منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

شوقى - معلمو الدروس الخصوصية يتحصلون على 30 مليار جنيه " نصف ميزانية الوزارة" و يعاتب أولياء الأمور الذين يسعون لكى يجمع أبناؤهم نمرا دون تحصيل تعليم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شوقى - معلمو الدروس الخصوصية يتحصلون على 30 مليار جنيه " نصف ميزانية الوزارة" و يعاتب أولياء الأمور الذين يسعون لكى يجمع أبناؤهم نمرا دون تحصيل تعليم.

مُساهمة من طرف أبو بطة الشقية في الجمعة 16 يونيو 2017, 15:52

شوقى - معلمو الدروس الخصوصية يتحصلون على 30 مليار جنيه " نصف ميزانية الوزارة" و يعاتب أولياء الأمور الذين يسعون لكى يجمع أبناؤهم نمرا دون تحصيل تعليم

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن أموال الدروس الخصوصية تبلغ نحو 30 مليار جنيه، وهو ما يعد نصف ميزانية الوزارة، لافتًا إلى أن تلك الأموال لو دفعت للوزارة سيحصل المعلم على أعلى راتب فى مصر، موجهًا عتابه إلى أولياء الأمور الذين يسعون لكى يجمع أبناؤهم نمرا دون تحصيل تعليم.

من جانبهم أجمع عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على أن هذا الرقم كبير جدا، ويمثل استنزافا لأموال المصريين، حيث طالبت الدكتورة ماجدة نصر بوضع بدائل للقضاء على هذه الظاهرة، فيما أوضحت النائبة رشا إسماعيل، أنه يجب البحث عن كيفية إعادة ثقة أولياء الأمور والطلاب فى المدارس مرة أخرى.
وكيل لجنة التعليم: الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين والحل فى قانون التعليم الجديد
وأكد عبد الرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن تدنى رواتب المعلمين من أهم أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية، حيث يبحث المعلم عن مصادر أخرى لزيادة دخله، موضحا أن الدروس الخصوصية أصبحت خطرا يهدد الأسر المصرية ويلتهم أموالها ويقضى على التعليم المصرى.
وأضاف "برعى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن قانون التعليم الجديد الذى تناقشه اللجنة خلال الفترة المقبلة، سوف يقضى على مثل هذا الظاهرة، من خلال ربط المقابل المادى بالأداء للمعلم، بالإضافة إلى أن القانون الجديد يتضمن عقوبات للمعلمين الذى يعطون دروس خصوصية وفى نفس الوقت فالقانون يتضمن توفير حياة كريمة لهم.
النائبة ماجدة نصر: الدروس الخصوصية آفة التعليم وعلينا وضع بدائل للقضاء عليها
أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العملى بمجلس النواب، أن الرقم الذى تحدث عنه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم حول أموال الدروس الخصوصية والتى تصل إلى 30 مليار جنيه واقعى، ويمكن أن يكون الرقم أكثر من ذلك، مشيرة إلى أنه يجب وضع خطة محكمة للقضاء على هذا الرقم.

وأضافت ماجدة نصر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدروس الخصوصية تستنزف أموال المصريين وللأسف تذهب هذا الأموال إلى فئة محدودة من المعلمين الذين يسيطرون على سوف الدروس، لافتة إلى مجموعات التقوية غير قادرة على منافسة الدروس الخصوصية وتحتاج إلى تصور جديد ليتم تحسينها من خلال منح القائمين عليها حوافز مجزية، بالإضافة إلى بحث طرق جذب للطلاب إليها، حيث إن أولياء الأمور يثقون فى الدروس الخصوصية باعتبارها تحقق الطلاب التفوق فى الامتحانات.

وأوضحت النائبة، أن الوزارة إذا نجحت فى إعادة الانضباط للمدرسة من خلال حضور المدرسين وحرصهم على الشرح مع تحسين مجموعات التقوية للطلاب الراغبين فى التقدم إليها سوف تنحصر ظاهرة الدروس الخصوصية بشكل كامل ويمكن تفعيل القوانين التى تحاربها.
رشا إسماعيل: نحتاج حزمة إصلاحات للقضاء على الدروس الخصوصية وشوقى أمامه فرصة تاريخية
وأكدت الدكتور رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن الرقم الذى أعلن عنه الوزير كبير جدا، خاصة إذا تم مقارنته بمخصصات التعليم فى الموازنة العامة للدولة، موضحة أنه يجب أن تكون هناك حزمة من الإصلاحات تنتج عنها إعادة ثقة الطلاب وأولياء الأمور فى المدرسة مرة أخرى.
وأضافت رشا إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن حزمة هذه الإصلاحات يجب أن تعتمد على إصلاح طريقة الامتحان وتطوير أداء المعلمين فى طريقة العرض والشرح داخل الفصول مؤكدة أن المناهج المصرية ليست سيئة كما يتصور البعض.
وأوضحت النائبة، أن الدروس الخصوصية تعد جزءا من الاقتصاد غير الرسمى فالدولة غير مستفيدة منها فضلا عن أن الأهالى يدفعون للدروس الخصوصية بطيب خاطر ويطالبون الدولة فى نفس الوقت بمجانية التعليم وأن الدكتور طارق شوقى أمامه فرصة تاريخية إذا استطاع القضاء على هذه الظاهرة.
.
avatar
أبو بطة الشقية
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد المساهمات : 3257
نقاط : 14668
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى