منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» ملزمة ميس ميرا الرائعة فى علوم الصف الرابع ترم ثانىتنسيق عالى بدون علامات مائية رفع2014
أمس في 23:35 من طرف medo.00m41@yahoo.com

» المراجعة النهائية
أمس في 23:07 من طرف medo.00m41@yahoo.com

» تعليم المنيا: توزيع درجة فقرة بامتحان اللغة الإنجليزية للإعدادية على الأسئلة
أمس في 21:24 من طرف أم زينب

» مذكرة مستر حسن س و ج ومعانى درس بدرس ممتازة ترم ثانى لغة عربية صف خامس 2014
أمس في 21:06 من طرف آلاء عادل شريت

» ملزمة جديدة ورد لغة عربية للصف الخامس افبتدائى ترم ثانى 2013 كل الفروع
أمس في 21:05 من طرف آلاء عادل شريت

» تدريبات و أسئلة عامة على موضوعات القراءة ترم ثانى للصف الخامس ورقة واحدة
أمس في 21:01 من طرف آلاء عادل شريت

» شرح ومراجعة وس و ج قراءة وقصة خامسة ابتدائى تيرم ثانىملزمة ورد جميلة مزودة أيضا بملخص لكل درس
أمس في 21:01 من طرف آلاء عادل شريت

» مراجعة عربى نموزجية صف خامس
أمس في 21:00 من طرف آلاء عادل شريت

» امتحانات جمعتها من مواقع مدرسية مصرية للصف الخامس الإبتدائى ترم ثانى 2013كل المواد شهرية و أسبوعية ونهائية
أمس في 20:58 من طرف آلاء عادل شريت

» تدريبات القدوةإبداع الصف الخامس فى اللغة العربية مقسمة على أربع أجزاء تنتهى بسبع امتحانات كلها وردترم ثانى2014
أمس في 20:51 من طرف آلاء عادل شريت

» عقلة الإصبع ترم ثانى2014 ملخص موجز للأحداث و أهم الشخصيات و س و ج وتنسيق ربنا يكرم من أبدعها
أمس في 20:48 من طرف آلاء عادل شريت

» كراسة تدريبات تشبه كراسة الأول درس بدرس ورد للصف الخامس من إعداد مجموعة مميزة من معلمى اللغة العربية ترم ثانىرابط2014
أمس في 20:19 من طرف آلاء عادل شريت

» حمل نسخة هدية من كتاب اتدريبات اللغة العربية للصف الخامس ترم ثانى2014.
أمس في 19:30 من طرف آلاء عادل شريت

» حمل نسخة هدية من كتاب االلغة العربية للصف الخامس ترم ثانى2014.
أمس في 19:27 من طرف آلاء عادل شريت

» عاجل – ارتفاع أسعار شهادات الميلاد والوفاة وبطاقة الرقم القومى
أمس في 19:21 من طرف أبو بطة الشقية

» ملزمة كااملة وحصريةللصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى 2013 jumpabroad
أمس في 17:10 من طرف hamodaa

» إبداع مسترshalabiلعام2014 فصل دراسى ثانى time for Englishللصف السادس الإبتدائى
أمس في 16:30 من طرف لافينا

»  المذكرة الجديدة الخصة بمكتبة هالة ترم ثانى مطورtime for English للثانى الإبتدائى2014
أمس في 16:27 من طرف لافينا

» مذكرة كاملة على الترم الثانى للثانى الإبتدائى2015لغة انجليزيةمواصفات2015سلسلة الشمس والقمر
أمس في 16:25 من طرف لافينا

» للثانوية العامة - أول امتحان تجريبي لـ«الإحصاء» بطريقة «البوكليت».2017
أمس في 13:13 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم السبت، 21 يناير 2017
أمس في 12:46 من طرف ماما هنا

» وزير التعليم – امتحانات البوكليت سيتم وضعها فى أكياس غامقة اللون و غير شفافة
أمس في 12:24 من طرف أبو بطة الشقية

» مذكرة مستر ايهاب الجديدة اول البشاير تايم فور انجلش للصف الرابع ترم ثانوى2014
أمس في 11:55 من طرف abdo_omer

» 5ورقات ورد هى فيتامينات التفوق فى رياضيات الصف السادس ترم ثانى2014
أمس في 11:09 من طرف ابو كامل

» وزير التعليم – نظام البوكليت يبرز الطالب الممتاز و يناسب كل المستويات و غير قابل للغش و التسريب
أمس في 11:01 من طرف أبو بطة الشقية

» مذكرة كاملة على الترم الثانى للرابع الإبتدائى2015لغة انجليزيةمواصفات2015سلسلة الشمس والقمر
أمس في 10:37 من طرف abdo_omer

» الصف الأول الابتدائى بصيغة ورد ترم ثانى2014 مذكرة كاملة لمستر على هارونىtime 4 english
أمس في 09:58 من طرف abdo_omer

» ملف استراتيجيات -دروس2015 عربى صف ثالث ابتدائىترم ثانى ملون رائع بالتتابع
الجمعة 20 يناير 2017, 23:37 من طرف tareqelnagar

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية كمبيوتر يناير2017 الشهادة الإعدادية
الجمعة 20 يناير 2017, 21:47 من طرف أبو بطة الشقية

» ملف واحد- بى دى إف كل مراجعات الجمهورية علوم يناير2017 الشهادة الإعدادية
الجمعة 20 يناير 2017, 21:40 من طرف أبو بطة الشقية

تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الخميس 01 ديسمبر 2016, 16:34

تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى 



30 طالبا في الفصل يدرسون 5 حصص يوميا

مكافآت للمعلمين المتميزين

النجاح في الاختبار "الشفوي" شرط للحصول على شهادة الثانوية



أثارت الزيارة المفاجئة التي بدأها أمس الاول الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، والدكتور حازم راشد مدير مركز تطوير المناهج ، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب المعنيين بالتعليم، وأعضاء المجالس القومية المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية ، إلى المملكة المتحدة ، تساؤل كافة المهتمين بالشأن التعليمي في مصر ، عن أبرز ملامح النظام التعليمي المطبق بالمملكة المتحدة والذي شجع هذا الوفد المصري للإسراع لمحاولة الاستفادة وفتح سبل للتعاون مع المملكة المتحدة في مجال تطوير التعليم المصري.



ومن جانبه .. توصل "صدى البلد" لأحد الابحاث المنشورة على شبكة الانترنت ، والذي اعده سعد أحمد معجب الزهراني من الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف ، والذي كشف خلاله عن ابرز ملامح النظام التعليمي المطبق بالمملكة المتحدة.



السلم التعليمي في المملكة المتحدة



مراحل التعليم في المملكة المتحدة متشعبة ومتعددة ، ويمكن تلخيصها فيما يلي :



أولًا : المرحلة الابتدائية ، وتتكون من مرحلتين هما : مرحلة مدرسة الأطفال (infant school) ومدتها سنتان من سن (5-7)، ونظرًا لأن سن الإلزام في انجلترا تمتد ما بين سن الخامسة حتى السادسة عشر، فإن هذه المرحلة تدخل فيها وتعتبر مرحلة إلزامية مجانية . والتعليم في هذه المرحلة مختلط بين البنين والبنات، ويقوم بالتدريس فيه مدرسات فقط.



ومرحلة المدرسة الدنيا ( junior school ) : ومدتها أربع سنوات من سن (8-11)، وتقبل الأطفال الذين أنهوا المرحلة السابقة لها،وبعدها ينتقل التلميذ للمرحلة الثانوية ، وتتركز الدراسة حول نشاط التلميذ وإيجابيته ، وتستخدم في هذه المرحلة الميول القوية للأطفال إلى أقصى حد أثناء ممارسة الأعمال ، فيتعلم الأطفال أثناء ذلك القراءة والكتابة والحساب في صورة عمليات مما تواجه الأطفال في حياتهم العملية ، ولا توجد كتب ملزمة للطفل بل يوجد العديد من الكتب بأسلوب وإخراج وألوان تجذب الأطفال للقراءة والتعلم،وتمكن كل طفل من اختيار ما يناسب قدرته وميوله واستعداداته واهتماماته . ويتلقون منهجًا دينيًا غير طائفي في طابعه.



ويعتمد على المبادئ والقيم الدينية العامة المشتركة ، ويتدرب الأطفال على العمل الجماعي التعاوني، ويكتسبون مهارات مختلفة، وينتقل التلاميذ في هذه المرحلة آليًا.



أما المرحلة الثانوية فهي من سن 12 – 18 وتتكون من مرحلتين أيضًا ، وهما : المرحلة الأولى ومدتها أربع سنوات من سن 12-15 ، ويؤدي التلميذ في النهاية امتحان الشهادة الثانوية العامة ، المستوى العادي ، ونظرًا لأن سن الإلزام يمتد حتى السادسة عشر فإن هذه المرحلة تعتبر مرحلة إلزامية مجانية.



والمرحلة الثانية : ومدتها ثلاث سنوات من سن 16 -18 ، ويؤدي التلميذ في النهاية امتحان الشهادة الثانوية العامة المستوى المتقدم ،وهي الشهادة التي تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا . كما أن مدارس المرحلة الثانوية مقسمة إلى أربعة أنواع هي :



المدرسة الثانوية العامة الأكاديمية



وهي من أقدم أنواع المدارس في انجلترا وتحظى بمكانة اجتماعية كبيرة لأسباب تاريخية ، ولأنها الطريق المؤدي للجامعة والتعليم العالي . ويقبل بها أحسن التلاميذ الناجحين في امتحان القبول للتعليم الثانوي أو صفوة التلاميذ الذين يمثلون 20% تقريبا ، وتهتم المدرسة أساسًا بالدراسات الأكاديمية.



المدرسة الثانوية الفنية



وهي أيضًا تحظى بمكانة كبيرة وتحصل على نسبة من أحسن الناجحين في امتحان القبول للتعليم الثانوي تعادل ثلث الذي تحظى به المدرسة الأكاديمية ، ومنهجها يميل إلى المواد المهنية التي غالبًا ما تكون دراسات هندسية وفنية للأولاد ، وموضوعات تجارية متنوعة للبنات.



المدرسة الثانوية العادية



وهي نوع من المدارس تضم ما يقرب من 70 إلى 75 % من تلاميذ المرحلة الثانوية بانجلترا ،والغالبية العظمى من تلاميذها يتركونها عند نهاية مرحلة الإلزام ،والقلة الضئيلة منهم هي التي تستطيع مواصلة التعليم الذي يؤهل للحياة ، وشغل أوقات الفراغ ، وهي تعتبر أقل أنواع التعليم الثانوي مكانة في انجلترا .



المدرسة الشاملة



نوع من المدارس يشتمل على أنواع مختلفة من التعليم الثانوي ، ويقبل فيه جميع التلاميذ دون أي تميز . وتثير المدرسة الثانوية في انجلترا كثيرًا من الجدل والمناقشة ، وقد تبنى فكرتها حزب العمال لاعتبارات اجتماعية وتربوية ، كما عارضها حزب المحافظين لاعتبارات تربوية واجتماعية أيضًا.



العام الدراسي في المملكة المتحدة



يمتد العام الدراسي من أغسطس/سبتمبر وحتى يونيو/يوليو ، وذلك وفقًا للمنطقة التي تتواجد فيها المدرسة ، وينبغي أن تفتح المدرسة أبوابها لمدة (190) يومًا في السنة ، وتعمل المدارس عادة خمسة أيام أسبوعيًا (من الاثنين حتى الجمعة) ويقدر أقل معدل ساعات الدراسة في إنجلترا وويلز بـ (21) ساعة للأطفال من سن (5-7) سنوات ، (23.5) ساعة من سن (8-11) سنة ، (24) ساعة من سن (12-16) سنة.



ويبلغ عدد الحصص ليوم دراسي كامل خمس حصص تتخللها فسحتان، أولاهما بعد الحصة الثانية لمدة ربع ساعة، والأخرى بعد الحصة الثالثة وهي تتيح للطلاب فرصة تناول وجبة الغداء، وحددت مدة الحصة بساعة كاملة ويمكن أن يختلف زمن الحصة الدراسية من مدرسة لأخرى.



كثافات الفصول



يبلغ عدد الطلاب في كل فصل 30 طالبًا، ويبدأ اليوم الدراسي في الساعة التاسعة صباحًا، وينتهي في الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر.



ميزانية للمدرسة



لكل مدرسة ميزانية مستقلة سنويًا تشمل مرتبات المعلمين والمعلمات، وصيانة المدرسة ونظافتها عن طريق عقود مع شركات متخصصة، ويتولى مجلس المدرسة ( نظار المدرسة ) مراقبة صرف الميزانية، أما تكاليف إنشاء المباني المدرسية نفسها فأصبحت من اختصاص وزارة التربية والعلوم . كما أن مجلس المدرسة يخضع للتفتيش من قبل الأوفستد OFSTED.



كما يعطي المجلس لمدير المدرسة وكبير المعلمين صلاحيات إدارية تنفيذية تخولهما متابعة التدريس، وتقويم المدرسين، واقتراح الطرائق والوسائل اللازمة لتطوير عملية التدريس والتعليم في مدرسته، ويتوليان في الوقت نفسه إعداد الخطة السنوية ثم مناقشتها مع مجلس إدارة المدرسة لإقرارها أو التوجيه بتعديله.



المقررات الدراسية



أشار البحث إلى أنها تُقسم على مراحل التعليم حسب الآتي : أولًا مواد محورية تدرس لجميع الفئات العمرية وهي (الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية) وتُعطى النصيب الأكبر من الحصص الدراسية.



ثانيًا مواد أساسية تدرس للمراحل الثلاث الأولى (التاريخ ، الجغرافيا ، الفن الموسيقي ، التربية البدنية ، التربية الوطنية ، التصميم والثقافة ، تقنية المعلومات والاتصالات).



ثالثًا مواد ثانوية تدرس للمرحلة الرابعة وتشمل (تاريخ أوروبا ، والتعليم البيئي والاقتصادي ، وعلم الاجتماع ، والمهارات الحياتية ، ومادة التربية الجنسية).



ويتم اختيار المقررات التعليمية وتحديد محتواها في التعليم البريطاني من قبل إدارة كل مدرسة على حدة،أو على مستوى كل سلطة تعليمية محلية، بينما تركت الحرية الكاملة للمدرس الأول والمعلمين التابعين له في وضع الجدول المدرسي،واختيار الكتب التي تحقق أهداف المنهج، وطرق التفاعل والتدريس اليومي داخل المدرسة. 



أوضاع المعلمين بالمملكة المتحدة



يحظى المعلم في إنجلترا بتقدير وميزات خاصة في مجال إعداده وتدريبه وكذلك تقويمه ، وخاصة في بداية عمله الوظيفي ، فمنذ عام 1984م اقتصر الالتحاق بمهنة التعليم على خريجي الجامعات ، بجانب حصول المعلم على تقدير معين من التميز في الشهادة العامة للتعليم في مجالي الرياضيات واللغة الإنجليزية.



وتقع مسؤولية اختيار المعلم على المدرسة ، أي أن مجلس المدرسة يتولى ترشيح المعلمين الذين ترغب المدرسة في تعيينهم وفق حاجتها، ثم تتولى الإدارة المحلية للتعليم أمر تعيينهم، وبعد التعيين يوقع المعلم عقدًا مع المدرسة يتضمن حقوقه والواجبات المنوطة به، وعلى الإدارة التأكد من مؤهلاته وحالته الصحية.



أما منصب المدير ووكيله فيبدأ أيضًا بالإعلان عن الوظيفة الشاغرة، ويشكل مجلس الإدارة لجنة للاختيار، ولمدير إدارة التعليم المحليةأو من ينوب عنه الحق في حضور المقابلات الشخصية، ولكن لا يحق له التصويت، ثم يعين مجلس الإدارة مندوبًا للتفاوض مع الإدارة المحلية للاستئناس برأيها ونصائحها قبل اتخاذ القرار.



ويتبع المعلمون للإدارة المحلية للتعليم، وهي مسئولة عن تأمين رواتبهم حسب سلم الرواتب الذي يصدق عليه وزير التعليم،وليس للمدرسة حق تعديلها، أما المدير والوكيل فتحدد رواتبهما وفق حجم المدرسة. 



ويبقى المعلم داخل المدرسة من بداية الدوام إلى نهايته، وتعتمد المدارس الابتدائية على معلم الفصل في كل صفوفها، ويصل عبء المعلم التدريسي إلى 25 حصة في الأسبوع، وحوالي 1265 ساعة في العام الدراسي، ولا يحق له بموجب التعاقد معه الامتناع عن أداء أي عمل يوكل له داخل المدرسة ، وتشمل الامتيازات التي يحظى بها المعلم التدريب في الجامعات ومعاهد التعليم العالي الأخرى ، ويتمتع ببرامج ترويحية تستغرق عدة أيام، أو أسابيع، وتدعمها الوزارات والسلطات التعليمية المحلية والجامعات والمنظمات المهنية للمدرسين.



كما يمكن للمعلم أحيانًا التمتع بإجازة تفرغ لمدة فصل دراسي واحد أو سنة دراسية مدفوعة الراتب، يخصصها للبحث العلمي،ويمكنه كذلك الاستفادة من خطط تبادل المدرسين التي تنظم في إطار التبادل الثقافي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ودول الكومنولث.



وتؤكد اللوائح والأنظمة أن الإدارة المحلية للتعليم، ليس من حقها نقل أي معلم إلى مدرسة أخرى تابعة لها، بقصد سد نقص فيها،بينما يتوافر الحق للمعلم في الانتقال إلى مدرسة أخرى عن طريق المنافسة على الوظيفة الشاغرة التي أعلنت عنها.



ويخضع المعلم للتقويم المستمر طوال عامين دراسيين متواليين، يبدأ العام الأول بالمراقبة من خلال الصف والمقابلات والاجتماعات، وتتواصل اللقاءات في العام الثاني لتلمس مستوى تقدمه، ومدى قدرته على تحقيق أهداف التعليم وغاياته، أما في السنوات التالية فيخضع لتقويم واحد سنويًا بواسطة مديره، أما تقويم المدير نفسه فمن اختصاص الإدارة المحلية للتعليم ومجلس إدارة المدرسة. 



وهناك برنامج مكافآت للمعلمين المتميزين وتشجيع التعليم الذاتي ، وفي هذا البرنامج يتم دعم المعلمين المتميزين ماديًا بمكافآت مقطوعة ويتم الاستفادة من خبراتهم في تدريب زملائهم بمقابل مادي من خلال عرض دروس نموذجية ، المشاركة في التدريب الأولي للمعلمين المبتدئين ، وكذلك يتم تشجيع التعليم الذاتي حيث يتم دعمه بمكافآت تتراوح ما بين 500-700 جنيه للمعلم الواحد.



التقويم والامتحانات



نظام التقويم في المملكة المتحدة نظام فريد في نوعه ، فالمدارس الثانوية تقبل التلاميذ الذين انهوا المدرسة الابتدائية بغض النظر عن قدراتهم واستعداداتهم ، وفي المرحلة الثانوية يتم التقويم باستخدام أدوات تقويم تعدها السلطات التعليمية المركزية،ويتولى الإشراف العام على نظام الامتحانات والتقويم في انجلترا مجلس يسمى مجلس الامتحانات وتقويم المرحلة الثانوية( SEAC ).



ومن المعايير الرائدة لبريطانيا في مجال التقويم ما أعلنته وزارة التربية والعلوم البريطانية أن انتقال الطالب من صف إلى آخر يجب أن يتم بناء على ما حصله من درجات في مادة اللغة الانجليزية وقدرته على التعبير بها، و يجب إلا ينتقل الطالب من صف إلى آخر بناء على نتائج الاختبارات التحريرية فقط بل يجب إجراء اختبار شفوي للطالب للوقوف على مقدرته في التحدث باللغة الانجليزية، ولا يحصل الطالب على شهادة الثانوية البريطانية GCSE إلا بعد النجاح في الاختبار الشفوي.



جدير بالذكر ... أن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم كان قد بدأ أول أمس زيارة مفاجئة للملكة المتحدة ، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب المعنيين بالتعليم، وأعضاء المجلس الرئاسى للتعليم، والمكتب الثقافى بالمملكة المتحدة، وكذلك ممثلين من وزارة التربية والتعليم البريطانية، والمجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة والمملكة المتحدة، وهيئة ضمان الجودة والبرلمان من الجانب البريطاني.



وتناولت فعاليات هذه الزيارة عرض لمنظومة التربية والتعليم بالمملكة المتحدة والتى تتضمن أربع منظومات فرعية متمثلة فى إنجلترا، وويلز، وايرلندا الشمالية واسكتلندا، ومختلف الجهات القائمة على إدارة هذه المنظومة، ومتابعتها وتقييم أدائها وآليات العمل والتنسيق بينها. وتتمثل تلك الجهات فى مكتب المعايير التعليمية، ومكتب المؤهلات والاختبارات، ومختلف هيئات الاختبارات ولجان التعليم بالبرلمان.



كما عقد الهلالى اجتماعًا مع ممثل هيئة اتحاد مقدمى الخدمة التعليمية البريطانية، حيث تم الاتفاق على التعاون فى مجال اختبارات التحصيل الدولية (التيمز، والبيرلز، والبيزا)؛ من أجل الارتقاء بترتيب مصر الدولى فى هذه الاختبارات من خلال التدريب، وبناء القدرات للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومستشارين المواد، والموجهين، والمعلمين بالمديريات التعليمية؛ من أجل التطوير الشامل والمتكامل لمنظومة الاختبارات الداعمة لاختبارات التحصيل الدولية، ومن المتوقع البدء في تطبيق فعالياته اعتبارًا من يناير القادم، من خلال تدريب جميع الجهات المعنية، وإجراء مسابقات واختبارات محلية على هذه الاختبارات على مستوى المديريات التعليمية بصفة سنوية؛ للوقوف على معدل الإنجاز فى ذلك الصدد، وتأهيل الطلاب للالتحاق بالاختبارات الدولية، وتحقيق معدلات عالية بها.



ومن المقرر أن يعود الوزير الهلالي الشربيني اليوم من زيارته للملكة المتحدة ومعه باقي اعضاء الوفد المصري المرافق له ، حيث ان مدة الزيارة كانت محددة بالفترة من 28 حتى 30 نوفمبر الجاري.

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا

عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27359
نقاط : 180083
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى