منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
المواضيع الأخيرة
» ننشر الأسعار الجديدة للإنترنت الأرضى بعد إضافة ضريبة الثيمة المضافى يوليو2017
اليوم في 8:35 am من طرف أبو بطة الشقية

» رابط مباشر لموقع تنسيق وتسجيل رغبات الثانوية العامة للمرحلة الثانية
اليوم في 1:04 am من طرف حمدي عبد الجليل

» كتاب ملوش حل خاص بعشاق الرياضيات معلمين وطلاب هديةقيمة جدا لمحبى الرياضيات جديد 2013
اليوم في 12:10 am من طرف medo1971

» ننشر تجميع لأخر أعداد من مراجعات الجمهورية فيزياء ثانوية عامة2017
أمس في 10:51 pm من طرف medo1971

» فتاوى نور على الدرب
أمس في 10:13 pm من طرف ماما هنا

» ننشر شروط القبول فى أقسام كليات الأداب المختلفة " التنسيق الداخلى 2017"
أمس في 8:31 pm من طرف أبو بطة الشقية

» طالب حاصل على 408.5 والده يتهم مجهولين بالتلاعب فى رغباته و التحاقة بمعهد بمصروفات بدلاً من هندسة
أمس في 8:06 pm من طرف أبو بطة الشقية

» عرض باور بوينت شيق شرح رياضيات الصف الخامس ترم أول.
أمس في 4:12 pm من طرف sofanashar

» ملزمة التفوق فى الرياضيات إبداع 2012 صف خامس ابتدائى ترم أول.
أمس في 4:06 pm من طرف sofanashar

» ملزمة تتبع فكر عالى وراقى لتحبيب طفل الخامس الإبتدائى فى الرياضيات ترم أول 2013 على أربعة أجزاء وداعا للتعلم التقليد ى
أمس في 4:05 pm من طرف sofanashar

» كل نمازج الوزارة لكل فروع الرياضيات لغات للثانى الثانوى2014
أمس في 3:26 pm من طرف sherif_shemy

» تحميل مباشر ميديا فاير لكتاب الصف الثانى الثانوى ميكانيكا لغة انجليزيةا ترم ثانى 2013
أمس في 3:25 pm من طرف sherif_shemy

» أهم مسائل فى تفاضل الثانى الثانوى لغات ترم أول2014
أمس في 3:24 pm من طرف sherif_shemy

» Dynamicsملزمة الديناميكا للثانى الثانوى لغات 2014 ورد
أمس في 3:19 pm من طرف sherif_shemy

» تدريبات ورد رياضيات لغات شاملة الترم الأول2014 للثانى الثانوى
أمس في 3:14 pm من طرف sherif_shemy

» طارق شوقى يستعرض أمام السيسى فى مؤتمر الشباب أبرز إنجازات الوزارة فى سنتين
أمس في 3:13 pm من طرف أبو بطة الشقية

» Differential calculus and Trigonometryللثانى الثانوى لغات ترم أول2014
أمس في 3:03 pm من طرف sherif_shemy

» طارق شوقى - نظام التعليم الجديد يبدأ 2018 و نجنى ثمار ه2030
أمس في 2:50 pm من طرف أبو بطة الشقية

»  وزير التعليم يشرح تفاصيل الثانوية التراكمية الجديدة و السيسى يرد " ادرسوه قبل اقراره لتجنب مشاكله " عارف مرتبات المعلمين ضعيفة لكن أجيب منين؟"
أمس في 2:37 pm من طرف أبو بطة الشقية

» رووعة الإسراء فى النحو للصف الثانى الثانوى الأزهرى ترم أول 2013 للاستاذ سعيد عابدين
أمس في 1:42 pm من طرف ابوحاتم العبد

» أهم الأخبار ليوم الإثنين، 24 يوليه 2017
أمس في 11:58 am من طرف ماما هنا

» عاجل - الضرائب الجديدة تعيد للموظف و المعلم 150 جنيه استقطاعات " مستندات"
أمس في 11:33 am من طرف أبو بطة الشقية

» كنترول الأستاذ هاشم بركات
أمس في 11:19 am من طرف arshella

» اليوم فى المساء من المنزل و غدًا فى معامل الجامعات انطلاق المرحلة الثانية من التنسيق بحد أدنى 79% علمى و70.7% أدبى و تنسيق الجامعات الخاصة يبدأ رسميًا اليوم
أمس في 9:46 am من طرف أبو بطة الشقية

» البرلمان - حملات تفتيشية على الكليات و المعاهد الخاصة الوهمية الغير معتمدة
أمس في 7:29 am من طرف أبو بطة الشقية

» نص القرار الخاص بتحصيل ضرائب على مرتبات الموظفين المقرر تفعيله يوليو2017
أمس في 7:11 am من طرف أبو بطة الشقية

» مريم ملاك - وزارة التعليم منحتها "صفر" و التعليم العالى قدرها بإمتياز فى الصيدلة
أمس في 6:50 am من طرف أبو بطة الشقية

» تعرف فرق النقط الجديد بعد تطبيق نظام زيادة الدعم و منظومة الخبز الجديدة
أمس في 6:37 am من طرف أبو بطة الشقية

» أفضل ملزمة حاوية لكل تدريبات و اختبارات الرياضيات ترم أول2014 للأول ب.rar
أمس في 12:34 am من طرف محمد السعيد أ

»  مذكرة منهج الرياضيات للصف الاول الابتدائي 2011 2012 الترم الاول المنهج الجديد تدريبات وشرح
أمس في 12:33 am من طرف محمد السعيد أ


محب الرافعى الوزير السابق محب الرافعى- المعلمون الذين يعطون دروس خصوصية هم10 آلاف فقط من مليون و نصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محب الرافعى الوزير السابق محب الرافعى- المعلمون الذين يعطون دروس خصوصية هم10 آلاف فقط من مليون و نصف

مُساهمة من طرف ابن النيل في الثلاثاء 04 يوليو 2017, 7:44 pm

محب الرافعى الوزير السابق  محب الرافعى- المعلمون الذين يعطون دروس خصوصية هم10 آلاف  فقط من مليون و نصف 

>> الدروس الخصوصية آفة العملية التعليمية في مصر

>> لا بد أن تصبح قضية تطوير التعليم من أولويات الإدارة السياسية

>> الامتحانات تعتمد على الحفظ والتلقين وتغييرها ضرورة

>> لا بد من التوسع في التعليم الخاص وتشديد الرقابة على المدارس الخاصة لمواجهة الجشع والاستغلال

>> نسبة المدارس الخاصة من 10لـ 12% والقاهرة الأعلى

>> المعلم في مصر دائمًا مظلوم.. ورفع أجره ضرورة

>> التحرش الجنسي والانحرفات الأخلاقية بالمدارس هي ثقافة مجتمع

>> لست مع أو ضد دمج التربية الدينية الإسلامية مع المسيحية 



أكد الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم الأسبق، أنه لا بد أن تصبح قضية التعليم من أولويات الإدارة السياسية في مصر، لتطويره والنهوض به، والنهوض بأحوال المعلمين ورفع أجورهم.

وأشار وزير التربية والتعليم الأسبق، في حوار لـ "فيتو"، إلى أن الدروس الخصوصية أصبحت آفة المجتمع والعملية التعليمية في مصر ولا بد القضاء عليها، كما تحدث أيضًا عن أهمية التوسع في المدارس الخاصة، وعن موقفه من مقترح دمج التربية الدينية الإسلامية بالمسيحية، وكيفية القضاء على بعبع الثانوية العامة وإليكم نص الحوار:



*بداية.. كيف ترى مستقبل العملية التعليمية؟

المستقبل متوقف على مدى أهمية أن تصبح قضية تطوير التعليم في مصر من أولويات الإرادة السياسية لتنفيذ خطوات تطوير التعليم على أرض الواقع، ولكي يطور قطاع التعليم فلا بد أن يتحول الاهتمام بالطالب من الحفظ والتلقين إلى مهارات البحث والتفكير الابتكاري النقدي.



* ما هي أبرز الأزمات التي تعاني منها العملية التعليمية؟

الدروس الخصوصية آفة العملية التعليمية في مصر فهي منتشرة ومتوغلة في ثقافة المجتمع المصري، ولا بد من تطوير أجور المعلمين، وكذلك تطوير الامتحانات التي تعتمد على الحفظ والتلقين، فبعد أن ينتهي الطالب من الامتحان ينسى كل شيء، ويتم ذلك من خلال خطة تنفيذية يتم وضعها لتطوير المنظومة التعليمية يكملها كل وزير يأتي لتنفيذها على أرض الواقع ولا تكون مجرد عبارة عن توصيات. 



* هناك اتجاه للتوسع في التعليم الخاص فكيف ترى ذلك؟

لا بد منه وهو مهم جدًا، ولا بد أن يكون هناك زيادة في التعليم الخاص، لأن هناك مشكلة في الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية، فكلما كان هناك مدارس خاصة ستقل الكثافة في المدارس الحكومية فسيتم تخفيف الضغط على المدارس الحكومية، وطالما هناك قدرة من البعض على إدخال أبنائهم المدارس الخاصة فلماذا يتم منعهم؟ ولكن من خلال وضع خطة خلال السنوات المقبلة؛ لأن مصر تمر بحالة اقتصادية صعبة جدًا لا يمكنها أن تتوسع في إنشاء المدارس الحكومية، لذلك فالمدارس الخاصة هي شريك للمدارس الحكومية، وعليها إقبال وقبول جتمعي.



* في رأيك لماذا يتهم التعليم الخاص بالتجارة الآن؟

لأنه لا بد من تفعيل مجلس الأمناء بالتعليم الخاص والرقابة الشعبية على المدارس الخاصة لتحديد المصروفات ولوضع قواعد ثابتة لحل مشكلات التعليم الخاص والسيطرة على جشع بعض المدارس في رفع المصروفات، وفي تحسين نوعية وجودة المدارس الخاصة، ولا بد أن يكون لمجلس الأمناء دور رقابي يتم تفعيله لتحسين جودة التعليم.

بجانب رقابة من وزارة التربية والتعليم على المدارس الخاصة لمتابعتها، من حيث نوعية التعليم الذي تقدمه وتنفيذ تعليمات الوزارة والقواعد.



* كم أعداد المدارس الخاصة في مصر؟

ما يقرب من 10 لـ 12% على مستوى الجمهورية، والقاهرة تحصد أعلى نسبة فيوجد بها ما يقرب من 99% من المدارس الخاصة، لأن التركيز كله في محافظة القاهرة على المدارس الخاصة أعلى من باقي المحافظات، فهي تقلل الضغط على المدارس الحكومية.

ولكن لا بد من مراعاة مصروفات المدارس الخاصة، وأنها لا تزيد على مستوى محدد لها، حيث تقوم كل مدرسة بوضع مصروفات خاصة بها حسب المنطقة التي بها المدرسة ومستوى طبقة المعيشة لأولياء أمور الطلاب.



* لماذا يتهم المعلمون بالتقصير دائمًا؟

المعلم مظلوم في مصر، فنحن دائما ننظر على فئة محددة وقليلة من المعلمين وهي الفئة التي تعطي الدروس الخصوصية، فنحن لدينا مليون و600 ألف معلم منهم 10 آلاف معلم يعطون دروسا خصوصية ويتقاضون مبالغ كبيرة جدًا، ولكن لدينا أيضًا عدد كبير من المعلمين لا يعطون دروسا خصوصية، ونحن نطالب بتحسين دخل المعلم كفلندا، التي تتميز بأحسن نظم تعليمية في العالم، ولا بد أن تكون هناك معايير دقيقة جدًا لاختيار المعلمين ففي فلندا أي معلم لا بد أن يكون حاصلا على الماجستير والدكتوراه، لذلك أصبحت من أقوى الدول في العالم في التعليم، وأن يكون هناك تنمية مهنية.



* كيف أثر إلغاء تكليفات كليات التربية على المنظومة التعليمية؟

طبعا أثر إلغاء تكليفات التربية بشكل كبير، منذ الفترة التي ألغى فيها، فقد كان ذلك التكليف مقتصرا فقط على طلاب كليات التربية فقط، وبعد أن تم إلغاؤه أصبح أي خريج من كلية الآداب أو التجارة يحصل على دبلومة بإمكانه أن يتعين في أي مدرسة، وشكل ذلك ظلما لطلاب كلية التربية.



* ما أسباب انتشار الانحرافات الأخلاقية في المدارس مثل التحرش الجنسي؟

ذلك الانتشار هو ثقافة مجتمع؛ لأن ذلك السلوك ليس داخل المدرسة فقط، إنما منتشر في المجتمع أيضََا، لذلك لا بد من تضافر الهيئات المجتمعية وكل المؤسسات الاجتماعية لخلق منظومة قيم داخل المدرسة تكون عن طريق المشاركة ولا بد أن يكون هناك درجات على سلوك الطالب لمعاقبة الطلاب غير الأسوياء، لذلك لا بد من مشاركة مؤسسات الدولة، والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات التعليم ومنظمات المجتمع المدني لا بد أن يكون لها دور، فهي ظاهرة اجتماعية ولا بد أن يكون المعلم نموذجا جيدا وقدوة داخل المدرسة، لأن المسلسلات لها دور في انتشار تلك السلوكيات فيوجد بعض المسلسلات التي تدعو إلى العنف وكذلك الأغاني الشعبية المنتشرة، وبكل أسف أصبحنا نرى طلابا يفتخرون أنهم يغشون في الامتحانات.



* هل أنت مع مقترح دمج التربية الدينية الإسلامية مع المسيحية في منهج واحد؟

لست ضد؛ لكن لست معها لأنها لن تضف جديدا، ولأن كل الأجيال تقريبا تدرس نفس القيم وكلًا منهما يدعو إلى التسامح والتعاون وتدعو لنفس القيم.





* هل هناك إمكانية للقضاء على بعبع الثانوية العامة؟

يخاف الجميع من الثانوية العامة لأن درجة الثانوية العامة هي المحدد لدخول الطلاب وتحديد مستقبلهم، لذلك لا بد أن يكون هناك امتحانات واختبارات القدرات للطلاب قبل الالتحاق بالكليات لتحديد وتقييم مستواهم ويتم تطبيقها.



* أخيرًا.. لماذا يشعر البعض أن المدارس الخاصة والدولية دولة داخل الدولة؟

بسبب رفع المصروفات الدراسية، ولكن لا بد أن يكون هناك التزام من تلك المدارس بالزيادة التي تقرها الدولة في قيمة المصروفات.

________________________________________________

 

avatar
ابن النيل
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 2749
نقاط : 18551
تاريخ التسجيل : 16/06/2011





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى