منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» السبت - 1 يوليو تبدأ امتحانات كليات القدرات2017
اليوم في 20:35 من طرف ابن النيل

» غدًا - الأربعاء استئناف أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة
اليوم في 20:29 من طرف ابن النيل

» حصريًا - أول تصور لتنسيق كليات الجامعات الحكومية2017 " 95% للطب و90% للصيدلة والعلاج الطبيعى "
اليوم في 19:54 من طرف ابن النيل

» ننشر رسالة اللواء هاني أباظة وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، رسالة لجميع المعلمين عبر جروب الواتس آب " اهدوا و خلوا الوزير يشتغل لمصلحتكم"
اليوم في 18:52 من طرف ابن النيل

» شوقى - أتابع جروبات المعلمين و أعرف مديريها جيدًا و أسعى لحل مشاكلهم
اليوم في 17:56 من طرف ابن النيل

» نبأ عاجل - 3 شرائح لـ"تنسيق" الجامعات الخاصة.. 95% للطب و90% لـ"الأسنان والصيدلة".. و10% زيادة المصروفات
اليوم في 14:51 من طرف ابن النيل

» أعراض مرض الغفلة (البعد عن الله)
اليوم في 14:41 من طرف ماما هنا

» تحميل - تطبيق الدواء للموبايل و الكمبيوتر كل الإدوية و أسعارها و دواعى استخدامها
اليوم في 14:39 من طرف ابن النيل

» أهم الأخبار ليوم الثلاثاء، 27 يونيو 2017
اليوم في 14:05 من طرف ماما هنا

» الوزير " واخد على خاطره" بسبب التعدى على خصوصياته يوم العيد و ارسال المعلمون رسائل لرفع مرتباتهم فى وقت غير مناسب
اليوم في 13:58 من طرف ابن النيل

» إعلان نتيجة الدبلومات الفنية غدًا فى مؤتمر للجيوشى ننشر أسماء الأوائل2017
اليوم في 10:51 من طرف ابن النيل

» نائب وزير التعليم زيادة مكافأة الإمتحان العام القادم إلى 6% من الأساسى بدلاً من 5%
اليوم في 09:25 من طرف ابن النيل

» ابن عثيمين: لسجود السهو ثلاثة أسباب
أمس في 22:38 من طرف ماما هنا

» لأول مرة فى المنتديات التعليمية ملزمة كاملة للصف الأول الإبتدائى ترم أول 2013من الألف للياء118صفحة بالألوان وورد وقابلة للتعديل
أمس في 21:35 من طرف ابن النيل

» Dynamicsملزمة الديناميكا للثانى الثانوى لغات 2014 ورد
أمس في 19:18 من طرف magedmosaad

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 26 يونيو 2017
أمس في 15:35 من طرف ماما هنا

» رسميًا تنسيق دخول الثانوى العام بمحافظة القاهرة يبدأ من220
أمس في 15:08 من طرف ابن النيل

» الأربعاء القادم استئناف العمل لأعضاءكنترولات الثانوية العامة و اعتماد نتيجة الدبلومات ظهرًا و الخميس يوم عمل لمصححى باقى عينات الثانوية العامة حسب خطاب الندب لا إجازات
أمس في 14:15 من طرف ابن النيل

» ملزمة scienceللصف الثانى الإعدادى لغات ترم ثانى2013
أمس في 11:48 من طرف khaledsamba

» مدير عام إدارة تعليمية بالمعاش " أعمل ماسح أحذية لتلبية حاجة أسرتى و أولادى و " أجيب منين ؟"الشغل مش عيب
أمس في 11:17 من طرف ابن النيل

» ننشر قائمة المستشفيات " الرسمية المعتمدة "المخصصة للكشف الطبى على الحجاج بالقاهرة والمحافظات2017
أمس في 11:01 من طرف ابن النيل

» عضو بالبرلمان يطالب الوزير بتنفيذ حكم القضاء و صرف حافز اثابة 50%+200% لمعلمى أهل دائرته بأسوان
أمس في 10:46 من طرف ابن النيل

» ننشر الحدود الدنيا للقبول بالمعاهد والحامعات العام الماضى 2016" حسب طلبكم
الأحد 25 يونيو 2017, 22:00 من طرف ابن النيل

» قواعد قبول الطلاب الوافدين من الخليج " المصريين" الحاصلين على الثانوية السعودية بالجامعات المصرية2017
الأحد 25 يونيو 2017, 19:44 من طرف ابن النيل

» تنسيق دخول المدارس الثانوية العامة والفنية "2017-2018"
الأحد 25 يونيو 2017, 16:06 من طرف أبو بطة الشقية

» ننشر بالتفصيل تنسيق القبول بالثانوى العام والفنى للبحيرة للعام الدراسى"2017-2018"
الأحد 25 يونيو 2017, 15:47 من طرف أبو بطة الشقية

» تنسيق الثانوى العام و الفنى للقليوبية الآن " 2017-2018"
الأحد 25 يونيو 2017, 15:32 من طرف أبو بطة الشقية

» عاجل تنسيق دخول الثانوى العام بالجيزة من220 تعرف درجات القبول بأقسام الثانوى الفنى و أماكنها
الأحد 25 يونيو 2017, 15:20 من طرف أبو بطة الشقية

» عاجل تنسيق دخول الثانوى العام بالجيزة من220 تعرف درجات القبول بأقسام الثانوى الفنى و أماكنها
الأحد 25 يونيو 2017, 15:18 من طرف أبو بطة الشقية

» أهم الأخبار ليوم الأحد، 25 يونيو 2017
الأحد 25 يونيو 2017, 15:11 من طرف ماما هنا


تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى

مُساهمة من طرف عادل عبد الله في الخميس 01 ديسمبر 2016, 16:34

تعليم انجلترا الذى يريد الهلالى تطبيقه - الفصل 30 تلميذ و الدراسة 5 حصص والثانوية العامة بها امتحان شفوى 



30 طالبا في الفصل يدرسون 5 حصص يوميا

مكافآت للمعلمين المتميزين

النجاح في الاختبار "الشفوي" شرط للحصول على شهادة الثانوية



أثارت الزيارة المفاجئة التي بدأها أمس الاول الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، والدكتور حازم راشد مدير مركز تطوير المناهج ، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب المعنيين بالتعليم، وأعضاء المجالس القومية المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية ، إلى المملكة المتحدة ، تساؤل كافة المهتمين بالشأن التعليمي في مصر ، عن أبرز ملامح النظام التعليمي المطبق بالمملكة المتحدة والذي شجع هذا الوفد المصري للإسراع لمحاولة الاستفادة وفتح سبل للتعاون مع المملكة المتحدة في مجال تطوير التعليم المصري.



ومن جانبه .. توصل "صدى البلد" لأحد الابحاث المنشورة على شبكة الانترنت ، والذي اعده سعد أحمد معجب الزهراني من الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف ، والذي كشف خلاله عن ابرز ملامح النظام التعليمي المطبق بالمملكة المتحدة.



السلم التعليمي في المملكة المتحدة



مراحل التعليم في المملكة المتحدة متشعبة ومتعددة ، ويمكن تلخيصها فيما يلي :



أولًا : المرحلة الابتدائية ، وتتكون من مرحلتين هما : مرحلة مدرسة الأطفال (infant school) ومدتها سنتان من سن (5-7)، ونظرًا لأن سن الإلزام في انجلترا تمتد ما بين سن الخامسة حتى السادسة عشر، فإن هذه المرحلة تدخل فيها وتعتبر مرحلة إلزامية مجانية . والتعليم في هذه المرحلة مختلط بين البنين والبنات، ويقوم بالتدريس فيه مدرسات فقط.



ومرحلة المدرسة الدنيا ( junior school ) : ومدتها أربع سنوات من سن (8-11)، وتقبل الأطفال الذين أنهوا المرحلة السابقة لها،وبعدها ينتقل التلميذ للمرحلة الثانوية ، وتتركز الدراسة حول نشاط التلميذ وإيجابيته ، وتستخدم في هذه المرحلة الميول القوية للأطفال إلى أقصى حد أثناء ممارسة الأعمال ، فيتعلم الأطفال أثناء ذلك القراءة والكتابة والحساب في صورة عمليات مما تواجه الأطفال في حياتهم العملية ، ولا توجد كتب ملزمة للطفل بل يوجد العديد من الكتب بأسلوب وإخراج وألوان تجذب الأطفال للقراءة والتعلم،وتمكن كل طفل من اختيار ما يناسب قدرته وميوله واستعداداته واهتماماته . ويتلقون منهجًا دينيًا غير طائفي في طابعه.



ويعتمد على المبادئ والقيم الدينية العامة المشتركة ، ويتدرب الأطفال على العمل الجماعي التعاوني، ويكتسبون مهارات مختلفة، وينتقل التلاميذ في هذه المرحلة آليًا.



أما المرحلة الثانوية فهي من سن 12 – 18 وتتكون من مرحلتين أيضًا ، وهما : المرحلة الأولى ومدتها أربع سنوات من سن 12-15 ، ويؤدي التلميذ في النهاية امتحان الشهادة الثانوية العامة ، المستوى العادي ، ونظرًا لأن سن الإلزام يمتد حتى السادسة عشر فإن هذه المرحلة تعتبر مرحلة إلزامية مجانية.



والمرحلة الثانية : ومدتها ثلاث سنوات من سن 16 -18 ، ويؤدي التلميذ في النهاية امتحان الشهادة الثانوية العامة المستوى المتقدم ،وهي الشهادة التي تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا . كما أن مدارس المرحلة الثانوية مقسمة إلى أربعة أنواع هي :



المدرسة الثانوية العامة الأكاديمية



وهي من أقدم أنواع المدارس في انجلترا وتحظى بمكانة اجتماعية كبيرة لأسباب تاريخية ، ولأنها الطريق المؤدي للجامعة والتعليم العالي . ويقبل بها أحسن التلاميذ الناجحين في امتحان القبول للتعليم الثانوي أو صفوة التلاميذ الذين يمثلون 20% تقريبا ، وتهتم المدرسة أساسًا بالدراسات الأكاديمية.



المدرسة الثانوية الفنية



وهي أيضًا تحظى بمكانة كبيرة وتحصل على نسبة من أحسن الناجحين في امتحان القبول للتعليم الثانوي تعادل ثلث الذي تحظى به المدرسة الأكاديمية ، ومنهجها يميل إلى المواد المهنية التي غالبًا ما تكون دراسات هندسية وفنية للأولاد ، وموضوعات تجارية متنوعة للبنات.



المدرسة الثانوية العادية



وهي نوع من المدارس تضم ما يقرب من 70 إلى 75 % من تلاميذ المرحلة الثانوية بانجلترا ،والغالبية العظمى من تلاميذها يتركونها عند نهاية مرحلة الإلزام ،والقلة الضئيلة منهم هي التي تستطيع مواصلة التعليم الذي يؤهل للحياة ، وشغل أوقات الفراغ ، وهي تعتبر أقل أنواع التعليم الثانوي مكانة في انجلترا .



المدرسة الشاملة



نوع من المدارس يشتمل على أنواع مختلفة من التعليم الثانوي ، ويقبل فيه جميع التلاميذ دون أي تميز . وتثير المدرسة الثانوية في انجلترا كثيرًا من الجدل والمناقشة ، وقد تبنى فكرتها حزب العمال لاعتبارات اجتماعية وتربوية ، كما عارضها حزب المحافظين لاعتبارات تربوية واجتماعية أيضًا.



العام الدراسي في المملكة المتحدة



يمتد العام الدراسي من أغسطس/سبتمبر وحتى يونيو/يوليو ، وذلك وفقًا للمنطقة التي تتواجد فيها المدرسة ، وينبغي أن تفتح المدرسة أبوابها لمدة (190) يومًا في السنة ، وتعمل المدارس عادة خمسة أيام أسبوعيًا (من الاثنين حتى الجمعة) ويقدر أقل معدل ساعات الدراسة في إنجلترا وويلز بـ (21) ساعة للأطفال من سن (5-7) سنوات ، (23.5) ساعة من سن (8-11) سنة ، (24) ساعة من سن (12-16) سنة.



ويبلغ عدد الحصص ليوم دراسي كامل خمس حصص تتخللها فسحتان، أولاهما بعد الحصة الثانية لمدة ربع ساعة، والأخرى بعد الحصة الثالثة وهي تتيح للطلاب فرصة تناول وجبة الغداء، وحددت مدة الحصة بساعة كاملة ويمكن أن يختلف زمن الحصة الدراسية من مدرسة لأخرى.



كثافات الفصول



يبلغ عدد الطلاب في كل فصل 30 طالبًا، ويبدأ اليوم الدراسي في الساعة التاسعة صباحًا، وينتهي في الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر.



ميزانية للمدرسة



لكل مدرسة ميزانية مستقلة سنويًا تشمل مرتبات المعلمين والمعلمات، وصيانة المدرسة ونظافتها عن طريق عقود مع شركات متخصصة، ويتولى مجلس المدرسة ( نظار المدرسة ) مراقبة صرف الميزانية، أما تكاليف إنشاء المباني المدرسية نفسها فأصبحت من اختصاص وزارة التربية والعلوم . كما أن مجلس المدرسة يخضع للتفتيش من قبل الأوفستد OFSTED.



كما يعطي المجلس لمدير المدرسة وكبير المعلمين صلاحيات إدارية تنفيذية تخولهما متابعة التدريس، وتقويم المدرسين، واقتراح الطرائق والوسائل اللازمة لتطوير عملية التدريس والتعليم في مدرسته، ويتوليان في الوقت نفسه إعداد الخطة السنوية ثم مناقشتها مع مجلس إدارة المدرسة لإقرارها أو التوجيه بتعديله.



المقررات الدراسية



أشار البحث إلى أنها تُقسم على مراحل التعليم حسب الآتي : أولًا مواد محورية تدرس لجميع الفئات العمرية وهي (الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية) وتُعطى النصيب الأكبر من الحصص الدراسية.



ثانيًا مواد أساسية تدرس للمراحل الثلاث الأولى (التاريخ ، الجغرافيا ، الفن الموسيقي ، التربية البدنية ، التربية الوطنية ، التصميم والثقافة ، تقنية المعلومات والاتصالات).



ثالثًا مواد ثانوية تدرس للمرحلة الرابعة وتشمل (تاريخ أوروبا ، والتعليم البيئي والاقتصادي ، وعلم الاجتماع ، والمهارات الحياتية ، ومادة التربية الجنسية).



ويتم اختيار المقررات التعليمية وتحديد محتواها في التعليم البريطاني من قبل إدارة كل مدرسة على حدة،أو على مستوى كل سلطة تعليمية محلية، بينما تركت الحرية الكاملة للمدرس الأول والمعلمين التابعين له في وضع الجدول المدرسي،واختيار الكتب التي تحقق أهداف المنهج، وطرق التفاعل والتدريس اليومي داخل المدرسة. 



أوضاع المعلمين بالمملكة المتحدة



يحظى المعلم في إنجلترا بتقدير وميزات خاصة في مجال إعداده وتدريبه وكذلك تقويمه ، وخاصة في بداية عمله الوظيفي ، فمنذ عام 1984م اقتصر الالتحاق بمهنة التعليم على خريجي الجامعات ، بجانب حصول المعلم على تقدير معين من التميز في الشهادة العامة للتعليم في مجالي الرياضيات واللغة الإنجليزية.



وتقع مسؤولية اختيار المعلم على المدرسة ، أي أن مجلس المدرسة يتولى ترشيح المعلمين الذين ترغب المدرسة في تعيينهم وفق حاجتها، ثم تتولى الإدارة المحلية للتعليم أمر تعيينهم، وبعد التعيين يوقع المعلم عقدًا مع المدرسة يتضمن حقوقه والواجبات المنوطة به، وعلى الإدارة التأكد من مؤهلاته وحالته الصحية.



أما منصب المدير ووكيله فيبدأ أيضًا بالإعلان عن الوظيفة الشاغرة، ويشكل مجلس الإدارة لجنة للاختيار، ولمدير إدارة التعليم المحليةأو من ينوب عنه الحق في حضور المقابلات الشخصية، ولكن لا يحق له التصويت، ثم يعين مجلس الإدارة مندوبًا للتفاوض مع الإدارة المحلية للاستئناس برأيها ونصائحها قبل اتخاذ القرار.



ويتبع المعلمون للإدارة المحلية للتعليم، وهي مسئولة عن تأمين رواتبهم حسب سلم الرواتب الذي يصدق عليه وزير التعليم،وليس للمدرسة حق تعديلها، أما المدير والوكيل فتحدد رواتبهما وفق حجم المدرسة. 



ويبقى المعلم داخل المدرسة من بداية الدوام إلى نهايته، وتعتمد المدارس الابتدائية على معلم الفصل في كل صفوفها، ويصل عبء المعلم التدريسي إلى 25 حصة في الأسبوع، وحوالي 1265 ساعة في العام الدراسي، ولا يحق له بموجب التعاقد معه الامتناع عن أداء أي عمل يوكل له داخل المدرسة ، وتشمل الامتيازات التي يحظى بها المعلم التدريب في الجامعات ومعاهد التعليم العالي الأخرى ، ويتمتع ببرامج ترويحية تستغرق عدة أيام، أو أسابيع، وتدعمها الوزارات والسلطات التعليمية المحلية والجامعات والمنظمات المهنية للمدرسين.



كما يمكن للمعلم أحيانًا التمتع بإجازة تفرغ لمدة فصل دراسي واحد أو سنة دراسية مدفوعة الراتب، يخصصها للبحث العلمي،ويمكنه كذلك الاستفادة من خطط تبادل المدرسين التي تنظم في إطار التبادل الثقافي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ودول الكومنولث.



وتؤكد اللوائح والأنظمة أن الإدارة المحلية للتعليم، ليس من حقها نقل أي معلم إلى مدرسة أخرى تابعة لها، بقصد سد نقص فيها،بينما يتوافر الحق للمعلم في الانتقال إلى مدرسة أخرى عن طريق المنافسة على الوظيفة الشاغرة التي أعلنت عنها.



ويخضع المعلم للتقويم المستمر طوال عامين دراسيين متواليين، يبدأ العام الأول بالمراقبة من خلال الصف والمقابلات والاجتماعات، وتتواصل اللقاءات في العام الثاني لتلمس مستوى تقدمه، ومدى قدرته على تحقيق أهداف التعليم وغاياته، أما في السنوات التالية فيخضع لتقويم واحد سنويًا بواسطة مديره، أما تقويم المدير نفسه فمن اختصاص الإدارة المحلية للتعليم ومجلس إدارة المدرسة. 



وهناك برنامج مكافآت للمعلمين المتميزين وتشجيع التعليم الذاتي ، وفي هذا البرنامج يتم دعم المعلمين المتميزين ماديًا بمكافآت مقطوعة ويتم الاستفادة من خبراتهم في تدريب زملائهم بمقابل مادي من خلال عرض دروس نموذجية ، المشاركة في التدريب الأولي للمعلمين المبتدئين ، وكذلك يتم تشجيع التعليم الذاتي حيث يتم دعمه بمكافآت تتراوح ما بين 500-700 جنيه للمعلم الواحد.



التقويم والامتحانات



نظام التقويم في المملكة المتحدة نظام فريد في نوعه ، فالمدارس الثانوية تقبل التلاميذ الذين انهوا المدرسة الابتدائية بغض النظر عن قدراتهم واستعداداتهم ، وفي المرحلة الثانوية يتم التقويم باستخدام أدوات تقويم تعدها السلطات التعليمية المركزية،ويتولى الإشراف العام على نظام الامتحانات والتقويم في انجلترا مجلس يسمى مجلس الامتحانات وتقويم المرحلة الثانوية( SEAC ).



ومن المعايير الرائدة لبريطانيا في مجال التقويم ما أعلنته وزارة التربية والعلوم البريطانية أن انتقال الطالب من صف إلى آخر يجب أن يتم بناء على ما حصله من درجات في مادة اللغة الانجليزية وقدرته على التعبير بها، و يجب إلا ينتقل الطالب من صف إلى آخر بناء على نتائج الاختبارات التحريرية فقط بل يجب إجراء اختبار شفوي للطالب للوقوف على مقدرته في التحدث باللغة الانجليزية، ولا يحصل الطالب على شهادة الثانوية البريطانية GCSE إلا بعد النجاح في الاختبار الشفوي.



جدير بالذكر ... أن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم كان قد بدأ أول أمس زيارة مفاجئة للملكة المتحدة ، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب المعنيين بالتعليم، وأعضاء المجلس الرئاسى للتعليم، والمكتب الثقافى بالمملكة المتحدة، وكذلك ممثلين من وزارة التربية والتعليم البريطانية، والمجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة والمملكة المتحدة، وهيئة ضمان الجودة والبرلمان من الجانب البريطاني.



وتناولت فعاليات هذه الزيارة عرض لمنظومة التربية والتعليم بالمملكة المتحدة والتى تتضمن أربع منظومات فرعية متمثلة فى إنجلترا، وويلز، وايرلندا الشمالية واسكتلندا، ومختلف الجهات القائمة على إدارة هذه المنظومة، ومتابعتها وتقييم أدائها وآليات العمل والتنسيق بينها. وتتمثل تلك الجهات فى مكتب المعايير التعليمية، ومكتب المؤهلات والاختبارات، ومختلف هيئات الاختبارات ولجان التعليم بالبرلمان.



كما عقد الهلالى اجتماعًا مع ممثل هيئة اتحاد مقدمى الخدمة التعليمية البريطانية، حيث تم الاتفاق على التعاون فى مجال اختبارات التحصيل الدولية (التيمز، والبيرلز، والبيزا)؛ من أجل الارتقاء بترتيب مصر الدولى فى هذه الاختبارات من خلال التدريب، وبناء القدرات للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ومستشارين المواد، والموجهين، والمعلمين بالمديريات التعليمية؛ من أجل التطوير الشامل والمتكامل لمنظومة الاختبارات الداعمة لاختبارات التحصيل الدولية، ومن المتوقع البدء في تطبيق فعالياته اعتبارًا من يناير القادم، من خلال تدريب جميع الجهات المعنية، وإجراء مسابقات واختبارات محلية على هذه الاختبارات على مستوى المديريات التعليمية بصفة سنوية؛ للوقوف على معدل الإنجاز فى ذلك الصدد، وتأهيل الطلاب للالتحاق بالاختبارات الدولية، وتحقيق معدلات عالية بها.



ومن المقرر أن يعود الوزير الهلالي الشربيني اليوم من زيارته للملكة المتحدة ومعه باقي اعضاء الوفد المصري المرافق له ، حيث ان مدة الزيارة كانت محددة بالفترة من 28 حتى 30 نوفمبر الجاري.

________________________________________________
جارى رفع نتائج مدارس مصر2016 فى اقسامها جارى رفع المناهج المطورة ترم ثانى2016 فى اقسامها تابعونا
avatar
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد المساهمات : 27516
نقاط : 180864
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 42
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر


http://http:/kodwa1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى