدارس التربية الخاصة.
4-    وضع قوانين وتشريعات داعمة لذوي الإعاقة بالمدارس.
5-    إعداد فرق بحثية من الطلاب الموهوبين لبحث المشكلات الموجودة فى مدارسهم وإيجاد حلول لهم.
6-    الاهتمام بالبرامج العلاجية لصعوبات التعلم.
المحور الخامس :الأبنية التعليمية
1-    إعادة النظر فى شكل المبنى المدرسى.
2-    الإسراع فى زيادة معدلات بناء المدارس الجديدة لتحقيق الرؤية  الاستراتيجية للتعليم 2030.
3-    تفعيل دور المشاركة المجتمعية والقطاع الخاص فى بناء المدارس الجديدة وتجهيزها.
4-    الإسراع فى توفير أماكن لاستيعاب الأطفال فى مرحلة رياض الاطفال لتحقيق مبدأ الإتاحة لمن هم فى سن الخامسة.
5-    إنشاء صندوق لجمع التبرعات لبناء المدارس وتجهيز الأثاث من القطاع الخاص مع وضع شعار الشركة على المدرسة كدعاية مع رفع أو تقليل الضرائب المستحقة.
6-    تصميم المباني المدرسية بحيث تكون صديقة للبيئة وموفرة لاستخدامات الطاقة.
7-    زيادة عدد المباني المدرسية التى تتناسب مع احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
8-    إتاحة الفرصة للمصريين بالخارج فى إقامة مشروعات تعليمية مختلفة.
9-    متابعة صيانة جميع المدارس فى أوقات دورية، وتوفير عوامل الأمن والسلامة .
10- العمل على تحسين نظرة المجتمع للتعليم الفنى، وتقليص الفجوة بين التعليم العام والتعليم الفنى.
11- تطبيق نظام كاميرات المراقبة فى جميع المدارس.
المحور السابع : توصيات عامة
1-    وضع تشريع يضمن نشر الجمعيات العلمية والثقافية والاجتماعية بالمدارس لنشر القيم الديمقراطية.
2-    إعادة النظر فى اللوائح والتشريعات التى تحكم العملية التعليمية.
3- توحيد سن القبول في جميع المدارس ( حكومية- خاصة- دولية ).
4-    توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة لخلق المزيد من التفاهم والتعاون المشترك بينهما حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالب والتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لكل ما يعوق مسيرة حياته الدراسية والعامة.
5-    قيام الإعلام بتهيئة مجتمعية للتوعية بجهود وزارة التربية والتعليم فى تطوير العملية التعليمية.
6-    تنويع مصادر تمويل التعليم بمشاركة الجهات الحكومية ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني ورجال الأعمال.
7-    التأكيد على تفعيل لائحة الانضباط المدرسي.
8-    تجريم الدروس الخصوصية.
9-    الإسراع فى إصدار قانون التعليم.
10-   تنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلم وربطها بالمواقف الحياتية .
11-   إعداد حملة توعية عن التنمية البشرية وأهميتها.

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27434
نقاط : 180443
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى